إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ال خليفة من قرن الشيطان الى البحرين .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ال خليفة من قرن الشيطان الى البحرين .

    ال خليفة من قرن الشيطان الى البحرين .
    بقلم|مجاهد منعثر منشد
    تراود ذهني ومخيلتي بعض الاسئلة والاستفسارات التي تحتاج الى اجابة ,وكانت هذه الاسئلة منذ اندلاع انتفاضة وثورة شعب البحرين .فمن جملة ماورد التالي :
    لماذا يقوم ال خليفة بهذه الجرائم مع ابناء جلدتهم ؟
    ولماذا يسمحون للجيش السعودي الارهابي بقتل ابناء شعب البحرين الثائر ؟
    ماعلاقة السعودية بهذا الشعب المظلوم ؟ ليقوم جيشهم الوهابي بابشع انواع الجرائم الانتقامية ضد ابناء البحرين !
    فقررت أن أطلع على تاريخ اللصوص الغزاة ال خليفة ,واكتب موضوع متسلسل نقتبس نصوصه من عدة مصادر لنصل الى اجابة وافية توضح لنا العلاقة بين الاسر الحاكمة في الدولتين مع المواقف التاريخية للجيش السعودي الوهابي الارهابي في البحرين .
    و السؤال الاخر من هو اول من بنى البحرين ,فوجدنا ذلك لايحتاج الى ايضاح لان تاريخ البحرين زاخر بالمصادر ,فاول من بناها هو أبو طاره بن أبي سعيد الجنابي القرمطي وهو من الفرق الشيعية الاسماعيلية ,وكان البناء بعد ضعف الدولة العباسية عام 317هـ . (1).
    واغلب سكان البحرين من الشيعة وتقدر نسبتهم اكثر من 70%.
    ال خليفة
    بدو متنقلين رحالة من عشيرة العتوب ,وتنتسب عشيرتهم الى قبيلة عنزة.من فخذ جميلة من فصيل بنو عتبة . (2)
    وموطنهم الاصلي اهدار في مقاطعة الأفلاج جنوب شرقي نجد(قرن الشيطان), والمنطقة تشتهر بالزراعة والنخيل وتربية المواشي.
    كانت هجرتهم من نجد في النصف الثاني من القرن السابع عشر ,وقيل عام 1710م بداية القرن الثامن عشر (3)الى الكويت سنة 1716م ,والى قطر سنة 1766م أي الهجرة إلى شرق الجزيرة العربية(4).
    ومنذ بداية هجرتهم اطلقوا غاراتهم وسموم افكارهم واطماعهم حيث تحرشاتهم بالبحرين منذ عام 1701م,فهجموا على البحرين عام 1782م ونهبوها، وانسحبوا منها، ثم احتلوها بشكل كامل واستولوا عليها. كان ذلك في الثامن والعشرين عام 1783م ـ 1197هـ ، فجمع العتوب قواهم بقيادة آل خليفة، وانطلقوا من الزبارة للهجوم على البحرين ، وبذلك بدأ الحكم الوراثي لآل خليفة على الجزر.
    وتظهر الروابط الاولية للعلاقة الحميمة بين السعودية ,وحكام البحرين (ال خليفة ),,فكلاهما من قبيلة عنزة ,وموطنهم قرن الشيطان (نجد) أي منطقة واحده تجمعهم,والشعب البحريني ليس من ابناء جلدتهم .
    وفي التاريخ سكان البحرين مهنتهم الغوص لاخراج اللؤلؤ من البحر ,فماعلاقة ال خليفة بهذه المهنة حيث انهم يختصون بالمهنة البدوية تربية المواشي والزراعة ,وهذه المهنة كمهنة البحارنه مهنة شريفة ومن عرق الجبين .
    فلماذا تسرقون ممتلكات شعب البحرين ومهنتهم يا ال خليفة ؟؟اليس الله تعالى مقدر ومقسم الارزاق !
