إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هي آية المودة و في من نزلت هذه الآية ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هي آية المودة و في من نزلت هذه الآية ؟


    ما هي آية المودة و في من نزلت هذه الآية ؟

    تُسمى الآية ( 23 ) من سورة الشورى بآية المودة و هي المشتملة على قول الله تعالى : ﴿ ... قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ... [1] ، و تؤكد أكثر كتب التفسير و الحديث و السيرة و التاريخ على أن هذه الآية نزلت في قربى الرسول الأكرم محمد ( صلَّى الله عليه و آله ) و هم :
    1. الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .
    2. السيدة فاطمة الزهراء ( عليها السَّلام ) .
    3. الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .
    4. الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .
    5. ذريتهم الطاهرين ( عليهم السَّلام ) .
    و قد أكد العلماء في العشرات من الكتب بأن الآية نزلت في قربى الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) و ذكروا في ذلك أحاديث عن الرسول ، و ها نحن نذكر نماذج ممن صرّح بذلك منهم على سبيل المثال :
    1. السيوطي : جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر المتوفى سنة : 911 هجرية قال بالإسناد إلى ابن عباس : لما نزلت هذه الآية : ﴿ ... قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ... [2] ، قالوا يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين و جبت علينا مودتهم ؟ قال : " علي و فاطمة و ولداهما " [3] .
    2. البغوي : أبو محمد الحسين بن مسعود الفراء البغوي الشافعي المتوفى سنة : 516 هجرية ، بالإسناد إلى ابن عباس قال : عندما نزلت الآية : ﴿ ... قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ... [4] قال رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) : " أن تحفظوا قرابتي و تودّوني و تصلوا رحمي " [5] .
    3. ابن الكثير : ابن الفداء إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي المتوفى سنة : 774 هجرية ، قال : و الحق تفسير هذه الآية : ﴿ ... قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ... [6] بما فسرها به حبر الأمة و ترجمان القرآن عبد الله بن عباس كما رواه عنه البخاري و لا تنكر الوصاية بأهل البيت و الأمر بالإحسان إليهم و احترامهم و إكرامهم فانهم من ذرية طاهرة ، من أشرف بيت و جد على الأرض فخرا و حسبا و نسبا و لا سيما إذا كانوا متبعين للسنة النبوية الصحيحة الواضحة الجليّة كما كان عليه سلفهم كعلي و أهل بيته و ذريته رضي الله عنهم أجمعين [7] ، إلى غيرها من الأحاديث المتواترة التي لا مجال لذكرها هنا .
    نقاط ذات أهمية :
    و هنا لابد من الإشارة إلى نقاط هامة هي :
    1. إن حالة التوازي بين " الأجر المحدد لأتعاب الرسالة " و بين " المودّة لأهل البيت " تبرز الخصوصية التي تميّز آل محمد ( صلَّى الله عليه و آله ) على سائر الأمة ، و هذه الخصوصية لا تنطلق من مجرد القرابة و إن كان للقرابة إعتبارها الكبير .
    2. إن الهدف من المودة في الآية حسب ما تؤكده المصادر الإسلامية هو تأصيل المبدأ القيادي المتجسد في خط الأئمة من أهل البيت ( عليهم السَّلام ) .
    3. على ضوء هذا الفهم يمكن أن نعتبر الولاء لأهل البيت من العناصر الأساسية التي تحدد الهوية الإيمانية للامة ، فالتفريط به يحدث خللا كبيرا في البنية العقيدية و الإيمانية و الرسالية .


    [1] القران الكريم : سورة الشورى ( 42 ) ، الآية : 23 ، الصفحة : 486 .
    [2] القران الكريم : سورة الشورى ( 42 ) ، الآية : 23 ، الصفحة : 486 .
    [3] الدُر المنثور : 7 / 348 ، طبعة : محمد أمين / بيروت .
    [4] القران الكريم : سورة الشورى ( 42 ) ، الآية : 23 ، الصفحة : 486 .
    [5] معالم التنزيل : 7 / 363 ، طبعة دار المعرفة بيروت .
    [6] القران الكريم : سورة الشورى ( 42 ) ، الآية : 23 ، الصفحة : 486 .
    [7] تفسير القرآن العظيم : 7 / 365 ، طبعة : دار المعرفة / بيروت .


    sigpic

  • #2
    جميل مانثرتهٌ اناملك هنا
    من طرح فاق حدود الوصف
    مبدعة انتي دوماً في كل الالوان
    اشكرك بكل المعاني
    ودمتي بالف خير

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X