إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

زواج الانترنت؟؟؟؟؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ضيف
    رد الزائر
    وبهذا انتهى القسم الثالث من البحث الفتوائي لموضوع زواج النترنت واضعه بين ايديكم ولكم الخيار في قبوله او رفضه حاله حال زواج المنقطع لكم قبوله او رفضه.
    اخي العزيز لاتربط الزواج الدائم والزواج المنقطع بزواج الانترنيت ودعنا نركز على طريقة الزواج وكما اسلفت بتفصيل كامل للفتاوى التي وضعتها بالمشاركات الاخرى واغلبها تشير في نهاية الجواب هذه العبارة (یفتح الباب للشیطان
    ) او ( لایجوز مع خوف الوقوع في الحرام.
    ) (ومع عدم الامن لا) (لا یجوز مع عدم الامن من الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شيئا فشيئا ) وهذا كله دليل انه يدخلنا في شبهات واليوم التقيت باحد مشرفين المنتدى الكرام واخبرته لو انك وجدت مني رساله خاصة في المنتدى قد ارسلتها الى احد الاخوات ومضمونها ( اني احببتك واعجبت بك وارغب بالزواج منك ) ما هو الاجراء الذي تتخذه ضدي كاعضو بالمنتدى اجابة وبسرعة ممكن وبدون تردد اقوم بحذف اسمك وامنعك من المشاركة بالمنتدى يعني يعمل علي حضر لي لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟
    التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 22-12-2011, 03:21 PM.

    اترك تعليق:


  • نسيم الرحمة
    رد
    القسم الثالث:بيان وتوضيح للفتاوى الواردة في موقع الامام السيستاني-دام ظله العالي-

