إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اليتيم في الإسلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اليتيم في الإسلام



    اليتيم في الإسلام



    ﴿وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ(الأنعام:152)
    ﴿
    فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ(الماعون:2)

    لا ريب أن الله تعالى أراد لأفراد البشر أن لا ينظروا لبعضهم البعض بلحاظ الطبقية ، من جهة انه لا فرق بين فرد وأخر ، ومن الذين حثّ القرأن وكذا الروايات على التعامل معه كإنسان غير نافص ولا فرق بينه وبين غيره من أفراد المجتمع الإسلامي ( اليتيم) .


    اليتيم في الروايات

    عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال:"من عال يتيماً حتّى يستغني، أوجب الله عزّ وجلّ له بذلك الجنّة كما أوجب لآكل مال اليتيم النار" 1.

    وعن علي عليه السلام، قال: "
    من رعى الأيتام، رُعي في بنيه"2 .

    عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال:"
    من مسح يده على رأس يتيم ترحّماً له، كتب الله له بكلّ شعرة مرّت عليه يده حسنة" 3.

    وعنه صلى الله عليه وآله وسلم:"
    إنّ في الجنّة داراً يقال لها: دار الفرح لا يدخلها إلّا من فرّح يتامى المؤمنين" 4.

    عن العسكري عليه السلام، أنّه قال:"
    إذا بكى اليتيم اهتزّ له العرش، فيقول الله تبارك وتعالى: من هذا الذي أبكى عبدي الذي سلبته أبويه في صغره؟ وعزّتي وجلالي، وارتفاعي في مكاني، لا أسكته عبد مؤمن إلّا أوجبت له الجنّة" 5.

    روي أنّه لما أستشهد جعفر بن أبي طالب، أتى رسول الله أسماء فقال لها: "
    أخرجي لي ولد جعفر فأُخرجوا إليه فضمّهم وشمّهم"6 .

    عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:"
    أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنّة إذا اتقى الله عزّ وجلّ وأشار بالسبابة والوسطى" 7.

    عنه صلى الله عليه وآله وسلم:"
    من قبض يتيماً من بين مسلمين إلى طعامه وشرابه أدخله الله الجنّة البتة، إلّا أن يعمل ذنباً لا يُغفر"8 .




    1- دعائم الإسلام - القاضي النعمان المغربي - ج 2 - ص 352.
    2- مستدرك الوسائل - الميرزا النوري - ج 13 - ص 193.
    3- ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج 4 - ص 369.
    4- ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج 4 - ص 371.
    5- ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج 4 - ص 372.
    6- ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج 4 - ص 375.
    7- ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج 4 - ص 375.
    8- ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج 4 – ص377









    sigpic



    يامنتقم

    انتقم لشعب البحرين من ظالميه


  • #2
    بارك الله فيك أخي الكريم
    على هذا الموضوع القيم والرائع

    موفق لكل خير ان شاء الله

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

      في هذه الآية المباركة ((وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ)) عدة نكات يمكن الاشارة اليها..

      - تشير كلمة ((لا تقربوا)) الى الحرمة شديدة، فلم يقل لا تأكلوا لأنها أخف حرمة من التقرّب، وذلك لخطر هذا الأمر وقد عدّه الله تعالى من الكبائر..

      - وعليه فانّ هذه الكلمة تدعو الناس الى حرمة الاقتراب أبداً من أموال اليتيم مما يسبب الضرر لليتيم لحين بلوغه، فجاءت كلمة ((الا بالتي هي أحسن)) فاباحت لهم التصرف بها من تكثير وانماء لحين بلوغه، وقد ورد في تفسير القمي ومجمع البيان انّ سبب نزول هذه الآية أنّه لمّا نزلت الآية ((ولا تقربوا مال اليتيم إلاّ بالّتي هي أحسن)) والآية ((إنّ الّذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنّما يأكلون في بطونهم ناراً وسيصلون سعيراً)) تخلّى الناس عن اليتامى، وعمد بعضهم على إخراج اليتيم من بيته، واُولئك الّذين احتفظوا بهم في بيوتهم عزلوا طعامهم عن طعام اليتيم، وجعلوا لا يجالسونهم على مائدة واحدة ولا يستفيدون ممّا بقي من طعامهم، بل يحتفظون به له لوجبات اُخرى، فإن فَسِد يلقونه، كلّ ذلك ليتخلّصوا من أكل مال اليتامى، واشتدّ ذلك على اليتامى وعلى من يرعاهم، فجاؤوا إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله يخبرونه بذلك، فنزلت الآية..

      - ويلاحظ في هذه الآية إجازة التصرف بأموال اليتامى لأن الآية صريحة بذلك ((الا بالتي هي أحسن))، ولأنّ الصغير ممنوع من التصرف بأمواله، وكذلك مما يعضّد جواز التصرف الروايات الكثيرة الدالة على ذلك..



      الأخ القدير العطّار..
      جزاك الله الخير في الدنيا والجنّة في الآخرة...