    مختصرة لدور الوهابية مع ال خليفة .
    البحرين وقعت تحت الحماية الوهابية بين سنة 1803و1809. وفي سنة 1810 عين الوهابيون واليا على البحرين يهتم بأمورها وكأنها منطقة منفصلة تابعة لإدارتهم وحكمهم.
    و عام 1802 كان هجوم العمانيين على ال خليفة في البحرين لكنهم فشلوا بسبب دعم الوهابيين الى ال خليفة .
    و خلال الخمسينات من القرن التاسع عشر في زمن عبد الله بن أحمد تحالف ابناءه مع الوهابية السعوديون لحكم البحرين .
    ودخل عبد الله في صراع طويل عام 1842 مع (محمد بن خليفة) الذي حكم البحرين بعد موت والده عام 1835 . (5).
    والتجأ محمد بن خليفة بعد هزيمته في البحرين على يد عبد الله، إلى الرياض طالبا مساعدة الوهابيين في قلعة (مرير)، في الزبارة.
    وفي عام 1869 تحالف معهم محمد بن خليفة .ومحمد و عبد الله كلاهما من اسرة ال خليفة ,وقدهاجموا البحرين...
    وفي عام 1876 قام محمد بن خليفة بالتحالف مع شيخ أبو ظبي بغزو ونهب الكورة والدوحة غزوا لا شفقة فيه ولا رحمة واستغاث ضحايا الغزو بالوهابيين مطالبين بالثأر، وجاءت نجدة الوهابيين بشن هجمات بحرية متفرقة ضد سفن البحرين ,لكن لم تستهدف أي شخص من ال خليفة .
    و يتضح أن عائلة ال خليفة في كل عملياتها العسكرية تستخدم المرتزقة البدو من الجزيرة العربية لتفرض سيطرتها على البحرين .
    وما يظهر من اتفاقات بين حكام السعودية وال خليفة الماضين منهم والحاضرين تسير بنفس الاتجاه والانفاس ومثال على ذلك فكرة الماضي سعود بن عبد العزيز ملك السعودية الى سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين في مد جسر بين البحرين و السعودية .
    فهذا المشروع الاجرامي الذي صبت ويلاته على شعب البحرين المظلوم .كان يستهدف الشعب لذلك تم تفعيله بين حكام الدولتين ,ففي عام 1965في عهد الملك الثاني للسعودية فيصل بن عبد العزيز حاول اقناع ابن حاكم البحرين بهذا المشروع ,وكان الحاكم عيسى بن سلمان الذي استلم حكم البحرين بعد والده .
    وفي عام 1978 م تم الاتفاق على تصميم المشروع الذي بدأ بناءه في عهد ملوكية فهد بن عبد العزيز ,وأنجز عام 1986م ـ يوم الأربعاء 24 ربيع الأول 1407 ﻫ ,واطلق على تسمية الجسر (بجسر الملك فهد) (6).
    .وهذا الفعل يثبت تدخلات السعودية السافرة في شؤون بلد مستقل .وايضا يشير الى نوايا انتهاك المعاهدات والاتفاقات السابقة لاحتلال اراضي وبلدان لاتمت بصلة للسعودية .
    وللاسف ونحن في قرن التحضر والحضارة لازالت الافكار البدوية مستشرية لدى الحكام الجاثمين على انفاس وحريات الشعوب .
    فنقرأ عبارات التخلف في صحف الاسر الحاكمة في السعودية والبحرين التي تشير الى ضحالة فكر هؤلاء الحكام .
    ومن ذلك هذه العبارة (الصلة التاريخية بين البحرين والمملكة العربية السعودية هي: صلة الوطن الواحد.).
