الكاتب/ جُند المرجعية
الطّاعة
اللِّين والانقياد، وهي اسم مِن أطاعه طاعةً ، وأكثر ما تُقال الطاعة في الائتمار لِما أُمِر والارتسام فيما رُسم ، ومنه قوله تعالى : ويقولونَ طاعة ، وقوله : طاعةٌ وقَولٌ معروف أي أطيعوا .
وقد طاع له يطوع، وأطاعه يُطيعه، قال تعالى : وأطيعوا الرسول، وقال تعالى في صفة جبرئيل عليه السّلام : مُطاعٍ ثَمَّ أمين .
والتطوّع في الأصل تكلّف الطاعة، قال تعالى : ومَن تَطوّعَ خيراً , أي: مَن تبرّع بالسعي بين الصَّفا والمروة بعد إتيانه بالواجب، أو تبرّع بالحجّ أو العُمرة بعد الإتيان بالواجب ، وقال عزّوجلّ : الذينَ يَلمِزونَ المُطَّوِّعين , أي: المتطوّعين في الصدقة، فأُدِغم .
والاستطاعة: الإطاقة والقدرة، وهي اسم للمعاني التي بها يتمكّن الإنسان ممّا يريده من إحداث الفعل، ويُضادّه العجز ، ومنه قوله عزّوجل : وللهِ علَى الناسِ حِجُّ البيتِ مَنِ استطاعَ إلَيهِ سَبيلاً . وربّما قالوا: «اسطاع يَسْطيع» بحَذف التاء، ومنه قوله تعالى : فما اسطاعُوا أن يَظهَروه .
تعليق