المشاركة الأصلية بواسطة غــــزلان
مشاهدة المشاركة
راجعت كتاب بيان تلبيس الجهمية ووجدت فيه عبارات صريحة لابن تيمية بالتجسيم
وهذه نصوص ابن تيمية التي تثبت انه من المجسمة في الكتاب الذي ذكرتيه لي ؟؟
حيث يقول في كتاب بيان تلبيس الجهمية ج1ص351((وان أردت انهم وصفوه بالصفات الخبرية مثل الوجه واليد وذلك يقتضي التجزئة والتبعيض او انهم وصفوه بما يقتضي ان يكون جسما والجسم متبعض ومتجزئ وان لم يقولوا هو جسم فيقال لهم لا اختصاص للحنابلة بذلك بل هو مذهب جماهير الاسلام وسائر اهل الملل وسلف الامة وائمتها )).اذن ابن تيمية يقول بصريح العبارة ان التجسيم هو مذهب جماهير الاسلام وسائر اهل الملل ؟؟
ثانياً يقول ابن تيمية في كتابه درئ تعارض العقل والنقل او موافقة صحيح المنقول لصريح المعقول ج1ص248 حققه الدكتور محمد رشاد سالم دار الفضيلة الرياض السعودية يقول (( وقال لكم فليكن هذه لازما للرؤية وليكن هو جسما او قال لكم انا اقول انه جسم لم يكن لكم ان تقولوا له انت مبتدع في اثبات الجسم فانه يقول لكم وانتم مبتدعون في نفي الجسمية عنه فالبدعة في نفيه كالبدعة في اثباته ان لم يكن اعظم بل النافية-للجسم-احق بالبدعة من المثبت لان المثبت اثبت ما اثبتته النصوص وذكر هذا معاضدة للنقول وتأييدا لها وموافقة لها فان قدر انه ابتدع في ذلك كانت بدعته اخف من بدعة من نفى ذلك نفيا عارض به النصوص قال الشافعي البدعة بدعتان بدعة خالفت كتابا او سنة او أجماعا او اثر عن بعض أصحاب رسول الله (صلى الله عله وسلم) فهذه بدعة ضلالة وبدعة لم تخالف شيئا من ذلك فهذه تكون حسنة لقول عمر نعمت البدعة هذه.ومن المعلوم ان نفاة الرؤية والصفات والعلو على العرش والقائلين بان الله لم يتكلم ونفيهم ذلك لان أثبات ذلك تجسيم هو الى مخالفة الكتاب والسنة وأجماع السلف والأثار اقرب من قول من اثبت ذلك وقال مع ذلك الفاظ يقول انها توافق معنى الكتاب والسنة ولا سيما والنفاة متفقون على ان ظواهر النصوص تجسيم عندهم وليس عندهم في النفي نص فهم معترفون بان قولهم هو البدعة وقول منازعيهم اقرب الى السنة)).
وهذه نصوص ابن تيمية التي تثبت انه من المجسمة في الكتاب الذي ذكرتيه لي ؟؟
حيث يقول في كتاب بيان تلبيس الجهمية ج1ص351((وان أردت انهم وصفوه بالصفات الخبرية مثل الوجه واليد وذلك يقتضي التجزئة والتبعيض او انهم وصفوه بما يقتضي ان يكون جسما والجسم متبعض ومتجزئ وان لم يقولوا هو جسم فيقال لهم لا اختصاص للحنابلة بذلك بل هو مذهب جماهير الاسلام وسائر اهل الملل وسلف الامة وائمتها )).اذن ابن تيمية يقول بصريح العبارة ان التجسيم هو مذهب جماهير الاسلام وسائر اهل الملل ؟؟
ثانياً يقول ابن تيمية في كتابه درئ تعارض العقل والنقل او موافقة صحيح المنقول لصريح المعقول ج1ص248 حققه الدكتور محمد رشاد سالم دار الفضيلة الرياض السعودية يقول (( وقال لكم فليكن هذه لازما للرؤية وليكن هو جسما او قال لكم انا اقول انه جسم لم يكن لكم ان تقولوا له انت مبتدع في اثبات الجسم فانه يقول لكم وانتم مبتدعون في نفي الجسمية عنه فالبدعة في نفيه كالبدعة في اثباته ان لم يكن اعظم بل النافية-للجسم-احق بالبدعة من المثبت لان المثبت اثبت ما اثبتته النصوص وذكر هذا معاضدة للنقول وتأييدا لها وموافقة لها فان قدر انه ابتدع في ذلك كانت بدعته اخف من بدعة من نفى ذلك نفيا عارض به النصوص قال الشافعي البدعة بدعتان بدعة خالفت كتابا او سنة او أجماعا او اثر عن بعض أصحاب رسول الله (صلى الله عله وسلم) فهذه بدعة ضلالة وبدعة لم تخالف شيئا من ذلك فهذه تكون حسنة لقول عمر نعمت البدعة هذه.ومن المعلوم ان نفاة الرؤية والصفات والعلو على العرش والقائلين بان الله لم يتكلم ونفيهم ذلك لان أثبات ذلك تجسيم هو الى مخالفة الكتاب والسنة وأجماع السلف والأثار اقرب من قول من اثبت ذلك وقال مع ذلك الفاظ يقول انها توافق معنى الكتاب والسنة ولا سيما والنفاة متفقون على ان ظواهر النصوص تجسيم عندهم وليس عندهم في النفي نص فهم معترفون بان قولهم هو البدعة وقول منازعيهم اقرب الى السنة)).
ويقول ابن تيمية أيضا في كتابه بيان تلبيس الجهمية ج1ص402((في الوجه العاشر اذا كانت احدى هاتين المقدمتين الضرورتين تستلزم انه جسم فقد ثبت بموجب هاتين المقدمتين صحة قول القائلين بالجهه وقول القائلين بالجهه وقول القائلين بانه جسم وكونه جسما يستلزم القول بالجهه وقول القائلين بالجهة يستلزم ايضا القول بالجسم)).
واخيراً اختم بهذه العبارة التي هي من اهم النصوص التي تثبت قول ابن تيمية في التجسيم هي في كتابه بيان تلبيس الجهمية ج1ص359 حققه يحيى بن محمد الهنيدي ((ومعلوم ان كون الباري ليس جسما ليس هو مما تعرفه الفطرة بالبديهة ولا بمقدمات قريبة من الفطرة ولا بمقدمات بينة ولا متفق على قبولها بين العقلاء وان الموجود القائم بنفسه لا يكون الا جسما ؟؟وما لا يكون جسما لا يكون الا معدوما ومعلوم ان هذا اقرب الى الفطرة والعقول من الاول)).
تعليق