إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

زواج الانترنت؟؟؟؟؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصادق
    رد


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الانبياء والمرسلين وعلى اله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على اعدائهم أجمعين الى قيام يوم الدين .


    بعد متابعتنا للموضع المطروح للحوار ولاطلاع على أراء المداخلين والمحاورين والتي كانت تنطلق من خلال الحرص
    والغيرة على الدين الحنيف والحفاظ على العادات والتقاليد الاصيلة ،وجدنا ان وجهة نظر صاحب الموضوع صحيحة فيما يتعلق بأن هذا الموضوع لو اسس على الضوابط الشرعية وغيرها من القيود التي ذكرها في الموضوع فأن الزواج سيكون شرعياً .


    لكن انطباق هذه القيود وتحققها في الواقع قليل ومحدود ومع انتفاء هذه القيود
    يحرم هذا الزواج خصوصاً وان مجتمعاتنا لم تصل بعد الى الدرجة الكافية من النضج المتشرعي والوعي الفقهي وربما كان هذا هو منطلق الاخوة الرافضين للموضوع.


    ونحن ننصح بأجتناب هذا الزواج لما تقدم من قلة الوعي الفقهي المتشرعي تحرزا من الوقوع في الاشكالات الشرعية
    وتجنباً للاثار الاجتماعية والنفسية التي قد تترتب عليه.
    التعديل الأخير تم بواسطة الكفيل; الساعة 03-01-2012, 09:23 AM. سبب آخر: ايضاح اكثر للمشاركة

    اترك تعليق:


  • الصادق
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الانبياء والمرسلين وعلى اله الطيبين الطاهرين .
    الاخوة الافاضل:
    بعد استكمال الموضوع جميع النقاشات من جميع الاطراف فقد استوفي الغرض منه حيث نوقشت جميع جوانبه،
    وبسبب خروج البعض عن طريق الحوار اللأئق بمنتدى الكفيل المبارك تقرر اغلاق الموضوع.

    اترك تعليق:


  • المستغفر
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    أعزائي القائمين على القسم المنوع في منتدى الكفيل المحترمون..

    لاحظت من خلال قراءتي لموضوع زواج الانترنت.. ان النقاش بدأ بقصد التحاور ومحاولة الاحاطة فهما بالاخطار الاجتماعية من جهة حول ما يسمى زواج الانترنت
    وهو موضوع البحث ومشروعيته حكما وعرفا..
    وكان الكلام لا يتعدى ان يبدي المشاركون آرائهم بالموضوع.. بعد ذلك انقلب الموضوع الى فريقين .. فريق يحاول الدفاع عن الموضوع وكأنه حسم رأيه وأقر بحلية طريقة وشكل ومقدمة الزواج الخاضعة لوسائل التعارف في النت.. وفريق اخذ يفند الفكرة ويطعن بها..

    الان بعدما طرحت كل الاراء تقريبا في خصوص هذا الموضوع وبدا الامر جليا من الناحية العرفية والعقلية والشرعية وبعد الاستشهاد بفتاوى العلماء الاجلاء وتخوفهم في الوقوع بالحرام..
    أتسائل .. اليس من المفروض ان ننهي الخلاف والنزاع ونعترف بحيادية بأن الموضوع فيه الكثير من المحذورات وفيه ما فيه من اساليب كلامية واستدراجية بين الشاب والفتاة..
    والخلوة هنا واضحة وجلية .. فكما الخلوة بين الجدران .. تكون هناك خلوة فكرية قد تتطور لتكون مسموعة ومرئية .. ومن هنا فان اعرافنا الاصيلة وشريعتنا السمحاء لا تشجع على مقدمات المعصية بس جاءت لتحجم وتقنن وتهذب النفس البشرية الجامحة ..

    اخي الكريم نسيم الرحمة بارك الله فيك على طرحك للموضوع .. حتى ننتبه من مخاطره.. والاخوة الذين انتفضوا ضد الظاهرة .. أقول لكم انما هي غيرتكم الاصيلة وفطرتكم السليمة دلتكم على ما لا يصح ولا يصلح..

    ولا اريد ان اجمع وأعمم فقد تكون حالة هنا وحالة هناك تكون قد مضت بلا ذنوب وبلا وقوع في الحرام .. ولكنها ان حدثت سوف تكون نادرة وتحتاج الى ملائكة لتحقيقها ..

    انا أرى بقصر نظري أن لو جاء شخص ليتقدم الى ابنتي وتبين لي انهم تعرفوا عن طريق الانترنت .. فسوف الوم نفسي كثيرا لاني لم اعرف ان اربي ابنتي..

    وقبل ان أسألكم الدعاء.. ارجو منكم ان تلاحظوا بأن منبر الكفيل يُنظر اليه على انه كالمفتي الشرعي والكثير من الشباب يدخلون الى اليه ويأخذون ما فيه سوادا على بياض.. فلا تطرحوا فيه المتشابهات .. حتى لا يشتبه فيه الامر على الناس .. ويمضون بالذنب وهم لا يعلمون..

