إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عرس القاسم هداية للمجتمع السعيد

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    2 - ذكر د. منصور سرحان مدير إدارة المكتبات العامة بدولة البحرين
    ومن بين الأسباب الشخصية التي أدت إلى حرق الكتب ذكر مثال أقدام أبو حيان التوحيدي بإحراق كتبه بنفسه
    وأضاف د. منصور سرحان في محاضرته أن داود بن نصير الطائي المتوفى سنة 160 هـ/776م جمع مجموعة كبيرة من الكتب مكوناً بذلك مكتبة خاصة به وقدم بغداد أيام المهدي العباسي ثم قفل راجعاً إلى الكوفة. وسمع الحديث والفقه وعرف النحو وعلم أيام الناس وأمورهم، ثم تعبد وتحولت حياته إلى العزل والانفراد، فعمد إلى مكتبته التي كانت تضم كتبا في الفقه واللغة والأدب، وأخذ يفرقها في مياه نهر الفرات، وقيل إنه دفنها في الأرض، وفي ذلك ضياع لثروة فكرية كبيرة.
    . أما أغرب حوادث دفن الكتب التي مرت على التاريخ العربي الإسلامي فقد جسدها أبو كريب الهمداني المتوفى سنة 243 هـ/857 م وقد علق على ذلك سرحان قائلا إنه كان من محدثي الكوفة الإجلاء، وهو من مشايخ النسائي، وقد أكثر من رواية الحديث. وقد ورد عنه انه كان يحفظ ثلاثمائة ألف حديث، وأوصى قبل وفاته بأن تدفن كتبه معه، فدفنت.
    وذكر انه من الفواجع التي لحقت بالمكتبات الخاصة في العصور الإسلامية مكتبةبني عمار في القرن العاشر الميلادي حيث أسس بنو عمار مكتبة ضخمة لهم في طرابلسبسورية تحمل اسمهم، غير أنهم جعلوها عامة فيما بعد وفتحت أبوابها لكل قارئ ومتحدثودارس دون استثناء.
    طرابلس بسورية وكان لها أكثر من مائةوثمانين ناسخاً يتناوبون العمل بالمكتبة ليلاً ونهارا. وقد ارجع سرحان سبب حرقمكتبة بني عمار إلى توهم الصليبين أن جميع محتويات المكتبة هي نسخ القرآن الكريم. فعند احتلال طرابلس دخل أحد القساوسة ويدعى الكونت برترامسنت جيل مبنى المكتبة،وكان يرافق الحملة الصليبية، وتجول في القاعة المخصصة للقرآن الكريم، فاعتقد أنالمكتبة بجميع قاعاتها مخصصة للقرآن الكريم فقط، فأعطى أوامره بحرقها. وأدى حرقهاإلى القضاء على الكثير من الكتب والمراجع القيمة وضياعها، ما أوجد فراغاً فيالمكتبة العربية الإسلامية آنذاك.
    حيث استمرت عادة دفن الكتب من دون انقطاع جراء التنسك، وهي عادة يمكن أن يطلق عليها عادة وأد الكتب، نظراً لتكرار حدوثها.
    وقد استمرت المكتبة تقدم خدماتها للجميع طوال سبعين سنة، ثم أحرقت عند مجيء الملك طغرل بك في سنة 450هـ،

    تعليق


    • #12
      3 وبعد انتقال الشيخ الجليل الفقيه يوسف البحراني الى شيراز هجموا عليه واتلفوا كتبه ولذلك انشد قصيدة تبكي كل شريف ومنها قوله:
      وأعظم حسرة أضنت فؤادي *** تفرّق ما بملكي منكتاب

