إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحجاب إيمان طهارة تقوى حياء عفة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحجاب إيمان طهارة تقوى حياء عفة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وحده ، والصلاةوالسلام على من لا نبي بعده ، وبعد : -
    فقد لقيت المرأة من التشريع الإسلاميعناية فائقة كفيلة بأن تصون عفتها ، وتجعلها عزيزة الجانب ، سامية المكان ، وإنالشروط التي فرضت عليها في ملبسها وزينتها لم تكن إلا لسد ذريعة الفساد الذي ينتجعن التبرج بالزينة ، وهذا ليس تقييدا لحريتها بل هو وقاية لها أن تسقط في دركالمهانة ، ووحل الابتذال ، أو تكون مسرحا لأعين الناظرين .

    فضائل الحجاب
    الحجاب طاعة لله عز وجل وطاعة للرسول صلى الله عليه وسلم :

    أوجب اللهطاعته وطاعة رسوله r فقال : ] وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَىاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْوَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِينًا [ [ الأحزاب : 36 ] .

    وقد أمر الله سبحانه النساء بالحجاب فقال تعالى : ] وَقُلْلِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلايُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا [ [ النور : 31]وقال سبحانه : ] وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى [ [ الأحزاب : 33 ] وقال تعالى : ] وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًافَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْوَقُلُوبِهِنَّ [ [ الأحزاب : 53 ] وقال تعالى : ] يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْلأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْجَلابِيبِهِنَّ [ [ الأحزاب : 59 ] .

    وقال الرسول r : " المرأة عورة " يعنيأنه يجب سترها .

    الحجاب عفة
    فقد جعل الله تعالى التزام الحجاب عنوانالعفة ، فقال تعالى : ] يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَوَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَأَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ [ [ الأحزاب : 59 ] لتسترهن بأنهن عفائفمصونات ] فَلا يُؤْذَيْنَ [ فلا يتعرض لهن الفساق بالأذى ، وفي قوله سبحانه ] فَلايُؤْذَيْنَ [ إشارة إلى أن معرفة محاسن المرأة إيذاء لها ولذويها بالفتنة والشر .

    الحجاب طهارة
    قال سبحانه وتعالى : ] وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًافَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْوَقُلُوبِهِنَّ [ [ الأحزاب : 53 ].

    فوصف الحجاب بأنه طهارة لقلوب المؤمنينوالمؤمنات لآن العين إذا لم تر لم يشته القلب ، ومن هنا كان القلب عند عدم الرؤيةأطهر ، وعدم الفتنة حينئذ أظهر لأن الحجاب يقطع أطماع مرضى القلوب : ] فَلاتَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ [ [ الأحزاب : 32] .

    الحجاب ستر
    قال رسول الله r : إن الله حيي ستير ، يحب الحياء والستر " وقال r : " أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيتها خرق الله عز وجل عنها ستره " ،والجزاء من جنس العمل .

    الحجاب تقوى
    قال تعالى : ] يَابَنِي آدَمَ قَدْأَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُالتَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ [ [ الأعراف : 26 ] .

    الحجاب إيمان
    واللهسبحانه وتعالى لم يخاطب بالحجاب إلا المؤمنات فقد قال سبحانه وتعالى : ] وَقُلْلِلْمُؤْمِنَاتِ [ وقال الله عز وجل ] وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ [ .

    ولمادخل نسوة من بني تميم على أم المؤمنين – عائشة رضي الله عنها – عليهن ثياب رقاققالت : " إن كنتن مؤمنات فليس هذا بلباس المؤمنات ، وإن كنتن غير مؤمنات فتمتعن به " .

    الحجاب حياء
    قال r : " إن لكل دين خلقا ، وإن خلق الإسلام الحياء "

    وقال r : " الحياء من الإيمان ، والإيمان في الجنة " وقال عليه الصلاةوالسلام : " الحياء والإيمان قرنا جميعا ، فإن رفع أحدهما رفع الآخر " .

    الحجاب غيرة
    يتناسب الحجاب أيضا مع الغيرة التي جبل عليها الرجل السويالذي يأنف أن تمتد النظرات الخائنة إلى زوجته وبناته ، وكم من حرب نشبت في الجاهليةوالإسلام غيرة على النساء وحمية لحرمتهن ، قال علي رضي الله عنه : " بلغني أننساءكم يزاحمن العلوج – أي الرجال الكفار من العجم – في الأسواق ألا تغارون ؟ إنهلا خير فيمن لا يغار " .

    قبائح التبرج
    التبرج معصية لله ورسوله r

    ومن يعص الله ورسوله فإنه لا يضر إلا نفسه ، ولن يضر الله شيئا ، قال رسولالله r : " كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى " ، قالوا : يا رسول الله ومن يأبى ؟قال : " ما أطاعني دخل الجنة ، ومن عصاني فقد أبى " .

    التبرج يجلب اللعنوالطرد من رحمة الله

    قال رسول الله r : " صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات . . . " الحديث .

    التبرج سواد وظلمة يوم القيامة
    روي عن النبي r أنه قال : " مثلالرافلة في الزينة في غير أهلها ، كمثل ظلمة يوم القيامة لا نور لها " ، يريد أنالمتمايلة في مشيتها وهي تجر ثيابها تأتي يوم القيامة سوداء مظلمة كأنها متسجدة فيظلمة والحديث – وإن كان ضعيفا – لكن معناه صحيح وذلك لأن اللذة في المعصية عذاب ،والطيب نتن ، والنور ظلمة ، بعكس الطاعات فإن خلوف فم الصائم ودم الشهيد أطيب عندالله من ريح المسك .

