1 ـ الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام : ذكر تخلّفه عن بيعة أبي بكر : البخاري ومسلم في صحيحيهما ، عن عائشة في حديث قالت : وكان لعلي من الناس وجه حياة فاطمة ، فلما توفيت استنكر علي وجوه الناس ، فالتمس مصالحة أبي بكر ومبايعته ، ولم يكن يبايع تلك الأشهر... (1) .
وذَكَر تخلّفه عليه السلام أيضاً ابن حجر في فتح الباري ، ونقله عن المازري (2). وكذا ذكره ابن الأثير في اُسد الغابة (3) ، وفي الكامل في التاريخ (4) ، والحلبي في السيرة الحلبية (5) ، وابن قتيبة في الإمامة والسياسة (6) ، والطبري في الرياض النضرة (7) ، واليعقوبي في تاريخه ، وأبو الفداء في المختصر في أخبار البشر (8) .
2 ـ عامة بني هاشم : ذَكَر تخلّفهم ابن الأثير في اُسد الغابة (9) ، وفي الكامل في التاريخ (10).
وقال المسعودي في مروج الذهب : ولم يبايعه أحد من بني هاشم حتى ماتت فاطمة رضي الله عنها (11). وكذا ذكره الحلبي في السيرة الحلبية (12).
____________
(1) صحيح البخاري 3|1286 المغازي ، ب 38 ح 4240. صحيح مسلم 3|1380 الجهاد والسير ، ب 16 ح 1759.
(2) فتح الباري 7|398.
(3) اُسد الغابة 3|329.
(4) الكامل في التاريخ 2|325 ، 331.
(5) السيرة الحلبية 3|484.
(6) الإمامة والسياسة ، ص 12.
(7) الرياض النضرة 1|241.
(8) تاريخ اليعقوبي 2|9. تاريخ أبي الفداء 1|219.
(9) اُسد الغابة 3|329.
(10) الكامل في التاريخ 2|325 ، 331.
(11) مروج الذهب 2|301.
(12) السير الحلبية 3|484 ، إلا أنه ذكر العباس ، وقال : وجمع من بني هاشم.
وذَكَر اليعقوبي في تاريخه من بني هاشم : العباس بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، والفضل بن العباس (1). وذكر الطبري في الرياض النضرة العباس وبنيه (2).
3 ـ سعد بن عبادة الأنصاري زعيم الخزرج : ذَكَر تخلّفه ابن الأثير في أسد الغابة (3). وقال المسعودي : وخرج سعد بن عبادة ولم يبايع ، فصار إلى الشام ، فقُتل هناك في سنة خمس عشرة (4). وكذا ذكره ابن قتيبة في الإمامة والسياسة (5) ، والطبري في الرياض النضرة (6).
4 ـ الزبير بن العوام : ذَكَر تخلّفه ابن الأثير في أسد الغابة (7) ، وفي الكامل في التاريخ (8) ، والحلبي في السيرة الحلبية (9) ، والطبري في الرياض النضرة (10) ، واليعقوبي وأبو الفداء في تاريخيهما (11).
5 ـ خالد بن سعيد بن العاص الأموي : ذَكَر تخلّفه ابن الأثير في أسد الغابة (12) ، والمحب الطبري في الرياض النضرة (13) ، واليعقوبي وأبو الفداء في تاريخيهما
____________
(1) تاريخ اليعقوبي 2|9.
(2) الرياض النضرة 1|241.
(3) اُسد الغابة 3|329.
(4) مروج الذهب 2|301.
(5) الإمامة والسياسة ، ص 10.
(6) الرياض النضرة 1|241.
(7) اُسد الغابة 3|329.
(8) الكامل في التاريخ 2|325 ، 331.
(9) السيرة الحلبية 3|484.
(10) الرياض النضرة 1|241.
(11) تاريخ اليعقوبي 2|9. تاريخ أبي الفداء 1|219.
