إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معاني والقاب بقية الله ( روحي لتراب مقدمه فداء ).

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معاني والقاب بقية الله ( روحي لتراب مقدمه فداء ).

    معاني والقاب بقية الله ( روحي لتراب مقدمه فداء ).
    بقم|.مجاهد منعثر منشد الخفاجي

    ليت شعري اين استقرت بك النوى ام اي ارض تقلك او ثرىابرضوى ام غيرها ام ذي طوى
    عزيز علي ان ارى الخلق و لا ترى))
    قال الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله: من مات ولم يعرف إمام زمانه، مات ميتةً جاهليّة.1.
    سئلني بعض الاخوة لماذا تسمي الامام الحجة (عجل ) باسم بقية الله ؟, فبحثنا في بطون الكتب لكتابة مقال
    يخص القاب واسماء الامام صاحب الزمان (عجل ) ووجدت أن الاسماء كثيرة وهي شائعة .
    والافضل دائما في زمن الغيبة ان لاننادي مولانا الحجة (عجل ) بأسمه الصريح خوفا عليه وكونه امام زماننا وانشاء الله نكون من المخلصين المحبين الداعين اليه .
    الأوّل: بقية الله؛ وأول اية قرانية ينطق بها مولانا بقية الله (عجل ) هي (بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُ مُؤْمِنِينَ...).2 لذلك يستحسن أن ننادي الامام في زمن الغيبة ببقية الله (عجل ) وعندما نسلم عليه (ع) نقول السلام عليك يا بقية الله في أرضه .3 و من ألقابه الشائعة :ـ
    الثاني : الحجة , انّ لقبه عليه السلام (حجة الله) بمعنى غلبة الله أو سلطته على خلقه؛ لانّ كليهما يتحققان عند ظهوره عجل الله فرجه وهو اختص به عليه السلام بحيث لو ذكر بدون قرينة لكان المقصود هو لا غيره ,وان نقش خاتمه (ع) (أنا حجة الله).
    الثالث: الخلف والخلف الصالح؛ فهو عليه السلام خلف جميع الأنبياء والأوصياء، ووارث جميع صفاتهم وعلومهم وخصائصهم، وسائر مواريث الله التي كانت لديهم . وذُكر في حديث اللوح المعروف الذي رآه جابر عند فاطمة الزهراء عليها السلام بعد ذكر الإمام الحسن العسكري عليه السلام انّه: (... ثم أكمل ذلك بابنه رحمة للعالمين، عليه كمال موسى، وبهاء عيسى، وصبر أيوب،...).4
    وجاء في رواية المفضّل المشهورة انّ الإمام عليه السلام حينما يظهر يدخل الكعبة، ثم يسند ظهره إليها ويقول: (يا معشر الخلائق ألا ومن أراد أن ينظر إلى آدم وشيث فها أنا ذا آدم وشيث...).5
    الرابع: الشريد؛ والشريد بمعنى الطريد من قبل هؤلاء الناس الذين ما رعوه حقّ رعايته، وما عرفوا قدره وحقّه عليه السلام، ولم يشكروا هذه النعمة بل سعى الأوائل بعد اليأس من الظفر به والقضاء عليه إلى قتل وقمع الذريّة الطاهرة لآل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وسعى أخلافهم إلى إنكاره ونفي وجوده باللسان والقلم، وأقاموا الأدلّة والبراهين على نفي ولادته ومحو ذكره , وقد قال هو عليه السلام لإبراهيم بن عليّ بن مهزيار: (انّ أبي صلوات الله عليه عهد إليّ أن لا أوطّن من الأرض الاّ أخفاها وأقصاها، إسراراً لأمري وتحصيناً لمحلّي من مكائد أهل الضلال والمردة _ إلى أن قال: _ فعليك يا بني بلزوم خوافي الأرض وتتبعّ أقاصيها، فانّ لكلّ وليّ من أولياء الله عز وجل عدوّاً مقارناً وضدّاً منازعاً...).6.وقد ذكر الأئمة عليهم السلام هذا اللقب كثيراً لاسيما أمير المؤمنين والإمام الباقر عليهما السلام،.