    اترك تعليق:


  • نسيم الرحمة
    رد
    الشبه الثانية:شبهة اختراق الحاسبة وقرصنة المعلومات

    فنقول هذه المسالة لاتختص بزواج النت فهي قد تحدث في شتى المسائل الاخرى ،ثم ان من ان اسس هذا الزواج على اساس شرعي وبماله من المقدمات الشرعية سيتجنب الكثير من هذه المشاكل ،ولو سلمنا بهذا النوع من المشاكل فما هي نسبته الى حجم ما موجود من مشاكل وخداع وغش ومأسي في الحياة الطبيعية.


    الشبهة الثالثة:شبهة الدعوة الى احلال هذا الزواج محل الزواج الدائم او المنقطع
    اننا نبين الجانب الشرعي للموضوع وكيفية التعامل الشرعي مع مقدماته كما يفعل الفقهاء عند بيان الزواج الدائم واحكامه وعند بيان الزواج المنقطع واحكامه ولا يفرضون الزواج فرضاً على المكلفين فكل مكلف له حرية اللجوء الى هذا النوع من الزواج او ذاك بشرط ان يكون وفق اساس شرعي ووفق مقدمات شرعية.


    الخاتمه:

    لقد استوفينا البحث الشرعي الذي وعدنا به سابقاً كما مر في مقدمة البحث وفي هذا المقام لا يفوتني التنويه على:
    اني قد حرصت على الامانة الكاملة والدقة التامة في عرض الموقف الشرعي من زواج الانترنت بكل حيادية واخلاص واعدكم بأني لو وجدت دليل او فتوى على حرمته فأني سأنقلها لكم فورعلمي بها ولو بعد سنة او سنتين اوحتى بعد عشر سنوات مراعاة للأمانة الكاملة معكم استمراراً للنهج العلمي الموضوعي في طرح الموضوع بعيدا عن السخرية والتشنيع والتهريج الذي صدر من البعض ممن تبينوا لكم بوضوح.



    التعديل الأخير تم بواسطة نسيم الرحمة; الساعة 24-12-2011, 12:06 PM.

    اترك تعليق:


  • نسيم الرحمة
    رد
    شبهات وردود

    الشبهة الاولى ان الزواج ليس مجرد فكرة تخطر في ذهن الانسان سرعان ما ينفذها بل هو يتوقف على مقدمات (من الكلام المتبادل والنظر) والتحاور في الموضوع قبل ان تتكامل القناعة من الطرفين ويقرران عقد القران،فما هو حكم هذا الكلام والنظر من جهة الشرع؟


    لقد تقدم لدينا ان فتوى الامام السيستاني –دام ظله-جواز الكلام بين الرجل والمرأة بشرط عدم التلذذ والريبة وعدم الخوف من الوقوع في الحرام(منهاج اللصالحين الجزء الثالث الصفحة15 مسألة 29)-وقد تقدم نص المسألة.

    وقد بين الامام هذا بشكل واضح جداً في كتاب الفقه للمغتربين في الفصل الثامن شؤون الشباب في الصفحة 301 م-483 والتي نصت :هل يجوز التحدث مع النساء دون تلذذ قصد الاقتناع بواحدة منهن، ثم طلب عقد الزواج المؤقت منها؟
    الجواب:اذا خلا الحديث عما لاينبغي التحدث بشأنه مع المرأة والاجنبية ،فلا مانع منه.

    وفي هذه الفتاوى دلالو ةاضحة على جواز الحديث بين الرجل والمرأة بصورة عامة وكذلك فيه دلالة واضحة على جواز الحديث الذي يكون بقصد الاقتناع بواحدة منهن.


    اما فيما يتعلق بالنظر فلا اشكال في جواز نظر الرجل الى المرأة وبالعكس بشرط ان يكون النظر الى المرأة الى وجهها وكفيها فقط وبدون تلذذ شهوي وريبة،اما بقية بدنها فيحرم النظر اليه سواء اكان بقصد التلذذ اوبدونه،والاحتياط الوارد في اخر المسألة احتياط استحبابي لا وجوبي.(
    انظر المسألة 14 والمسألة 15 من منهاج الصالين ج3 ص12)


    وهنا لابد ان نبين انه مع وجود التذذ الشهوي والريبة لا يحرم فقط مجرد النظربين الرجل والمرأة بل يحرم النظربين الرجل والرجل

    اذاكان بينهما تلذذ شهوي وريبة وكذلك يحرم النظر بين المرأة والمرأة اذا كان بينهما تلذذ شهوي وريبة وكذلك بين الرجل ومحارمه كأمه او اخته اذا كان هناك تلذذ شهوي وريبة،فحرمة النظر الشهوي لاتختص بالرجل والمرأة فقط فحيثما كان هناك نظر شهوي حرم هذا النظر(رهذا مانص عليه الامام السيستاني –دام ظله العالي-في منهاج الصالحين ج3 المسألة 12 وكذلك المسألة 13)والفقه للمغتربين ص296 م-460.
    ثم قد تبين واضحاً ان احكام النظر هذه لا تختص بالانترنت فهي تشمل حتى الحياة الطبيعية.

