إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(( المنهجُ العلمي للإمام علي بن الحسين (عليه السلام) ومهمته التعليمية ))

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (( المنهجُ العلمي للإمام علي بن الحسين (عليه السلام) ومهمته التعليمية ))




    ((المنهجُ العلمي للإمام علي بن الحسين (عليه السلام) ومهمته التعليمية))
    ==============================

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله المعصومين


    إنّ مراجعةً دقيقةً الى سيرة الإمام علي بن الحسين/ع/ تُطلعنا على أنه/ع/ قد ورث العلم والمعرفة والأخلاق عن آبائه/ع/

    ولاسيما ممَن عاصرهم مثل الإمام علي بن أبي طالب/ع/ وأبيه الحسين/ع/ وعمه الحسن/ع/



    فبلا شك أنّ ولادة الإمام علي بن الحسين/ع/ كانت في سنة 38/للهجرة النبوية الشريفة

    وهذا يعني أنه أدرك شخص جده علي /ع/ وهو طفل وحين ولدته أمه وزُفَت البشرى لعلي/ع/ سجدا لله شكرا وأسماه عليا

    /إنظر/رجال تركوا بصمات على قسمات التأريخ/السيد لطيف القزويني/ص130.


    وكذا عاش /ع/ ردحا كبيرا من الزمن مع عمه الحسن/ع/ وأبيه الحسين/ع/



    ومن المعلوم أنّ أئمة أهل البيت المعصومين /ع/ يتوارثون العلمَ أباً عن جد وبمقدار واحد ومتساوي.



    فعن معمر بن خلاد قال :

    سمعتُ الرضا عليه السلام وذكر شيئا فقال :

    ما حاجتكم إلى ذلك ، هذا أبو جعفر قد أجلسته مجلسي وصيرته مكاني

    وقال /ع/:
    ((إنا أهل بيت يتوارث أصاغرنا عن أكابرنا القذة بالقذة))

    وهذا تعبير كنائي عن تساوي العلم المتوارث فيما بيننا نحن أهل البيت.

    /الكافي /الكليني/ج1/ص 320.



    فكان الإمام علي بن الحسين/ع/ كثير الرواية عن أبيه الحسين/ع/ وعن جده أمير المؤمنين علي/ع/


    وهذا ما جعل المفسرون القدامى يعتمدون على روايته في تفسير النصوص القرآنية بإعتباره ثقة ومن أهل بيت النبوة المعصومين/ع/
    /إنظر/ تفسير الثعلبي/ الثعلبي/ 7/ص135.



    ولا يقول قائل كيف كان الأئمة المعصومون /ع/ يتوارثون العلم عن أكابرهم وهم صغار؟

    فنقول كما قال القرآن الكريم
    في قصة يحيى /ع/ وعيس بن مريم وهما نبيان/ع/


    وبإعتقادنا نحن أتباع أئمة أهل البيت /ع/ أنّ الإمام هو نفس النبي بفارق النبوة




    من حيث أهليته لتحمل علم الله تعالى وعلم رسوله /ص/
    وقدرته على إدارة وتدبير أمر الناس في الهداية والنظام العام من بعد النبي.

    لذا قال الله تعالى في حقيقة ذلك يوم المباهلة


    {فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ }آل عمران61


    معنى الآية هذه


    (فمن حاجك) جادلك من النصارى (فيه من بعد ما جاءك من العلم)

    بأمره (فقل) لهم يارسول الله محمد/ص/

    (تعالَوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم) فنجمعهم
    (ثم نبتهل) نتضرع في الدعاء

    (فنجعل لعنة الله على الكاذبين) بأن نقول:


    اللهم العن الكاذب في شأن عيسى وقد دعا صلى الله عليه وآله سلم وفد نجران لذلك لما حاجوه به

    فقالوا:

    حتى ننظر في أمرنا ثم نأتيك

    فقال ذو رأيهم:

    لقد عرفتم نبوته وأنه ما باهل قوم نبيا إلا هلكوا فوادعوا الرجل وانصرفوا

    فأتوا الرسول صلى الله عليه وآله سلم

    وقد خرج ومعه الحسن والحسين وفاطمة وعلي
    وقال لهم: /ص/((إذا دعوت فأمِّنوا))

    فأبوا أن يلاعنوا وصالحوه على الجزية ،


    وعن ابن عباس قال:

    لو خرج الذين يباهلون لرجعوا لا يجدون مالا ولا أهلا ،




    ولم يدع أحد انه ادخل النبي محمد ( ص ) تحت الكساء عند المباهلة للنصارى إلاّ علي بن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين

    فكان تأويل قوله تعالى ( أبنائنا ) الحسن والحسين ونساءنا فاطمة

    وأنفسنا علي بن أبي طالب عليهم السلام

    /إنظر/ عيون أخبار الرضا/الصدوق/ج2/ص 81.






    فقال الله تعالى في خصوص هذه الحقيقة أيضا

    {يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّاً }مريم12

    وفي قصة عيسى/ع/
    قال تعالى

    {فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً }مريم29


    {قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً }مريم30




    فالإمام علي بن الحسين/ع/ كان يُفسّر القرآن الكريم بوجهه الحق عن علمٍ أخذه/ع/ من أبيه وجده/ع/

    وفي رواية أذكرها هنا يتضح لك مكانة الإمام/ع/ العلمية

    فقد ورد
    في تفسير الإمام العسكري ( عليه السلام )

    عند قوله تعالى في سورة البقرة


    {وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ }البقرة65


    قال علي بن الحسين ( عليهما السلام ) :

    كان هؤلاء قوما يسكنون على شاطئ بحر فنهاهم الله وأنبياؤه عن اصطياد السمك في يوم السبت ،

    فتوصلوا إلى حيلة ليحلّوا بها لأنفسهم ما حرم الله ،

    فخدوا أخاديد وعملوا طرقا تؤدي إلى حياض يتهيأ للحيتان الدخول فيها من تلك الطرق ،

    ولا يتهيأ لها الخروج إذا همت بالرجوع ،

    فجاءت الحيتان يوم السبت جارية على أمان لها فدخلت الأخاديد وحصلت في الحياض والغدران ،

    فلما كانت عشية اليوم همت بالرجوع منها إلى اللجج لتأمن من صائدها فرامت الرجوع فلم تقدر ،

    وبقيت ليلتها في مكان يتهيأ أخذها بلا اصطياد لاسترسالها فيه وعجزها عن الامتناع لمنع المكان لها ،

    وكانوا يأخذون يوم الأحد ويقولون : ما اصطدنا في السبت وإنما اصطدنا في الأحد ،

    وكذب أعداء الله بل كانوا آخذين بها بأخاديدهم التي عملوها يوم السبت حتى كثر من ذلك مالهم

    /إنظر/ الحدائق الناضرة/المحقق البحراني/ج25./ص377.


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مرتضى علي الحلي :: النجف الأشرف :




المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X