    سنتناول هذه الفتاوى بالتفصيل واحدة واحدة

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كربلاء المقدسة
    السلام عليكم هذا ما حصلت عليه من اجوبه في موقع السيد السيستاني دام ضله الإستفتاءات : التحدث مع الأجنبي ( مجموع الإستفتاءات: ۲۲ ) الإستفتاءات . إرسال الإستفتاء« السابق ۱ التالي » عرض الجميع السؤال : ما حكم ارسال الرسائل القصیرة بواسطة الموبایل بین الجنسین اذا كانت ضمن نطاق الدراسة والمساعدة في الكلیة؟ الجواب : لایجوز ما لم تكن ضرورة لانه یفتح الباب للشیطان.۱ السؤال : هل يجوز التحدث مع النساء حديثاً غزلياً دون تلذذ أو ريبة أو دعوة لمحرم؟ الجواب : لا يجوز على الأحوط .۲ السؤال : ما حكم المحادثات بین الجنسین علی الانترنت او الشات؟ الجواب : حرام مع خوف الوقوع في الحرام ولو بالانجرار اليه شیئاً فشیئاً.۳ السؤال : فتاة اكلمها في المسنجر (برنامج للمحادثة عن طریق الانترنت) هل یحّل لي الكلام معها مادام محترما وبعید عن كلمات الحب والغزل... هل یجوز لي التحدث معها؟ الجواب : لا یجوز مع خوف الوقوع في الحرام.٤ السؤال : ما الحكم اذا كنت اكلم فتاة في الچات (الدردشة) بحدود وضوابط؟ الجواب : لا یجوز ان لم تأمنا الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شیئاً فشیئاً.٥ السؤال : هل یجوز المحادثة الكتابیة عن طریق الانترنت (الدردشة) مع الولد او البنت في الامور الدینیة او النصح الاجتماعي او الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مع الثقة بعدم الوقوع في المحرم؟ الجواب : لایجوز مع خوف الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شیئاً فشیئاً قال تعالی: (بل الانسان علی نفسه بصیرة ولو القی معاذیره).٦ السؤال : یوجد في الانترنت برنامج البالتوك الذي یضم مختلف الفئات التي تتناقش في مواضیع شتی، سؤالي لسماحتكم ما رأیكم بالتحدث بین الشباب (الفتیات والفتیان) في هذا البرنامج؟ الجواب : لا یجوز مع عدم الامن من الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شيئا فشيئا .۷ السؤال : هل یجوز للشاب التحدث مع فتاة في مواقع المحادثة علی الانترنت وذلك للتسلیة؟ الجواب : لایجوز مع خوف الوقوع في الحرام.۸ السؤال : هل الضحك والمزاح وتبادل النكت عبر الجوال او في المنتدیات فيه محظور شرعي؟ الجواب : یجوز الا مع الجنس الاخر.۹ السؤال : ما حكم تبادل الرسائل الالكترونیة بین الجنسين ؟ الجواب : لا یجوز مع خوف الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شيئا فشيئا .۱٠ السؤال : ما هو الحكم الشرعي في المحادثة التي تتم عن طریق الانترنت بین الشاب والشابة فقط كتابیاً ولیس صوتیاً؟ الجواب : لا یجوز مع خوف الوقوع في الحرام.۱۱ السؤال : نحن أبنائك من طلبة كلية القانون – جامعة بغداد – نرجوا من سماحتكم اجابتنا على هذا السؤال : هناك بعض الذين ينوون إقامة ما يعرف بحفلة التخرج للمرحلة الرابعة . علماً انه في مثل هذه الحفلات يحصل اختلاط بين الطلبة والطالبات . التي هي أكثر من متبرجات . كما انه تقام مثل هذه الحفلات ( حفلة التخرج ) سماع الأغاني والموسيقى وحتى الرقص في بعض الأحيان ، فهل يجوز المشاركة في مثل هذه الحفلات ؟ علماً أنه يتم دفع مبلغ من المال حتى يشارك الطالب في هذه الحفلة . وما هي نصيحتكم لمثل هؤلاء الطلبة والطالبات ؟ الجواب : لا تجوز المشاركة في مثل هذه الحفلات وبقية الأماكن الخلاعية إذا استتبع حراماً ، بل الأحوط وجوباً تركها حتى لو لم تستتبع حراماً ، وننصح الاخوة والأخوات كافة سيما شبابنا المتعلّم بأنه ينبغي لهم ترك مثل هذه المجالس والانصراف إلى ما يعود عليهم بالنفع في دنياهم وأخراهم ، فقد ورد في الحديث ما معناه ان أول ما يُسئل عنه بعد موته عن عمره فيما قضاه وانه يكون اشد حسرة وندامة على ساعات عمره التي قضاها باللهو والباطل ، وفّق الله الجميع لما يحب ويرضاه .۱۲ السؤال : تقوم بعض الموظفات بممازحة الاجانب في الدائرة التي تعمل فيها وان هذا المزاح لا عن تعمد ارتكاب المحرّم فهل يجوز لها ذلك ؟ الجواب : لا يجوز لها ذلك .۱۳ السؤال : ما هو حكم الكلام بين الطالب والطالبة في الأدب ومع الأمن من الوقوع في الحرام ؟ الجواب : ينبغي اجتناب ذلك .۱٤ السؤال : ما حكم المزاح مع الاجنبیة في حدود الادب ومع الامن من الوقوع في الحرام؟ الجواب : لایجوز المزاح مع الاجنبية .۱٥ السؤال : هل التكلم مع شخص اجنبي عن مواضيع عامة محرمة مع العلم ان الكلام لايحتوي علی كلام بذيء او محرم؟ الجواب : لايجوز.۱٦ السؤال : هل يجوز تكلم الرجل مع امرأة محرمة عليه بعلم أهلها عن طريق الأنترنت؟ الجواب : لايجوز مع عدم الأمن من الوقوع في الحرام.۱۷ السؤال : الكلام مع الطالبات بالكلیة ما حكمه اذا كان لایتجاوز الشرع ؟ الجواب : لایجوز مع عدم الأمن من الوقوع في الحرام .۱۸ السؤال : ما حكم محادثة الرجل للمرأة في الماسنجر سواء كانت صوتیة أو كتابیة؟ الجواب : لایجوز مع عدم الأمن من الوقوع في الحرام.۱۹ السؤال : هل یجوز التعارف بین الشاب والمراة عبر الهاتف، المراسلة، العمل؟ الجواب : التعارف المبني علی اقامة علاقات عاطفیة بین الجنسین كالذي هو سائد في المجتمعات الغریبة ونحوها مبغوض ومحرم شرعاً.۲٠ السؤال : هل يجوز للبنات التكلم مع الاولاد الغرباء بالايميل او الهاتف؟ الجواب : لا يجوز.۲۱ السؤال : انا احب شاب وواعدني بالزواج واراسله عبر الانترنت واكلمه بالتلفون يجوز ام لا ؟ الجواب : لا يجوز فاتقي الله .۲۲ وهذا رابط موقع السيد السيستاني دام ضله http://www.sistani.org/index.php?p=2...erpage=22#5107




    ما حكم ارسال الرسائل القصیرة بواسطة الموبایل بین الجنسین اذا كانت ضمن نطاق الدراسة والمساعدة في الكلیة؟ الجواب : لایجوز ما لم تكن ضرورة لانه یفتح الباب للشیطان

    هذه الفتوى خاصة بقضية المراسلة بين الجنسين الذين تجمعهم ضروف واحدة وهو ضروف الدراسة في الجامعة مما قد يؤدي الى خوف الوقوع في الحرام وهو ما عبر عنه يفتح الباب للشيطان لذلك لم يجوزه ،والا فالاصل عند الامام
    السيستاني جواز الكلام بين الرجل والمراة كما سيأتي مفصلاً


