أخي الكريم كان ردك ما كتبت هو البحث لرأي لي في موضوع سابق وأعتقد كلامي وقتها كان واضح وصريح
وفق النقاش الذي دار وكذلك ردي الآن وما أجده في اختلاف ردودك من واحد إلى أخر دون أن تكون لك وجه محدده
كما أود أن أبين لك أنا طرحت أسئلة هناك وكنا ننتظر أن يأخذ الموضوع من كل الجوانب لأن المصطلحين ولو تابعت الحوار كله لوجدت أنه أخذ من جانب واحد وتفهم لم كتبت هكذا
فلايحق أستقطاع جزء من كل
كما أن هناك اختلاف في كلا الحالتين للموضوعين من يقرأ يرى الفرق
وشكراً لك وأعتقد أن الإجابة على هذا الموضوع أسهل من البحث
وفقكم الله
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
زواج الانترنت؟؟؟؟؟
تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
-
رد الزائرزواج الانترنت من المنظور الروائي:
فالسنة المطهرة حافلة بالروايات الشريفة التي نصت على استحباب الزواج بعمومه (يعني للدائم والمنقطع وكذلك زواج الانترنت..)لأنه أي زواج النت عينهما مع الاستخدام الشرعي للنت كما تقدم سابقاً ومن هذه الروايات الشريفة:
بعد ان هداءت عاصفة الحوار بخصوص زواج الانترنيت؟؟؟؟؟؟ سوف يشعلها مره اخرى الاخ نسيم الرحمة صاحب الموضوع فقد جاء لنا بشي لانعرف مدى المصدر الذي استند اليه وهو يقول السنة النبوية اشارة باستحباب او بوجوب او بقبول حتى او تشريع بزواج الانترنيت ويضع لنا بعض الرواية التي ينسبها ويقول انها تشير او انها تقر بزواج الانترنيت وهل يجب علينا ومن خلال هذه الروايات ومصادرها ان نستند الى ان الزواج شرعا لامشكلة فيه ؟؟؟؟ اما عن الزواج بعمومه وزواج المنقطع بعمومه فهذا امرا متفق عليه ومذكور ولا يمكن الخلاف فيه، خلافنا هنا هو الزواج عن طريق الانترنيت ومدى صحة الروايات التي استندت اليها اخي او كيف فسرت الروايا او اولتها لزواج الانترنيت؟
وهذه الاخبار جميعها تدل على استحباب الزواج في نفسه دائماً ومنقطعاً بالطريقة المعتادة او باستخدام الانترنت وفق الضوابط الشرعية
فزواج الانترنت هو نفسهما لا غيرهما مع الاستخدام الشرعي للانترنت كما تقدم ذلك منا في البحث القرآني وكل ما يرد هناك يرد هنا ويجاب عليه هنا بنفس الجواب هناك فلا نكرر خشية الاطالة.
وفقكم الله لك خير
اترك تعليق:
-
زواج الانترنت من المنظور الروائي:
فالسنة المطهرة حافلة بالروايات الشريفة التي نصت على استحباب الزواج بعمومه (يعني للدائم والمنقطع وكذلك زواج الانترنت..)لأنه أي زواج النت عينهما مع الاستخدام الشرعي للنت كما تقدم سابقاً ومن هذه الروايات الشريفة:
الحديث النبوي الشريف ( ما بني بناء أحب الى الله تعالى من التزويج) وسائل الشيعة ج 14 ب1 من أبواب مقدمات النكاح حديث: 4
وما ورد أيضاً عن النبي صلى الله عليه وآله ( من تزوج أحرز نصف دينه فليتق الله في النصف الآخر ) وسائل الشعة ج14 ب1 من أبواب مقدمات النكاح حديث 12
وفي الحديث النبوي المروي بين الفريقين (النكاح سنتي فمن رغب عن سنتي فليس مني) مستدرك الوسائل ب1 من أبواب مقدمات النكاح حديث 15 أيضاً كنز العمال ج8 ح3720
وعن الصادق عليه السلام وعن أمير المؤمنين عليه السلام قال (تزوجوا فان رسول الله صلى الله عليه وآله قال: من احب ان يتبع سنتي فان من سنتي التزويج) وسائل الشيعة ج14 ب1 من أبواب مقدمات النكاح حديث 14
ويستفاد من بعض الاخبار كراهة العزوبة فعن النبي صلى الله عليه وآله (رذال موتاكم العزاب) وسائل الشيعة ج14 ب2 من أبواب مقدمات النكاح حديث 3
وهذه الاخبار جميعها تدل على استحباب الزواج في نفسه دائماً ومنقطعاً بالطريقة المعتادة او باستخدام الانترنت وفق الضوابط الشرعية
فزواج الانترنت هو نفسهما لا غيرهما مع الاستخدام الشرعي للانترنت كما تقدم ذلك منا في البحث القرآني وكل ما يرد هناك يرد هنا ويجاب عليه هنا بنفس الجواب هناك فلا نكرر خشية الاطالة.