      4 - وقد ورد في كتاب السيد العسكري في موضوع احراقالكتب وهذا نص ما كتبه:
      ((من أصناف الكتمان بمدرسة الخلفاء حرق الكتب التي فيها سنة الرسول (صلى الله عليه واله ) سيرة وحديثا مما لا ترغب نشرها مدرسة الخلفاء . وقد بدأ ذلك الخليفة عمر بن الخطاب كما سيأتي ذكره في باب بحوث مدرسة الخلفاء من مصادر الشريعة الاسلامية عن طبقات ابن سعد قال : أن الاحاديث كثرت على عهد عمر فأنشد الناس أن يأتوه بها ، فلما أتوه بها ، أمر بتحريقها .
      وروى الزبير بن بكار أن سليمان بن عبد الملك في زمان ولايته للعهد مر بالمدينة حاجا ، وأمر أبان بن عثمان أن يكتب له سير النبي ( صلى الله عليه واله ) ومغازيه فقال أبان هي عندي أخذتها مصححة ممن أثق به فأمر عشرة من الكتاب بنسخها فكتبوها
      في رق فلما صارت إليه نظر فإذا فيها ذكر الانصار في العقبتين - يقصد بيعة الانصار في العقبتين الاولى والثانية وذكر الانصار في بدر ، فقال سليمان : ما كنت أرى لهؤلاء القوم هذا الفضل فأما أن يكون أهل بيتي - أي الخلفاء الامويين -
      غمصوا عليهم ، وأما أن يكونوا ليس هكذا ، فقال أبان بن عثمان : أيها الامير ! لا يمنعنا ما صنعوا بالشهيد المظلوم - يقصد الخليفة عثمان - من خذلانه ، أن نقول الحق . هم على ما وصفنا لك في كتابنا هذا . قال سليمان : ما حاجتي إلى أن أنسخ
      ذاك حتى أذكره لامير المؤمنين - يقصد والده عبد الملك - لعله يخالفه ، فأمر بذلك الكتاب فحرق ، ولما رجع أخبر أباه بما كان فقال عبد الملك وما حاجتك أن تقدم بكتاب ليس لنا فيه فضل تعرف أهل الشام أمورا لا نريد أن يعرفوها ، قال سليمان فلذلك أمرت بتحريق ما نسخته حتى أستطلع رأي أمير المؤمنين فصوب رأيه . هكذا يأمر خلفاء المسلمين وأولياء عهدهم بحرق كتب سنة الرسول لئلا يعرف المسلمون ما يخالف مصالحهم وقد فعلت السلطة أكثر من ذلك حين حرقت مكتبات فيها من كتب سنة الرسول ( ص ) ما يخالف اتجاههم نظير ما يأتي بيانه : حرق
      مكتبة اسلامية ببغداد قال ابن كثير في ذكر حوادث سنة 416 ه‍ بترجمة سابور بن أردشير : كان كثير الخير سليم الخاطر إذا سمع المؤذن لا يشغله شئ عن الصلاة وقد وقف دارا للعلم في سنة 381 ه‍ وجعل فيها كتبا كثيرة جدا ووقف
      عليها غلة كبيرة فبقيت سبعين سنة ثم أحرقت عند مجئ طغرل في سنة 450 ه‍ وكانت في محلة بين السورين . وقال الحموي بترجمة بين السورين في معجم البلدان : بين السورين ، اسم لمحلة كبيرة كانت بالكرخ وبها كانت خزانة الكتب التي وقفها وزير بهاء الدولة ولم تكن في الدنيا أحسن كتبا منها كانت كلها بخطوط الائمة المعتبرة وأصولهم المحررة
      وحترقت في ما أحرق من محال الكرخ عند ورود طغرل بك أول ملوك السلجوقية ؟ بغداد .
      وقال ابن كثير بترجمة الشيخ أبي جعفر الطوسي من حوادث سنة 460 ه‍ أحرقت داره بالكرخ وكتبه سنة 448 ه‍ .
      وفعل أكثر من ذلك مع مخازن كتب الخلفاء الفاطميين بمصر كما ذكره لمقريزي ( 2 ) ( ت : 848 ه‍ ) في ذكر الخزانات التي كانت في قصر الفاطميين عن خزانة الكتب ، وكانت من عجائب الدنيا ويقال أنه لم يكن في جميع بلاد الاسلام دار كتب
      أعظم من التي كانت بالقاهرة في القصر ويقال : أنها كانت تشمل الف وستمائة ألف كتاب ، وقال قبلها [ أخذ جلودها عبيدهم وإماؤهم برسم عمل ما يلبسونه في أرجلها وأحرق ورقها تأولا منهم أنها خرجت من قصر السلطان وأن فيها كلام المشارقة
      الذي يخالف مذهبهم سوى ما غرق وتلف وحمل إلى سائر الاقطار وبقي منها ما لم يحرق وسفت عليه الرياح التراب فصارت تلالا باقية إلى اليوم في نواحي آثار تعرف بتلال الكتب ] .
      أسس مكتبة الكرخ وزير البويهيين من أتباع مدرسة أهل البيت فلما استولى السلجوقيين من أتباع مدرسة الخلفاء أحرقوها وأحرقوا مكتبة الشيخ الطوسي بالكرخ ، وفعل أكثر من ذلك مع خزائن كتب الخلفاء الفاطميين بمصر عند استيلاء صلاح الدين على الحكم .
      يا ترى كم كتم عنا من سنة الرسول بسبب تحريق الكتب والمكتبات التي كان اصحابها من مخالفي مدرسة الخلفاء ، وكم كان فيها أحاديث صحيحة مسلسلة عن رسول الله (صلى الله عليه واله ) في حق آل الرسول بما في ضمنها أحاديثه في الوصية ، ذهبت عنا بسبب هذا النوع من الكتمان والله أعلم بذلك . (انتهى نص قول العسكري)
      وورد عن ايام الفتنة في زمان الشيخ الطوسي رحمة الله عليه
      ((شنّ (طغرل بيك) أوّل ملوك السلجوقيين حملة شديدة على الشيعة ـ العُزّل من السلاح ـ عند دخوله بغداد عام 447ﻫ، إذ قام بإحراق مكتبة شيخ الطائفة العامرة بأُمّهات الكتب الخطّية الثمينة، والتي لا تقدّر بثمن، تلك المكتبة التي بذل أبو نصر سابور ـ وزير بهاء الدولة البويهي ـ جهده العميم في إنشائها في الكرخ عام 381ﻫ، على غرار بيت الحكمة التي بناها هارون العبّاسي.
      يقول ياقوت الحموي في معجم البلدان: «إنّ هذا الوزير قد جمع فيها أنفس الكتب والآثار القيّمة، ونافت كتبها على عشرة آلاف مجلّد، وهي بحقّ من أعظم المكتبات العالمية، وكان فيها مئة مصحف بخطّ ابن مقلة».