    ۱ السؤال : هل يجوز التحدث مع النساء حديثاً غزلياً دون تلذذ أو ريبة أو دعوة لمحرم؟ الجواب : لا يجوز على الأحوط
    الاصل عند سماحة الامام السيستاني-دام ظله-جواز الكلام بين الرجل والمرأة من دون تلذذ وريبة ومن دون تغزل ،فاذا خلا الكلام من هذين القيدين فبامكان الرجل والمراة الحديث بحرية كاملة وان استغرق ساعات وهذه هي نص الفتوى
    الواردة في منهاج الصالحين الجزء الثالثكتاب النكاح الصفحة15 مسألة 29 :يجوز سماع صوت الاجنبية مع عدم التلذذ الشهوي ولا الريبة،كما يجوز لها اسماع صوتها للاجانب الامع خوف الوقوع في الحرام،نعم لا يجوزلها ترقيق الصوت
    وتحسينه على نحو يكون عادة مهيجا للسامع وان كان محرماً لها.
    بل اكثر من ذلك يفتي سماحة الامام -دام ظله -بجواز التحدث مع النساء دون تلذذ قصد الاقتناع بواحدة منهن، ثم طلب عقد الزواج المؤقت منها.وهذا نص الفتوى الواردة في كتاب الفقه للمغتربين الفصل الثامن شؤون الشباب الصفحة 301
    م-483 هل يجوز التحدث مع النساء دون تلذذ قصد الاقتناع بواحدة منهن، ثم طلب عقد الزواج المؤقت منها؟
    الجواب:اذا خلا الحديث عما لا ينبغي التحدث بشأنه مع المرأة الاجنبية ، فلا مانع منه.



    السؤال : ما حكم المحادثات بین الجنسین علی الانترنت او الشات؟ الجواب : حرام مع خوف الوقوع في الحرام ولو بالانجرار اليه شیئاً فشیئاً
    وتوضيحه قد اصبح واضح لدينا ان الكلام بين الجنسين سواء أكان في الانترنت اوخارجه الاصل فيه الجواز وكما بين سماحته في المسألة 29 المتقدمة الذكرنعم الحرمة مرتبطة بالخوف في الوقوع في الحرام فأذا انتفى هذا الخوف فلا حرمة ولا أشكال في ذلك لأن المشروط عدماً مع عدم شرطه، أضف الى ذلك فتوى الامام دام ظله- المنشورة في موقع السراج كنز الفتاويوهي:

    9 باب علاقة الرجل بالمرأة
    السؤال:هل يجوز مراسلة ومخاطبة الفتيات عبر برامج الإنترنت ، إذا كان ذلك في حدود التعارف ؟
    الفتوى:لا يجوز إذا خيف ترتب مفسدة على ذلك ، ولو من جهة إغرائهن وانجرارهن إلى الحرام . وهذا ، ما يترتب على غالب هذه المعارفات قطعاً . نعم لو كان الحديث مشتملاً على هداية وكلام صالح ، فلا بأس به ، إذا أمن من الوقوع في الحرام .
    الفتوى واضحة بجواز الكلام اذا امن الوقوع في الحرام


    ۳ السؤال : فتاة اكلمها في المسنجر (برنامج للمحادثة عن طریق الانترنت) هل یحّل لي الكلام معها مادام محترما وبعید عن كلمات الحب والغزل... هل یجوز لي التحدث معها؟ الجواب : لا یجوز مع خوف الوقوع في الحرام.
    مما اتضح تبين ان فتوى الامام -دام ظله- هي الجواز اذا امن من الوقوع في الحرام ولا يحرم الا اذا كان هناك الخوف من الوقوع في الحرام



    ٤ السؤال : ما الحكم اذا كنت اكلم فتاة في الچات (الدردشة) بحدود وضوابط؟ الجواب : لا یجوز ان لم تأمنا الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شیئاً فشیئاً
    لقد اصبح الجواب واضحا ومعروفاً فالمسألة عند الامام-دام ظله- تدور مدار الامن من الوقوع في الحرام او عدمه فمع الامن يجوز ومع عدم الامن لا يجوز،لقد اصبحت المسألة واضحة جداً.



    ٥ السؤال : هل یجوز المحادثة الكتابیة عن طریق الانترنت (الدردشة) مع الولد او البنت في الامور الدینیة او النصح الاجتماعي او الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مع الثقة بعدم الوقوع في المحرم؟ الجواب : لایجوز مع خوف الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شیئاً فشیئاً قال تعالی: (بل الانسان علی نفسه بصیرة ولو القی معاذیره)
    تلاحظون دائماً هذا القيد يتكرر لا يجوز مع خوف الوقوع في الحرام،فاذا ارتفع هذا القيد جاز ت المحادثة الكتابيةكما قلنا فالمشروط عدماً عند عدم شرطه
    فالامام -دام ظله- يريد التأكيد على ان المدار ليس هو نية الطرفين والموضوع المراد الحديث فيه وانما المدار على وجود هذا القيد من عدمه كما اتضح جلياً