(12) اُسد الغابة 3|329.
(13) الرياض النضرة 1|241.
6 ـ طلحة بن عبيد الله : ذَكَر تخلّفه ابن الأثير في الكامل في التاريخ (2) ، والحلبي في السيرة الحلبية (3) ، والطبري في الرياض النضرة (4) .
7 ـ المقداد بن الأسود : ذَكَر تخلّفه : الحلبي في السيرة الحلبية (5) ، واليعقوبي في تاريخه (6) ، والطبري في الرياض النضرة (7) ، واليعقوبي وأبو الفداء في تاريخيهما (8).
8 ـ سلمان الفارسي : ذَكَر تخلّفه اليعقوبي في تاريخه (9) ، والطبري في الرياض النضرة (10) ، واليعقوبي وأبو الفداء في تاريخيهما (11).
9 ـ أبو ذر الغفاري : ذَكَر تخلّفه اليعقوبي في تاريخه (12) ، والطبري في الرياض النضرة (13) ، واليعقوبي وأبو الفداء في تاريخيهما (14).
____________
(1) تاريخ اليعقوبي 2|9. تاريخ أبي الفداء 1|219.
(2) الكامل في التاريخ 2|325.
(3) السيرة الحلبية 3|484.
(4) الرياض النضرة 1|241.
(5) السيرة الحلبية 3|484.
(6) تاريخ اليعقوبي 2|103.
(7) الرياض النضرة 1|241.
(8) تاريخ اليعقوبي 2|9. تاريخ أبي الفداء 1|219.
(9) تاريخ اليعقوبي 2|103.
(10) الرياض النضرة 1|241.
(11) تاريخ اليعقوبي 2|9. تاريخ أبي الفداء 1|219.
(12) تاريخ اليعقوبي 2|103.
(13) الرياض النضرة 1|241.
(14) تاريخ اليعقوبي 2|9. تاريخ أبي الفداء 1|219.
10 ـ عمار بن ياسر : ذَكَر تخلّفه اليعقوبي في تاريخه (1) ، والطبري في الرياض النضرة (2) ، واليعقوبي وأبو الفداء في تاريخيهما (3).
11 ـ البراء بن عازب : ذَكَر تخلّفه اليعقوبي في تاريخه (4) ، واليعقوبي وأبو الفداء في تاريخيهما (5).
12 ـ أُبَي بن كعب : ذَكَر تخلّفه اليعقوبي في تاريخه (6) ، واليعقوبي وأبو الفداء في تاريخيهما (7).
13 ـ عتبة بن أبي لهب : ذَكَر تخلّفه أبو الفداء في تاريخه ، وقال : إنه قال :
ما كنتُ أحسبُ أن الأمرَ منصرفٌ * عن هاشمٍ ثم منهم عن أبي حـسـَنِ
عن أولِ الناسِ إيماناً وسابقـــةٌ * وأعلمِ الناسِ بالقـرآنِ والسُّنَـــنِ
وآخرِ الناسِ عهــداً بالنبيِّ ومَنْ * جبريلُ عونٌ له فـي الغُسْلِ والكفَنِ
مَن فيه ما فيهمُ لا يمتــرون بهِ * وليس في القومِ ما فيه من الحسَنِ (8)
14 ـ أبو سفيان : ذكر تخلّفه اليعقوبي وأبو الفداء في تاريخيهما (9) .
وفي ذِكر هؤلاء القوم كفاية في الدلالة على عدم تحقق إجماع الصحابة على بيعة أبي بكر.
____________
(1) تاريخ اليعقوبي 2|103.
(2) الرياض النضرة 1|241.
(3) تاريخ اليعقوبي 2|9. تاريخ أبي الفداء 1|219.
(4) تاريخ اليعقوبي 2|103.
(5) تاريخ اليعقوبي 2|9. تاريخ أبي الفداء 1|219.
(6) تاريخ اليعقوبي 2|103.