      تعليق


      • #13
        5 ومن الكتب العظيمة المهمة التي اتلفت كتب الفقيه الجليل الذي اجمعت العصابة المرحومة على العمل بمراسيله هو محمد بن ابي عمير
        معجم‏رجال‏الحديث ج : 14 ص : 280
        10018 - محمد بن أبي عمير زياد:
        قال النجاشي: محمد بن أبي عمير زياد بن عيسى، أبو أحمد الأزدي من موالي المهلب بن أبي صفرة و قيل مولى بني أمية و الأول أصح، بغدادي الأصل و المقام، لقي أبا الحسن موسى عليه السلام و سمع منه أحاديث، و روى عن الرضا عليه السلام ؛ جليل القدر، عظيم المنزلة، فينا و عند المخالفين، و كان حبس في أيام الرشيد فقيل ليلي القضاء و قيل بل ليدل على مواضع الشيعة، و أصحاب موسى بن جعفر عليه السلام ، و روى أنه ضرب أسواطا بلغت منه فكاد أن يقر لعظيم الألم، فسمع محمد بن يونس بن عبد الرحمن و هو يقول: اتق الله يا محمد بن أبي عمير، فصبر ففرج الله.
        و قيل إن أخته دفنت كتبه في حالة استتارها و كونه في الحبس أربع سنين، فهلكت الكتب، و قيل بل تركتها في غرفة فسال عليها المطر، فهلكت، فحدث من حفظه، و مما كان سلف له في أيدي الناس، فلهذا أصحابنا يسكنون إلى مراسيله، و قد صنف كتبا كثيرة. (انتهى قول الخوئي)
        عصارة البحث الى هنا
        ان الشيخ محمد بن ابي عمير انما عُمل بمراسيله لانه اجمعت العلماء على صحة ما يقول لانه كان من التقوى بدرجة عالية جدا بحيث لا يتصور مطلقا نقل رواية يشك في صحتها .
        وعليه نقول ان الشيخ الطوسي بعد ان هجر الى النجف الاشرف وقد احرقت مكتبته لو نقل لنا كلاما ولم نجد مصدرا لكلامه فسنقول ان هذا الكلام الذي نقله الشيخ الطوسي اعلى الله تعالى مقامه حتما موجود في الكتب التي احرقت فهي وصلت اليه ونقل منها لكنها لم تصل الينا لانها احرقت .
        وعليه فجلالة الناقل وصدقه ووثاقته هو المهم والمعتمد عليه .
        الان وبعد ان تمت هذه المقدمة الطويلة نعود لقضية عريسنا الشاب المهذب المؤمن الذي قد صبغ شعره باجمل الالوان وهو لون دم الشرف والعز والكرامة وقد حنته الرماح وزفته السيوف الابي النور المشعشع الذي حمل اجمل الورود لعروسته بنت الامام الحسين عليه السلام الا وهو راسه المطبور وبدنه المقطع .

