إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرجس في النظرة القرانية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرجس في النظرة القرانية

    الرجس في النظرة القرانية
    ذكرت كلمة الرجس في القران ضمن ايات وبشيء من التدقيق في هذه الايات العشر يتضح معنى الرجس وللرجس بطبيعة الحال معنى عام جامع هو الشيء المستقذر ولكن اطلاق الرجس في القران شمل منابع القذارة المتعددة واشتعمل بلحاظ المنشأ الذي ينبعث منه التلوث الروحي ايضا على سبيل المثال ((انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون )) اطلق الرجس على الخمر والقمار والاصنام واعواد الخشب التي كانت اهل الجاهلية يتخذونها على هيئة السهام ويقتسمون بها الازلام وقد حمل هذا المفهوم على تلك الذوات الاربع بلحاظ ان تلك الموضوعات عوامل يستتبعها الرجس وينشأ عنها ويشهد ذلك الاية التاليه انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاءفي الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل انتم منتهون )) ومن هاتين الايتين يتضح معنى الرجس فالخمرة تذهب العقل والمقامرة تورث العداوة وتزرع الخسة والدناءة وذهاب القعل يجعل النفس مرتعا للرذائل وبالنتيجة تصاب الروح بالغفلة وتصبح وكرا لعبث الشيطان فيحرم الانسان عن التكامل الروحي والسمو الاخلاقي وقد اطلق على هذه الظواهر زوال العقل ونمو الرذيلة في لغة القران رجس بلحاظ عامل بروزها ومنشأ ظهورها وهو الخمر والميسر و...... باعتبار اثارها التي تتحقق عند ممارستها وارتكابها ولذا جاء في ذيل الاية ((من عمل الشيطان )) اي انها تاتي بتحريض منه وان غرضه من ذلك هو ما ذكرته الاية رقم 19 ((ان يوقع بينكم العداوة )) بناء على ذلك فان الرجس الحقيقي هو تلك النتائج المترتبة على ارتكاب افعال وما ينتظره الشيطان منها
    المصدر
    كتاب
    اية التطهير رؤية مبتكرة
    لاية الله الشيخ فاضل اللنكراني
    واية الله الشيخ شهاب الدين الاشراقي
    نسألكم الدعاء
    باكـالزهراء ـية


    سورة يس في ليلة النصف من شعبان لا يفوتكم الاجر ولا تنسونا من الدعاء
    تفضل
    هنا

  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


    انّ الشئ المتسالم عليه هو انّ الرجس شئ مستقذر، وقد يكون هذا الاستقذار أمر معنوي يصيب الروح أو مادي يصيب الجسم، وقد اختلفت تعابير المفسرين في معناه ولكن يمكن حصرها كلها في هذه المعاني ((النجس، الشر، الشك، العذاب، الشيطان، الاثم، الخبث، الشرك، السخط))، وكما قلنا فانها معاني تجمع بين ماهو مادي حسي وماهو معنوي، وكلها تصب في المعنى اللغوي وهو القذر والخبث..

    وبالرجوع الى هذه المعاني باختلافها فانّها شئ مستهجن تنكره النفس الصحيحة، لذا فاصابة الانسان بشئ منها يخرجه عن صفاء النفس، حتى لو كان الأمر مادي، ألا ترى كيف تشمئز نفس الانسان من القذارة المادية إذا ما أصابة جسمه أو ملابسه، فكيف بالمعنوية..

    وعلى هذا جاءت الآيات الكريمة زاجرة متوعدة من يقاربها بأي صورة كانت سواء بشرب الخمر أو بالاقتسام بالازلام الى غيرها من الأرجاس..
    ومما تجدر الاشارة اليه انّه ما دام الرجس شئ مستقذر فانّ الشيطان يسعى لتلطيخ الانسان به حتى يبتعد عن الله سبحانه وتعالى، لذا فان الله تبارك وتعالى قد قرنه بالشيطان..




    الأخت القديرة باكية الزهراء..
    أبعد الله عنكم كل خبث ورجس فتسعد أنفسكم بذكر الله وتشتاق اليه...

    تعليق


    • #3
      جزاكم الله خيرا ورزقكم
      شفاعة الحسين شيخنا الفاضل

      تعليق


      • #4
        الرجْس بالكسر فالسكون ـ صفة من الرجاسة , وهي القذارة , والقذارة هينة في الشيء توجب التجنب والتنفر منه, وتكون بحسب ظاهر الشيء كرجاسة الخنزير, قال الله تعالى : (( أو لحم الخنزير فإنه رجس )).
        وبحسب باطنه : وهو الرجاسة والقذارة المعنوية , كالشرك والكفر وأثر العمل السيء , قال الله تعالى : (( وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجساً إلى رجسهم وماتوا وهم كافرون )).
        وقال الله تعالى : (( ومن يردْ أن يضلّه يجعل صدره ضيّقاً حرجاً كأنَما يصّعد في السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لايؤمنون )), وأيّا ً ما كان فهو إدراك نفساني وأثر شعوري من تعلق القلب بالاعتقاد الباطل أو العمل السيء وإذهاب الرجس - واللام فيه للجنس - إزالة كل هينة خبيثة في النفس تخطئ حق الإعتقاد والعمل فتنطبق على العصمة الإلهية التي هي صورة علمية نفسانية تحفظ الإنسان من باطل الإعتقاد وسيء العمل .
        فالقرآن الكريم إذن يستخدم الرجس في الدلالة على القذارة المادية , كما يستعملها في الأمور المعنوية أيضا فلحم الخنزير هو من مصاديق الرجاسة المادية, والكفر من المصاديق المعنوية , أي من مصاديق الرجس والقذارة الباطنية.

        الاخت الفاضلة
        باكية الزهراء
        جعلكم الله من اصحاب التقوى والمغفرة
        sigpic

        تعليق


        • #5
          %^الاخ المفيد ^%
          &*الاخ عمار الطائي*&
          شكرا جزيلا على المداخلات ابعدنا الله واياكم عن كل رجس
          جزاكم الله خير الجزاء
          ^*الاخ العجرشي *^
          وعليكم السلام ورحمة
          نسأل الله الزيارة في الدنيا والشفاعة في الاخرة بحق محمد وعترته الطاهرة

          التعديل الأخير تم بواسطة باكية الزهراء; الساعة 14-07-2011, 01:58 AM.
          سورة يس في ليلة النصف من شعبان لا يفوتكم الاجر ولا تنسونا من الدعاء
          تفضل
          هنا

          تعليق

          عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
          يعمل...
          X