(7) تاريخ اليعقوبي 2|9. تاريخ أبي الفداء 1|219.
(8) المصدران السابقان.
(9) تاريخ اليعقوبي 2 |10. تاريخ أبي الفداء 1|219.
وذَكَر تخلّفه عليه السلام أيضاً ابن حجر في فتح الباري ، ونقله عن المازري (2). وكذا ذكره ابن الأثير في اُسد الغابة (3) ، وفي الكامل في التاريخ (4) ، والحلبي في السيرة الحلبية (5) ، وابن قتيبة في الإمامة والسياسة (6) ، والطبري في الرياض النضرة (7) ، واليعقوبي في تاريخه ، وأبو الفداء في المختصر في أخبار البشر (8) .
2 ـ عامة بني هاشم : ذَكَر تخلّفهم ابن الأثير في اُسد الغابة (9) ، وفي الكامل في التاريخ (10).
وقال المسعودي في مروج الذهب : ولم يبايعه أحد من بني هاشم حتى ماتت فاطمة رضي الله عنها (11). وكذا ذكره الحلبي في السيرة الحلبية (12).
____________
(1) صحيح البخاري 3|1286 المغازي ، ب 38 ح 4240. صحيح مسلم 3|1380 الجهاد والسير ، ب 16 ح 1759.
(2) فتح الباري 7|398.
(3) اُسد الغابة 3|329.
(4) الكامل في التاريخ 2|325 ، 331.
(5) السيرة الحلبية 3|484.
(6) الإمامة والسياسة ، ص 12.
(7) الرياض النضرة 1|241.
(8) تاريخ اليعقوبي 2|9. تاريخ أبي الفداء 1|219.
(9) اُسد الغابة 3|329.
(10) الكامل في التاريخ 2|325 ، 331.
(11) مروج الذهب 2|301.
(12) السير الحلبية 3|484 ، إلا أنه ذكر العباس ، وقال : وجمع من بني هاشم.
وذَكَر اليعقوبي في تاريخه من بني هاشم : العباس بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، والفضل بن العباس (1). وذكر الطبري في الرياض النضرة العباس وبنيه (2).
3 ـ سعد بن عبادة الأنصاري زعيم الخزرج : ذَكَر تخلّفه ابن الأثير في أسد الغابة (3). وقال المسعودي : وخرج سعد بن عبادة ولم يبايع ، فصار إلى الشام ، فقُتل هناك في سنة خمس عشرة (4). وكذا ذكره ابن قتيبة في الإمامة والسياسة (5) ، والطبري في الرياض النضرة (6).
4 ـ الزبير بن العوام : ذَكَر تخلّفه ابن الأثير في أسد الغابة (7) ، وفي الكامل في التاريخ (8) ، والحلبي في السيرة الحلبية (9) ، والطبري في الرياض النضرة (10) ، واليعقوبي وأبو الفداء في تاريخيهما (11).
5 ـ خالد بن سعيد بن العاص الأموي : ذَكَر تخلّفه ابن الأثير في أسد الغابة (12) ، والمحب الطبري في الرياض النضرة (13) ، واليعقوبي وأبو الفداء في تاريخيهما
____________
(1) تاريخ اليعقوبي 2|9.
(2) الرياض النضرة 1|241.
(3) اُسد الغابة 3|329.
(4) مروج الذهب 2|301.
(5) الإمامة والسياسة ، ص 10.
(6) الرياض النضرة 1|241.
(7) اُسد الغابة 3|329.
(8) الكامل في التاريخ 2|325 ، 331.
(9) السيرة الحلبية 3|484.
(10) الرياض النضرة 1|241.
(11) تاريخ اليعقوبي 2|9. تاريخ أبي الفداء 1|219.
(12) اُسد الغابة 3|329.
(13) الرياض النضرة 1|241.
6 ـ طلحة بن عبيد الله : ذَكَر تخلّفه ابن الأثير في الكامل في التاريخ (2) ، والحلبي في السيرة الحلبية (3) ، والطبري في الرياض النضرة (4) .
