إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

القران وحسن الظن

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • القران وحسن الظن




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته محمد والعن اعداء محمد وال محمد
    اللهم صل على محمد وال


    قال تعالى (( ياأيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ))

    إن أغلب الناس في تقييمهم للأشخاص، يعتمدون على القول، ولكن علياً عليه السلام يقول: (أيها الناس!.. من عرف من أخيه وثيقة في دين، وسداد طريق؛ فلا يسمعن فيه أقاويل الرجال.. أما إنه قد يرمي الرامي، وتخطئ السهام، ويحيل الكلام.. وباطل ذلك يبور، والله سميع وشهيد.. أما إنه ليس بين الباطل والحق إلا أربع أصابع، وجمع أصابعه ووضعها بين أذنه وعينه، ثم قال: الباطل أن تقول: سمعت، والحق أن تقول: رأيت).. ليس معنى ذلك أن الناس كلهم فسقة، ولكن (السيف قد ينبو، والجواد قد يكبو).

    فإذن، إن وظيفة المؤمن عندما يسمع من أخيه كلمة سيئة؛ أن يعمل بهذه الروايات: ورد عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) قوله: (إحمل أخاك المؤمن على سبعين محملاً من الخير).. وعن أمير المؤمنين علي (عليه السلام): (لَا تَظُنَّنَّ بِكَلِمَةٍ خَرَجَتْ مِنْ أَخِيكَ سُوءاً، وَأَنْتَ تَجِدُ لَهَا فِي الْخَيْرِ مُحْتَمَلًا)!..
    وعن جعفر الصادق عليه السلام: (إذا بلغك عن أخيك الشيء تنكره، فالتمس له عذرًا واحدًا إلى سبعين عذرًا.. فإن أصبته، وإلا قل: لعل له عذرًا لا أعرفه).. ليس معنى ذلك أن يكون كالنعامة، يدس رأسه في الرمال، ويقول: ليس من صياد!..
    و كذا لا يظن السوء و الشر بالمسلمين، و لا يحملن ما له وجه صحيح من اعمالهم و اقوالهم على وجه فاسد، بل يجب ان يحمل كل ما يشاهده من افعالهم و حركاتهم على احسن الوجوه و اصحها، ما لم يجزم بفساده، و يكذب وهمه و سائر حواسه، فيما يذهب اليه من المحامل الفاسدة و الاحتمالات القبيحة المحرمة، و يكلف نفسه على ذلك، حتى يصير ذلك ملكة له، فترتفع عنه ملكة سوء الظن بالكلية. نعم، الحمل على الوجه الصحيح على تقدير عدم مطابقته للواقع، لو كان باعثا لضرر مالي او فساد ديني او عرضي، لزم فيه الحزم و الاحتياط، و عدم تعليق اموره الدينية و الدنيوية عليه، لئلا يترتب عليه الخسران و الاضرار.

  • #2
    بارك الله فيك جعلنا الله ممن يسمع القول فيتبع احسنه
    العجل يامولاي يا أبا صالح

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


      صدّقني أخي الكريم لو اننا نحمل المقابل على محمل واحد وليس أكثر لكنّا بألف خير، وأكاد أجزم بذلك..

      أما عن قضية السماع فحدّث ولا حرج، فأكثر المشاكل تنشأ من هذا الجانب، حيث انّ السامع إذا نقل جملة واحدة في حق شخص ما حتى لو كانت صحيحة، فانّ هذه الجملة ستصبح مؤلفات وكلها من نسج الخيال، فما بالك إذا كانت تلك الجملة خاطئة أو كاذبة..

      وأما عن الاعتذار فهذا هو الآخر معضلة بحد ذاتها، إذ انّه في أغلب الأحيان لا يمكن التنازل من قبل أحد الشخصين المتخاصمين للآخر، وهذا كلّه سببه دخول الشيطان فيخلق الفجوة بينهما ومن ثم يحاول توسعتها قدر الامكان، حتى ترى انّ الخصومة قد تمتد الى سنين طويلة، ولو بحثت عن السبب لوجدته تافهاً بمعنى الكلمة وباعتراف الأطراف المتنازعة..

      الأخ الموالي القدير كربلاء المقدسة..
      جعلك الله من الموالين المخلصين لله ورسوله وأهل بيته صلوات الله عليهم أجمعين...

      تعليق


      • #4
        إنّ‏َ الله تعالى يقول: «إجتنبوا كثيراً من الظن».‏ لا شك أنّ‏َ حسن الظن يصون أفرادنا وكلّ‏َ مجتمعنا من المشاكل المجانيّة التي تُنهكُنا بالمتاعب والبغضاء، ونحفظ نفوسنا وإخواننا وسُمعتهم وكرامتهم، وهذا أدنى حق إخواننا علينا.‏ وفي النصّ‏ِ الشريف عن مولانا ومقتدانا رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم):«مَنْ أساء بأخيه الظنّ‏َ فقد أساء بربِّه»،
        رُوي عن مولانا أمير المؤمنين عليه لسلام قوله: «مَنْ عرف من أخيه وثيقة دين، وسَداد طريق، فلا يسمعنّ‏َ فيه أقاويل النَّاس، أما إنَّه قد يرمي الرامي، وتُخطى‏ء السِّهام»
        ولا ننسى وجوب صيانة عزّة المؤمن التي هي من عزَّة الله تبارك وتعالى
        الاخ العزيز
        كربلاء المقدسة
        جعلكم الله من اهل التقوى والمعفرة
        التعديل الأخير تم بواسطة عمارالطائي; الساعة 28-07-2011, 06:11 PM.
        sigpic

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        يعمل...
        X