        تعليق


        • #14
          وهنا سؤال مهم وهو : من نقل قصة عرس العريس المبارك ابن الامام الحسن المجتبى كريم اهل البيت عليهم السلام ؟؟
          الجواب : نقله السيد الجليل النبيل عنوان الورع والتقوى وسيدٌ نسبا وسيدٌ في خصاله وصدقه وخوفه من الله تعالى وقد ورد عنه :
          أعيان الشيعة - السيد محسن الأمين - ج 10 - ص 249
          السيد هاشم بن سليمان بن إسماعيل بن عبد الجواد بن علي بن سليمان بن ناصر الموسوي الكتكتاني التوبلي البحراني . وعن رياض العلماء رأيت نسبه على ظهر بعض كتبه ينتهي إلى السيد المرتضى علم الهدى المنتهي إلى الإمام موسى بن جعفر ع . وفاته في اللؤلؤة توفي سنة 1107 في قرية نعيم في بيت الشيخ عبد الله ابن الشيخ حسين بن علي بن كنبار لأنه كان متزوجا بمخلفة الشيخ علي ابن الشيخ عبد الله المذكور ونقل نعشه إلى قرية توبلي وقبره مزور وذكر بعض مشايخنا المعاصرين ان وفاته كانت بعد موت الشيخ محمد بن ماجد بأربع سنين وعلى هذا تكون وفاته سنة 1109 . نسبته والكتكتاني نسبة إلى كتكتان بفتح الكافين والتاء المثناة الفوقانية قرية من قرى توبلي بالمثناة الفوقانية والواو الساكنة والباء الموحدة والياء أخيرا أحد اعمال البحرين . أقوال العلماء فيه في اللؤلؤة : كان فاضلا محدثا جامعا متتبعا للاخبار ربما لم يسبق له سابق سوى شيخنا المجلسي وانتهت رياسة البلد بعد الشيخ محمد بن ماجد المتقدم إليه فقام بالقضاء في البلد وتولى الأمور الحسبية أحسن قيام وقمع أيدي الظلمة والحكام ونشر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبالغ في ذلك وأكثر ولم تأخذه لومة لائم في الدين وكان من الأتقياء المتورعين شديدا على الملوك والسلاطين انتهى . وفي تتمة أمل الآمل : كان من جبال العلم وبحوره لم يسبقه سابق ولا لحقه لاحق في طول الباع وكثرة الاطلاع حتى العلامة المجلسي فإنه نقل عن كتب ليس في البحار لها ذكر مثل كتاب ثاقب المناقب وبستان الواعظين وارشاد المسترشدين وتفسير محمد بن العباس الماهيار وتحفة الاخوان وكتاب الجنة والنار وكتاب السيد الرضي في مناقب أمير المؤمنين ع وأمالي المفيد النيسابوري و كتاب مقتل الثاني للشيخ علي بن طاهر الحلي وكتاب المعراج للصدوق وكتاب تولد أمير المؤمنين ع لأبي مخنف وتفسير السدي وغير ذلك انتهى . مشايخه في اللؤلؤة كان يروي عن جملة من المشايخ منهم السيد عبد العظيم ابن السيد عباس الاسترآبادي . وفي أنوار البدرين : يروي عن الشيخ فخر الدين بن طريح النجفي الرماحي . تلاميذه في أنوار البدرين يروي عنه جماعة من علماء البحرين انتهى وفي تتمة أمل الآمل يروي عنه جماعة منهم الشيخ المعمر محمود بن عبد السلام المعني الذي يروي عنه الشيخ عبد الله البلادي . مؤلفاته عن الرياض : صنف ما يزيد على 75 مؤلفا ما بين كبير ومتوسط وصغير كلها في العلوم الدينية وذكر انه رآها عند ولده بأصفهان وفي اللؤلؤة صنف كتبا عديدة تشهد بشدة تتبعه واطلاعه الا اني لم اقف له على كتاب فتاوى في الأحكام الشرعية بالكلية ولو في مسالة جزئية وما كتبه مجرد جمع وتأليف ولم يتكلم في شئ منها مما وقفت عليه على ترجيح في الأقوال أو بحث أو اختيار مذهب ولا أدري ان ذلك لقصور درجته عن مرتبة النظر والاستدلال أو تورعا كما نقل عن السيد رضي الدين بن طاوس انتهى مع أنه قال كما سمعت انتهت رياسة البلد إليه فقام بالقضاء في البلاد أحسن قيام وكيف يقوم بالقضاء أحسن قيام من كانت درجته قاصرة عن مرتبة النظر وستعرف ان له كتاب التبيان في جميع الفقه الاستدلالي فكان صاحب اللؤلؤة لم يطلع عليه وهذا فهرس مؤلفاته .
          ملاحظة :
          لربما يقول قائل ان كتبه الذي نقل فيه قضية العرس هي مجرد جمع للاخبار فيرده :
          اولا قول صاحب الاعيان (((مع أنه قال كما سمعت انتهت رياسة البلد إليه فقام بالقضاء في البلاد أحسن قيام وكيف يقوم بالقضاء أحسن قيام من كانت درجته قاصرة عن مرتبة النظر وستعرف ان له كتاب التبيان في جميع الفقه الاستدلالي فكان صاحب اللؤلؤة لم يطلع عليه وهذا فهرس مؤلفاته))) .
          وهذا احسن دليل على فقاهته ودقته علما بان كل من نقل عن سيرته قال انه كان عنوان الورع والتقوى وكيف ينقل خبرا يخالف الحق وهو من قال عنه ارباب السير( ونشر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبالغ في ذلك وأكثر ولم تأخذه لومة لائم في الدين وكان من الأتقياء المتورعين شديدا على الملوك والسلاطين انتهى))
          وهل يعقل انه يحيي الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو ينقل اهم حدث في التاريخ في اهم قضية لو لم يعتقد بصحتها .
          وقال عنه الرجالي المؤمن في :
          مستدرك سفينة البحار - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 8 - ص 80
          وذكر العلامة الجليل الورع الثقة النبيل السيد هاشم البحراني في كتابه الشريف مدينة المعاجز أكثر من ستمائة رواية في إخبارات الأئمة الاثني عشر صلوات الله وسلامه عليهم بالمغيبات ، أزيد من ثمانين عن مولانا أمير المؤمنين صلوات الله عليه ، وأزيد من العشرة عن مولانا الحسن المجتبى ( عليه السلام ) ، ....
          مستدرك سفينة البحار - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 10 - ص 540 - 541
          السيد هاشم البحراني التوبلي هو العالم الجليل والمحدث الكامل النبيل الورع التقي النقي صاحب المؤلفات الكثيرة كالبرهان في تفسير القرآن ، ومعالم الزلفى ، ومدينة المعاجز ، وينابيع المعاجز ، وغاية المرام ، وكتاب الانصاف ، واللوامع النورانية وغير ذلك . توفي سنة 1107 وقبره في توبل مزار معروف . وبلغ في القدس والتقوى مرتبة قال صاحب الجواهر في الجواهر كتاب الصلاة في مسألة العدالة : لو كان معنى العدالة الملكة دون حسن الظاهر لا يمكن الحكم بعدالة شخص أبدا إلا في مثل المقدس الأردبيلي والسيد هاشم على ما ينقل من أحوالهما .
          هذا الرجل الورع المتقى الذي قراءت عنه هو من نقل قصة عرس القاسم عليه السلام .
          وحيث وصلنا الى هنا انقل لكم اصل القصة ثم اناقش من ردها لكي نعرف الحكمة التربوية العظيمة في هذا العرس المبارك.

          تعليق


          • #15
            فصل :
            سؤال من اي مصدر اخذ السيد الجليل هذه القصة فان لم يوجد ذكر للمصدر نكتفي بجلالة السيد البحراني حسب ما مر من قضية احراق المكتبات وما مر فيها من بحوث وان كان هناك مصدر فما هو؟؟ ولمن؟؟
            الجواب :
            ان السيد هاشم البحراني العادل الثقة رحمة الله عليه اخذه من الشيخ فخر الدين الطريحي .
            سؤال : ومن هو الطريحي ؟ وهل هو ثقة ؟؟
            الجواب: نعم انه ثقة جليل واهم ما في شخصيته والتي تبعثنا للوثوق التام بما ينقل لنا ؛ ان الطريحي الجليل هذا هو رجالي وله كتاب في الرجال كما سنذكره وله كتاب معروف جدا في اللغة وهو مجمع البحرين معتمد الفقهاء والعلماء ؛ وهذا يعني انه مطلع على سقم الحديث والرجال وصحتهم ؛ ولغوي لا يغفل عن متن الحديث وصحته والحمد لله رب العالمين وسانقل لكم بعض ترجمته لتعرف مدى صحة ما نقله لنا عن سيدنا القاسم عليه السلام وعرسه في تلك الظروف الدموية :
            لاحظ الشيخ يوسف البحراني كيف يعبر عن الطريحي في كتابه الفقهي الاستدلالي وهو الكتاب الذي عليه مدار الدرس في اعلى المستويات الحوزوية :
            الحدائق الناضرة - المحقق البحراني - ج 5 - ص 121
            وأصرح من عبارة المحقق فيما قلنا ما ذكره في مجمع البحرين للشيخ التقي الزاهد الشيخ فخر الدين بن طريح "
            الحدائق الناضرة - المحقق البحراني - ج 6 - ص 66
            قال الشيخ الفاضل الزاهد العابد الشيخ فخر الدين بن طريح النجفي ( قدس سره )
            الحدائق الناضرة - المحقق البحراني - ج 7 - ص 65
            فقال الشيخ الزاهد العابد الشيخ فخر الدين بن طريح النجفي ( قدس سره ) في كتاب مجمع البحرين : الخز بتشديد الزاي
            الحدائق الناضرة - المحقق البحراني - ج 9 - ص 389
            الحادي عشر - الشيخ الفقيه الزاهد الشيخ فخر الدين بن طريح النجفي .(انتهى)
            وورد عن الشيخ النراقي عنه :

