اسم أمير المؤمنين في سورة الفاتحةبسم لله الرحمن الرحيماللهم صلى على محمدوال محمدوهو الصراط المستقيم في قوله (اهدنا الصراط المستقيم ) .عن علي بن ابراهيم قال حدثني أبي عن محمد بن أبي عميرعن النضر بن سويدعن أبي بصيرعن ابي عبدالله عليه السلام في قوله تعالى ( اهدنا الصراط المستقيم ) قال هو الطريق ومعرفة الإمام .وعنه قال حدثني أبي عن حمادعن أبي عبدالله عليه السلام قي قوله(الصراط المستقيم)قال هوالمؤمنين صلوات الله عليه ومعرفته والدليل على أنه المؤمنين قوله ( وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم) وهوأمير المؤمنين عليه السلام في أم الكتاب في قوله ( الصراط المستقيم ) .عنه قال حدثنا احمد بن الحسن القطان قال حدثناعبدالرحمن بن محمدالحسني قال أخبرناأبو جعفرأحمد بن عيسى بن مريم أبي مريم العجلي قال حدثنا أحمد بن عبد الله بن زيادالعزرمي قال حدثناعلي بن حاتم المنقري عن المفضل بن عمرقال:سألت أبا عبدالله عليه السلام عن الصراط المستقيم فقال هو الطريق إلى معرفة الله عز وجل وهما صراطان صراط في الدنيا وصراط في الاخرةفأما الصراط الذي في الدنيا فهز الإمام المفترض الطاعة من عرفه في الدنياواقتدى بهداه مرعلى الصراط الذي هو جسر جهنم في الاخرة,ومن لم يعرفه في الدنيا زلت قدمه على الصراط في الأخرة فتردى في نار جهنم .وعنه قال:حدثنا أبي علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه عن محمدابن سنان عن المفضل بن عمرقال:حدثني ثابت الثمالي عن سيدالعابدين علي بن الحسين صلى الله عليهما قال:ليس بين الله وبين حجته حجاب ولا لله دون حجته سترنحن أبواب الله ونحن الصراط المستقيم ونحن عيبة علمه ونحن تراجمة وحيهونحن أركان توحيده ونحن موضع سره .ابن شهرآشوب من تفسيروكيع ابن الجراح عن سفيان الثوري عن السدي عن أسباط ومجاهدعن ابن عباس في قولهاهدنا الصراط المستقيم)قال : قولوا معاشر العباد أرشدنا إلى حب محمد أهل بيته وعن تفسير الثعلبي روايةابن شاهين عن رجاله عن مسلم بن جبان عن أبي بريدة في قوله تعالى ( اهدنا الصراط المستقيم ) قال : صراط محمد وآلهمن كتاب حلية الابرار
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
نحن الفائزون..بولاية علي
تقليص
X
-
انت العلي الذي فوق العُلا رُفِعا ( عبد الباقي العمري )
انت العلي الذي فوق العُلا رُفِعا ... ببطن مكة وسط البيت اذ وُضعا
سمـتك امُك بنت الليث حيدرةً ... اكـرم بلبوة ليثٍ انجبت سبُعا
وانت حيدرة الغاب الذي اسد الـ ... برج السماويِ عنه خاسئـاً رجعا
وانت بابٌ تعالى شأنُ حارسـه ... بغير راحة روح القدس ما قُرعـا
وانت ذاك البطين الممتلي حكماً ... معشارها فلك الافلاك ما وسعـا