    لقد تكرر هذا المصطلح(التلذذ الشهوي والريبة) كثيراً فما المقصود به؟

    يجيبنا الامام السيستاني –دام ظله- على ذلك :التلذذ والشهوة يراد بهما التلذذ الجنسي ،لا مطلق التلذذ،ولا التلذذ الجبلي للبشر الحاصل من النظر الى المناظر الجميلة ،والمراد بالريبة خوف الافتنان والوقوع في الحرام.(الفقه للمغتربين ص300 م-477)
    اذن ليس المقصود منه مطلق التلذذ ولا التلذذ الجبلي.

    اما حكم النظر الى المرأة التي يراد الزواج منها فقد ذكر سماحته في(
    منهاج الصالحين ج3 ص15 مسألة 28 :يجوز لمن يريد ان يتزوج امرأة ان ينظر الى محاسنها كوجهها وشعرها ورقبتها وكفيهاومعاصمها وساقيها ونحو ذلك، ولايشترط ان يكون ذلك

    بأذنها ورضاها).


    ومع ذلك هناك هناك حلول شرعية اخرى لمسألة النظر والكلام وقد تقدمت قبل زمن ذكرها
    الاخ الفاضل ابو منتظر في مداخلته تتمثل ان تقوم احد محارم من يريد الزواج بهذه الطريقة بالكلام والنظر الى الفتاة المقصودة او من خلال العقد المنقطع ولمن اراد الوقوف على التفاصيل فليرجع الى المداخلة.

    اترك تعليق:


  • ابو نور اليقين
    رد
    أخوتي الكرام السلام عليكم

    ما فهمت من كلام الأخ نسيم الرحمة الأخير والتحول في الطرح هو يقصد الزواج عبر الإنترنت وليس زواج الإنترنت
    وهناك فرق بين المصطلحين

    الأول / هو أن يتم العقد عن طريق الإنترنت فأعتقد هذا ما أشارت له الفتاوى ( الزواج عبر الإنترنت) وهذا له تفاصيله .
    الثاني / زواج الإنترنت وهو ما دار حوله النقاش أعتقد يتم التعارف والزواج عن طريق الإنترنت فقط
    وهذا له تفاصيله.
    وهنا أخ نسيم الرحمة أي زواج تقصد في موضوعك ؟؟

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    السلام عليكم
    شكرا اختي الغاليه منى على هذا الجواب الصريح والذي كنت اتوقعه من قبل المشرف او من قبل صاحب الموضوع وانا لايقال على سوالي مستهلك مع الاسف يعني الان الجواب واضح جد
    ا
    تكوین علاقات أو صداقات او حب بین المرأة والرجل عبر الانترنت؟
    الجواب :

    لایجوز.

    اترك تعليق:


  • منى عزت
    رد
    ما رأيكم في تكوین علاقات أو صداقات او حب بین المرأة والرجل عبر الانترنت؟
    الجواب :

    لایجوز.
    (هذا جواب المرجعية)





    نريد من المشرف الصادق الذي لا نسمع له صوت الا بعد انتظار طويل
    لنرى منه مداخلاته الساحرة و كذلك من الاخ نسيم الرحمة
    تفسير هذه الفتوى ...فلقد نقلتها حرفا حرفا دون استقطاع للجملة من موقع السيد السستاني

    هل تعترفون بالمرجعية او لا؟؟؟
    ماهو مذهبكم ؟؟؟!!!
    نرجوا بيان هويتكم فقد اختلطت الامور علينا


    اترك تعليق:


  • منى عزت
    رد
    السلام عليكم اخوتي واخوتي

    ان هذا العضو الذي يسمي نفسه نسيم الرحمة
    محاسب امام الله لهذه المغالطات و الخلط بالافكار
    مما جعل الاعضاء و المشاركين لا يعرفون من اين يبدؤون معه لاسلوبه الفقير في صياغة فكرته التي يرمي اليها

    فنسأل المشرف العام و المدير الموقر لموقع الكفيل ان يتخذ اجراء حاسم في حسم هذا الموضوع لانكم مسؤولون امام الله
    اذا دخل الزوار للمنتدى وشاهدوا رد المشرف المؤيد لهذا العضو الكريم .سوف يأخذونها منكم وتطبق من قبل شبابنا
    حذاري من هذه الافكار الضالة
    التعديل الأخير تم بواسطة منى عزت; الساعة 22-12-2011, 05:26 PM.

    اترك تعليق:


  • ابو نور اليقين
    رد


    سؤال للأخ نسيم الرحمة بعد هذه الردود والشرح الوافي ما هي شروط زواج الإنترنت ؟؟؟
    أن كان كالدائم والمنقطع

    اترك تعليق:

يعمل...
X