اترك تعليق:
-
زواج الانترنت من المنظور القرأني
ورد في القرأن الكريم الحث على الزواج بأيات كثيرة وبأكثر من لفظ واحد فجاء مرة بلفظ الزواج مرة كما في قوله
تعالى (فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها) الاحزاب:الاية 37
وفي قوله تعالى (امسك عليك زوجك) الاحزاب :الاية 37
وورد مرة اخرى بلفظ النكاح كما في قوله
تعالى(فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع)النساء:الاية3
وفي قوله تعالى(وأنكحوا الايامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم)النور :الاية32
وهذه الايات المباركة شاملة بدلالتها على استحباب الزواج سواء الزواج الدائم او المنقطع او زواج الانترنت ما دام وفق
الضوابط الشرعية فلا فرق بينه وبين الزواج بقسميه.
ان قلت:ان هذه الايات الكريمة تنطبق على الزواج الدائم والمنقطع دون زواج الانترنت وفق الطرح المطروح هنا
فالزواج بقسميه متفق على شرعيته على الاقل في الوسط الشىيعي في حين ان زواج الانترنت زواج جديد حادث
وطارئ.
قلنا:اولا-دلالتها عامة شاملة لكل نوع من انواع الزواج الثلاثة ما دامت شروط العقد الشرعية المطلوب توافرها
في العقد الشرعي وفي الزوجين متوفرة،وفيما سبق عندما استدل المخالفين على عدم حلية زواج المنقطع بالاية
الشريفة(والذين هم لفروجهم حافظون،الا على ازواجهم او ما ملكت أيمانهم فانهم غير ملومين )المؤمنون:الاية5-6
بان الزواج المنقطع لم يذكر هنا فلا يكون شرعياً.
ردعلماؤنا بان لفظ ازواجهم الوارد في الاية الشريفة شامل لكلا القسمين من الزواج الدائم والمنقطع ونفس هذا الجواب
ينسحب على زواج الانترنت المبحوث هنا.
ثانياً-ان زواج الانترنت المبحوث هنا ليس قسماً ثالثاً للزواج حتى يحتاج الى دليل خاص به فهو نفس الزواج الدائم
والمنقطع مع تقييده بالاستخدام الشرعي للأنترنت ،فهو اما دائم مع الاستخدام الشرعي للنت وأما منقطع مع الاستخدام الشرعي
للنت (كما سنبين ذلك مفصلاً).
ثالثاً-كلمة الزواج والنكاح الواردتان في الآيات المباركة اما ينطبقان اذا توفرت الشروط الشرعية أو لا ينطبقان في
حالة عدم توفر الشروط الشرعية وهذا لا يختص بزواج الانترنت المبحوث هنا بل هو يشمل حتى الزواج الدائم فهو يكون شرعياً
وصحيحاً إذا توفرت فيه الشروط الشرعية وباطل وغير جائز إذا لم تتوفر فيه الشروط الشرعية كما إذا تخلف الايجاب أو القبول
اللفظي وكما إذا زوجت البكر نفسها من دون إذن وليها وكمن يعقد على المرأة وهي في عدة الغير وكمن يعقد على رضيعته ففي
كل هذه الحالات يبطل الزواج الدائم ولا يصح العقد لتخلف الشروط الشرعية وكذلك هو زواج الانترنت يصح مع توفر شروطه
الشرعية ويبطل بتخلفها.
ان قلت أنتم تبحثون المسألة بحثاً كبروياً والمفروض بحث المسألة بحثاً صغروياً فما تفعلونه مصادرة على المطلوب
قلنا: نحن نبحثها هنا بحثاً كبروياً (لاستعجالكم الوجه الشرعي) وسنبحثها ايضاً بحثاً صغروياً أيضاً فلا تتعجل فلن نترك شاردة
وواردة إلا بحثناها هنا والبحث مازال في أول الطريق.