وانت ذاك الهزبر الانزع البطل الـ ... ذي بمخلبه للشـرك قد نُزعـا
وانـت نقطةُ باءٍ معْ توحدها ...بها جميع الذي في الذكرقد جُمعـا
وانت والحّق يا اقضى الانام به... غداً على الحوض حقاً تُحشران معا
وانت صنو نبيٍّ غير شرعته ... للانبياء اله العرش ما شرعا
وانت زوج ابنة الهادي الى سـننٍ... من حاد عنه عداه الرشدُ فأنخدعا
وانت غوثٌ وغيثُ في ردى وندى ... لخائفٍ ولراجٍ لاذ وانتجعا
وانت ركنٌ يجير المستجير به... وانت حصنٌ لمن من دهره فزعا
وانت عينُ يقينٍ لم يزدهُ به ... كشف الغطاء يقيناً أيةُ انقشعا
وانت من فُجِعَ الدين المبين به ... ومن بأولاده الاسلام قد فجعا
وانت انت الذي منه الوجود نضى... عمود صبحٍ ليافوخ الرجا صدعا
وانت انت الذي حطّت له قدمٌ ... في موضع يده الرحمن قد وضعا
وانت انت الذي للقبلتين مع الـ ... نبي اول من صـلى ومن ركعا
وانت انت الذي في نفس مضجعه... في ليل هجرته قد بات مضطجعا
وانت انت الذي آثاره ارتفعت... على الاثير وعنه قدره اتضعا
حكمت في الكفر سيفاً لو هويت به... يوماً على كتف الافلاك لانخلعا
عالجت بالبيض امراض القلوب ولو... كان العلاج بغير البيض ما نجعا
وباب خيبر لو كانت مسامره ... كل الثوابت حتى القطب لانقلعا
باريتَ شمس الضحى في جنةٍ بزغت... في يوم بدرٍ بزوغ البدر اذ سطعا
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
أَيْنَ القُصُوْرُ أَبَا يَـزِيْدَ وَلَهْوُهَـا *** وَالصَّافِنَاتُ وَزَهْوُهَا وَالسُؤْدَدُ.
أَيْنَ الدَّهَــــاءُ نَحَــرْتَ عِزَّتَـهُ عَلَىْ *** أَعْتَابِ دُنْيَـــــاً سِحْـرُهَا لا يَنْفَدُ.
تِلْكَ البَهَارِجُ قَــدْ مَـضَـتْ لِسَبيْلِ...هَا *** وَبقِيْـتَ وَحْــدَكَ عِبْـــرَةً تَتَجَـدَّدُ.
حَتَّـــىْ المُصَلَّـىْ مُظْـلِـمٌ فَكَأَنَّــهُ *** مـُـذْ كَــانَ لَـْم يَجْتَــزْ بـهِ مُتَعَبِّدُ.
كُتَلٌ مِـنَ التُــرْبِ الَمَهِيْــنِ بخِرْبَــةٍ *** سَكَـرَ الذُّبَـابُ بهَا فَرَاحَ يُعَرْبِــدُ.
أبَــا يَزِيْـــدَ وَسَـــاءَ ذَلِـــكَ عِبْـــرَةً *** مَاذَا أَقُوْلُ وَبَابُ سَمْعِكَ مُوْصَـدُ.
قُمْ وَارْمُقِ النَّجَفَ الشَّرِيْفَ بنَظْرَةٍ *** يَرتـدُّ طرْفك وهــو بــاكٍ أرمـــدُ.
تِلْــكَ العِـظَـامُ أَعَـــزَّ رَبـُّكَ قَـدْرَهَا *** فَتَـكَـادُ لَــوْلا خَـوْفُ رَبـِّكَ تـُعبَـدُ.
----------
((وَمِنْ بَعْضِ مَا قَالَهُ عَمْرُوْ ابْنُ العَاصِ وَهُوَ يَهْجُوْ مُعَاوِيَةَ، وَيَمْدَحُ عَلِيَّا {عليه السلام })):
نَصَرْنَاكَ مِـنْ جَهْلِنَـا يَـا ابْـنَ هِنْـــدٍ *** عَلَىْ الـنَّبَـأِ الأَعْظَمِ الأَفْضَـــــلِ.
وَحَيْــثُ رَفَعْنَــاكَ فَــوْقَ الــرُّؤُوْسِ *** نَزَلْنَـا إلَىْ أَسْفَـــلِ الأَسْفَـــــلِ...
