إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وَكُلَّ شَيءٍْ أَحْصَيْناهُ فِي إِمامٍ مُبِينٍ المقصود به هنا هو الامام علي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وَكُلَّ شَيءٍْ أَحْصَيْناهُ فِي إِمامٍ مُبِينٍ المقصود به هنا هو الامام علي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلى على محمد وآل محمد

    إِنـَّا نَحْن ُنُحْي ِ الْمَوْتى وَنَكْتُبُ ما قَدَّمُوا وَآثارَهُمْ وَكُلَّ شَيءٍْ أَحْصَيْناهُ فِي إِمامٍ مُبِينٍ }
    ان هذا المقطع من الاية وهو
    (.وَكُلَّ شَيءٍْ أَحْصَيْناهُ فِي إِمامٍ مُبِينٍ } وردة عدة روايات تشير على المقود بهاذة الاية هو الامام علي (عليه السلام )

    وإنه وصية الرسول الأعظم(صلى الله عليه وآله وسلم) لأمير المؤمنين(عليه السلام ) .

    ويستدل لهذا ما ورد عن الإمام الكاظم(عليه السلام ) قال: (( قلت لأبي عبد الله(عليه السلام): أليس كان أمير المؤمنين(عليه السلام ) كاتب الوصية
    ورسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم )

    المملي عليه وجبرائيل والملائكة المقربون شهود … - (وكان في الوصية) – سنن الله وسنن رسوله(صلى الله عليه وآله وسلم) قال الإمام الكاظم(عليه السلام ): أكان في الوصية توثبهم وخلافهم على أمير المؤمنين(عليه السلام )

    قال أبو عبد الله الصادق(عليه السلام ): نعم والله شيئاً شيئا ، وحرفاً حرفاً ، أما سمعت قول الله(عز وجل):

    { إِنـَّا نَحْن ُنُحْي ِ الْمَوْتىوَنَكْتُبُ ما قَدَّمُوا وَآثارَهُمْ وَكُلَّ شَيءٍْ أَحْصَيْناهُ فِي إِمامٍ مُبِينٍ } .

    المقصود بالإمام هو إمام الحق أمير المؤمنين(عليه السلام) .

    ويستدل لهذا بما ورد :

    عن الإمام الباقر(عليه السلام ) عن أبيه الإمام السجاد(عليه السلام ) عن أبيه الحسين(عليه السلام ) أنه قال: (لما نزلت الآية
    { وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْناهُ فِي إِمامٍ مُبِينٍ } ، قام أبو بكر وعمر من مجلسهما وقالا : يا رسول الله هو التوراة ،…
    قال(صلى الله عليه وآله ) : لا

    قالا : فهو الإنجيل … قال (صلى الله عليه وآله) : لا

    قالا : فهو القرآن … قال (صلى الله عليه وآله) : لا

    فأقبل أمير المؤمنين(عليه السلام ) ، فقال رسول الله(صلى الله عليه وآله): هذا هو ، إنه الإمام الذي أحصى الله تعالى فيه علم كل شيء ) .

    عن النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله):
    ( معاشر الناس مـا من علم إلا علّمنيه ربي ، وأنا علّمته علياً ، وقـد أحصاه الله فيًّ ، وكل علم علمت فقد أحصيته في إمام المتقين ، وما من علم إلا علمته علياً ) .

    عن الإمام الباقر(عليه السلام ) عن آبائه عن جده (صلوات الله عليهم وعلى آلهم): ( أن علياً الإمام الذي أحصى الله تبارك وتعالى فيه علم كل شيء ) .

    عن ابن عباس عن أمير المؤمنين(عليه السلام ):
    ( أنا والله الإمام المبين ، أبيّن الحـق من الباطل ، ورثته من
    رسول الله (صلى الله عليه وآله) .

    اللهم ارزقنا زيارة أمير المؤمنين عليه السلام في الدنيا وشفاعته في الآخره .


    نســـألكم الــدعــاء ..
    آنِي آرَيدُ آمَنْا َيَا آبَنْ فَاطِمَةَ ... مُسْتمَسِگـاً بِيَدَي مَنْ طارَقِِ آلزَِمَنِ ِ

  • #2
    السلام عليك ياامير المؤمنين السلام عليك يايعسوب الدين
    السلام عليك يا ابا الحسن والحسين اي والله انه حقا الامام المبين تسلم اناملكي اختي فاطمه مشكوره على هذا الموضوع اسال الله ان يسدد خطاكي ويجعلكي من زوار امير المؤمنين انشاء الله

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
      هل يمكن ان تراجعو هل الرجال في الحديث ثقات انا راجعتهم كلهم فقط شخص واحد حيرني وهوه أحمد بن إسماعيل صدقة اتمنى ولو ان تعطوني الرد الوافي على هذه الموضوع لأني تعبة في البحث واتمنى انكم راح تجدون الرد المقنعى
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      تعليق


      • #4
        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        ضيفنا الكريم حياك الله تعالى

        الرواية لها عدة طرق وسوف اجيبك بهذه العجالة بما قاله السيد الطبطبائي بتصحيح هذه الرواية
        لان الرواية لم تكن فقط عن طريق الشيعة بل لها طريق اخر .
        فيقول في تفسير الميزان ما يلي بخصوص هذه الرواية :
        وفي تفسير القمي في قوله تعالى: " وكل شئ أحصيناه في إمام مبين " أي في كتاب مبين وهو محكم، وذكر ابن عباس عن أمير المؤمنين عليه السلام: أنا والله الامام المبين أبين الحق من الباطل ورثته من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
        وفي معاني الأخبار بإسناده إلى أبي الجارود عن أبي جعفر عن أبيه عن جده عليهم السلام عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حديث أنه قال في علي عليه السلام أنه الامام الذي أحصى الله تبارك وتعالى فيه علم كل شئ.
        أقول: الحديثان لو صحا لم يكونا من التفسير في شئ بل مضمونهما من بطن القرآن وإشاراته، ولا مانع من أن يرزق الله عبدا وحده وأخلص العبودية له العلم بما في الكتاب المبين وهو عليه السلام سيد الموحدين بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
        تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج ١٧ - الصفحة ٧٠
        السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X