إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أفضل النساء في العصر الحديث !!!!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أفضل النساء في العصر الحديث !!!!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    في البدء أحب أن أذكر هذا الحديث المروي عن رسول الله
    صلى الله عليه وآله «أفضل نساء اُمّتي أصبحهنّ وجهاً وأقلّهنّ مهراً» ذكر في كتاب من لا يحضره الفقيه: ج3 ص385-386.
    من هذا الحديث نستدل على أن الاسلام ابدى أهتماماً في مسألة قلة المهر ، وكذلك عدم جعل المهر عائقاً يقف أمام الشاب العازب ليمنعة من الاقتراب من (وحش) الزواج المخيف وأسمحولي بهذا التعبير .

    فأغلب الشباب العازب اليوم حينما تسأله عن عدم زواجه يقول لك (يمعود منين أجيب فلوس المهر والذهب !!!!) وهذا هو حال شبابنا اليوم وحتى البعض منهم تجاوز مرحلة الشباب .

    هذه الظاهرة المنتشرة في البلاد لها عدة تفسيرات وتأويلات . لكن من المؤسف و الغريب سماع تفسيراً لهذه المسأله فحواه
    أن المهر يعبر عن عادات عريقة تعكس احترام الطرف الآخر أمام ألسن الناس , حيث أن الجارات سوف يتكلمن عن هذا المهر أمام الاخريات وهذا يدل على عراقة هذه الاسرة وألتزامهم بالدين الاسلامي وإلا لما كتب لهذه الفتاة من هذه الاسرة هذا المهر المرتفع .
    ولكن لو نظرنا الى نظرة الدين الاسلامي لهذه المهر المرتفع فتتضح لنا جلياً من خلال قول الامام علي عليه السلام
    «لا تغالوا في مهور النساء فتكون عداوة» مكارم الأخلاق: ص237 ب8 ف10 كذلك قول الأمام الصادق عليه السلام «فأمّا شؤم المرأة فكثرة مهرها وعقم رحمها» وسائل الشيعة: ج21 ص249ـ250 ب5 ح27011
    كذلك لما لا نتذكر زواج أمير المؤمنين علي عليه السلام من خير النساء وسيدة نساء العالمين فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله سيد الكائنات وكيف كان مهرها . فقد زوّج رسول الله صلى الله عليه وآله ابنته الصدّيقة عليها السلام على مهر زهيد ليلقّن البشرية درساً بالغاً في الأهمية وهو أنّ المناط في الزواج ليس زيادة المهر وما شابه بل هو الإيمان والتقوى والأخلاق الحسنة وان السعادة لا تكون في مهر مرتفع او أثاث فاخر من أرقا المناشئ ولا بالذهب الكثير وانما السعادة في الايمان والحب والانسجام بين الزوجين
    هل من حل لهذه الظاهرة المنتشرة في بلادنا اليوم ؟؟؟؟؟؟
    والملاحظ أن هذا الغلاء في المهر يطلب من والد المرأة .فماذا يقصد هذا الوالد من تصرفه هذا هل يحفظ حقوق أبنته ؟؟؟ أو يعتبرها تجارة رابحة يتكسب من بها ؟؟؟؟؟
    وفي نهاية الحديث أقول لهؤلاء المغالين في المهور
    " تذكروا دائماً نحن مسلمون "
    التعديل الأخير تم بواسطة العرداوي; الساعة 27-06-2011, 05:24 PM.

  • #2




    الحمد لله والصلاة والسلام على المبعوث رحمةً للعالمين إبي القاسم محمد وآله الطيبين الطاهرين..

    الاخ الكـــــريم (
    العـــــرداوي )
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    لقد أشارت الشريعة السمحاء – وكما تفضلتم – الى مسألة غلاء المهور وكيف أنها بعيدة كل البعد عن الاساسيات العامة وجوهر الحياة الاسرية , لأبتعادها عن جو الالفة والمحبة والسكن الذي تريده شريعتنا المقدسة.


    والواقع أن هذه مشكلة، وعقدة، عقدها الناس على أنفسهم، وشددوا فيما يسره الله تعالى عليهم، فلقد قال النبي (صلى الله عليه وآله) في الزوجات "أيسرهن مهرا أكثرهن بركة" لأن البنت ليست سلعة تباع وتشترى، إنما هي إنسان لها كيانها وأستقلاليتها ،فعلى الاب قبل أن يبحث عن من يدفع السعر الاكثر في كريمته عليهأن يبحث لها عن إنسان كريم، كريم الدين، كريم الخلق، كريم الطباع، ولهذا جاء في الحديث عن النبي (صلى الله عليه وآله) "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوه، تكن فتنة في الأرض وفساد كبير".