    الخامس: الغريم؛ والغريم بمعنى الدائن والمقرض ويستعمل هذا اللقب تقيّة كما يستعمل لقب الغلام له عليه السلام وهو من ألقابه الخاصة، ويُطلق عليه عليه السلام في الأخبار كثيراً. وقال العلامة المجلس (رض): يحتمل أن يكون المراد من الغريم هو المعنى الثاني أي المدين، وذلك لتشابه حاله عليه السلام مع حال المديون الذي يفرّ من الناس مخافة أن يطالبوه، أو بمعنى انّ الناس يطلبونه عليه السلام لأجل أخذ الشرايع والأحكام وهو يفرّ عنهم تقيّة، فهو الغريم المستتر صلوات الله عليه.
    السادس: القائم؛ قد روي انّه عليه السلام سمّي بالقائم لقيامه بالحق،7 أي القائم في أمر الله؛ لأنّه ينتظر أمره تعالى ويرتقب الظهور ليلاً ونهاراً. وروي عن أبي حمزة الثمالي انّه قال: سألت الباقر صلوات الله عليه: يا ابن رسول الله ألستم كلّكم قائمين بالحق؟ قال: بلى، قلت: فَلِمَ سمّي القائم قائماً؟
    قال: لما قتل جدي الحسين صلوات الله عليه ضجّت الملائكة إلى الله عز وجل بالبكاء والنحيب، وقالوا: إلهنا وسيدنا أتغفل عمّن قتل صفوتك وابن صفوتك، وخيرتك وابن خيرتك من خلقك، فأوحى الله عز وجل إليهم: قرّوا ملائكتي فوعزّتي وجلالي لأنتقمنّ منهم ولو بعد حين، ثم كشف الله عز وجل عن الأئمة من ولد الحسين عليهم السلام للملائكة، فسرّت الملائكة بذلك فإذا أحدهم قائم يصلّي، فقال الله عز وجل: بذلك القائم أنتقم منهم.8 و استحباب القيام عند ذكر هذا الاسم المبارك تعظيماً له (عجل ) .
    وعن الامام الصادق عليه السلام أنه قال: (من مات منكم وهو منتظر لهذا الأمر كمن هو مع القائم في فسطاطه9 .
    السابع: مُ حَ مَّ دْ؛ صلى الله عليه وعلى آبائه وأهل بيته، وهو اسمه الذي سمّي به، كما ورد في الأخبار الكثيرة المتواترة من طرق الخاصة والعامة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم انّه قال: (المهدي من ولدي اسمه اسمي).10
    الثامن المنتظر.:يسمي بالمنتظر ، لأنّ الناس كانوا ولا يزالزن ينتظرون ظهورهوخروجه ، لتطهير الكرة الأرضية من كل ظلم وجور ، وإليكالحديث التالي :سئل الإمام محمد الجواد : يا بن رسول الله ولمسمي : القائم؟قال:لأنه يقوم بعد موت ذكره،وارتدادأكثرالقائلين بإمامته .فقيل له : لم سمي : المنتظر ؟قال : لأنّ له غيبة تكثر أيّمها ، ويطول أمدها ،فينتظرخروجه المخلصون،وينكره المرتابون)
    التاسع : - صاحب الأمر :يسمي بصاحب الأمر ، لأنه أفام الحق الذي فرض الله طاعتهعلى العباد في قوله تعالى : ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسولوأولي الأمر منكم( حيث صرحت الأحاديث الصحيحة أنّ ( أولي الأمر ) هم أئمةأهل البيتعليهم السلام .
    العاشر : احمد . روى الشيخ الصدوق في (كمال الدين) عن أمير المؤمنين عليهالسلام أنه قال: " يخرج رجل
    من ولدي في آخر الزمان ـ إلى أن يقول ـ له اسمان اسميخفى، واسم يعلن. فامّا الذي يخفى فأحمد .11 .
    أحدى عشرالمهدي:
    عن الامام أمير المؤمنين علي (عليه السلام): اسم المهدي: محمد.
    وقد سُمِّي بالمهدي، لأن الله تعالى يهديه ويرشده إلى الأمور الخفيّة التي لا يطّلع عليها أحد، وإليك الحديث التالي:
    وقال الإمام محمد الباقر (عليه السلام): إذا قام مَهْديُّنا أهل البيت، قَسَّم بالسويّة، وعَدَل في الرعيَّة، فمن أطاعه فقد أطاع الله ومن عصاه فقد عصى الله، وإنما سُمّي المهدي لأنه يُهدي إلى أمْرٍ خفي. 12
    وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إسم المهدي اسمي.
    13