      تعليق


      • #4
        قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: "خير بيوتكم بيت فيه يتيم يحسن إليه، وشر بيوتكم بيت يساء اليه
        إن الرويات الكثيرة تصر على معاملة اليتيم معاملة بقية الأطفال في الأسرة، وأن يقوم الرجال والنساء مقام الوالدين في رعاية اليتيم. لقد كان بإمكان الحكومة الاسلامية في عصر
        الرسول الكريم صلّى الله عليه وآله وسلّم من الناحية المادية أن تنشئ في كل مدينة داراً لرعاية اليتيم وتصرف عليهم من بيت المال، ولكن الرسول الأعظم صلّى الله عليه وآله وسلّم لم يفعل ذلك. لأن هذه المؤسسات والدور ناقصة من وجهة نظر التربية الكاملة من الناحيتين الروحية والمادية. فالأسرة فقط هي التي تستطيع أن تلبي نداء عواطف الطفل، ولذلك فقد ظل يوصي الآباء والأمهات وأولياء الأسر بمنطق الدين والايمان بالمحافظة على اليتيم. وأخذه إلى بيوتهم وإجلاسه على موائدهم، ومعاملته كأحد أولادهم، والسعي في تأديبه وإدخال السرور على قلبه بالعطف والحنان والمحبة.

        الاخ القدير
        العطار
        حشركم الله تحت لواء امير المؤمنين عليه السلام
        sigpic

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة حروف علي مشاهدة المشاركة
          بارك الله فيك أخي الكريم
          على هذا الموضوع القيم والرائع

          موفق لكل خير ان شاء الله
          شكرا لكم

          وفقتم لكل خير
          sigpic



          يامنتقم

          انتقم لشعب البحرين من ظالميه

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة المفيد مشاهدة المشاركة
            بسم الله الرحمن الرحيم
            ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

            في هذه الآية المباركة ((وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ)) عدة نكات يمكن الاشارة اليها..

            - تشير كلمة ((لا تقربوا)) الى الحرمة شديدة، فلم يقل لا تأكلوا لأنها أخف حرمة من التقرّب، وذلك لخطر هذا الأمر وقد عدّه الله تعالى من الكبائر..

            - وعليه فانّ هذه الكلمة تدعو الناس الى حرمة الاقتراب أبداً من أموال اليتيم مما يسبب الضرر لليتيم لحين بلوغه، فجاءت كلمة ((الا بالتي هي أحسن)) فاباحت لهم التصرف بها من تكثير وانماء لحين بلوغه، وقد ورد في تفسير القمي ومجمع البيان انّ سبب نزول هذه الآية أنّه لمّا نزلت الآية ((ولا تقربوا مال اليتيم إلاّ بالّتي هي أحسن)) والآية ((إنّ الّذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنّما يأكلون في بطونهم ناراً وسيصلون سعيراً)) تخلّى الناس عن اليتامى، وعمد بعضهم على إخراج اليتيم من بيته، واُولئك الّذين احتفظوا بهم في بيوتهم عزلوا طعامهم عن طعام اليتيم، وجعلوا لا يجالسونهم على مائدة واحدة ولا يستفيدون ممّا بقي من طعامهم، بل يحتفظون به له لوجبات اُخرى، فإن فَسِد يلقونه، كلّ ذلك ليتخلّصوا من أكل مال اليتامى، واشتدّ ذلك على اليتامى وعلى من يرعاهم، فجاؤوا إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله يخبرونه بذلك، فنزلت الآية..

            - ويلاحظ في هذه الآية إجازة التصرف بأموال اليتامى لأن الآية صريحة بذلك ((الا بالتي هي أحسن))، ولأنّ الصغير ممنوع من التصرف بأمواله، وكذلك مما يعضّد جواز التصرف الروايات الكثيرة الدالة على ذلك..



            الأخ القدير العطّار..
            جزاك الله الخير في الدنيا والجنّة في الآخرة...
            الاخ القديرالشيخ المفيد

            وفقكم الله للتوضيح القيم


            تقبل الله منكم صالح الاعمال
            sigpic



            يامنتقم

            انتقم لشعب البحرين من ظالميه

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة عمارالطائي مشاهدة المشاركة
              قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: "خير بيوتكم بيت فيه يتيم يحسن إليه، وشر بيوتكم بيت يساء اليه
              إن الرويات الكثيرة تصر على معاملة اليتيم معاملة بقية الأطفال في الأسرة، وأن يقوم الرجال والنساء مقام الوالدين في رعاية اليتيم. لقد كان بإمكان الحكومة الاسلامية في عصر
              الرسول الكريم صلّى الله عليه وآله وسلّم من الناحية المادية أن تنشئ في كل مدينة داراً لرعاية اليتيم وتصرف عليهم من بيت المال، ولكن الرسول الأعظم صلّى الله عليه وآله وسلّم لم يفعل ذلك. لأن هذه المؤسسات والدور ناقصة من وجهة نظر التربية الكاملة من الناحيتين الروحية والمادية. فالأسرة فقط هي التي تستطيع أن تلبي نداء عواطف الطفل، ولذلك فقد ظل يوصي الآباء والأمهات وأولياء الأسر بمنطق الدين والايمان بالمحافظة على اليتيم. وأخذه إلى بيوتهم وإجلاسه على موائدهم، ومعاملته كأحد أولادهم، والسعي في تأديبه وإدخال السرور على قلبه بالعطف والحنان والمحبة.

              الاخ القدير
              العطار
              حشركم الله تحت لواء امير المؤمنين عليه السلام
              الاخ الفاضل عمار الطائي


              اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً


              أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه


              وردكم المفعم بالحب والعطاء


              دمتم بخير وعافية


              لكم خالص احترامي


              sigpic



              يامنتقم

              انتقم لشعب البحرين من ظالميه

              تعليق

              عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
              يعمل...
              X