إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العلاقات الاسرية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العلاقات الاسرية

    قد رَكّز أهل البيت (عليهم السلام) على إدامة علاقات الحبّ والمودّة داخل الأُسرة ، وجاءت توصياتهم موجّهة إلى كلٍّ من الرجل والمرأة .
    قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) : ( خيركم خيركم لنسائه وأنا خيركم لنسائي ).
    وقال الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) : ( رحم الله عبداً أحسن فيما بينه وبين زوجته ) .
    وقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) : ( مَن اتخذ زوجة فليكرمها ).
    وقال (صلّى الله عليه وآله وسلّم) : ( أوصاني جبرئيل (عليه السلام) بالمرأة حتى ظننت أنّه لا ينبغي طلاقها إلاّ من فاحشة مبيّنة ).
    فأقوال أهل البيت (عليهم السلام) وتوصياتهم في الإحسان إلى المرأة وتكريمها ، عامل مساعد من عوامل إدامة المودّة والرحمة والحب .
    وقد أوصى أهل البيت (عليهم السلام) المرأة بما يؤدّي إلى إدامة المودّة والرحمة والحب إنْ التزمت بها ، ومنها طاعة الزوج ،
    قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) : ( إذا صلّت المرأة خمسها ، وصامت شهرها ، وأحصنت فرجها ، وأطاعت بعلها ؛ فلتدخل من أي أبواب الجنّة شاءت ) .
    وقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) : ( ما استفاد امرؤ فائدة بعد الإسلام أفضل من زوجة مسلمة ، تسرّه إذا نظر إليها ، وتطيعه إذا أمرها ، وتحفظه إذا غاب عنها في نفسها وماله ) .
    وشجّع رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) الزوجة على اتباع الحسن في إدامة المودّة والرحمة ، بالتأثير على قلب الزوج وإثارة عواطفه ( جاء رجل إلى رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) فقال : إنّ لي زوجة إذا دخلت تلقتني ، وإذا خرجت شيّعتني ، وإذا رأتني مهموماً قالت : ما يهمّك ، إن كنت تهتم لرزقك فقد تكفّل به غيرك ، وإن كنت تهتم بأمر آخرتك فزادك الله همّاً ، فقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) : ( بشّرها بالجنّة وقل لها : إنّك عاملة من عمّال الله ولك في كلِّ يوم أجر سبعين شهيداً ) ـ
    وفي رواية ـ ( إنّ لله عزّ وجلّ عمّالاً وهذه من عمّاله ، لها نصف أجر الشهيد ) ) .
    وقال الإمام محمد بن علي الباقر (عليه السلام) : ( جهاد المرأة حسن التبعّل ) .
    ومن العوامل المساعدة على إدامة المودّة والحب وكسب ودّ الزوج ، هي الانفتاح على الزوج وإجابته إلى ما يريد ،

    قال الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) : ( خير نسائكم التي إذا خلت مع زوجها خلعت له درع الحياء ، وإذا لبست لبست معه درع الحياء ).
    فهي منفتحة مع زوجها مع تقدير مكانته ، وبعبارة أُخرى التوازن بين الاحترام وعدم التكلّف .
    وحدّد الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) العوامل التي تعمّق المودّة والرحمة والحب داخل الأُسرة ، فقال : ( لا غنى بالزوج عن ثلاثة أشياء فيما بينه وبين زوجته ، وهي : الموافقة ليجتلب بها موافقتها ومحبتها وهواها ، وحسن خلقه معها ، واستعماله استمالة قلبها بالهيئة الحسنة في عينها ، وتوسعته عليها .
    ولا غنى بالزوجة فيما بينها وبين زوجها الموافق لها عن ثلاث خصال ، وهي : صيانة نفسها عن كلِّ دنس حتى يطمئن قلبه إلى الثقة بها في حال المحبوب والمكروه ، وحياطته ليكون ذلك عاطفاً عليها عند زلّة تكون منها ، وإظهار العشق له بالخلابة والهيئة الحسنة لها في عينه
    ) .
    وعلاقات المودّة والرحمة والحب ضرورية في جميع مراحل الحياة ، وخصوصاً في مرحلة الحمل والرضاعة ؛ لأنّ الزوجة بحاجة إلى الاطمئنان والاستقرار العاطفي ؛ وأنّ ذلك له تأثير على الجنين
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X