إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هو الفرق بين المذهب الشيعي و المذهب الجعفري ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هو الفرق بين المذهب الشيعي و المذهب الجعفري ؟





    ما هو الفرق بين المذهب الشيعي و المذهب الجعفري ؟



    لا فرق بين المذهبين الجعفري [1] و الشيعي إلا من حيث التسمية الإعتبارية ، و ذلك لأن المذهب الجعفري هو نفس المذهب الشيعي حيث يجد الباحث من خلال قراءة المصادر الإسلامية ككتب التاريخ الإسلامي و التفسير و الحديث أن ولادة مُصطلح " الشيعة " يرجع إلى عهد الرسول الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) فهو الذي استخدم هذا المصطلح لأول مرة في أتباع علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، و كانت النخبة المتميزة من صحابة الرسول ( صلى الله عليه وآله ) أمثال : سلمان الفارسي ( المحمدي ) ، و أبي ذر الغفاري ، و عمار بن ياسر ، و المقداد ، يحملون لقب شيعة علي بن أبي طالب في أيام الرسول لحبهم و ولائهم لعلي بسبب توجيهات الرسول من خلال خطاباته .
    و إلى هذه الحقيقة تشير الأحاديث المتواترة التي ذكرها غير واحد من المفسرين و المحدثين و المؤرخين ، و نحن نكتفي هنا بذكر مثال واحد من هذه الأحاديث و هو ما رواه ابن حجر
    [2] عن ابن عباس قال : لما أنزل الله تعالى :﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ [3] ، قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) : " هم أنت و شيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ، و يأتي عدوّك غِضابا مقمحين " [4] .
    فالشيعة هم أتباع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) ، و هم الذين صمدوا في إتِّباع الأئمة المعصومين من ذرية علي ( عليهم السلام )
    [5] .
    نسبة المذهب إلى الإمام جعفر الصادق ( عليه السَّلام ) :
    لم تتوفر الشروط اللازمة و الظروف الملائمة لطرح أفكار أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) و إبراز معالم مدرستهم في عصر الإمام أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) و إبنيه الحسنين ( عليهما السلام ) و حفيده الإمام علي بن الحسين السجاد ( عليه السَّلام ) كما توفرت في عهد الإمام الباقر ( عليه السَّلام ) و من بعده و بصورة أوسع في عصر الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) ، حيث أن الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) عاش المرحلة الانتقالية بين دولتين ظالمتين ، سقوط الدولة الأموية من جانب و قيام الدولة العباسية من جانب آخر الأمر الذي اتاح له القيام بطرح الفكر الاسلامي الاصيل المتمثل في مدرسة أهل البيت ( عليهم السلام ) .
    و من إيجابيات هذه المرحلة إنشغال أبو العباس السفاح أول حكَّام بني العباس عن الشيعة و عن أهل البيت ( عليهم السلام ) بملاحقة بني أمية ، و تمكن الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) من إستغلال هذه الفرصة أحسن إستغلال لنشر العلوم الإسلامية و تربية عدد كبير من العلماء الفقهاء و المفسرين و المتكلمين .
    يقول الحسن بن عليّ الوشَّاء : أدركت في هذا المسجد ( مسجد الكوفة ) تسعمائة شيخ كلّ يقول حدّثني جعفر بن محمّد
    [6] .
    و جمع أصحاب الحديث أسماء الرواة عنه من الثقات ـ على اختلاف آرائهم و مقالاتهم ـ فكانوا أربعـة آلاف رجل
    [7]
    .
    نعم استغلّ الإمام هذه الفرصة لنشر أحاديث و علوم جدّه المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) ، و آبائه ( عليهم السلام ) فتربّى على يديه آلاف المحدّثين و الفقهاء .
    و بما أن مثل هذه الظروف الملائمة لم تتوفر لأي واحدٍ من آبائه أو أبنائه فإن المذهب الشيعي إزدهر في ذلك العصر فعُرف منذ ذلك العصر بالمذهب الجعفري ، و ما هو في صميمه طبعاً إلا مذهب علي و أهل بيته ( عليهم السلام ) ، إلا أن تسميته بالجعفري إنما جاءت بإعتبار كون الإمام جعفر الصادق ( عليه السَّلام ) صاحب مدرسةٍ عظيمة تكفلت ببيان السنة المحمدية الصحيحة ، و الفقه الإسلامي الصحيح ، مضافاً إلى المنهاج السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي في عصر تزاحمت فيه المدارس الفكرية المختلفة ، مضافاً الى ان هذه التسمية جاءت للتمييز بين هذا المذهب و غيره من المذاهب المعاصرة له آنذاك .



    [1] الجعفري : نسبة إلى الإمام جعفر بن محمد الصَّادق ( عليه السَّلام ) ، سادس أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) ، المولود سنة : 83 و المستشهد سنة : 148 هجرية .
    [2] أي أحمد بن حجر الهيثمي ، المتوفى سنة : 974 هجرية .
    [3]القران الكريم : سورة البينة ( 98 ) ، الآية : 7 ، الصفحة : 598 .
    [4] الصواعق المحرقة : باب 11 ، الفصل الأول ، الآية : 11 ، طبعة : بيروت / لبنان ، نقلاً عن كتاب التشيع للسيد عبد الله الغريفي : 36 ، الطبعة السادسة ، 1417 هجرية / 1997 ميلادية .
    [5] الأئمة المعصومون من أهل البيت ( عليهم السلام ) بعد الرسول ( صلى الله عليه وآله ) حسب تسلسل إمامتهم هم :
    1. الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) .
    2. الإمام الحسن بن علي ( عليه السلام ) .
    3. الإمام الحسين بن علي ( عليه السلام ) .
    4. الإمام علي بن الحسين زين العابدين ( عليه السلام ) .
    5. الإمام محمد بن علي الباقر ( عليه السلام ) .
    6. الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) .
    7. الإمام موسى بن جعفر الكاظم ( عليه السلام ) .
    8. الإمام علي بن موسى الرضا ( عليه السلام ) .
    9. الإمام محمد بن علي الجواد ( عليه السلام ) .
    10. الإمام علي بن محمد الهادي ( عليه السلام ) .
    11. الإمام الحسن بن علي العسكري ( عليه السلام ) .
    12. الإمام محمد بن الحسن المهدي المنتظر ( عجل الله ظهوره ) .
    [6] الرجال للنجاشي : 139 برقم 79 .
    [7]
    الإرشاد : 270، و المناقب لابن شهر آشوب : 4 / 257 ، نقلاً عن كتاب الأئمة الإثنا عشر : 80 ، لأية الله المحقق الشيخ جعفر السبحاني .





    التعديل الأخير تم بواسطة الراصد; الساعة 23-09-2011, 09:17 AM. سبب آخر: حذف الروابط
    sigpic

  • #2
    الجميلة ام حيدر

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة سهاد مشاهدة المشاركة
      الجميلة ام حيدر
      غاليتي سهاد

      نورتي الموضوع


      sigpic

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X