اترك تعليق:
-
البحث الشرعي لموضوع زواج الانترنت المطروح في هذا المنتدى المبارك
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الانبياء والمرسلين واله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على
اعدائهماجمعين الى قيام يوم الدين.
من المعروف للأخوة الكرام ان البحث الشرعي يسير مسار الدليل العلمي ويميل معه كيفما يميل ولما كانت الادلة
الشرعية في مدرسة اهل البيت (ع)هي الادلة الاربعة :
القران الكريم والسنة المطهرة والعقل والاجماع الذي يستفاد منه رأي المعصوم
فأن سير البحث سيكون وفق هذه الادلةومنهج البحث سيكون كالتالي:
اولا- زواج الانترنت من المنظور القرآني
ثانياً-زواج الانترنت من المنظور الروائي
ثالثاً-المقارنة بين زواج الانترنت والزواج بقسميه الدائم والمنقطع
رابعاً- زواج الانترنت والفتاوي الشرعية من حيث الجواز والعدم
خامساً- شبهات وردود
وتتميماً للفائدة فقد اعتمدنا طريقة الحوار الافتراضي المتداولة في الحوزة العلمية المقدسة والازهر الشريف
وهي طريقة ان قلت ....قلنا...
تحريكاً للفكروأجابة على ما يرد الى الذهن من تساؤلات واشكالات
وما توفيقي الابالله عليه توكلت واليه انيب.
اترك تعليق:
-
الاخوة الكرام لما وجدت بقية الردود بعضها من بعض وفيها الكثير من التكرار لما تم التعرض اليه مسبقاً كاهمية الموضوع ،
ومن ثم كظاهرة اجتماعية وهي ككل الظواهر لها ايجابياتها وسلبيلتها وذا كان موضوع بحجم هذا الموضوع وما ورد عليه من ردود
ومشاركات لايهم المجتمع فما الذي يهم المجتمع ثم انكم قد شاركتم في مواضيع اخرى اتفق المسلمين على حرمتها ولم تعترضوا
على ذلك بل كنتم تلحون على المشاركة والتفاعل فما حدى على ما بدى، فهذا هو موقفكم من موضوع الحب
والاعجاب الى أين؟
المشاركة الأصلية بواسطة ابو نور اليقين مشاهدة المشاركةأخوتي أخواتي الكرام السلام عليكم
شكراً للأخت صاحبت الموضوع على ما طرحت
وأود أن أطرح بعض التساؤلات هنا حول هذا الموضوع
لم نفسر الحب والإعجاب على أنه اللقاء والكلام والخروج بالمواعيد ...هل فعلا هو ينحصر في هذا الجانب فقط؟
لو كان هناك شخص أو أنا مثلا في كليه معينه وكانت لي زميله أعجبت بشخصيتها ولكن دون أن أبوح بأعجابي ودون لقاء ودون كلام وفكرت بأنها من الممكن أن تكون الزوجة المثالية هل إعجابي خطأ هنا ؟
لو تطور الأمر وصار إلى حب في داخلي لشخصها لأنها صاحبة أخلاق ولم يخرج وبقى ضمن الحدود هل هو خطأ ؟
ولكم رد اخر تقلون فيه ام ان رفض الموضوع ناشيء من الفهم الخاطيء لهذين المصطلحين تقصد الحب والاعجاب
المشاركة الأصلية بواسطة ابو نور اليقين مشاهدة المشاركةالأخت الكريمة المستشارة وعليكم السلام
الأخت أسلام السلام عليكم
الأخوة تكلموا على الأمر مرفوض في ردودهم وهم محقين في هذا الوقت
لذا ومن خلال طرحي للتساؤلات أريد أن نسلط الضوء على جانبين
هل الحب والإعجاب هو شعور خاطئ ومرفوض جملة وتفصيلاً؟
أم أنه الفهم الخاطئ لهذين المصطلحين من قبل الشباب في هذا اليوم؟
وتقبلوا مداخلتي
اما بالنسبة للبحث الشرعي فسيكون هو المشاركة القادمة وأعتذر عن الرد على المداخلات قبل اكمال البحث الشرعي
حتى لاتكون الصورة مشوهة لديكم والفكرة مبتورة خصوصاً مع الاهتمام الواضح منكم وتكرر طلب الوجه الشرعي للموضوع.التعديل الأخير تم بواسطة نسيم الرحمة; الساعة 21-12-2011, 11:55 AM.
