بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد وال محمد
في هذه الأيام تمر علينا ذكرى وفاة خير الكائنات محمد (صلوات الله عليه واله) فعظم الله لكم الأجر ,واحسن اليكم العزاء باستشهاد خاتم المرسلين( صلوات الله عليه واله) ولنسلط الضوء على ما بعد رزية يوم الخميس كما كان يسميها ابن عباس تلك الرزية التي أظهرت العصيان والتمرد على امر الرسول الأكرم ( صلوات الله عليه واله ) ومنعه من تدوين وصيته ونسب الهجر له وهم الفم الذي لا ينطق عن الهوى وهو المتكلم عن رب العالمين
صحيح البخاري - العلم - كتابة العلم - رقم الحديث : ( 111 )
- حدثنا يحيى بن سليمان قال حدثني ابن وهب قال أخبرني يونس عن إبن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال لما اشتد بالنبي (ص) وجعه قال ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده قال عمر إن النبي (ص) غلبه الوجع وعندنا كتاب الله حسبنا فاختلفوا وكثر اللغط قال قوموا عني ولا ينبغي عندي التنازع فخرج إبن عباس يقول إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله (ص) وبين كتابه. تلك الرزية التي مازلنا نعيشها اليوم ونجني ثمارها من قتل الأبرياء وسيل الدماء وكما قال مولاتنا السيدة الزهراء عليها السلام : معاشر المسلمين المسرعة إلى قيل الباطل المغضية على الفعل القبيح الخاسر أفلا تتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها كلا بل ران على
قلوبكم ما أسأتم من أعمالكم فأخذ بسمعكم وأبصاركم ولبئس ما تأولتم وساء ما به أشرتم وشر ما منه اغتصبتم لتجدن والله محمله ثقيلا وغبه وبيلا إذا كشف لكم الغطاء وبان بإورائه
الضراء وبدا لكم من ربكم ما لم تكونوا تحتسبون و خسر هنا لك المبطلون
قال ابن كثير في السيرة : 4/ 491 : ( قال الامام أحمد ... توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر رضي الله عنه في صائفة من المدينة قال فجاء فكشف عن وجه...ه فقبله وقال : فداك أبي وأمي ما أطيبك حياً وميتاً، مات محمد ورب الكعبة . فذكر الحديث قال : فانطلق أبو بكر وعمر يتعاديان حتى أتوهم ، فتكلم أبو بكر فلم يترك شيئا أنزل في الأنصار ولا ذكره رسول الله من شأنهم إلا ذكره .. الخ . ) . انتهى . ولم يقل أحمد في روايته هذه أن أبا بكر غطى وجه النبي وقال لأهل بيته استلموا صاحبكم أنا مشغول ! لكن النسائي قاله في كتاب الوفاة ص 75 : ( ثم قال أبو بكر عندكم صاحبكم ، وخرج ) ! وقال البيهقي في سننه : 8/145 دونكم صاحبكم ، لبني عم رسول الله يعني في غسله وما يكون من أمره ثم خرج ) !! . وقال ابن أبي شيبة فى المصنف : 8/572 ، قال : ( حدثنا ابن نمير، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، أن أبا بكر وعمر لم يشهدا دفن النبي ( ص ) وكانا في الأنصار ، فدفن رسول الله (ص) قبل أن يرجعا ) . انتهى .
ابن سعد : ( ولي وضع رسول الله في قبره هؤلاء الرهط الذين غسلوه العباس وعلي والفضل وصالح مولاه ، ( وخلى أصحاب رسول الله بين رسول الله وأهله فولوا أجنانه ) ( الطبقات الكبرى لابن سعد ج 2 ف 2 ص 70 ، وفي البدء والتاريخ قريب منه ، وكنز العمال ج 4 ص 54 و 60 وهذه عبارته : (( ولي دفنه وأجنانه أربعة من الناس ) ) .
وقال ابن عبد ربه : ( ودخل القبر علي والفضل وقثم ابنا العباس وشقران مولاه ويقال أسامة بن زيد وهم تولوا غسله وتكفينه وأمره كله ) ( العقد الفريد ج 3 ص 61 ، وقريب منه تاريخ الذهبي ج 1 ص 321 و 324 و 326 . ) . وأن أبا بكر وعمر لم يشهدا دفن الرسول ( كنز العمال ج 3 ص 140 ) .
وإن كان عجيباً أن ينشغل أبو بكر وعمر عن جنازة الرسول أياماً! فالأعجب منه أن زوجته عائشة وحفصة ، ما أن أغمض عينيه حتى خرجتا من بيته وكانتا تتجولان وتعملان مع أبويهما في إقناع الأنصار ، ولم تجلسا في بيتهما للبكاء على زوجهما، ولا أدَّتا واجب الحداد عليه!! ثم نرى عائشة بعد ذلك تعتب على علي وبني هاشم لتقصيرهم في حقها, وحق حفصة حيث لم يفتشوا عنهما في مناطق المدينة ويدعوهما لحضور مراسم دفن النبي صلى الله عليه وآله !! قال ابن عبد البر في الاستيعاب : 1 / 47 : ( عن عمرة عن عائشة قالت ما علمنا بدفن رسول الله ( ص ) حتى سمعنا صوت المساحي من جوف الليل وصلى عليه علي والعباس وبنو هاشم ثم دخل المهاجرون ، ثم الأنصار ، ثم النساء والغلمان ) . انتهى . ورواه ابن هشام في سيرته: 4/321 ، والطبري في تاريخه : 3 / 213 ، والبيهقي في دلائل النبوة : 7 /256 ، والشوكاني في نيل الأوطار: 2 جزء 4 / 88 ، وابن شيبة في المصنف : 3 /227 .. وغيرهم . عن عائشة قالت : ما علمنا بدفن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى سمعنا صوت المساحي من جوف الليل ليلة الأربعاء
الراوي: عائشة المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 24/396 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
هم يقولون : إنه صلى الله عليه وآله وسلم قد مرض في بيت عائشة ، ومات فيه فأين كانت عائشة أم المؤمنين؟ طالما أنها لم تعلم بدفن الرسول !! فعجب يا أبي بكر هذا حبيبك مسجى على دكة المغتسل ؟فلماذا لم تتشرك في تغسيله ولم تصلي عليه ولم تدفنه, اي حبيب لا يشغله امر حبيبه ,والعجب العجاب من التي تقول اني كنت احب نساءه (صلوات الله عليه واله) ثم تتركه في الدار ملقى دون غسل او تكفين ؟؟؟ فكانوا مصداق لماروته السيدة الزهراء روحي فداها عنهم :
فلما اختار الله لنبيه دار أنبيائه ومأوى أصفيائه ظهر
فيكم حسكة النفاق وسمل جلباب الدين ونطق كاظم الغاوين ونبغ خامل الأقلين وهدر فنيق المبطلين فخطر في عرصاتكم وأطلع الشيطان رأسه من مغرزه هاتفا بكم فألفاكم لدعوته
مستجيبين وللعزة فيه ملاحظين ثم استنهضكم فوجدكم خفافا وأحمشكم فألفاكم غضابا فوسمتم غير إبلكم ووردتم غير مشربكم هذا والعهد قريب والكلم رحيب والجرح لما يندمل والرسول
لما يقبر ابتدارا زعمتم خوف الفتنة ألا في الفتنة سقطوا وإن جهنم لمحيطة بالكافرين فهيهات منكم وكيف بكم وأنى تؤفكون وكتاب الله بين أظهركم أموره ظاهرة وأحكامه زاهرة وأعلامه