            عوائد الأيام - المحقق النراقي - ص مقدمة التحقيق 71
            عن السيد الأجل السيد هاشم بن السيد سليمان الكتكاني البحريني ، صاحب المؤلفات الكثيرة ، عن الشيخ الفاضل البهي الزاهد التقي الشيخ فخر الدين بن طريح النجفي ، صاحب كتاب " مجمع البحرين " في اللغة ، وغيره( انتهى)
            وورد عنه في معجم رجال الحديث :

            معجم 13 252 فخر الدين بن محمد .....
            9304 - فخر الدين بن محمد:
            قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (648): الشيخ فخر الدين بن محمد بن علي بن أحمد بن طريح النجفي، فاضل، زاهد، ورع، عابد، فقيه، شاعر، جليل القدر له كتب، منها: مجمع البحرين و المقتل و الفخرية في الفقه و المنتخب في الزيارة و الخطب و له شعر و رسائل و هو من المعاصرين.(انتهى)
            وورد عنه في مجلة تراثنا :

            مجلة تراثنا - مؤسسة آل البيت - ج 57 - هامش ص 227 - 229
            فخر الدين بن طريح النجفي :
            هو فخر الدين بن محمد بن علي بن أحمد بن طريح ( بالتصغير ) المسلمي الأسدي الرماحي النجفي ، المعروف بالشيخ الطريحي ، من كبار الفقهاء المجتهدين ، عالم عامل ، محدث رجالي ، أديب لغوي ، متتبع جليل القدر ، ولد في النجف سنة 979 ه‍ وفيها درس وتتلمذ على الشيخ محمد بن حسام المشرقي الجزائري ، والشيخ محمد بن جابر النجفي . . من تآليفه المطبوعة : جامع المقال في ما يتعلق بأحوال الحديث والرجال ، وضوابط الأسماء ، ومجمع البحرين ومطلع النهرين ، ومنتخب المراثي والخطب ، ونزهة الخاطر ، وسرور الناظر وتحفة الحاضر . وله تصانيف مخطوطة كثيرة ، توفي في الرماحية سنة 1085 ه‍ - وقيل : 1087 ه‍ - ونقل إلى النجف . وآل الطريحي من مشاهير الأسر العلمية العريقة في العلم ، طار صيتها وامتد أمدها في الكمال والأدب ، وخدمت العلم والدين أعواما كثيرة وقرونا عدة ، لم يزل ذكرها باقيا ببقاء الأبد يخلدها ما لها من مساع ومؤلفات مشهورة منثورة . أنظر : أعيان الشيعة 8 / 394 ، معجم رجال الفكر والأدب في النجف 2 / 837 ، ماضي النجف وحاضرها 2 / 427 .

            تعليق


            • #16
              سيدنا الحسيني

              احسنتم احسن الله اياكم

              لاحرمنا الله من عطائكم ولاحرمكم من فضله وبركاته

              وصلى الله على محمد واله وعجل فرجهم

              "اللهم لاتجعلني من المُعارين ولاتخرجني من التقصير"
              اللهم لين قلبي لولي امرك واجعلني طوع امره...
              وصلي اللهم على محمد واله وعجل فرجهم

              تعليق


              • #17
                المشاركة الأصلية بواسطة اللبوة مشاهدة المشاركة
                سيدنا الحسيني

                احسنتم احسن الله اياكم

                لاحرمنا الله من عطائكم ولاحرمكم من فضله وبركاته

                وصلى الله على محمد واله وعجل فرجهم

                وفقكم الله واسعدكم بكل خير

                تعليق


                • #18
                  فصل :
                  الآن وقد عرفنا ان القصة قد نقلها لنا الثقة الجليل والعالم الخبير الرجالي اللغوي الفقيه الشيخ الطريحي ونقلها ايضا سماحة السيد العدل وباعلى درجات العدالة - كما قرءتم فيما نقلناه لكم عن صاحب كتاب الجواهر سانقلها لكم من الشيخ الطريحي وعن كتبه المنتخب لانه هو المصدر الاصل وهذا نصه :