    اللّهم عرّفني نَفْسَكَ، فَإنَّكَ اِن لَم تُعرّفْني نَفْسَكَ لَم اَعرِفْ نَبِيّيك.
    اللهمَّ عَرّفْني رَسولَكَ، فإنَّكَ اِن لَم تُعرّفْني رَسولَكَ لَمْ اَعرفْ حُجَتَك.
    اللّهمَّ عَرِّفْني حُجّتَكَ، فإنَّكَ اِن لَمْ تُعرّفْني حُجّتَكَ ضَلَلْتُ عَن ديْني
    يا أللهُ يا رَحْمنُ يا رَحيم يا مُقلِّبَ القلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبي على ديْنِك
    ـــــــــــ
    المصادر |
    1.حديث مشهور تناقله علماء الطرفين في مجاميعهم الحديثية بتعابير تتّفق في مضمونها _ انظر _ على سبيل المثال _ مسند أحمد 3: 446 و4: 96، المعجم الكبير للطبراني 12: 337، و19: 335 و338، و20: 86، كبقات ابن سعد 5: 144، مصنّف ابن أبي شيبة 8: 598 / ح 42. وانظر تفاسير الطرفين، في تفسير آية (يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ) أي بإمام زمانهم. انظر الفردوس للديلمي 5: 528 / ح 8982.
    2.هود: 86.
    3. كمال الدين 1: 331/ ضمن حديث 16/ باب 32.
    4. الكافي 1: 528؛ كمال الدين 1: 310/ ح 1/ باب 28.
    5. البحار 53: 9.
    6. البحار 52: 34، ضمن حديث 28.
    7. الإرشاد: 364، عنه البحار 51: 30/ ح 7
    8. دلائل الإمامة: 452؛ البحار 51: 28/ ح 1.
    9. البحار: 52/ 126 ح 18
    10 . البحار 51: 72، ضمن حديث 13 .
    11. .- كمال الدين (الصدوق): ص 653، ج 2
    12. الغيبة للطوسي : ص 471 .
    13. الإمام المهدي – عليه السلام – من المهد إلى الظهور للعلامة الخطيبالسيد القزويني ص 27

  • #2
    اخي القدير مجاهد منعثر منشد
    شكرا لطرحكم القيّم ولي سؤال حول
    سبب قيامنا عند ذكر القائم هو لأننا معناه مستعدين لمولاته ونصرته ام احتراما له (كما ذكر في نصكم ايهما اصح؟؟وكما لي سؤال اخربخصوص الاية
    (بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُ ...) هل تقصد ان بقيت الله اي الامام المهدي؟مع الدليل لو سمحتم
    في الاخير اشكركم لسطوركم القيّمة
    اسعدكم الله بالعيش في دولة الامام المهدي عجل الله فرجة الشريف

    تعليق


    • #3
      بوركت اخي المحترم على هذا الطرح الرائع موفق لكل خير..
      sigpic

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة المستشاره مشاهدة المشاركة
        اخي القدير مجاهد منعثر منشد
        شكرا لطرحكم القيّم ولي سؤال حول
        سبب قيامنا عند ذكر القائم هو لأننا معناه مستعدين لمولاته ونصرته ام احتراما له (كما ذكر في نصكم ايهما اصح؟؟وكما لي سؤال اخربخصوص الاية
        (بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُ ...) هل تقصد ان بقيت الله اي الامام المهدي؟مع الدليل لو سمحتم
        في الاخير اشكركم لسطوركم القيّمة
        اسعدكم الله بالعيش في دولة الامام المهدي عجل الله فرجة الشريف

        ]
        شكرا لكم ستكون اجابتي لكم من كتب المسلمين لحاجه في نفس يعقوب :ـ
        1.
        القائمسورة يونس (عليه السلام) فقل إنما الغيب لله)وَيَقُولُونَ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِن رَّبِهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ للهِ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرينَ)يونس: 20.
        روى الحافظ القندوزي (الحنفي) قال: عن جعفر الصادق (رضي الله عنه) في قوله تعالى في سورة يونس (عليه السلام): (ويقولون لولا أنزل عليه آية من ربه فقل إنما الغيب لله فانتظروا إني معكم من المنتظرين)، قال
        (الغيب في هذه الآية هو الحجة القائم).
        2.هود: 86.
        أخرج العلامة (الشافعي) السيد المؤمن الشبلنجي في كتاب (نور الأبصار) قال: عن أبي جعفر (رضي الله عنه) قال في حديث طويل ذكره وفيه:
        (
        فإذا خرج - يعني المهدي - أسند ظهره إلى الكعبة واجتمع إليه ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً من أتباعه، فأول ما ينطق به هذه الآية (بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين). ثم يقول: أنا بقية الله، وخليفته وحجته عليكم، فلا يسلم عليه أحد إلا قال: السلام عليك يا بقية الله في الأرض..)(5).
        (
        أقول): لا تنافي بين هذا التأويل وبين كون تنزيل الآية نقلاً عن النبي شعيب (عليه السلام) لأن التأويل والتنزيل شيئان والقرآن له ظاهر، وله باطن، وله تنزيل، وله تأويل. فلا تنافي بين ظهور أحدهما وبين كون المراد من الآية الآخر أيضاً، كما عليه متواتر الروايات.
        (
        يَوْمَ يَأْتِ لاَ تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَ بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ * فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ * خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّماوَاتُ وَالأرْضُ إِلاَ مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ * وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّماوَاتُ وَالأرْضُ إِلاَ مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ)هود: 105 - ـ ينابيع المودة: ص509
        وبعض ماجاء في كتب الشيعة :

