بِسمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ وَالحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعالَمِيْنَ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى أشْرَفِ الْأَنْبِياءِ وَالْمُرْسَلِينَ أَبِي الْقاسِمِ مُحَمَّدٍ وَعَلى آلِهِ الْطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِين ...
الوحي : (الجزء الاول )
تعريف الوحي:
الوحي في اللغة: عرف اللغويون الوحي بقولهم: «اصل الوحي: الاشارة السريعة، ولتضمن السرعة قيل: امر وحي، وذلك يكون بالكلام، وعلى سبيل الرمز والتعريض،وقد يكون بصوت مجرد عن التركيب، وباشارة بعض الجوارح وبالكتابة... ويقال للكلمة الالهية التي تلقى الى انبيائه واوليائه وحي . وذلك اضرب حسبما دل عليه قوله(وما كان لبشر ان يكلمه اللّه الا وحيا...) الى قوله (باذنه من يشاء). وذلك اما برسول مشاهد ترى ذاته، ويسمع كلامه، كتبليغ جبريل(ع) للنبي في صورة معينة، واما بسماع كلام من غير معاينة كسماع موسى(ع) كلام اللّه، واما بالقاء في الروع، كما ذكر عليه الصلاة والسلام: ان روح القدس نفث في روعي، واما بتسخيرنحو قوله: (واوحى ربك الى النحل)، او بمنام كما قال عليه الصلاة والسلام: «انقطع الوحي وبقيت المبشرات، رؤيا المؤمن، فالالهام والتسخير والمنام...» .
وعرف الشيخ المفيد الوحي فقال: (اصل الوحي هو الكلام الخفي، ثم قد يطلق على كل شي ء قصد به الى افهام المخاطب على السر له عن غيره، والتخصيص له به دون من سواه، واذا أُضيف الى اللّه تعالى كان فيما يخص به الرسل(ص) خاصة دون من سواهم على عرف الاسلام وشريعة النبي...) . وتحدث المفسر الامامي الكبير الطبرسي عن الوحي فعرفه بقوله: (الايحاء: هو القاءالمعنى الى الغير على وجه يخفى، والايحاء الارسال الى الانبياء، نقول اوحى اللّه اليه،اي ارسل اليه ملكا.
والايحاء الالهام، ومنه قوله تعالى: (واوحى ربك الى النحل). وقوله: (بان ربك اوحى لها): معناه القى اليها معنى ما اراد منها، قال العجاج: اوحى اليها القرار فاستقرت. وشدها بالراسيات الثبت.
والايحاء: الايماء، ومنه قوله تعالى: (فاوحى اليهم ان سبحوه بكرة وعشيا) اي اشار اليهم. والوحي الكتابة.
وبهذا الاستعراض من اساطين العلم واللغة، نعرف ان معنى الوحي في اللغة، هو القاء المعنى الى الغير بطريقة السر والخفاء بين الملقي، والملقى اليه.
تعليق