7) العيون ... و ... الأعين :
نلاحظ ان كلمة العيون في البيان القرآني المعجز تختلف عن كلمة الأعين
من ناحية الاستعمال .
إذ لم يستعمل القرآن الكريم العيون إلإ لعيون الماء .
وقد وردت كلمة ( العيون )
في القرآن الكريم في عشرة مواضع كلها بمعنى عيون الماء
مثل قوله تعالى :
{ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ } [ الحجر : 45 ]
وقوله سبحانه :
{ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ } [ المرسلات : 41 ]
وقوله :
{ فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ } [ الشعراء : 57 ] ....
في حين جمع العين الباصرة على أعين
مثل قوله :
{ وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ
يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ } [ المائدة : 83 ]
وقوله :
{ قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ }
[ الاعراف : 116 ]
وقوله :
{ الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكَانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا } [ الكهف : 101 ]
سبحانك ماأعظمك
8) النقمة ... و ... الانتقام :
الفرق بين النقمة والانتقام :
النقمـة مصدر للفعل الثلاثي ( نقم )
وهي بتصريفاتها مسندة إلى غير الله ،
وهي كلمة تدل على الحقد والبغض،
أما الانتقام فهو مصدر للفعل الرباعي ( انتقم )
والانتقام وتصريفاته مسند إلى الله فقط ،
وهو عقوبة على الذنوب والانحراف.
النقمة وتصريفاتها :
1- { قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلا أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلُ .. }
[ المائدة : 59 ]
2- { وَمَا تَنْقِمُ مِنَّا إِلا أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءَتْنَا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ }
[ الاعراف : 126 ]
3 - { وَمَا نَقَمُوا إِلا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ فَإِنْ يَتُوبُوا يَكُ خَيْراً ... }
[ التوبة : 74 ]
4 - { وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ } [ البروج : 8 ]
ان النقمة استعملها القرآن مع الكفار والأعداء فقط
في حين قال :
1 - { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ }
[ آل عمران : 4 ]
2 - { عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَام ٍ}
[ المائدة : 95 ]
3 - { فَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ }
[ ابراهيم : 47 ]
فأنت ترى ان الانتقام وهو العقوبة على الذنوب والانحراف
لا تستعمل في القرآن إلا مع الله فقط.
سبحانك ماأعظمك
تعليق