    هذا الفكر يسمى فكر دكتاتوري جامد لايزال لايفهم شيء عن الاستقلال ,واذا كان لايفكر بابسط مسالة تخص حضارة مجتمع ,واستقلاليته ,أضافة الى اهماله ثقافة ووعي شعب البحرين المسلم ,فكيف يفهم الاسلام ؟ ويعلم ماهي حرمة دم المسلم على المسلم ,او حرمة الاعتداء على الاخرين ,او الشعوب والبلدان .
    وماهو الدليل التاريخي على طرح هذه العبارة ؟
    البحرين بلد مستقل ومنفصل عن السعودية ولاتربطه أي رابطة اشتراك في الارض ,وحتى زمن الدعوة الاسلامية في وجود رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) كان سكان قرن الشيطان في نجد ضد الاسلام بينما البحرين البلد المستقل بذاته اول من اسلم وبمحض ارادته .ونقف مع التاريخ الاسلامي الى هذه النقطة .
    ونعود الى القرون القريبة في زمن حكم ال خليفة أعلنت السلطة البريطانية في عام 1861بأن البحرين بلد مستقل (7).
    و رغم عمالة ال خليفة للحكومة البريطانية وتوقيعهم المعاهدات والاتفاقية فيما بينهم بعدم تدخل أي حكام او دول مجاورة في شأن البحرين ,الا اننا نجد اليوم السعودية تخرق كل هذه الاتفاقيات والمواثيق الدولية ,وتدخل الى اراضي الدول العربية وتنتهك الاعراض وتسفك دماء الابرياء .والدول العظمى منها بريطانيا في سكوت مطبق عن السعودية او انتهاكات ال خليفة في البحرين .
    و الحقيقة ان مايجري من ظلم وقمع وسفك دماء على الشعوب في البحرين والاحساء والقطيف في السعودية مع السكوت الحاصل من قبل المجتمع الدولي يشير الى رضا وقبول المجتمع المذكور بانتهاك دماء الشيعة في المناطق المشار اليها ,وبهذا تعلن الدول العظمى عدم استطاعتها ايقاف جرائم حكام السعودية والبحرين,فتتخلى عن السلام والحرية والديمقراطية المنشودة من أجل بقاء الغزاة المجرمين اللصوص في سدة الحكم الدكتاتوري .
    وفي هذا الموضوع يسجل التاريخ كل مايجري من مواقف ,ومنها مواقف المنظمات الدولية ,فموقف منظمة مكافحة الارهاب الدولية كان موقفا مشرفا في قضية البحرين برفع دعوتين قضائيتين ضد حكومة ال خليفة .
    واما منظمة حقوق الانسان ,ومنظمة العفو الدولية لم يرى لهما أي مواقف ايجابية تجاه قضية البحرين او الاحساء والقطيف في السعودية .ويتخلى كل من المنظمتين عن دورهما ومسؤولياتهم ليعلنا بان سياستهم تدعم الحكام الدكتاتوريين المجرمين ضد الشعوب المظلومة المضطهدة .
    وتكون نهاية المطاف عدم أعتراف الشعوب بالدول العظمى ,والمنظمات الصامتة ,ولامحال سينتهي حكم المجرمين من قبل الجماهير الثائرة ,فالنصر حليفهم بسبب دعواهم الحق ويكسر ويقتل قرن الشيطان من جذوره حينها لاتذكر الاالمواقف .
    المصادر والهوامش
    (1). تاريخ البحرين السياسي 22، نقلا عن: معجم البلدان، 2|72.
    (2) . التحفة النبهانية117.
    (3). تاريخ شرقي الجزيرة العربية، الفصل الثاني 45.
    (4). التيارات السياسية في الخليج العربي56.
    (5). القبيلة والدولة في البحرين 50.
    (6). مجلة الوثيقة |العلاقات السعودية - البحرينية - العدد 51، 12-17.
    (7). تاريخ البحرين السياسي 340.