    ٦ السؤال : یوجد في الانترنت برنامج البالتوك الذي یضم مختلف الفئات التي تتناقش في مواضیع شتی، سؤالي لسماحتكم ما رأیكم بالتحدث بین الشباب (الفتیات والفتیان) في هذا البرنامج؟ الجواب : لا یجوز مع عدم الامن من الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شيئا فشيئا
    لقد اصبح الجواب عليه واضحا جداً فلا نطيل


    ۷ السؤال : هل یجوز للشاب التحدث مع فتاة في مواقع المحادثة علی الانترنت وذلك للتسلیة؟ الجواب : لایجوز مع خوف الوقوع في الحرام.
    ومع ان السائل هنا كان غرضه التسلية كان جواب الامام-دام ظله -نفس الجواب اعلاه الذي اتضح بشكل لا يقبل اللبس


    ۸ السؤال : هل الضحك والمزاح وتبادل النكت عبر الجوال او في المنتدیات فيه محظور شرعي؟ الجواب : یجوز الا مع الجنس الاخر
    قطعاً انه مع الضحك والمزاح وتبادل النكات لن يؤمن عدم القوع في الحرام ،ولم انتفت هذه الاشياء لجاز كما تقدم سابقاً


    ۹ السؤال : ما حكم تبادل الرسائل الالكترونیة بین الجنسين ؟ الجواب : لا یجوز مع خوف الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شيئا فشيئا
    لقد اصبح الجواب عليه واضحا فلا نكرر.


    ۱٠ السؤال : ما هو الحكم الشرعي في المحادثة التي تتم عن طریق الانترنت بین الشاب والشابة فقط كتابیاً ولیس صوتیاً؟ الجواب : لا یجوز مع خوف الوقوع في الحرام
    لقد تقدم توضيحه


    ۱۱ السؤال : نحن أبنائك من طلبة كلية القانون – جامعة بغداد – نرجوا من سماحتكم اجابتنا على هذا السؤال : هناك بعض الذين ينوون إقامة ما يعرف بحفلة التخرج للمرحلة الرابعة . علماً انه في مثل هذه الحفلات يحصل اختلاط بين الطلبة والطالبات . التي هي أكثر من متبرجات . كما انه تقام مثل هذه الحفلات ( حفلة التخرج ) سماع الأغاني والموسيقى وحتى الرقص في بعض الأحيان ، فهل يجوز المشاركة في مثل هذه الحفلات ؟ علماً أنه يتم دفع مبلغ من المال حتى يشارك الطالب في هذه الحفلة . وما هي نصيحتكم لمثل هؤلاء الطلبة والطالبات ؟ الجواب : لا تجوز المشاركة في مثل هذه الحفلات وبقية الأماكن الخلاعية إذا استتبع حراماً ، بل الأحوط وجوباً تركها حتى لو لم تستتبع حراماً ، وننصح الاخوة والأخوات كافة سيما شبابنا المتعلّم بأنه ينبغي لهم ترك مثل هذه المجالس والانصراف إلى ما يعود عليهم بالنفع في دنياهم وأخراهم ، فقد ورد في الحديث ما معناه ان أول ما يُسئل عنه بعد موته عن عمره فيما قضاه وانه يكون اشد حسرة وندامة على ساعات عمره التي قضاها باللهو والباطل ، وفّق الله الجميع لما يحب ويرضاه
    ما علاقة هذا السؤال بموضوعنا؟


    ۱۲ السؤال : تقوم بعض الموظفات بممازحة الاجانب في الدائرة التي تعمل فيها وان هذا المزاح لا عن تعمد ارتكاب المحرّم فهل يجوز لها ذلك ؟ الجواب : لا يجوز لها ذلك
    اولا ماعلاقة هذا السؤال بموضوعنا ؟وعلى فرض العلاقة بالموضوع فقد تقدم ان المزاح لايؤمن معه من الوقوع ي الحرام.


    ۱۳ السؤال : ما هو حكم الكلام بين الطالب والطالبة في الأدب ومع الأمن من الوقوع في الحرام ؟ الجواب : ينبغي اجتناب ذلك
    وجواب سماحة الامام ظاهر في الجواز لأن كلمة لايبغي لاتدل على الحرمة والجواز كما هو معروف لدى اهل العلم،( اي من الاحتياط الاسحبابي لا الاحتياط الوجوبي)فهو لاينافي الجواز.



    .۱٤ السؤال : ما حكم المزاح مع الاجنبیة في حدود الادب ومع الامن من الوقوع في الحرام؟ الجواب : لایجوز المزاح مع الاجنبية
    لقد تقدم توضيحه اكثر من مرة


    ۱٥ السؤال : هل التكلم مع شخص اجنبي عن مواضيع عامة محرمة مع العلم ان الكلام لايحتوي علی كلام بذيء او محرم؟ الجواب : لايجوز
    لقد تقدم توضيحه فيما سبق.




