إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أهل الذكر...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أهل الذكر...

    يقول الله تعالىفأسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون)(112)يفسر بعض العلماء (اهل الذكر) بأنهم الأئمة(ع) علما ان الآية ظاهرة في الاحياء من اهل الذكر بقرينة الأمر بالسؤال فكيف يفسرون بالأئمة.


    عندما انزلت الآية لم يكن الأئمة موجودين بامامتهم وقد كان المقصود بهم آنذاك هم اهل الكتاب. الذين يملكون ثقافة الكتاب ممن يمكنان يحتج الله عليهم بما يعرفونه ولكن الآية اساسا واردة في مقام بيان قاعدة عامة:ان علينا ان نسأل في كل أمور ديننا اهل الذكر ممن يملكون الثقافة الدينية ومن الطبيعي ان الآية وان كانت نزلت بأهل الكتاب لأنهم كانوا هم اهل الذكر ولكنها تتحرك في موقع القاعدة وقد ورد عندنا : ان الآية عندما تنزل في قوم فانها لا تجمد فيهم والامات القرآن بل هي تجري مجرى الليل والنهار والشمس والقمر وكلمة (فأسألوا أهل الذكر) كما قلنا في زمن الانبياء يسألون الانبياء وفي زمن الأئمة والسؤال هو كناية التعلم وليس المراد من السؤال معناه الحرفي بل يعني ارجعوا الى أهل الذكر في مايملكونة من ثقافة الذكر

    نسألكم الدعاء
    أيها الغافل غفلتك لا تمنع الملائكة من أن تحاسبك على غفلتك؟




  • #2
    جزااك الله كل الخير اخي الكريم (المدرسي) على الافادة الطيبة
    وجعله الله ثقلا في ميزان حسناتك
    آنِي آرَيدُ آمَنْا َيَا آبَنْ فَاطِمَةَ ... مُسْتمَسِگـاً بِيَدَي مَنْ طارَقِِ آلزَِمَنِ ِ

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


      انّ من سمات هذا الكتاب العزيز انّه متجدد، يعني انّه لا يخص فئة معينة أو زمان معين بل هو يجري مع الزمان ويتجدد معه، وهذا ما يجعله معجزة في كل وقت..
      وهذا ما أشار اليه الامام الباقر عليه السلام بقوله ((ان القرآن حي لا يموت والآية حية لا تموت فلو كانت الآية اذا نزلت في الاقوام وماتوا ماتت الآية لمات القرآن ولكن هي جارية في الباقين كما جرت في الماضين))، وكذلك الامام الصادق عليه السلام قال ((ان القرآن حي لم يمت وانه يجري كما يجري الليل والنهار وكما تجري الشمس والقمر ويجري على آخرنا كما يجري على اولنا))..

      اذن أهل الذكر يمكن أن يكون من مصاديقها هو الأئمة عليهم السلام بل من أتم مصاديقها، إذ لا عدل للقرآن غيرهم فهم الأحق بذلك بما منازع..


      الأخ القدير المدرسي..
      حشرك الله مع محمد وآل محمد عليهم السلام...

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X