........ السلام على أخو رسول الله
----------------
((وَمِنْ بَعْضِ مَا قَالَتْهُ (صَاحِبَةُ الجَمَلِ الأحْمَرِ) فِيْ حَقِّ أَمِيْرِ المُؤْمِنِيْنَ {عليه السلام })):
إذَا مَــا التُّبْـــرُ حُـكَّ عَلَـىْ مَحَـــكِّ *** تَبَيَّـــنَ غـُشُّـهُ مِــنْ غَيْرِ شـكِّ.
وَبَانَ الـزَّيْـفُ وَالـذَهَــبُ المُصَّفَـىْ *** عَلِـيٌّ بَيْنَنَـــا شِبْــــهُ المَحَـــكِّ.
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
ما هو حديث المنزلة وهل يدل على امامة امير المؤمنين (عليه السلام)؟
هو قول الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) لعلي (عليه السلام) : ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي). وهو من الأحاديث المتواترة فقد رواه جمهرة كبيرة من الصحابة . ومصادره كثيرة. نذكر منها :
1. صحيح البخاري، كتاب المغازي، باب غزوة تبوك، ج5/ص129، دار الفكر .
2. صحيح مسلم، كتاب الفضائل، باب من فضائل علي بن أبي طالب، ج5/ص301/ح3808 دار الفكر .
3. مسند أحمد بن حنبل، ج3/ص50/ح1490 .
4. سنن ابن ماجة، ج1/ص42/ح115، دار إحياء الكتب .
5. تاريخ الطبري، ج3/ص104 .
وتركنا الكثير للاختصار .
ودلالته على ولاية علي (عليه السلام) وإمامته بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) واضحة إذ أن هارون كان خليفة لموسى (عليهما السلام) ونبياً، وقد أثبت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) نفس المنزلة لعلي (عليه السلام) باستثناء النبوة، فدلّ ذلك على ثبوت الخلافة له (عليه السلام )
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
من ذا يقول في علي انه رابع ........ هو اول من تصدق وهو راكع
انه قاتل الكفر والكفار......... ولباب خيبر بيده قالـــــــــــــــــع
انه صهر محــــــــــمد........... واخوه في كل المواضـــــــــــــــــــع
وهو ولـــــــــي كــــــــــل مؤمن........... في غدير الخم وعمر كان مبايع
وهو والد حسن ثم حسين........... احباب رسول الله الشافـــــــــــع
هم ائمة الهدى وسادة الدنيا .......... وننتظر قائمهم من ولد الحسين تاســع
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
كان معاويه في حياته يسكن في قصر فخم والان قبره خلف اسوار من حديد مصدي واذا اردنا توصيف الحال نذكر هذا الموقف من الشاعر محمد مجدوب
السوري عندما تأسست المملكة العراقية في الربع الاول من القرن العشرين , قامت الحكومة العراقية حينها باستضافة الشخصيات العربية من فقهاء و
ادباء لتعريفهم بالمملكة الفتية , و كان من بينهم الشاعر محمد مجذوب السوري , و عندما زار الوفود النجف الاشرف و شاهد الشاعر مقام أمير المؤمنين
الامام علي بن ابي طالب عليهما السلام , تعجب مما رأى من بنيان شامخ مهيب و الزوار يحيطون بالقبر الشريف فقرر بعد عودته الى سوريا ان يزور
قبر معاوية بن ابي سفيان لعنه الله , فرأى العجب العجاب و كانت النتيجة هذه القصيدة . و قد نشرت في الطبعة الاولى من ديوانه و لكن عملت دولارات
