إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مالذي تعرفونه عن مرض الصرع ؟....what is epilepsy... ??

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مالذي تعرفونه عن مرض الصرع ؟....what is epilepsy... ??

    بسم الله وكفى وصلى الله على المصطفى واله النجبا وعجل فرج قائمهم
    اخواني وخواتي انشالله بكل مرة تسمح الفرصة ادخل للمنتدى راح اناقش مرض معين بشكل مبسط يسهل فهمه واذا فيه اي سؤوال او استفسار عن هالمرض او غيره انا بالخدمة لايرد كم الا الكي بورد

    اليوم راح اتناول مرض الصرع ؟؟؟

    ماهو الصرع ؟؟

    في الوضع الطبيعي تنتج خلايا الدماغ بعض الطاقة الكهربائية والتي ترسل عبر الجهاز العصبي لتحريك العضلات .وفي حالات الضرع يفشل دماغ المريض في التحكم في انتاج الطاقة الكهربائية وبالتالي تحدث صدمة الصرع (نوبة الصرع)حيث تخرج هذه الخلايا دفعة عنيفة ومفاجئة من الطاقة الكهربائية .لذلك تصرف الادوية المضادة للتشنج لتقوم بتثبيط هذه الشحنات الزائدة.

    ماهي انواع نوبات الصرع ؟؟

    تقسم نوبات الصرع الى قسمين : 1.
    1-النوبات الصرعية العامة:
    وهي التي تنتشر فيها الشخنات الزائدة لتشمل المخ ككل ويفقد فيها المصاب وعيه بالكامل وقد يصاحبها حدوث تبول لا إرادي مع زيادة افراز اللعاب ( رغاوي الفم )2

    -النوبات الصرعية الجزئية :
    وهي التي تبقى فيها الشحنات الزائدة محدودة بمركز او اكثر من مراكز المخ دون ان يشمل المخ ككل وهي بذلك تكون غير مصحوبة بفقدان الوعي .

    كيف تعمل الادوية المضادة للتشنج ؟

    تستعمل الادوية المضادة للتشنج للسيطرة على نوبات التشنج وتقليل النشاط الكهربائي في المخ وتمنعه من الانتشار ، وهذا يسمح للمخ بالعمل دون تعرضه للنوبات .

    ماهي الادوية الموجودة؟
    خلال ال 30 الى 40 الماضية تعلمنا الكثير عن الادوية وتوجد عقاقير جديدة كثيرة لمعالجة الصرع حيث يختار لطبيب الدواء اعتمادا على نوع الصرع وعمر وصحة الطفل وتكرار النوبات وشدتها وقد تكون هناك حاجة لتغيير الدواء المعين او اضافة دواء آخر اذا لم يتم السيطرة على النوبات او اذا ظهرت اثار جانبية.

    ماهو تحليل مستوى الدواء في الدم؟

    تحليل نسبة الدواء في الدم هو : قياس كمية مضاد التشنج في الدم أثناء التحليل حيث يوضح كمية الدواء الذي يصل الى المخ . كما يفضل القيام بالتحليل قبل اخذ جرعة الدواء وذلك لمعرفة الكمية المضادة للتشنج في الدم وهي مهمة الطبيب المعالج في متابعة حالة التشنج لدى الطفل وهناك ادوية لاتحتاج الى تحليل للنسبة كالادوية التالية : · كلوبازام· كلونازبام· نترازبام· لاموتريجين· جابانيتن· فيجاباترين· توبيراميت

    كيف يؤخذ الدواء المضاد للتشنج ؟

    يجب الالتزام بالجرعة حسب وصفة الطبيب بدقة وتناول جرعات الدواء بإنتظام وعدم الاهمال بترك أي جرعة لأن هذا قد يؤدي لمعاودة التشنج ،ومن المفيد استعمال صندوق التذكير بالجرعة (موجود في معظم الصيدليات).الحرص على توفر الدواء ومراعاة أخذ الوصفات قبل انتهاء الكمية ويمكنك الطلب من الطبيب لتوفير الوصفات لك عند الحاجة ويفضل الاحتفاظ بمخزون يكفي لأسبوعين في جميع الاوقات كما يجب التأكد من أخذ دواء كافي أثناء الإجازة .

    ماذا أفعل اذا تقيئ طفلي الجرعة التي أخذها ؟

    اذا تقيأ طفلك الجرعة خلال 30 دقيقة من تناولها انتظري حتى تنتهي الرغبة في التقيؤ وقومي بتهدئة طفلك ثم اعطيه جرعة اخرى كاملة ، اما اذا تقيا هذه الجرعة ايضا لاتناوله جرعة واتصلي بطبيبك أو أخصائية توعية المرضى للاستشارة حول الجرعة التالية .واذا تقيأ طفلك بعد 30 دقيقة لاتكرري الجرعة .

    ماذا أفعل إذا نسيت إعطاء طفلي جرعة الدواء ؟

    اذا نسيت اعطاء طفلك جرعة الدواء يجب اعطائه الجرعة في أقرب فرصة ممكنة ، إذا كان ذلك خلال ساعتين قبل الجرعة التالية يجب أعطاء نصف الجرعة فورا وتناول الجرعة التالية في وقتها المحدد والنصف الاخر الأثني عشرة ساعة التالية. لاتوقفي الدواء فجاة دون أن تقومي اولا بمراجعة الطبيب لأن التوقف عن تناول الدواء فجاة يمكن أن يسبب الطفل نوبة تشنج.

    هل هناك احتمالية تفاعل دواء التشنج مع دواء آخر ؟

    بعض الادوية يمكنها تغيير آثار بعض الادوية الاخرى وهذه التغيرات تسمى تفاعلات الادوية مع بعضها .وبعض الادوية تزيد من آثار مضادات التشنج وبعضها تخفض من تلك الآثار ومن المهم اخبار طبيب طفلك عن جميع الادوية التي يتناولها ويجب استشارة الطبيب قبل شراء أي دواء لم يتم وصفه من قبل الطبيب.

    اغلب الادوية المضادة للتشنج لاتتفاعل مع بعضها ولكن بعض الاطفال يحتاجون لتناول نوعين من الدواء المضاد للتشنج حتى لو كانا يتفاعلان فإن الطبيب يقوم بتعديل الجرعات حسب الضرورة .

    انشالله تكونون استفدتوا منه
    التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 03-10-2011, 05:28 PM.

  • #2
    احسنت اختنا ام حسين 000بارك الله فيك
    معلومات رائعه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد

    تعليق


    • #3
      اللهم صلي على محمد واله وعجل فرجهم واهلك عدوهم

      اخوي الطيب فلاح رزقك الله الفلاح بالدنيا والاخرة

      وشكرك لك مرورك اللطيف..

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وال محمد
        احسنت اختي المحترمة
        جزاكم الله الف خير
        اللهم صل على محمد وال محمد​

        تعليق


        • #5
          الاخت الفاضلة umhussain

          شكرا علی المعلومات القیمه تسلمين



          تعليق


          • #6
            اخوي الطيب محمد الفراتي

            اختي الطيبة سهاد

            يشرفني مروركما بالموضوع وادام الله عليكما ثوب الصحة والعافية والسرور بالدنيا والاخرة

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X