إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسئلة بخصوص الشعائر الحسينية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسئلة بخصوص الشعائر الحسينية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

    هناك الكثير من الاسئلة والاستفسارات التي ترد في بال الكثير من الناس اطرح عليكم بعضا منها واترك الباقي لكم للتعليق عليها او لطرح غيرها من الاسئلة
    وافضل ان يكون الرد بجواب شافي وكافي للأسئلة المطروحة.
    السؤال الاول: هو ما صحة الرواية التي تقول ان زينب بنت علي عليها السلام يوم العاشر عندما رأت رأس اخيها الحسين عليه السلام عل رأس رمح طويل ضربت رأسها بعمود الخيمة وأدمته
    السؤال الثاني:هناك الكثير من الروايات التي يشكل عليها الشيخ مرتظى مطهرى في كتابه الملحمة الحسينيةحيث لفت انتباهي كلامه الذي يقول ان ليلى ام علي الاكبر لم تكون موجودة اصلا في يوم العاشر من محرم وان المحاورة التي دارت بينها وبين امامنا عليه السلام لا ساس له من الصحة وهنا اقول ان حياتي كلها قضيتها استمع للخطابة الحسينية ونسمع هذه المحاورة بين ليلي والامام الحسين ثم بيه وبين علي الاكبر !!
    ارجو الرد على الاسئلة بأسرع وقت وانتظر من باقي الاخوة المزيد من الاسئلة منهم لنني لااريد ان اكون الوحيد الذي يطرح اسئلة .

    عائلتي ياملجأي عند وحدتي عائلتي يا فرحتي عند تعاستي
    اخوتي يا سندي عند حاجتي اخوتي يا قوتي في وجه الايام
    عائلتي (منتدى الكفيل) اخوتي(اعضاء المنتدى)
    استميحكم عذرا للانقطاع لدي مشاغل هذه الايام

  • #2
    السؤال الثاني:هناك الكثير من الروايات التي يشكل عليها الشيخ مرتظى مطهرى في كتابه الملحمة الحسينيةحيث لفت انتباهي كلامه الذي يقول ان ليلى ام علي الاكبر لم تكون موجودة اصلا في يوم العاشر من محرم وان المحاورة التي دارت بينها وبين امامنا عليه السلام لا ساس له من الصحة وهنا اقول ان حياتي كلها قضيتها استمع للخطابة الحسينية ونسمع هذه المحاورة بين ليلي والامام الحسين ثم بيه وبين علي الاكبر !!


    انا ايضا سمعت في اكثر من محاضرة لبعض الخطباء بالمحاورة ولكني سمعت الشيخ علي الساعدي في احدى المحاضرات قال: ان ليلى لم تكن موجودة يوم الطف بل بقيت في المدينة



    سؤالي هو :

    يطرح دائما ان القاسم بن الحسن (ع) عقد قرانه على سكينة بنت الامام الحسين (ع) ليلة العاشر وهذا يتعارض مع بعض الروايات التي تقول بان سكينة (ع) كانت متزوجة في ذلك الوقت ومعها طفلان ، فما مدى صحة هذه الرواية ؟؟
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      لدي سؤال ايضآ وردت في الرواية ان بعد مقتل الأمام الحسين يقال عن السبايا
      (صحت وبكين ولطمن الخدود ونثرن الشعور)
      ما المقصود من نثرن الشعور ؟؟؟
      sigpic

      تعليق


      • #4
        السؤال الاول: هو ما صحة الرواية التي تقول ان زينب بنت علي عليها السلام يوم العاشر عندما رأت رأس اخيها الحسين عليه السلام عل رأس رمح طويل ضربت رأسها بعمود الخيمة وأدمته
        يمكنك مراجعة البحث التالي:


        السؤال الثاني:هناك الكثير من الروايات التي يشكل عليها الشيخ مرتظى مطهرى في كتابه الملحمة الحسينيةحيث لفت انتباهي كلامه الذي يقول ان ليلى ام علي الاكبر لم تكون موجودة اصلا في يوم العاشر من محرم وان المحاورة التي دارت بينها وبين امامنا عليه السلام لا ساس له من الصحة وهنا اقول ان حياتي كلها قضيتها استمع للخطابة الحسينية ونسمع هذه المحاورة بين ليلي والامام الحسين ثم بيه وبين علي الاكبر !!
        يمكنك قراءة الكتاب التالي: كربلاء فوق الشبهات للسيد جعفر مرتضى العاملي

        ( التحميل )

        وفقكم الله تعالى لكل خير.