    ، هذا هو المفروض من الآباء المسلمين، ألا يعوقوا الزواج بهذه المهور، وبهذه المغالاة فيها، فإن هذا هو أكبر عقبة في سبيل الزواج، وكلما عقدنا في سبيل الزواج، وكلما أكثرنا من المعوقات والعقبات، كلما يسرنا بذلك سبل الحرام، كما سهلنا انتشار الفساد، كلما أغوينا الشباب بأن يسيروا مع الشيطان، وأن يتركوا طريق العفة وطريق الإحصان، وطريق الحلال… ما حيلة الشاب الذي يذهب ليتزوج فيجد هذه الطلبات المعوقة أمامه؟ ماذا يصنع؟ إنه سيعرض عن الزواج ، فيترتب على ذلك كساد البنات، وفساد الرجال، هذه هي النتيجة الحتمية للمغالاة في المهور.

    وبما اننا مسلمون فعلينا الاقتداء بنبينا الاكرم( صلى الله عليه وآله) وعترته الطاهرة قال تعالى { ولقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة }..
    ولننظر للزهراء (صلوات الله عليها ) ما كان مهرها ؟ نعم كان اربعمائة وخمسين درهماً,الم يستطع الرسول الاكرم أن يطلب للزهراء مهراً أكثر من ذلك , إذا كانت القضية قضية شأنية ومرتبة (كما يعتذر البعض) , لكنه (صلى الله عليه وآله) أراد أن يضرب لنا المثل , ويعطينا الدرس ويكون لنا قدوة وأسوة.
    وعليه نحن اولى بالاقتداء بالنبي الاكرم ( صلى الله عليه وآله ) وعترته الطيبة الطاهرة (عليهم السلام) , حفظكم المولى ويسر لكم العسر , وأبعدنا عن كل ما يحول بيننا وبينه إنه نعم المولى ونعم المعين..
    عذراً للإطالة ولكن من شاء الاستزادة من هذا الموضوع فليراجع الموضوع فــي الرابط أدناه:
    المغالاة في المهور وآثارها السلبية

    عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
    {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
    }} >>
    >>

    تعليق


    • #3
      فعلا هي كذلك يجب ان يتم تسهيل كل الامور من اجل تسهيل
      كل هذه الامور لكن ما نراه الان المغالاة في المهور كل هذه
      تؤدي الى انقطاع بناء الاسرة المتكاملة

      موفقين

      تعليق


      • #4
        لقد شرع الاسلام وجعله من الامور الحتمية لحماية المجتمع من الانزلاق في توافه الحياة الجنسية الغير شرعية وقد جعل لهذا الزواج مقدمات وتشريعات فكان زواج السيدة العظيمة السيدة الزهراء عليها السلام قمة في التواضع والنبل حتى نكون من نقتدي بهذه الشخصية العظيمة
        ولكن مع الاسف الشديد ترى الناس ابتعدوا عن جادة الصواب وعن الدين الحق.
        فانتشرت ظاهرة المهور العالبية والتي دفعت اكثر الشباب من الامتناع عن الزواج و الكثير منهم تجده عندما تسئله لمكاذا لا تتزوج يقول مطالب اهلا العروس الكثيرة
        هنا اريد ان اقف واسئل سؤال المجتمع يتكون منا جميعا ونحن المسؤولون على هذه التصرفات الخاطئة ولو الكل قام بدوره في المجتمع وبث مبدا التسامح ومبدأ ثقافة الزواج الصحيح من النظرة الاسلامية لما كان لدينا الان هذا الكم الهائل من العزاب من الطرفين.

        الاخ القدير
        العرداوي
        تقبل مداخلتي المتواضعة في متصفحكم الرائع
        sigpic

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          السلام عليكم أخوتي الاعزاء
          كل الشكل والتقدير الى الاخوة الذين شرفوني في هذه الصفحة المتواضعة وأقول لهم لقد زدتموني شرفاً وأشرقتم كالشمس حينما تشرق في الصباح ..
          شكراً لكم أخوتي ومرحباً بكم في كل حين.

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
          x
          يعمل...
          X