إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الغة والحضارة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الغة والحضارة

    "تعلم لغة جديدة وسوف تكسب روحا جديدة" مثل تشيكي
    "اللغة هي وسيلة تناقل الافكار بين العقول" مارك أميدون

    وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعميما الى مؤسساتها بضرورة اجادة وتعلم كوادرها اللغة الانكليزية، ولكي تتكون لدينا فكرة بسيطة عن اهمية وضرورة اتقان كل منا اللغة الانكليزية ساذكر للقاريء الكريم مايلي:

    1. تشير الدراسات والاحصائيات الصادرة عن المنظمات الدولية المرموقة ومراكز الدراسات والابحاث العربية الى ان 65% من النتاج الفكري العالمي هو باللغة الانكليزية وان 30% منه تتوزع على اللغات الفرنسية والالمانية والاسبانية والروسية والصينية وان 5% المتبقية تتوزع على لغات العالم الاخرى ومنها العربية.

    2. اجمالي الكتب التي نشرت في العالم العربي في العام 2007 وبلغت 27809 كتب، ولا تمثل الكتب المنشورة في العلوم والمعارف المختلفة من هذا الرقم سوى 15%، بينما تصل نسبة الكتب المنشورة في الأدب والأديان والانسانيات الى 65%. وهناك كتاب يصدر لكل 12 الف مواطن عربي، بينما هناك كتاب لكل 500 انكليزي، وكتاب لكل 900 الماني.

    3. على صعيد الاعلام الفضائي تتضمن التقارير بعض الأرقام اللافتة، حيث يبلغ مجموع الفضائيات العربية 482 فضائية (والرقم في تزايد مستمر)، أما على صعيد القنوات الفضائية المتخصصة، فالقنوات الدينية تمثل نسبة 19% قنوات الأغاني 18%، أما قنوات الأدب والثقافة فتبلغ 4,8%.


    4. متوسط القراءة السنوية لكل فرد في العالم العربي يساوي 6 دقائق وللغربي
    12 ألف دقيقة.*

    5. الفرد الاوروبي يقرأ بمعدل 35 كتاباً في السنة أما العربي فإنّ 80 شخصاً يقرأون كتاباً واحداً في السنة.

    6. في مجال الترجمة، اليابان تترجم حوالي 30 مليون صفحة سنوياً. في حين أن ما يُترجم سنوياً في العالم العربي، هو حوالي خُمس ما يترجم في اليونان. والحصيلة الكلية لما ترجم إلى العربية منذ عصر المأمون إلى يومنا هذا هو 10000 كتاب؛ وهي تساوي ما تترجمه أسبانيا في سنة واحدة.*

    7. لم استطع العثور على احصائيات مماثلة عن العراق ولكنني اعتقد انها لاتختلف كثيرا عن تلك التي في العالم العربي وخصوصا في السنوات الاخيرة وقد فقدنا المقولة الشائعة "مصر تكتب، لبنان تطبع والعراق يقرا".

    8. الكتب الاكثر مبيعا في العالم العربي هي كتب الاديان والطبخ والابراج.

    وفي ختام هذه الارقام المذهلة ساروي للقاريء الكريم الحكاية القصيرة التالية:

    *في زيارة لي لاحد الاصدقاء المقيمين في كندا لاحظت ان ابنتيه لاتتحدثان سوى باللغة الانكليزية وعندما سالت عن ذلك جاءني الرد، نعم ان معظم حديثهما هو باللغة الانكليزية ولكنهما عندما تشتمان احداهما الاخرى فانها تشتمها بالعربية لان الشتم بالعربي "اقوى"
    **
    sigpic
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X