                  ونقل أيضاً لما آل أمر الحسين إلى القتال بكربلاء وقتل جميع أصحابه ووقعت‏النوبة على أولاد أخيه جاء القاسم بن الحسن، وقال: يا عم الإجازة لأمضي إلى‏هؤلاء الكفرة فقال له الحسين‏عليه السلام: يابن الأخ أنت من أخي علامة وأريد أن تبقى‏لأتسلى بك ولم يعطه إجازة للبراز فجلس مهموماً مغموماً باكي العين حزين القلب ‏وأجاز الحسين‏عليه السلام إخوته للبراز ولم يجزه فجلس القاسم متألماً ووضع رأسه على‏ رجليه وذكر أن أباه قد ربط له عوذة في كتفه الأيمن، وقال له: إذا أصابك ألم وهم ‏فعليك بحل العوذة وقراءتها وفهم معناها واعمل بكل ما تراه مكتوباً فيها، فقال‏القاسم لنفسه مضى سنين علي ولم يصبني من مثل هذا الألم فحل العوذة وفضها ونظر إلى كتابتها وإذا فيها يا ولدي قاسم أوصيك إنك إذا رأيت عمك الحسين‏عليه السلام في‏كربلاء وقد أحاطت به الأعداء فلا تترك البراز ولاجهاد لاعداء رسول اللَّه ولا تبخل‏عليه بروحك وكلما نهاك عن البراز عاوده ليأذن لك في البراز لتحضى في السعادة الأبدية فقام القاسم من ساعته وأتى إلى الحسين‏عليه السلام وعرض ما كتب الحسن على‏عمه الحسين فلما قرأ الحسين العوذة بكى بكاءاً شديداً ونادى بالويل والثبوروتنفس الصعداء وقال: يابن الأخ هذه الوصية لك من أبيك وعندي وصية أُخرى منه ‏لك ولابد من إنفاذها فمسك الحسين‏عليه السلام على يد القاسم وأدخله الخيمة وطلب ‏عوناً وعباساً وقال لأُم القاسم ليس للقاسم ثياب جدد؟


                  قالت: لا،


                  فقال: لأخته ‏زينب إيتيني بالصندوق فأتته به ووضع بين يديه ففتحه وأخرج منه قباء الحسن ‏وألبسه القاسم ولف على رأسه عمامة الحسن ومسك بيد إبنته التي كانت مسماة للقاسم فعقد له عليها وأفرد له خيمة وأخذ بيد البنت ووضعها بيد القاسم وخرج‏عنهما فعاد القاسم ينظر إلى إبنة عمه ويبكي إلى أن سمع الأعداء يقولون هل من ‏مبارز فرمى بيد زوجته وأراد الخروج وهي تقول له:


                  ما يخطر ببالك وما الذي تريدأن تفعله ؟


                  قال لها: أريد ملاقاة الأعداء فإنهم يطلبون البراز وأني أريد ملاقاتهم ‏ فلزمته إبنة عمه فقال لها: خلي ذيلي فإن عرسنا أخّرناه إلى الآخرة فصاحت ‏وناحت وأنت من قلب حزين ودموعها جارية على خديها وهي تقول:


                  يا قاسم أنت تقول عرسنا أخرناه إلى الآخرة وفي القيامة بأي شي‏ء أعرفك وفي أي مكان ‏أراك فمسك القاسم يده وضربها على ردنه وقطعها وقال: يابنة العم إعرفيني بهذه ‏الردن المقطوعة، قال: فانفجع أهل البيت بالبكاء لفعل القاسم وبكوا بكاءاً شديداً ونادوا بالويل والثبور.


                  قال من روى: فلما رأى الحسين‏عليه السلام أن القاسم يريد البراز قال له: يا ولدي ‏اتمشي برجلك إلى الموت؟!!


                  قال: وكيف يا عم وأنت بين الأعداء وحيداً فريداً لم تجد محامياً ولا صديقاً روحي لروحك الفداء ونفسي لنفسك الوقاء ؛ ثم أن الحسين‏عليه السلام ‏شق أزياق القاسم وقطع عمامته نصفين ثم أدلاها على وجهه، ثم ألبسه ثيابه بصورة الكفن وشد سيفه بوسط القاسم وأرسله إلى المعركة ثم أن القاسم قدم إلى عمر بن سعد، وقال:


                  يا عمر أما تخاف اللَّه أما تراقب اللَّه يا أعمى القلب أما تراعي رسول‏اللَّه‏ صلى الله عليه وآله، فقال عمر بن سعد: أما كفاكم التجبر أما تطيعون يزيد، فقال القاسم: لاجزاك اللَّه خيراً تدعي الإسلام وآل رسول اللَّه عطاشا ظمآ، قد اسودت الدنيا باعينهم فوقف هنيهة فما رأى أحداً يقدم إليه فرجع إلى الخيمة فسمع صوت إبنة عمه تبكي فقال لها:


                  ها أنا جئتك فنهضت قائمة على قدميها وقالت: مرحباً بالعزيزالحمد للَّه الذي أراني وجهك قبل الموت فنزل القاسم في الخيمة وقال:


                  يا بنت العم ‏مالي إصطبار أن أجلس معك والكفار يطلبون البراز فودعها وخرج وركب جواده ‏وحماه في حومة الميدان، ثم طلب المبارزة فجاء إليه رجل يعد بألف فارس فقتله‏ القاسم وكان له أربعة أولاد مقتولين فضرب القاسم فرسه بسوط وعاد يقتل ‏بالفرسان إلى أن ضعفت قوته فهم بالرجوع إلى الخيمة وإذا بالأزرق الشامي قد قطع‏عليه الطريق وعارضه فضربه القاسم على أُم رأسه فقتله وسار القاسم إلى الحسين ‏وقال: يا عماه العطش العطش أدركني بشربة من الماء فصبره الحسين‏عليه السلام واعطاه‏ خاتمه وقال: حطه في فمك ومصه قال القاسم: فلما وضعته في فمي كأنه عين ماء فارتويت وانقلبت إلى الميدان ثم جعل همته على حامل اللوى وأراد قتله فاحتاطوابه بالنبل فوقع القاسم على الأرض فضربه شيبة بن سعد الشامي بالرمح على ظهره ‏فأخرجه من صدره فوقع القاسم يخور بدمه ونادى يا عم أدركني فجاءه‏الحسين‏عليه السلام وقتل قاتله وحمل القاسم إلى الخيمة فوضعه فيها ففتح القاسم عينه ‏فرأى الحسين‏عليه السلام قد احتضنه وهو يبكي ويقول: يا ولدي لعن اللَّه قاتليك يعز واللَّه ‏على عمك أن تدعوه وأنت مقتول يا بني قتلوك الكفار كأنهم ما عرفوا من جدك ‏وأبوك، ثم أن الحسين‏عليه السلام بكى بكاءاً شديداً وجعلت إبنة عمه تبكي وجميع من‏كان منهم لطموا الخدود وشقوا الجيوب ونادوا بالويل والثبور وعظائم الأُمور.


