إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماهو مفهوم ضمان معيشة الاطفال؟؟؟نرجوا من الاعضاء الاجابة...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماهو مفهوم ضمان معيشة الاطفال؟؟؟نرجوا من الاعضاء الاجابة...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ماهو مفهوم ضمان معيشة الاطفال؟؟؟نرجوا من الاعضاء الاجابة...

  • #2
    اخي العزيز المحقق ان السؤال غير واضح نرجو التوضيح_حيدر الحياوي

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم اخي الفاضل

      شكرا لتفاعلكم.... من الاسئلة المطروحة ضمن هذا السؤال هل النفقة واجبة على الاب ... وهل يمكن ان يتعدى معنى الضمان الجانب المادي؟؟؟؟؟

      تعليق


      • #4
        الطفل هو المولود ما دام ناعما رخصا، ويبقى هذا الاسم له حتى يميزأما في الاصطلاح الشرعي فالطفل هو من لا يفقه ولا يفهم لصغر سنة بدليل قوله تعالى (( أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساءيعني لصغرهم لا يفهمون أحوال النساء وعوراتهنوهو من جهة أخرى من يعتمد في عيشه على من يرعاه والا هلك لقوله تعالى ((ثم نخرجهم طفلا))أي ضعيفا في بدنه وحواسه وعقله. ثم يعطيه الله القوة شيئا فشيئا. ويلطف به ويحنن عليه والديه أناء الليل وأطراف النهار. لقوله تعالى (( ثم لتبلغوا أشدكم))( أي تتكامل القوى وتتزايد, ويصل عنفوان الشباب وحسن النظر مما يستدل عليه من قوله تعالى (( الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشية يخلق ما يشاء وهو العليم القدير )) أما مفهوم الطفل في القانون, فهو إنسان كامل الخلق والتكوين يملك القدرات العقلية والروحية والعاطفية والبدنية والحسية وهي قدرات لا ينقصها سوى النضج والتفاعل بالسلوك البشري في المجتمع لينشطها ويدفعها للعمل فينمو الاتجاه السلوكي الإداري لدى الطفل داخل المجتمع الذي يعيش فيه (

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          نرجوا منكم السماح لنا ان نشارككم في الاجابة...............

          كلنا نعلم ان الاطفال تجب نفقتهم على آبائهم , فعلى الأب القادر ان يضمن لأطفاله ما يحتاجون اليه من غذاء ولباس ومسكن, وأن يهيء لهم و سائل العيش المناسب . لقد احتلت ادارة معيشة الاطفال و الحفاظ على سمعتهم و شخصيتهم منزلة سامية من اهتمام الرسول الاعظم (صلى الله عليه واله) الى درجةانه ورد في الحديث ان رجلا من الانصار توفي, وخلف أطفالا صغارا, وكان قد صرف مايملكه من اموال قبيل موته بقصد العبادة وجلب رضى الله مما أدى بأطفاله الى ان يمدوا يد العوز و الحاجة يوم وفاته, وعندما بلغ هذا النبأ الى النبي (صلى الله عليه واله) .....((قال لقومه: ماصنعتم به ؟ قالوا: دفناه. فقال : أما اني لو علمته ماتركتكم تدفنوه مع أهل الاسلام, ترك ولده يتكففون الناس)).
          لا تنحصر مسؤولية الاباء في ادارة المعيشة المادية للأطفال, بل ان عليهم ان يقوموا بتربيتهم تربية ايمانية صالحة, فأن تأديب الاطفال و تربيتهم أهم في نظر الاسلام من الاهتمام باحتايجاتهم الجسدية. يقول الامام أمير المؤمنين (عليه السلام) ((مانحل والد و لدا نحلا أفضل من أدب حسن)) وعنه عليه السلام ((لا ميراث كالادب)) وعن الامام زين العابدين (عليه السلام) ---(( وأما حق ولدك فأن تعلم انه منك ومضاف اليك في عاجل الدنيا بخيره وشره, وانك مسؤول عما وليته به من حسن الادب و الدلالة على ربه عز وجل, و المعونة له على طاعته. فاعمل في امره عمل من يعلم انه مثاب على الاحسان اليه, معاقب على الاساءة اليه)).

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
          x
          يعمل...
          X