    ۱٦ السؤال : هل يجوز تكلم الرجل مع امرأة محرمة عليه بعلم أهلها عن طريق الأنترنت؟ الجواب : لايجوز مع عدم الأمن من الوقوع في الحرام.
    قلنا ان المدار هو الامن من الوقوع في الحرام وعدمة،فمع الامن من الوقوع في الحرام يجوز.



    ۱۷ السؤال : الكلام مع الطالبات بالكلیة ما حكمه اذا كان لایتجاوز الشرع ؟ الجواب : لایجوز مع عدم الأمن من الوقوع في الحرام .
    اتضح مما سبق.


    .۱۸ السؤال : ما حكم محادثة الرجل للمرأة في الماسنجر سواء كانت صوتیة أو كتابیة؟ الجواب : لایجوز مع عدم الأمن من الوقوع في الحرام.
    تقدم توضيحه.



    .۱۹ السؤال : هل یجوز التعارف بین الشاب والمراة عبر الهاتف، المراسلة، العمل؟ الجواب : التعارف المبني علی اقامة علاقات عاطفیة بین الجنسین كالذي هو سائد في المجتمعات الغریبة ونحوها مبغوض ومحرم شرعاً.
    اتضح مماسبق راجع الفقرات الاولى


    .۲٠ السؤال : هل يجوز للبنات التكلم مع الاولاد الغرباء بالايميل او الهاتف؟ الجواب : لا يجوز
    هذا يخضع للقاعدة السابقة


    ۲۱ السؤال : انا احب شاب وواعدني بالزواج واراسله عبر الانترنت واكلمه بالتلفون يجوز ام لا ؟ الجواب : لا يجوز فاتقي الله
    طبعاً فالحب وما يتلله من اشياء تتنافى مع الشرع محرم،واين هذا من الكلام الجاد البعيد عن التلذذ والريبة والتغزل الجائز بين الرجل والمرأة حتى ولو كان لغرض الاقتناع بواحدة للزواج منها كما ذكر سماحة الامام -دام ظله-في الفقرات الاولى.


    وبهذا انتهى القسم الثالث من البحث الفتوائي لموضوع زواج النترنت واضعه بين ايديكم ولكم الخيار في قبوله او رفضه حاله حال زواج المنقطع لكم قبوله او رفضه
    .

    اترك تعليق:


  • نسيم الرحمة
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة الكفيل مشاهدة المشاركة

    الأخوة الكرام السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...

    بداية نشكر الأخ نسيم الرحمة على طرحه هذا الموضوع و الذي بدأ يظهر في المجتمع مع تطور تقنية المعلومات .

    كما نشكر جميع الاخوة والاخوات أعضاء منتدى الكفيل على وضع مشاركاتهم القيمة التي كانت تهدف الى الوقوف على حيثيات هذه الظاهرة "زواج الانترنت" كما لا يخفي على الاخوة الافاضل أن هذه الظاهرة طرحت كموضوع للنقاش وكان الهدف منه هو جمع أكثر عدد للأراء ، لكلي نستخلص ما هي هذه الظاهرة وهل هي أيجابية أم سلبية اعتماد على الاراء التي طرحت ونعتقد بأننا حصلنا على صورة واضحة من خلال الاراء التي طرحت .

    لذا نرجو من الاخ صاحب الموضوع أستخلاص النتائج من خلال الردود وما هي نسبة المؤيدين والمخالفين .

    وفقكم الله لكل خير ...
    الكفيل
    المشرف العام
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الاخ المشرف العام دامت توفيقاته
    ان الموضوع المطروح مازال لم يكتمل حيث ان القسم الاخيرمنه وهو شبهات وردود لم يطرح بصورة كاملة
    لذا نرجو التفضل علينا باكماله حتى تتضح الصورة للكل

    وفقكم الله لما يحب ويرضى

    اترك تعليق:


  • الكفيل
    رد

    الأخوة الكرام السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...

    بداية نشكر الأخ نسيم الرحمة على طرحه هذا الموضوع و الذي بدأ يظهر في المجتمع مع تطور تقنية المعلومات .

    كما نشكر جميع الاخوة والاخوات أعضاء منتدى الكفيل على وضع مشاركاتهم القيمة التي كانت تهدف الى الوقوف على حيثيات هذه الظاهرة "زواج الانترنت" كما لا يخفي على الاخوة الافاضل أن هذه الظاهرة طرحت كموضوع للنقاش وكان الهدف منه هو جمع أكثر عدد للأراء ، لكلي نستخلص ما هي هذه الظاهرة وهل هي أيجابية أم سلبية اعتماد على الاراء التي طرحت ونعتقد بأننا حصلنا على صورة واضحة من خلال الاراء التي طرحت .

    لذا نرجو من الاخ صاحب الموضوع أستخلاص النتائج من خلال الردود وما هي نسبة المؤيدين والمخالفين .