    التبرج نفاق
    قال النبي r : " خير نسائكم الودودالولود ، المواسية ، المواتية ، إذا اتقين الله ، وشر نسائكم المتبرجات المتخيلاتوهن المنافقات ، لا يدخلن الجنة إلا مثل الغراب الأعصم " ، الغراب الأعصم : هو أحمرالمنقار والرجلين ، وهو كناية عن قلة من يدخل الجنة من النساء لأن هذا الوصف فيالغربان قليل .

    التبرج تهتك وفضيحة
    قال رسول الله r : " أيما امرأةوضعت ثيابها في غير بيت زوجها ، فقد هتكت ستر ما بينها وبين الله عز وجل " .

    التبرج فاحشة
    فإن المرأة عورة وكشف العورة فاحشة ومقت قال تعالى : ] وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُأَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ [ [ الأعراف : 28 ] والشيطان هو الذي يأمر بهذه الفاحشة ] الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمْ الْفَقْرَوَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ [ [ البقرة : 268 ] .

    التبرج سنة إبليسية
    إن قصة آدم مع إبليس تكشف لنا مدى حرص عدو الله إبليس على كشف السوءات ، وهتكالأستار ، وأن التبرج هدف أساسي له ، قال تعالى : ] يَابَنِي آدَمَ لايَفْتِنَنَّكُمْ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنْ الْجَنَّةِ يَنزِعُعَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا [ [ الأعراف : 27 ] .

    فإن إبليس هو صاحب دعوة التبرج والتكشف ، وهو زعيم زعماء ما يسمى بتحريرالمرأة .

    التبرج طريقة يهودية
    لليهود باع كبير في مجال تحطيم الأمم عنطريق فتنة المرأة وهم أصحاب خبرة قديمة في هذا المجال ، حيث قال النبي r " فاتقواالدنيا واتقوا النساء ، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء ".

    التبرججاهلية منتنة
    قال تعالى : ] وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَتَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى [ [ الأحزاب : 33 ] وقد وصف النبي r دعوىالجاهلية بأنها منتنة أي خبيثة فدعوى الجاهلية شقيقة تبرج الجاهلية ، وقد قال النبي r : " كل شيء من أمر الجاهلية موضوع تحت قدمي "، سواء في ذلك تبرج الجاهلية ،ودعوىالجاهلية ، وحمية الجاهلية .

    التبرج تخلف وانحطاط
    إن التكشف والتعريفطرة حيوانية بهيمية ، لا يميل إليه الإنسان إلا وهو ينحدر ويرتكس إلى مرتبة أدنىمن مرتبة الإنسان الذي كرمه الله ، ومن هنا كان التبرج علامة على فساد الفطرةوانعدام الغيرة وتبلد الإحساس وموت الشعور :

    لحد الركبتين تشمرينــا بربكأي نهر تعبرينا

    كأن الثوب ظل في صباح يزيد تقلصا حينا فحينا

    تظنينالرجال بلا شعـور لأنك ربما لا تشعرينا

    التبرج باب شر مستطير
    وذلك لأنمن يتأمل نصوص الشرع وعبر التاريخ يتيقن مفاسد التبرج وأضراره على الدين والدنيا ،لا سيما إذا انضم إليه الاختلاط المستهتر .

    فمن هذه العواقب الوخيمة :
    تسابق المتبرجات في مجال الزينة المحرمة ، لأجل لفت الأنظار إليهن . . مما يتلفالأخلاق والأموال ويجعل المرأة كالسلعة المهينة .

    ومنها : فساد أخلاقالرجال خاصة الشباب ودفعهم إلى الفواحش المحرمة . ومنها : المتاجرة بالمرأة كوسيلةللدعاية أو الترفيه في مجالات التجارة وغيرها .

    ومنها : الإساءة على المرأةنفسها باعتبار التبرج قرينة تشير إلى سوء نيتها وخبث طويتها مما يعرضه لأذيةالأشرار والسفهاء .

    ومنها : انتشار الأمراض لقوله r : " لم تظهر الفاحشة فيقوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذيمضوا " .

    ومنها : تسهيل معصية الزنا بالعين : قال عليه الصلاة والسلام : " العينان زناهما النظر " وتعسير طاعة غض البصر التي هي قطعا أخطر من القنابل الذريةوالهزات الأرضية . قال تعالى : ] وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةًأَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُفَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا [ [ الإسراء : 16 ] ، وجاء في الحديث : " إن الناس إذارأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعذاب " .

    فيا أختي المسلمة :
    هلا تدبرت قول الرسول r : " نح الأذى عن طريق المسلمين " فإذا كانت إماطة الأذىعن الطريق من شعب الإيمان فأيهما أشد شوكة . . . حجر في الطريق ، أم فتنة تفسدالقلوب وتعصف بالعقول ، وتشيع الفاحشة في الذين آمنوا ؟


    إنه ما من شاب مسلميبتلى منك اليوم بفتنة تصرفه عن ذكر الله وتصده عن صراطه المستقيم – كان بوسعك أنتجعليه في مأمن منها – إلا أعقبك منها غدا نكال

  • #2
    بارك الله بكم
    موضوع رائع

    موفقين ان شاء الله

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X