7 ـ المقداد بن الأسود : ذَكَر تخلّفه : الحلبي في السيرة الحلبية (5) ، واليعقوبي في تاريخه (6) ، والطبري في الرياض النضرة (7) ، واليعقوبي وأبو الفداء في تاريخيهما (8).
8 ـ سلمان الفارسي : ذَكَر تخلّفه اليعقوبي في تاريخه (9) ، والطبري في الرياض النضرة (10) ، واليعقوبي وأبو الفداء في تاريخيهما (11).
9 ـ أبو ذر الغفاري : ذَكَر تخلّفه اليعقوبي في تاريخه (12) ، والطبري في الرياض النضرة (13) ، واليعقوبي وأبو الفداء في تاريخيهما (14).
____________
(1) تاريخ اليعقوبي 2|9. تاريخ أبي الفداء 1|219.
(2) الكامل في التاريخ 2|325.
(3) السيرة الحلبية 3|484.
(4) الرياض النضرة 1|241.
(5) السيرة الحلبية 3|484.
(6) تاريخ اليعقوبي 2|103.
(7) الرياض النضرة 1|241.
(8) تاريخ اليعقوبي 2|9. تاريخ أبي الفداء 1|219.
(9) تاريخ اليعقوبي 2|103.
(10) الرياض النضرة 1|241.
(11) تاريخ اليعقوبي 2|9. تاريخ أبي الفداء 1|219.
(12) تاريخ اليعقوبي 2|103.
(13) الرياض النضرة 1|241.
(14) تاريخ اليعقوبي 2|9. تاريخ أبي الفداء 1|219.
10 ـ عمار بن ياسر : ذَكَر تخلّفه اليعقوبي في تاريخه (1) ، والطبري في الرياض النضرة (2) ، واليعقوبي وأبو الفداء في تاريخيهما (3).
11 ـ البراء بن عازب : ذَكَر تخلّفه اليعقوبي في تاريخه (4) ، واليعقوبي وأبو الفداء في تاريخيهما (5).
12 ـ أُبَي بن كعب : ذَكَر تخلّفه اليعقوبي في تاريخه (6) ، واليعقوبي وأبو الفداء في تاريخيهما (7).
13 ـ عتبة بن أبي لهب : ذَكَر تخلّفه أبو الفداء في تاريخه ، وقال : إنه قال :
ما كنتُ أحسبُ أن الأمرَ منصرفٌ * عن هاشمٍ ثم منهم عن أبي حـسـَنِ
عن أولِ الناسِ إيماناً وسابقـــةٌ * وأعلمِ الناسِ بالقـرآنِ والسُّنَـــنِ
وآخرِ الناسِ عهــداً بالنبيِّ ومَنْ * جبريلُ عونٌ له فـي الغُسْلِ والكفَنِ
مَن فيه ما فيهمُ لا يمتــرون بهِ * وليس في القومِ ما فيه من الحسَنِ (8)
14 ـ أبو سفيان : ذكر تخلّفه اليعقوبي وأبو الفداء في تاريخيهما (9) .
وفي ذِكر هؤلاء القوم كفاية في الدلالة على عدم تحقق إجماع الصحابة على بيعة أبي بكر.
____________
(1) تاريخ اليعقوبي 2|103.
(2) الرياض النضرة 1|241.
(3) تاريخ اليعقوبي 2|9. تاريخ أبي الفداء 1|219.
(4) تاريخ اليعقوبي 2|103.
(5) تاريخ اليعقوبي 2|9. تاريخ أبي الفداء 1|219.
(6) تاريخ اليعقوبي 2|103.
(7) تاريخ اليعقوبي 2|9. تاريخ أبي الفداء 1|219.
(8) المصدران السابقان.
(9) تاريخ اليعقوبي 2 |10. تاريخ أبي الفداء 1|219.
تعليق