                  فياإخواني اكثرواالنوح وجددواالأحزان على ماجرىعلى سادات الزمان فواحزانه لماأصاب أهل بيت الرسول وبني الزهراء البتول من الأشقياءالنغول فتب اًلهم ‏فيم افعلو هوتعساً له مفي ماتحملوه فبأي شي‏ء يتعللون حين يسئلون وبم يجيبون ‏حين يستنطقون كلا واللَّه ليس لهم جواب مانع ولاخطاب دافع وسيردون إلى‏العذاب الأليم والعقاب الجسيم،وعلى الأطائب من أهل البيت فليبك الباكون‏ وإياهم فليندب النادبون ولمثلهم تذرف الدموع من العيون.(انتهت الفاجعة العظمى الى هنا )


                  والان سوف ابدء باذن الله تعالى بالاستفادات العظيمة من هذه القصة المبكية الحزينة انا لله وانا اليه راجعون.


                  تعليق


                  • #19
                    فصل
                    في هذا الفصل وبعد ان ثبت لنا ان القصة قد اوردها اهل الورع والتقوى واهل الخبرة والتخصص مدعومة ببحثنا عن حرق المكتبات واتلاف الكتب ناتي لننقل اشكالات اهل الريب لكم واحدا واحدا ثم نجيب عليها بما يثلج الفؤاد باذن الله تعالى وقبل ان ندخل في بحث الاشكالات اقدم مقدمتين :
                    المقدمة الاولى :
                    ان هذا البحث الذي كتبته لكم هو شرح مفصل لموضوع منبري في العام الماضي 2011 في يوم القاسم عليه السلام وقد ذكرته بعد ان تكلمت لهم عن قبح المراء واللجاج وانما اقول ما اشعر به من الواجب قوله ولا اريد عرضه للنقاش والجدل وليس هو شاني ابدا :