البترول سحرها و ضغوطات الدول فعلها مما ادى الى اختفاء القصيدة من الطبعات اللاحقة . و اليكم القصيدة
أين القصور أبا يزيد ولهوها *** والصافنات وزهوها والسؤددُ
اين الدهاء نحرت عزته على *** أعتاب دنـيا زهوها لا ينفدُ
آثرت فانيها على الـحق الذي *** هو لو علمت على الزمان مخلدُ
تلك البهارج قد مضت لسبيلها *** وبقيت وحـدك عبرة تتجـددُ
هذا ضريحك لو بصرت ببؤسه *** لأسال مدمعك المصير الأسودُ
كتل من الترب المهين بخربـةٍٍ *** سكـر الذباب بها فراح يعربدُ
خفيت معالمها على زوارهــا *** فكأنها في مجهــل لا يقصــدُ
والقبة الشمـاء نكـس طرفه ـا *** فبكـل جزء للـفناء بهــا يدُ
تهمي السـحائب من خلال شقوقها *** والريح فـي جنـباتها تــترددُ
وكذا المصلى مظــلم فكــأنه *** مـذ كان لم يجتز به متعــبدُ
أأبا يزيد وتلك حكـمة خالق *** تـجلى على قلب الحكيم فيرشدُ
أرأيت عاقبة الجـــموح ونزوة *** أودى بـلبك غّـيها الترصــدُ
تعدوا بها ظلما على من حــبه *** ديـن وبغضتــه الشقاء السرمدُ
ورثت شمائـــله بـراءة أحمد *** فـيكاد من بريــده يشرق احمدُ
وغلـوت حتى قد جعلت زمامها *** ارثـا لكـل مــدمم لا يحمدُ
هتك المحــارم واستباح خدورها *** ومضى بـغير هــواه لا يتقيدُ
فأعادها بعد الـــهدى عصـبية *** جـهلاء تـلتهم النفوس وتفسدُ
فكأنما الأسلام سـلعة تاجر *** وكـأن أمـته لآلك أعــبدُ
فاسأل مرابض كربلاء ويثرب *** عن تـلكم الـنار التي لا تخمدُ
أرسلت مارجـها فـماج بحره *** أمــس الجـدود ولن يجّنبها غدُ
والزاكـيات من الدماء يـريقها *** بـاغ على حرم الــنبوة مفسدُ
والطاهرات فديـتهن حوارا *** تـنثال من عـبراتهن الأكـبدُ
والطيـبين من الصغار كـأنهم *** بــيض الزنابق ذيد عنها الموردُ
تشـكو الظــما والظـالمون أصمهم *** حقد أناخ على الجوانح موقدُ
والذائـدين تبعـثرت اشلاؤهم *** بدوا فثمة معصـــــم وهنا يدُ
تطأ السنابـك بالظـغاة أديمها *** مثــــل الكتاب مشى عليه الملحدُ
فعلـى الرمال من الأباة مضرج *** وعلى النـياق من الهداة مصفدُ
وعلى الرماح بقّــية من عابـد *** كالشمس ضاء به الصفا والمسجدُ
ان يجهـش الأثـماء موضع قدره *** فـلقـد دراه الراكـعون السّجدُ
أأبا يزيد وســاء ذلك عـــثرة *** ماذا أقول وباب سمعـك موصدُ
قم وارمق النجف الشريف بنظرة *** يرتد طرفك وهو بــاك أرمدُ
تلك العظــام أعز ربك قــدرها *** فـتكاد لولا خوف ربك تعبدُ
ابدا تباركـها الوفـــود يحثـها *** من كـل حدب شوقها المتوقدُ
نازعـتها الدنـيا فـفزت بوردها *** ثم انقـضى كالحـلم ذاك الموردُ
وسعت الى الأخــرى فخلد ذكرها *** في الخالدين وعطف ربك أخلدُ
أأبا يزيد لتـلك آهــــة موجع *** أفــضى اليك بها فؤاد مُقصدُ
أنا لســت بالقالي ولا أنا شـامت *** قـلب الكريم عن الشماتة أبعدُ
هي مــهجة حرى اذاب شفافها *** حـزن على الاسلام لم يك يهمدُ
ذكرتـها الماضي فهاج دفينها *** شمل لشعب المصــــطفى متبددُ
فبعثته عتـبا وان يـك قاسيا *** هـــو في ضلــوعي زفرة يترددُ
لم اسـتطع صـبرا على غلوائها *** أي الضلـوع على اللضى تتجلدُ
- اقتباس
- تعليق
تعليق
تعليق