  • #2
    اخي الفاضل
    مجاهد منعثر

    اشكركم جل الشكر لموضوعكم الراقي والمميز الذين يدل على مدى اهتمامكم باهلكم في البحرين ، وهنا عبر صفحتكم عندي مداخلة فهل لي ان اضيفها بعد أذنكم

    يطلق على البحرين قديما على الاحساء والقطيف وجزء من ساحل البصرة وعمان داخلة في ضمنها اوال ، وقد اسلم اهلها طاعة لا عنوة وارضها مما لا خيل وجفة عليها ولا ركاب ، وقد كانت تابعة للخلافة الاسلامية ألا ان جزيرة اوال "البحرين حاليا " تختلف عن البحرين الام فأهلها كانوا على رأي اهل البيت "ع" منذ الزمن الاول ، والدليل على ذلك هو ان اهل البحرين بعثوا وفد يمثلهم لمبايع الرسول "ص" وقبل وصول الوفد قال رسول الله "ص" لقومه انه سيدخل عليكم قوم هم خير اهل المشرق ، وبعد قليل دخل الوفد على الرسول "ص" وهم من بني عبد القيس ، فقال الرسول "ص" بما معناه " : ( مرحبا بقوم دخلوا الاسلام طاعة لا عنوة ) ، فهي في زمن خلافة الامام الحسن "ع" كان الامير عليها هو زيد بن صعصعة بن صوحان وقبره الشريفة موجود في منطقة المالكية ويعرف مقامة بأسم امير زيد ، وبعد الصلح الذي وقع مع معاوية لم يذعن اهلها لحكم بني امية وبقيت جزيرة اوال تدير شئونها منفصلة تقريبا عن البحرين الام حتى حدثت الواقعة المشهورة في عصر عبد الملك بن مروان ،وحتى مجيئ القرامطة ضموها من ضمن البحرين الام ، وبعد القرامطة حكمها العيونيون وكانت عاصمتهم هجر واعقب العيونيين العصفوريين والجبورييين وهؤلاء العائلتين هما من اهل الشيعة .
    والخلاصة ان البحرين جل تاريخها كان يحكمها الشيعة الاثنى عشرية عدا فترة القرامطة الذين هم من الشيعة الاسماعيلية وفترة صاحب الزنج وخمسة عشر سنة من حكم جبارة الهولي.

    مقام الامير زيد بن صوحان



    sigpic

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة زاهرة بولائها مشاهدة المشاركة
      اخي الفاضل
      مجاهد منعثر

      اشكركم جل الشكر لموضوعكم الراقي والمميز الذين يدل على مدى اهتمامكم باهلكم في البحرين ، وهنا عبر صفحتكم عندي مداخلة فهل لي ان اضيفها بعد أذنكم

      يطلق على البحرين قديما على الاحساء والقطيف وجزء من ساحل البصرة وعمان داخلة في ضمنها اوال ، وقد اسلم اهلها طاعة لا عنوة وارضها مما لا خيل وجفة عليها ولا ركاب ، وقد كانت تابعة للخلافة الاسلامية ألا ان جزيرة اوال "البحرين حاليا " تختلف عن البحرين الام فأهلها كانوا على رأي اهل البيت "ع" منذ الزمن الاول ، والدليل على ذلك هو ان اهل البحرين بعثوا وفد يمثلهم لمبايع الرسول "ص" وقبل وصول الوفد قال رسول الله "ص" لقومه انه سيدخل عليكم قوم هم خير اهل المشرق ، وبعد قليل دخل الوفد على الرسول "ص" وهم من بني عبد القيس ، فقال الرسول "ص" بما معناه " : ( مرحبا بقوم دخلوا الاسلام طاعة لا عنوة ) ، فهي في زمن خلافة الامام الحسن "ع" كان الامير عليها هو زيد بن صعصعة بن صوحان وقبره الشريفة موجود في منطقة المالكية ويعرف مقامة بأسم امير زيد ، وبعد الصلح الذي وقع مع معاوية لم يذعن اهلها لحكم بني امية وبقيت جزيرة اوال تدير شئونها منفصلة تقريبا عن البحرين الام حتى حدثت الواقعة المشهورة في عصر عبد الملك بن مروان ،وحتى مجيئ القرامطة ضموها من ضمن البحرين الام ، وبعد القرامطة حكمها العيونيون وكانت عاصمتهم هجر واعقب العيونيين العصفوريين والجبورييين وهؤلاء العائلتين هما من اهل الشيعة .
      والخلاصة ان البحرين جل تاريخها كان يحكمها الشيعة الاثنى عشرية عدا فترة القرامطة الذين هم من الشيعة الاسماعيلية وفترة صاحب الزنج وخمسة عشر سنة من حكم جبارة الهولي.

      مقام الامير زيد بن صوحان




      الاخت المكرمة زهراء بولائها
      شكرا لهذه المداخلة والاضافة التي زادت الموضوع جمالا وروعه وايضاح ..وهذا مانرجوه للتفاعل في هذه المواضيع المشاركات أما اضافة او تعليق أو سؤال حتى يكون الموضوع ذو شجون ,وايضا يكون نافع لمن يبحث عن ذلك او من يريد الاطلاع ..
      تحياتي وتقديري مع خالص دعواتي لكم بالموفقية والسداد راجيا دعائكم .

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X