        يسمي بالقائم ، لأنّه يقوم بأعظم قيام عرفه التاريخ البشري ، ويقوم بالحق الذي لا يشوبه باطل أبدا ، وهذا مما يمتاز به قيامه عليه السلام لأنّ التاريخ قد سجّل قيام بعض الأفراد بثورات ونهضات ، ولكن قيامهم ونهضتهم لم تكن على الصراط المستقيم ، إلاّ أن الإمام المهدي عليه السلام يقوم بالحق .. لا غير ، وذلك الحديث التالي :
        عن أبي حمزة الثمالي قال : سألت الباقر ( صلوات الله عليه ) : يا بن رسول الله ألستم كلكم قائمين بالحق ؟
        قال : بلي .
        قلت : فلم سمي القائم قائما ؟
        قال : لمّا قتل جدّي الحسين عليه السلام ضجّت الملائكة إلى الله عزّ وجل بالبكاء والنحيب ..- إلى أن قال ثم كشف الله عز وجل عن الأئمة من ولد الحسين عليه السلام للملائكة ، فسرت الملائكة بذلك ، فإذا أحدهم قائم يصلي ، فقال عزّ وجل : بذلك القائم أنتقم مههم . أي من قتلة الحسين عليه السلام [3]
        وقال الإمام جعفر الصادق عليه السلام : سمي ( القائم ) لقيامه بالحق [4]
        [3] بحار الأنوار للشيخ المجلسي ج51 ص 28-29 طبع طهران عام 1393هـ ، وعلل الشرائع للشيخ الصدوق .
        [4]
        بحار الأنوار ج51 ص 30 طبع طهران عام1363 هـ وألإرشاد للشيخ المفيد .


        ورد في دعاء الافتتاح ((اَللّـهُمَّ وَصَلِّ عَلى وَلِىِّ اَمْرِكَ
        الْقائِمِ الْمُؤَمَّلِ))..إن هذا القيام يرمز إلى استعدادنا للمعركة التي لابد
        أن يخوضها الحق ضد الباطل تحت قيادة
        الإمام الحجة, وهو يعني أيضاً أننا نتمنى
        أن نكون من جنود الإمام الحجة ومن
        المجاهدين تحت يديه....

        وان وضع اليد على الرأس عند ذكره (عليه السلام)

        عملية رمزية كما هو متعارف في الجيوش من
        تحية القائد ، فهذه الحركة تفيد اننا رهن اشارتك
        واوامرك مطاعة فوق رؤوسنا .. وقد روي عن بعض
        الائمة كالرضا (عليه السلام)انه وضع يده على
        رأسه احتراماً عند ذكر اسمه الشريف
        بوصف ( القائم ) ، رغم انه لم يولد بعد ...




        نسألكم الدعاء

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة سيسبان مشاهدة المشاركة
          بوركت اخي المحترم على هذا الطرح الرائع موفق لكل خير..
          دمتم موفقين وجزاكم الله كل خير

          تعليق


          • #6
            اللّهم عرّفني نَفْسَكَ، فَإنَّكَ اِن لَم تُعرّفْني نَفْسَكَ لَم اَعرِفْ نَبِيّيك.
            اللهمَّ عَرّفْني رَسولَكَ، فإنَّكَ اِن لَم تُعرّفْني رَسولَكَ لَمْ اَعرفْ حُجَتَك.
            اللّهمَّ عَرِّفْني حُجّتَكَ، فإنَّكَ اِن لَمْ تُعرّفْني حُجّتَكَ ضَلَلْتُ عَن ديْني
            يا أللهُ يا رَحْمنُ يا رَحيم يا مُقلِّبَ القلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبي على ديْنِك

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X