إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دقة القرأن وروعته (6)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دقة القرأن وروعته (6)




    11) شرى ... و ... اشترى :

    كلمتان متقاربتان أصلهما واحد،

    لكنْ بينهما تضادّ في المعنى

    بحسب التعبير والأسلوب القرآني المعجز

    فما الفرق بينهما ؟


    نلاحظ أن ( شرى ) قد وردت في القرآن الكريم أربع مرات،

    كلها بمعنى (باع) ،

    منها قوله تعالى :

    1 - { وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ }

    [ يوسف:20 ] أي : باعوه مقابل ثمن .

    2 - وقوله تعالى :

    { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ }

    [ البقرة : 207 ] أي : يبيع نفسه لله ، لنيل مرضاته .

    أما فعل ( اشترى ) فإنها بمعنى أخذ،

    أي قبض المادة المشتراة، ودفع الثمن الذي معه.

    وقد وردت اشتقاقات هذه المادة إحدى وعشرين مرة في القرآن الكريم ،

    وكلها وردت فيها بهذا المعنى .
    فمن ذلك :

    1 - قوله تعالى :

    { وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ .. }

    [ يوسف : 21 ] أي : الذي اشترى يوسف من الذين شروه .

    2 - وقوله :

    { إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بِالْأِيمَانِ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }

    [ آل عمران : 177 ] أي : أخذوا الكفر، وباعوا الإيمان .


    سبحانك ماأعظمك


    12) الجسم ... و ... الجســد

    الجسم والجسد كلمتان متقاربتان في الحروف وفي المعنى ،

    و المتدبر لكتاب الله يجد أن القرآن يفرق بين هاتين الكلمتين تفرقة بالغة الدقة ...

    فلكل منهما معنى يغاير معنى الآخر فهما ليسا مترادفين كما يرى البعض ،

    فالجسم يُطلقُ بحسب السياق القرآني على البدن الذي فيه

    حياةٌ وروحٌ وحركة.


    وأما الجسدُ فيطلق على التمثالِ الجامد، أو بدن الإنسان بعدَ وفاته

    وخروجِ روحه!


    وتوضيح ذلك بالآتي :

    وردت كلمة الجسم مرتين في القرآن :

    قال تعالى عن ( طالوت ) مبيناً مؤهلاته ليكون ملكاً على بني إسرائيل:

    { إنَّ الله اصطفاه عليكم وزادهُ بسطةً في العلم والجسم }. [ البقرة : 247 ]

    وقال تعالى عن اهتمام المنافقين بأجسامهم على حساب قلوبهم ،

    واهتمامهم بالصورة والشكل على حساب المعنى والمضمون

    { وإذا رأيتهم تعجبك اجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خُشُبٌ مُّسَنَّدةٌ }

    [ المنافقون : 4 ]

    ونلاحظ من الآيتين أنهما تتحدثان عن الأحياء، فطالوت ملك حي،

    والمنافقون أحياء يتكلمون .

    أما كلمة { جَسَد } فقد وردت أربع مرات في القرآن.

    وردت مرتين في وصف العجل ( التمثال ) الذي صنعه ( السّامِرِيّ ) من الذهب

    لبني إسرائيل، ودعاهم إلى عبادته، مستغلاً غَيبة موسى عليه السلام.

    قال تعالى :

    { واتَّخذ قومُ مُوسى من بعده من حُلِيِّهِم عِجلاً جَسَداً له خوارٌ } [ الاعراف : 148 ]

    وقال تعالى :

    { فأخرج لهم عِجلاً جَسَداً له خوارٌ فقالوا هذا إلاهكم وإلاه موسى فَنَسِىَ *

    ألا يرون ألا يرجع إليهم قولاً }. [ طه : 88 ]

    «الجسد» لها مفهوماً أكثر محدودية من مفهوم الجسم،

    لأنّ كلمة الجسد لا تطلق على غير الإنسان إلاّ نادراً،

    ولكن كلمة الجسم لها طابع عام.


    سبحانك ماأعظمك
    sigpic



    يامنتقم

    انتقم لشعب البحرين من ظالميه

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X