                    الكافي 2 144
                    عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ مَنْ يَضْمَنُ لِي أَرْبَعَةً بِأَرْبَعَةِ أَبْيَاتٍ فِي الْجَنَّةِ أَنْفِقْ وَ لَا تَخَفْ فَقْراً وَ أَفْشِ السَّلَامَ فِي الْعَالَمِ وَ اتْرُكِ الْمِرَاءَ وَ إِنْ كُنْتَ مُحِقّاً وَ أَنْصِفِ النَّاسَ مِنْ نَفْسِكَ .
                    الكافي 2 300
                    * قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه واله ثَلَاثٌ مَنْ لَقِيَ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ بِهِنَّ دَخَلَ الْجَنَّةَ مِنْ أَيِّ بَابٍ شَاءَ مَنْ حَسُنَ خُلُقُهُ وَ خَشِيَ اللَّهَ فِي الْمَغِيبِ وَ الْمَحْضَرِ وَ تَرَكَ الْمِرَاءَ وَ إِنْ كَانَ مُحِقّاً .
                    بحارالأنوار 2 135
                    ، رُوِيَ أَنَّ رَجُلًا قَالَ لِلْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام اجْلِسْ حَتَّى نَتَنَاظَرَ فِي الدِّينِ فَقَالَ : يَا هَذَا أَنَا بَصِيرٌ بِدِينِي مَكْشُوفٌ عَلَيَّ هُدَايَ فَإِنْ كُنْتَ جَاهِلًا بِدِينِكَ فَاذْهَبْ فَاطْلُبْهُ مَا لِي وَ لِلْمُمَارَاةِ وَ إِنَّ الشَّيْطَانَ لَيُوَسْوِسُ لِلرَّجُلِ وَ يُنَاجِيهِ وَ يَقُولُ نَاظِرِ النَّاسَ فِي الدِّينِ لِئَلَّا يَظُنُّوا بِكَ الْعَجْزَ وَ الْجَهْلَ .
                    الكافي 1 54 باب البدع و الرأي و المقاييس .....
                    عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ خَطَبَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام النَّاسَ فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَدْءُ وُقُوعِ الْفِتَنِ أَهْوَاءٌ تُتَّبَعُ وَ أَحْكَامٌ تُبْتَدَعُ يُخَالَفُ فِيهَا كِتَابُ اللَّهِ يَتَوَلَّى فِيهَا رِجَالٌ رِجَالًا فَلَوْ أَنَّ الْبَاطِلَ خَلَصَ لَمْ يَخْفَ عَلَى ذِي حِجًى وَ لَوْ أَنَّ الْحَقَّ خَلَصَ لَمْ يَكُنِ اخْتِلَافٌ وَ لَكِنْ يُؤْخَذُ مِنْ هَذَا ضِغْثٌ وَ مِنْ هَذَا ضِغْثٌ فَيُمْزَجَانِ فَيَجِيئَانِ مَعاً فَهُنَالِكَ اسْتَحْوَذَ الشَّيْطَانُ عَلَى أَوْلِيَائِهِ وَ نَجَا الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ الْحُسْنَى .
                    وعلى هذه الرواية فنحن بانتظار اراجيف اهل البدع ونحن نعتصم بالقرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام فهما الضمان من الرسول الاكرم صلى الله عليه واله لنا عن سوء العاقبة .
                    المقدمة الثانية :
                    يجب ان نعرف بان من عظائم الامور الجهل بعظيم اثم الشك وينبغي المعرفة بآثار الشك على النفس وجسيم اثره المدمر على العقل والنفس والروح فقد جاء عنه :
                    الكافي ج : 2 ص : 399
                    * عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَكَمِ قَالَ كَتَبْتُ إِلَى الْعَبْدِ الصَّالِحِ عليه السلام أُخْبِرُهُ أَنِّي شَاكٌّ وَ قَدْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ عليه السلام رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتى‏ وَ أَنِّي أُحِبُّ أَنْ تُرِيَنِي شَيْئاً .
                    فَكَتَبَ عليه السلام إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ مُؤْمِناً وَ أَحَبَّ أَنْ يَزْدَادَ إِيمَاناً وَ أَنْتَ شَاكٌّ وَ الشَّاكُّ لَا خَيْرَ فِيهِ وَ كَتَبَ إِنَّمَا الشَّكُّ مَا لَمْ يَأْتِ الْيَقِينُ فَإِذَا جَاءَ الْيَقِينُ لَمْ يَجُزِ الشَّكُّ وَ كَتَبَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ يَقُولُ وَ ما وَجَدْنا لِأَكْثَرِهِمْ مِنْ عَهْدٍ وَ إِنْ وَجَدْنا أَكْثَرَهُمْ لَفاسِقِينَ قَالَ نَزَلَتْ فِي الشَّاكِّ .
                    * عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْخُرَاسَانِيِّ قَالَ كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام يَقُولُ فِي خُطْبَتِهِ لَا تَرْتَابُوا فَتَشُكُّوا وَ لَا تَشُكُّوا فَتَكْفُرُوا .
                    * عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام جَالِساً عَنْ يَسَارِهِ وَ زُرَارَةُ عَنْ يَمِينِهِ فَدَخَلَ عَلَيْهِ أَبُو بَصِيرٍ فَقَالَ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ مَا تَقُولُ فِيمَنْ شَكَّ فِي اللَّهِ فَقَالَ كَافِرٌ يَا أَبَا مُحَمَّدٍ قَالَ فَشَكَّ فِي رَسُولِ اللَّهِ فَقَالَ كَافِرٌ قَالَ ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَى زُرَارَةَ فَقَالَ إِنَّمَا يَكْفُرُ إِذَا جَحَدَ .
                    * عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَ لَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ قَالَ بِشَكٍّ .
                    * عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ إِنَّ الشَّكَّ وَ الْمَعْصِيَةَ فِي النَّارِ لَيْسَا مِنَّا وَ لَا إِلَيْنَا .
                    * وَ فِي وَصِيَّةِ الْمُفَضَّلِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ مَنْ شَكَّ أَوْ ظَنَّ وَ أَقَامَ عَلَى أَحَدِهِمَا أَحْبَطَ اللَّهُ عَمَلَهُ إِنَّ حُجَّةَ اللَّهِ هِيَ الْحُجَّةُ الْوَاضِحَةُ

                    تعليق


                    • #20
                      فصل :
                      الاشكال الاول:
                      اعزائي القراء الكرام نحن الشيعة ابناء الدليل ولم تخدعنا الظواهر والعناوين مهما كانت ؛ المعصوم نقف امامه مسلمين اما غير المعصوم فكما قال الله سبحانه وتعالى :

                      أَ فَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَ لَوْ كانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فيهِ اخْتِلافاً كَثيراً (82)(النساء)
                      كتب احدهم مشكلا على القصة الحزينة هذه ردا بقوله :
                      كيف يزوج الامام الحسين عليه السلام القاسم مع ابنته فاطمة مع العلم ان فاطمة كانت متزوجة وهذا دليل على ان متن الرواية فيها خلل ومخالفة للواقع فهي اذاً رواية مردودة ؟
                      الجواب :
                      سبحان الله لا اعلم هذا الخطيب الكاتب من اين جاء بهذا الاشكال المردود فجنابه اسس من عنده قضية ثم رد الرواية على ما اسسه بنفسه لاحظ ما قاله المصدر :
                      (((فقال: لأخته ‏زينب إيتيني بالصندوق فأتته به ووضع بين يديه ففتحه وأخرج منه قباء الحسن ‏وألبسه القاسم ولف على رأسه عمامة الحسن ومسك بيد إبنته التي كانت مسماة للقاسم فعقد له عليها وأفرد له خيمة وأخذ بيد البنت ووضعها بيد القاسم وخرج‏عنهما فعاد القاسم ينظر إلى إبنة عمه ويبكي إلى أن سمع الأعداء يقولون هل من ‏مبارز فرمى بيد زوجته وأراد الخروج وهي تقول له...)))
                      لاحظت قارئي الكريم الرواية كيف تقول :
                      ابنته التي كانت مسماة للقاسم فاين اسم سيدتنا فاطمة عليها السلام وكيف سيجيب الخطيب هذا امامنا الحسن والحسين وكيف سيجيب القاسم وزوجته المباركة التي تزوجت مع الألم ودخلت حجرة الحزن وشاهدت زوجها لحظات زفافه مقطع الاعضاء وشفاهه مفطرت من الظمأ انا لله وانا اليه راجعون.
                      التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني; الساعة 26-11-2011, 12:38 PM.

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X