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة عطر الكفيل مشاهدة المشاركة
          انا ايضا سمعت في اكثر من محاضرة لبعض الخطباء بالمحاورة ولكني سمعت الشيخ علي الساعدي في احدى المحاضرات قال: ان ليلى لم تكن موجودة يوم الطف بل بقيت في المدينة
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          لدينا ثمة دليل على وجود ام الاكبر عليها وعليه السلام في كربلاء ويمكن ان نختصره في مقدمات كما يلي:
          المقدمة الاولى: ان التاريخ لم يسجل لنا كل التفاصيل والجزئيات وهذا مما لا شك ولا شبهة فيه
          المقدمة الثانية: ان من المتفق عليه تاريخيا ان سيد الشهداء خرج من المدينة باهله جميعا ولم يتخلف منهم الا من نص التاريخ عليه من قبيل ابنته العليلة فاطمة سلام الله عليها،
          المقدمة الثالثة: ان المورخ والراوي لم يتعرف على نساء اهل البيت النبوي لشدة خدرهن من جهة وتشابههن بالاسماء بل في الصورة ايضا، فاشتباه الراوي بالاسم او تحديد الهوية أمر عادي جدا
          المقدمة الرابعة: وترجع الى المقدمة الثانية في الحقيقة ولكن نذكرها هنا تاكيدا: وهي أن التاريخ لم يذكر تخلف ليلى ام الاكبر في المدينة ولا ينص على موتها.
          النتيجة: اذا كانت ليلى ام الاكبر زوجة سيد الشهداء على قيد الحياة ولم ينص التاريخ على تخلفها وقد انتقل سيد الشهداء باهله وثقله ورحله الى كربلاء فلابد ان تكون ليلى مع الركب وعلى النافي ان يذكر الدليل القوي الاثبات التاريخي والروائي الملزم على عدم وجودها في كربلاء
          ولا يخفى ان هذه الشبهة المتهافتة دخلت من بعض المتاخرين الذين لا يعتد برأيهم وليسوا من اهل الاختصاص فلا يقام لها وزن والاصل وجودها والله العالم

          للمراجعة: حضور ليلى أم الأكبر في كربلاء

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة عاشقة الكفيل مشاهدة المشاركة
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            لدي سؤال ايضآ وردت في الرواية ان بعد مقتل الأمام الحسين يقال عن السبايا
            (صحت وبكين ولطمن الخدود ونثرن الشعور)
            ما المقصود من نثرن الشعور ؟؟؟
            المقصود هو حلّ عقد وخصل الشعر من تحت القناع، وهي علامة الحزن والافتجاع.

            تعليق


            • #7
              احسنتم اخي شبكة جنة الحسين على اجاباتكم المتقدمة وان كانت عندي ملاحظة حول ردكم لشبه مجئ السيدة ليلى الى كربلاء وقولكم (ولا يخفى ان هذه الشبهة المتهافتة دخلت من بعض المتاخرين الذين لا يعتد برأيهم وليسوا من اهل الاختصاص فلا يقام لها وزن والاصل وجودها والله العالم)
              فقد قال بعدم مجيئها جملة من المحققين كالمحقق التستري والشيخ عباس القمي والعلامة المجلسي في البحار
              .
              المهم فلنحاول ان نبحث هذا الموضوع بتجرد وحسب الضوابط العلمية في بحث مستقل وننظرك ايها الاخ الكريم لتدلو بدلوك عسانا ان نستفيد من نمير علمك
              وفقكم الله وسدد خطاكم

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة محب الامام علي مشاهدة المشاركة
                احسنتم اخي شبكة جنة الحسين على اجاباتكم المتقدمة وان كانت عندي ملاحظة حول ردكم لشبه مجئ السيدة ليلى الى كربلاء وقولكم (ولا يخفى ان هذه الشبهة المتهافتة دخلت من بعض المتاخرين الذين لا يعتد برأيهم وليسوا من اهل الاختصاص فلا يقام لها وزن والاصل وجودها والله العالم)
                فقد قال بعدم مجيئها جملة من المحققين كالمحقق التستري والشيخ عباس القمي والعلامة المجلسي في البحار
                .
                المهم فلنحاول ان نبحث هذا الموضوع بتجرد وحسب الضوابط العلمية في بحث مستقل وننظرك ايها الاخ الكريم لتدلو بدلوك عسانا ان نستفيد من نمير علمك
                وفقكم الله وسدد خطاكم
                السلام عليكم أستاذي الفاضل

                أشكرك على ردك واهتمامك.

                هل يمكنك تزويدي بما ذكرته من نفي جملة من المحققين الذين ذكرت أسماءهم؟

                سأكون ممتناً لك، راجياً دعاءك.

                تعليق


                • #9
                  بسمه تعالى
                  في استفتاء قدم الى المرجع الكبير السيد محمد سعيد الحكيم حول الموضوع اجاب :
                  س1: هل صحيح أن السيدة ليلى زوجة الإمام الحسين ( عليه السلام ) لم تكن موجودة في معركة الطف ؟
                  ج1: هناك خلاف - ينقله المؤرخون - في حضورها في كربلاء ، والأعمّ الأغلب من كلماتهم خالية من التصريح بشيء في هذا المجال ، فلا تصرّح بالنفي والإثبات ، وعثرنا على رواية منقولة عن كتاب ( معالي السبطين ) تصرِّح بأنها كانت ضمن الركب الذي خرج من المدينة متجهاً إلى مكة ، إلا أنها منفردة لا تكفي في المقام ، والله سبحانه وتعالى العالم .

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    نعم اخي الفاضل فقد قال المحقق التستري في كتابه قاموس الرجال 7 / 422: أنه لم يذكر أحد في السيَر المعتبرة حياة أم (علي الأكبر) يوم الطف، فضلاً عن شهودها، وإنما ذكروا شهود الرباب أم الرضيع وسكينة.
                    وأفاد المحقق الشيخ عباس القمي في كتابه نفس المهموم 176 أنه لم يظفر بشيء يدلُّ على مجيء ليلى إلى كربلاء.
                    وهذا ما يظهر أيضاً من كلمات العلامة المجلسي في البحار.
                    كذلك من المتاخرين كثير من العلماء ذهبوا الى ذلك منهم الشيخ محمود صنقور في كتابه تساؤلات حول النهضة الحسينية.
                    ودمتم موفقين

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X