    وفقكم الله لكل خير ...
    الكفيل
    المشرف العام

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي العزيز نسيم ما دمت خضت بحديث الفتوى والشرعيات ليتفهم الجميع هذا الامر وبهذا الشرح الوافي والكافي من جانبكم الكريم .
    ظاهرا اننا لم نستطع ان نوصل الفكره لك او لغيرك بالشكل المطلوب وهو انت تخوض بعملية اجراء الزواج عبر الانترنيت او الهاتف وتقصد بها عقد الزواج الرسمي وكيفية حصول الشرعية فيه ونحن نقول لك.
    ما هي الطرق الشرعية للقاء عبر الانترنيت حتى يتم التعارف الذي يخرجنا من الاشكال وتتم فيه الرضا والقبول بعدها اقصد انا الان هل يحق لي ان اكتب لفتاة في المنتدى او غيره هذه العبارة (انا معجب بكي كثيرا واحب ان اطلبك الى الزواج) مثلا وهناك عبارات اخرى مماثله كيف اعرف ان هذه الشخصية التي لم ارها بحياتي الا عبر الكتابة في المنتدى او الماسنجر ان هذا الامر وهذه العبارات لاتوقعها بالحرمة او انا نفسي لا انجر لمثل هذه الامور واكثب لاكثر من فتاة وتصبح عني هواية بهذا الامر هذا مقصد كلامي نريد باب ندخل به من خلال هذا الامر عن بداية المحادثة شرعا وعدم الوقوع بالحرام وفقكم الله لك خير.

    اترك تعليق:


  • نسيم الرحمة
    رد
    القسم الثاني: هل هناك فتاوى شرعية تدل على حلية او جواز زواج الانترنت

    الجواب: نعم وفق ما سيأتي أدناه.

    فتوى المرجع الديني الكبير آية الله العظمى الشيخ محمد اسحاق الفياض وهذا هو نص الفتوى الواردة في كتاب الاستفتاءات الشرعية لسماحته/القسم الاول الباب الثامن استفتاءات في احكام الزواج والطلاق/ الفصل الاول مسائل في عقد النكاح الصفحة 341:

    سؤال(1017): هل يجوز اجراء صيغة عقد النكاح (الزواج) بواسطة جهاز التلفون والانترنت؟
    الجواب: لابأس باجراء عقد الزواج الدائم والمنقطع بواسطة الهاتف والانترنت مشافهة لا كتابة . والله العالم.

    فتوى لسماحة الامام السيستاني (دام ظله العالي فوق رؤوس المسلمين):
    كما نقلها الكثير من المواقع ومن اهمها شبكة السراج في قسم كنز الفتاوى وهذا نص ما ورد هناك:


    6 باب الزواج الدائم

    السؤال: ما هو رأيكم في الزواج عبر الإنترنت ؟
    الفتوى: لا تكفي الكتابة في إنشاء العقد .


    والمقصود منها ان زواج الانترنت يصح من دون اي اشكال اذا كان مشافهة لاكتابة كما تقدم في فتوى المرجع الفياض.
    كما هي الحال بالنسبة لفتواه في صحة زواج التلفون الواردة في كتاب الفقه للمغتربين وفق فتاوى سماحة الامام السيستاني (دام ظله العالي)
    في الفصل السابع ( الزواج) صفحة 277.

    مسألة 422:هل يصح اجراء عقد الزواج بواسطة التلفون ؟
    الجواب/ يصح ذلك.


    والسبب في صحة عقد الزواج في الانترنت والتلفون ان يكون مشافهة لاكتابة لانه يشترط في اجراء صيغة العقد الشرعي الايجاب والقبول اللفظيان فلا يكفي مجرد التراضي القلبي ولايكتفى بالكتابة ولاحتى الاشارة المفهمة من غير الاخرس (يتضح من ذلك انه حتى لو لم يكن الزواج في الانترنت والتلفون بل كان في الوضعية المتعارفة من حضور الزوج والزوجة وبرفقة من يتولى صيغة العقد والشهود فلا يصح عقد الزواج الا اذا كان مشافهة لاكتابة) وهذا هو نص فتوى الامام السيستاني (دام ظله) الوارد في منهاج الصالحين الجزء الثالث الفصل الثاني في عقد النكاح واحكامه:

    مسألة 30: يشترط في النكاح -دواماً ومتعة- الايجاب والقبول اللفظيان فلا يكفي مجرد التراضي القلبي ولا الكتابة ولا الاشارة المفهمة من غير الاخرس ، والاحوظ لزوماً كونهما بالعربية مع التمكن منها، ويكفي غيرها من اللغات المفهمة لمعنى النكاح والتزويج لغير المتمكن منها وان تمكن من التوكيل .

    بل اكثر من ذلك فلابد من اللفظ (اي المشافهة) وحتى لو اجرى العقد الوكلاء والاولياء -راجع المسالة 24 من نفس المصدر اعلاه.