اترك تعليق:
-
المشاركة الأصلية بواسطة ابو جعفر 14 مشاهدة المشاركةبسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
قد قرأت ردود الأخوة الأعضاء ، وأعتقد إنه قد طال الكلام في هذا الموضوع ولم نحصل على الثمرة ، وبصراحة أقول (لم أعرف لحد الآن رأي صاحب الموضوع _ لأنه يقول الموضوع للنقاش وأراه مدافعا بشدة عن الزواج بهذه الطريقة_ وأرى غيابا ملحوضا لمشرف الساحة _ إذ إن الرد ولمرة واحدة وبهذه الطريقة يثير التساوؤل _ فأسمحوا بالسؤال ، والسؤال موجه إلى صاحب الموضوع أولا والمشرف ثانيا هل أنت مؤيد لفكرة الزواج عن طريق الأنترنت أم لا ؟ حتى يتسنى لي محاورتك ، ونحصل على الفائدة المرجوة من الموضوع . أنتظر جوابكم مع شكري وإمتناني لسعة صدركم
اما عن رأينا بالموضوع فقد حرصنا على عدم بيانه حتى يكون الحوار والنقاش فاعلاً اكثر وفعلاً لقد نجحنا في هذا الامر نجاحاً باهر
واستطعنا استدراج اكبر قدرا ممكن من الاعضاء ليس للمشاركة فقط بل للحوار والتفاعل والمراجعة والبحث والقراءة والسؤال حتى اني الاحظ اعضاء جدد ليس لديهم مواضيع سابقة قد سارعوا وشاركوا في هذا الموضوع وهذا هو المكسب الحقيقي التفاعل والتحاور وأسأل
الله ان يزيد عدد المداخلين والمشاركين حتى تتعاضم الفائدة بالاستفادة من اراء الاخوة الافاضل وهذا ما كنت ادعو اليه من اول البحث
بقولنا(لقد بذرت البذرة وعليّ وعليكم مسؤولية سقايتها ورعايتها حتى تزهر وتثمر وهذا لن يتحقق من دون مشاركاتكم ..
فلا تتركوا البذرة تموت..
نبلكم لن يسمح بذلك.)
وهذه هي فائدة الحوار والنقاش فهذا يوافق وذاك يرفض وثالث يتحفض وهذا هو المطلوب فقد حقق هذا البحث هدفه باقتدار كامل .
ولكم كل الشكر والامتنان.
اترك تعليق:
-
المشاركة الأصلية بواسطة عاشقة المجتبى مشاهدة المشاركةبسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين ..
أحببت أن أبداْ ردي بذكر الله عز وجل وذكر آل البيت عليهم سلام الله أجمعين الذين خصهم الله تبارك وتعالى بآية التطهير وأعتقد أنها معروفة لدى الجميع .
وبينما يحاول البعض من السلفية وأحفاد هند تشويه صورة مذهب آل البيت عليهم السلام بأفكارهم التي لا تمت للأسلام بصلة والغريب في الامر أن هناك من يقتنع بمثل هذه الافكار ويحاول تحسين صورتها ومن هذه الافكار الزواج عن طريق النت .. فهذا الزواج ظهر في المواقع العربية ومنها المواقع السعودية بأسم ( مسيار أونلاين) ولازال موجوداً لحد الان .
لكن الغريب في الامر والمحير فعلاً كيف يتم هذا الامر . حيث أن الزواج أرتباط مقدس وتسائل بعض الاخوة الاعظاء عن كيف يمكن السؤال عن الزوجة هل عن طريق الأيبي المجاور لحاسبة الزوجة أم كيف وأرجوا من الاخ صاحب الموضوع توضيح الامر ؟
شكراً لكم أخوتي الافاضل وتقبلو مروري مع فائق الاحترام
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله البر السلام والصلاة والسلام على محمد المبعوث هداية للأنام مصابيح الدجى والظلام واللعن الدائم على اعدائهم
خفافيش الظلام.
الاخت الفاضلة:عاشقة المجتبى
اشكر لك تواجدكِ في صفحتنا المتواضعة ونثمن لك هذه المشاركة الفاعلة..