    وقد ذكر سماحته نفس الفتوى في كتابه المسائل المنتخبة صفحة 401 احكام العقد مسالة 953. وكذلك في كتاب الفقه للمغتربين وفق فتاويه صفحة 269 مسالة 392 الفصل السابع الزواج . فراجع.

    وهذه المسالة اي صحة العقد مشافهة لاكتابة امر مفروغ منه بين العلماء ليس فيها خلاف سواء كان في العقد المعتاد او من خلال التلفون والانترت.

    وفي نهاية هذا البحث نتبرك بالرواية الصادرة عن امام العصروالزمان -ارواحنا لتراب مقدمه الفداء- بخصوص ما طرحناه وهي:
    (
    اما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها الى رواة حديثنا فانهم حجتي عليكم وانا حجة الله عليهم الراد عليهم كالراد علي والراد
    علي كالراد على الله
    )
    التعديل الأخير تم بواسطة نسيم الرحمة; الساعة 22-12-2011, 09:34 AM.

    اترك تعليق:


  • نسيم الرحمة
    رد

    البحث الفتوائي لموضوع زواج الانترنت

    من المفترض ان يكون ترتيب هذا البحث رابعاً،ولكن لتعجل الاخوة بفهم الفتاوى الشرعية وفق اذواقهم لذا قررنا تقديمه.

    وهذا البحث سينقسم الى ثلاثة اقسام:

    الاول-هل هناك فتاوى شرعية تدل على حرمة او عدم جواز زواج الانترنت .

    الثاني- هل هناك فتاوى شرعية تدل على جواز زواج الانترنت .

    الثالث- بيان وتوضيح للفتاوى الواردة في موقع الامام السيستاني (دام ظله).

    وسنتناول الآن القسم الأول:

    وهو هل توجد فتاوى شرعية تدل على حرمة او عدم جواز زواج الانترنت اي انها تقول:

    يحرم زواج الانترنت. او لايجوز زواج الانترنت

    والجواب على ذلك انه لاتوجد فتوى تنص على التحريم او عدم الجواز .

    اما بالنسبة للفتاوى التي نقلها البعض من موقع الامام السيستاني دام ظله العالي فواضح انه لايوجد فيها مثل هذا النص

    بل هي اي الفتاوى تتناول اموراً عامة لاتختص بزواج الانترنت بل هي تتعلق بالعلاقة بين الرجل والمراة حتى خارج الانترنت

    اي في الحياة الطبيعية وهذا سيتضح اكثر عندما نتناول هذه الفتاوى الواردة في موقع الامام السيستاني دام ظله بالتفصيل واحدة واحدة في

    القسم الثالث ان شاء الله تعالى.

    اترك تعليق:


  • آمال يوسف
    رد
    بسم الله الرحمنالرحيم
    الصلاه والسلام على افضل الانبياء والمرسلين .. حبيب رب العالمين اباالزهراء محمد واله الطيبين الطاهرين
    السلام عليكم
    أخي العزيز...نسيم الرحمه
    أخواني أخواتي
    ...أخي العزيز...الأخوه الأعزاء
    أنا...اليوم أضيف لكم قصة حياة بنت من العراق تزوجة عن طريق النت عمرها...28
    وصدقوني في وقت ضافت مشكلتها...في منتدى انا...مسجله فيه وتابعت مشكلتها..من أول لـــ نهايه...وبعد..العقد...باركة لها...بنفسي؟
    راح أضيف القصه من أول
    ...عاجل...ادركوا خدام الحسين ع
    بسم الله خير الاسماء
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى
    انا فتاة عضوة في احد المنتديات الموالية لاهل البيت عليهم السلام
    تقدم لخطبتي احد الاعضاء الموالين وكان شخص متزوج ولديه 4 اطفال
    وبما اننامن العراق ونحن الاثنان من خدام زوار الامام الحسين ع فقد توجه هو الى المولى اباعبد الله الحسين ع قاصدا منه
    ان يسهل له هذا الزواج ببركته عليه السلام ومقسما على الامام عليه السلام بضلع امه فاطمة الزهراء عليها السلام
    وطالبا من الامامان يمنع كل شخص يسعى ضد تمام هذا الزواج
    فوافقت زوجته بعد ان علمت هي انه توسل بالامام الحسين ع وابا الفضل العباس ع لغرض اكمال هذا الزواج
    وجائت هي بنفسها لخطبتي وابداء موافقتها لاهلي
    ولكن بعد ان توصلنا لاجراء العقد قام اهلها واخذوها من زوجها عنوة عليها وطلبوا منه ان يسجل منزله باسمها كضمان لها
    وذلك شرطهم لكي توقع هي على عقد الزواج
    ولكن اهلي لا يعلمون حقيقة معرفتي بهذا الشخص و كونها عن طريق احد المنتديات الموالية
    وانا الان مترددة جدا فان علم اهلي بمشكلة زوجته مع اهلها قد يرفضون هذا الزواج
    وذات الامر في حال علموا انه عن طريق احد المنتديات الموالية لاهل البيت ع
    علما انا جمعنا حب محمد وال محمد وخدمتهم
    وكان حبا طاهرا ويشهد الحسين ع علينا

    أحبتي واخوتي الاعزاء فبماذا تشيرون على اختكم ؟
    شو..رايكم أخي صاحب الموضوع أخواني أخواتي
    وانا...ضفت المشاركه موعشان مع اوضد؟
    لا...بس حبيت أنشرها...لكم ولكم الحكم وإذا حبيتوا...الردود الي صارت بينها..وبين الأعضاء راح أضيفها..لكم
    إذا...حبيتوا؟
    أشكرك أخي..ع الموضوع مره ثانيه؟
    أختكم آمال يوسف
    التعديل الأخير تم بواسطة آمال يوسف; الساعة 22-12-2011, 07:35 AM.

    اترك تعليق:


  • منى عزت
    رد
    اختي عاشقة المجتبى علكيفج وية الرجال ترة الدنية فارتنة فر فحمليه على سبعين محمل , واذا تكدرين مليون محمل حتة حسناتج تزود



    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	smile+%u002525281%2529.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	72.8 كيلوبايت 
الهوية:	829000



    تحياتي الى المجدد الذي يضرب فتاوى المراجع عرض الجدار و يتفنن في تأويل احاديث الرسول و العترة
    لدعم فكرة ضالة

    اترك تعليق:


  • عاشقة المجتبى
    رد
    السلام عليكم
    في البدأ أحب أن أثني على الاخ نسيم الرحمة الذي نبهنا الى موضوع جداً مهم والموضوع هو ( الاعجاب والحب الى أين ؟؟؟) فحينما راجعت الموضوع وجدت شذرات تلئلئ في صفحات الموضوع المذكور وكانت هذه الشذرات ردود الاخ نسيم هناك وأحببت أن أكتب لكم ما جاء فيها

    1- قال مستنكراً لظاهرة الاعجاب
    [quote][3-فتح باب الانترنيت والفضائيات ومايقدم فيها والمبايل على مصراعيه ممايسهل الانحراف والانخداع بما يقدم./quote]

    2-وكذلك ذكر معقباً على كلام الاخت سوسن محمد حينما قالت لا ضير في الحب مادام ينتهي بالزواج قال

    عند مراجعة النفس-كما طلبت- وجدنا ان الكثرة الكاثرة من العلاقات بين طلبة الجامعات لم تنتهي بالزواج وتأسيس الاسرة
    بل وجدناها للتسلية وتمضية الوقت وتلبية لشعور غرائزي تجاه الاخر.
    ووجدنا عدد غير قليل منها انتهى با (....)والعياذ بالله.
    وحتى التي انتهت بالارتباط فهي قد مرت بسلسلة طويلة من الاثام والذنوب ومخالفة الاحكام الشرعية من التظر المحرم
    واللقاء والكلام والاتصالات و....و.....
    ونحن نعلم ان النظرة سهم من سهام ابليس ،فهل يقصد ابليس الهداية ام الغواية؟؟؟
    وكثير من الزيجات التي بنيت على هذا الاساس لم تدم طويلا بل ان بعضها لم يعمر سنة واحدة !! وكيف يبارك الله في ارتباط قام على اساس محرم
    ثم لماذا هذا الحصر الجائر فأما ان يكون الارتباط عن طريق ماحرم الله أويكون عن طريق(بنت العم ما ياخذه الا ابن العم)؟؟!!
    يا الله ما هذا !!!
    الأعزاء الكرام والاخوة الافاضل
    لاحظتم التناقظ بين ردود الاخ نسيم هنا في هذا الموضوع وفي موضوع الاعجاب والحب الى أين ؟؟
    هذا من جانب

    الجانب الاخر فيما طلبة الاخ كربلاء المقدسة عن المصدر فيما قال الاخ نسيم بردة السابق
    زواج الانترنت من المنظور الروائي:

    فالسنة المطهرة حافلة بالروايات الشريفة التي نصت على استحباب الزواج بعمومه (يعني للدائم والمنقطع وكذلك زواج الانترنت..)لأنه أي زواج النت عينهما مع الاستخدام الشرعي للنت كما تقدم سابقاً ومن هذه الروايات الشريفة:

    المصدر هو :
    قبل يومين عثر علماء التاريخ والجيوليوجيا على صفيحة معدنية بيضوية الشكل مثقبة يعود تاريخها الى 1 للهجرة وكان مكتوب عليها ( يثرب لنك ) وما هذه الصفيحة الى عبارة عن طبق لاقط كان يستخدم في مدينة يثرب لتوفير خدمة النت في هذه المدينة التي كانت تخلو من الحاسبات أنذاك !!!

    وفي النهاية أقول للأخ نسيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    التعديل الأخير تم بواسطة الراصد; الساعة 22-12-2011, 08:09 AM.

    اترك تعليق:

يعمل...
X