وبالنسبة لموضوعنا المطروح في هذا المنتدى المبارك فهو يختلف عما هو مطروح في المنتديات السعودية
التي تكلمت عنها .
اما قولك : حيث أن الزواج أرتباط مقدس وتسائل بعض الاخوة الاعظاء عن كيف يمكن السؤال عن الزوجة هل عن طريق الأيبي المجاور لحاسبة الزوجة أم كيف وأرجوا من الاخ صاحب الموضوع توضيح الامر ؟
اختي الفاضلة لقد تقدمت الاجابة على هذا السؤال مع الاخت الفاضلة هدى الكرعاوي وبعض الاعضاء بقولنا:
(ان دوره سيكون مجرد مقدمة وبأمكان الاهل السؤال والتفحص عن القادم لهم وكأنه جاء عن الطريقة المعتادة )كما قام هو
بالسؤال عنهم في المنطقة عن تدينهم واخلاقهم وسلوكهم.
( بل تكون المبادرة للشاب المتقدم وكذلك صاحبنا في الانترنت فهو يتقدم كما يتقدم كل الناس (من الباب)ويعرف بنفسه وعائلته ويجلبهم معه وتصبح الكرة في ملعب الاهل واين الضير في ذلك ما دام سار وفق المنهج المتعارف عليه بين الناس.)
(كل شخص يتقدم وأن كان بالطريقة المعتادة وهو حقه وحق اهله فهو
صادق فيما يقول ....
مثلما يحق لاهل البنت السؤال عنه وعن اهله فأي محذور في ذلك؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!)
وايضاً ما ذكره الاخ الفاضل ابو منتظر في مداخلته وهو:
(ويمكن للملتزم ان يتخذ هذه الطريقة (الزواج عن طريق النت) لصالحه ولكن ليس على هذا النحو بل يكون الخطاب بين اهل الولد واهل البنت ، فمثلا لو ان شخصا اعجب بشخصية فتاة تتواجد في منتدى محترم من خلال كتاباتها المتزنة وعرف خلال فترة كافية انها تتوفر فيها المواصفات التي يريدها فيعرض ذلك على والديه ومن ثم يكون الخطاب بين الاهل ، او ان يكلم احدى اخواته او اقاربه لتراسلها ويتم نقل وجهات النظر ومن ثم تتحول المسالة الى الامور الطبيعية المعتادة)
اترك تعليق:
-
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكر وتقدير الى جميع الاخوة والاخوات على مشاركتهم الفاعلة في القسم خصوصاً وفي المنتدى عموما فهو منتداهم
منهم واليهم يتطور ويزدهر بمواضيعهم وردودهم .
الرجاء عدم اقحام المشرف في نقاشاتكم وحواراتكم المباركة ما دامت لم تخرج عن قوانين المنتدى ،فللمشرف مهامه في
الرقابة والاشراف ويتدخل عند الاخلال بقوانين المنتدى...
اما عن رايه فهو امتدح الموضوع من حيث نقاشيته وحواريته وهو مما يثري المنتدى .
اما بالنسبة للأسألة ومايطرح حول الموضوع من ملاحظات واشكالات فتوجه للأخ صاحب الموضوع فهو المسؤل عنها.
وتدخل المشرف يحدده هو بنفسه لايفرض عليه فهو اعلم بالقسم وشؤونه ومطلع على كل ما يحصل فالرجاء عدم اقحام
المشرف في حواراتكم ومنا قشاتكم.
مع خالص الود والاحترام.
اترك تعليق:
-
رد الزائرالسلام عليكم نعم يتبين الان من ردود بعض الاخوه ان الامر الشرعي لايخلوا من اشكال وهذا الامر يتطلب من صاحب الموضوع طرحه او من المشرف على هذا القسم حسم الامر او من المشرف العام للمنتدى حتى لا يصبح التباس بالامر واعتقد لو كان الامر من يداية الموضوع لكان هناك اختلاف كثير عند بعض الاخوات التي وافقن على المشروع مع الاسف بدون الاتفات لشرعية الامر وكلام الاخ ابو نور اليقين جدا واقعي هل نقبل نحن بذالك علينا هل تخبر الفتاة اهلها بالعلاقة التي تقيمها على الانترنيت؟؟؟؟؟؟ومن هنا يبدا الدخول بالشكلل
اترك تعليق:
اترك تعليق: