إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انواع الذكـــاء. الى اي نوع تنتمي ...؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • انواع الذكـــاء. الى اي نوع تنتمي ...؟؟

    للذكاء ثمانية انواع حسب تقسيم د. هوارد جاردنرأستاذ بكلية هارفارد للدراسات العليا سنتطرق لها جميعها.. وفي هذه الاثناء حاول/يأن تلاحظ/ين نفسك وكذلك من هم حولك .. وأي نوع من الذكاء يحملون .. ثق/ي تماماً أنك ستقرأ/ين الكلمات المكتوبة وخاطرك يجول ويفكر في الجميع وكل ما قرأت صفة قلت .. اوووه هذه لفلان .. وهذه انا .. وستجد/ين أنك تجمع/ين أكبر قدر من معظم الذكاءات إنلم يكن جميعها إلا ان هناك ماهو الأغلب لديك
    الذكاء يااخوتي آلية عصبية ( حسية - حركية ) نامية تعمل بعد إثارتها بالمنبه المناسب
    .
    وكما ذكرنا ليس ذكاءاً واحداً .. بل هناك ذكاءات عديدة ..



    وجميعها لها خاصتان :


    1 -ليست وراثية أي ليست ثابتة ،بل مكتسبة ..
    2 -التعلم ينميها أي قابلة
    للتغيير والتطوير ..



    أولاً - الذكاء اللغوي ” اللفظي ” :
    هذا الشخص لديه قدرة متميزة في الحفظ ..
    حتى في المسائل الرياضية نجده يقوم بحفظها !! يستمتعون بالكتابة، القراءة، حكايةالقصص، أو حل الكلمات المتقاطعة.

    هناالمشكلة أن يكون الترديد والحفظ في نظر البعض ( ببغان
    )..!!
    ما هي السمات التي يتمتع بها :


    1-يميل إلى الاستماع للحديث
    .
    2 -يحب التحدث
    .
    3 -يحب الكتابة ( يكتب مذكرات مثلاً
    ) .
    4 -يبحث عن معنى المفردات الجديدة باستخدام المعجم والقاموس .
    5 -يستطيع عرض محاضرة أو كتاب قرأه بالتحدث عنه أو مناقشة ما ورد فيه .
    6 -يحب المطالعة .
    7 -يقرأ الشعر
    .
    8 -يتحدث بالفصحى
    .
    9 -لا يجد صعوبة تعلم لغة ( لغات ) غير لغته .
    إذا توفرت بك هذه الصفات فأنت إذاً صاحب/ة ذكاءلغوي ..
    تصلح/ين لدراسة اللغات ( العربية – الأجنبية ) حتى لو كنت حامل/ةلشهادة ثانوية علمية ..

    ماحاجة المجتمع لمختصين في اللغات ؟

    تَعَلُّم اللغة حاجة عامة و تقليدية ولكن نمو و تطور المجتمع يحتاج إلى مبدعين لغويين .



    ثانياً - الذكاء المنطقي ” الرياضي – الرقمي ” :

    أصحاب هذا الذكاء .. يكرهون مادة النصوص .. ولايحبون التعبير .. !! يحبون التفكير فى الأمور بعمق ، فهم يهتمون بالتصميمات ،
    التقسيمات ، وعلاقة الأشياء ببعضها البعض . هؤلاء ينجذبون إلى المسائل الرياضية ،والألعاب التى تعتمد على التخطيط ، وإلى التجارب. كل ما حولهم قد يتحول إلى أرقام



    أما صفاتهم فهي :

    1 -تحب/ين عدالأشياء من حولك .
    2 -تحب/ين تصنيف الأشياء من حولك و الربط بينها بعلاقة ( أقل - أكثر ) أو ( أكبر - أصغر ) أو ( أطول - أقصر .)
    3 -تهتم/ين بحجم الكواكب و النجوم وبُعْدَها عن الأرض و المسافة بينها و حركتها .
    4 -تحب/ين الأشياء ذات الشكل الطبيعي أم الأشياء ذات الشكل الهندسي
    .
    5 -تحب/ين الرسم بالقلم فقط أم الرسم باستخدام أداة .
    6 -تحب/ين الصور الفوتوغرافيةأم الرسم التخطيطي .
    7 -تحب/ين الألعاب أو
    الأحجيات التي تتطلب استدلالاً منطقياً مثل : آ > ب ، آ < ج أيهما أكبر؟
    8 -تحب/ين قواعد اللغات
    .
    9 -تحب/ين التعبير عن العلاقة بين الظواهر بواسطة الخطوط البيانية .
    إن كانت لديك هذه الصفات :

    فأنت تصلح/ين لدراسة : الفلسفة - الرياضيات -
    الهندسات .

    ثالثاً - الذكاء الحسي - الحركي :

    يتعلمون ويطورون معرفتهم من خلال حركات وأحاسيس أجسامهم . غالباً ما يكونون رياضيين ، أو متميزين فى الأشغال الفنية
    . واليدوية .. هؤلاء .. من 30% إلى 60% من طاقتهم تنخفض إذا قاموا بالاستذكار لمدةوهو جلوس أو في وضع غير متحرك ,,
    الأرقام التي حققها أوكسانا بول في الأولمبيادقد تمثل الذكاء الجسدي / الحركي.

    صفاتهم :

    1 -تحب/ين الخروج من المنزل إلى الطبيعة .
    2 -تمارس/ين الرياضة
    .
    3 -تعلمت الحركات الرياضية بسهولة
    .
    4 -تحب/ين التعلم باستخدام وسيلة
    .
    5 -تتحرك/ين عندما تفكري أو هل تتحركي حتى تفكر ي
    .
    6 -تتعلم/ين بالنظر إلى الأشياء فقط أمتحتاجي إلى لمس الأشياء .
    7 -
    تنام/ين أكثر من 8 ساعات في اليوم .
    8 -يمنعك المطر أو البرد أو حرارة الجو من الخروج منالمنزل .
    9 -تتقن/ي ركوب الدراجة العادية و هل
    ترغب/ي بتعلم قيادة السيارة .
    إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
    مهني - مدرب رياضة - احتراف رياضة - ممثل - جيولوجي - بيئي .


    رابعاً - الذكاء التفاعلي ” الاجتماعي ” :

    هو شخص يحب الإجتماع .. والجماعة ..
    هو من من يحبون العمل والمذاكرة في وسط مجموعة فقد يستثيروه ويبثوا فيه الحماس والرغبة .. أكثر من لو كان بمفرده
    نأتي لصفاته :

    1 -له صفات قيادية
    ( نجومية ) .
    2 -له أصدقاء كُثُر و متنوعون ويُكَوِّن صداقات بسرعة .
    3 -لا يحب البقاءمنفرداً .
    4 -يُعَلِّم غيره ما يعرفه أو مايتعلمه .
    5 -له موقف ( يختار اللعبة الرياضيةمثلاً )
    6 -تعاوني يساعد في حل مشكلات غيره
    .
    7 -إنجازه ضمن الجماعة أفضل من إنجازه بمفرده
    .
    8 -يهتم بمشاعر الآخرين .
    إن كنت تملك/ين هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي
    :
    مُدَرِّس - مُدَرِّب - إدارة أعمال - مشرف اجتماعي -
    علم النفس - التربية - علم الاجتماع .

    خامساً - الذكاء الذاتيالفردي “:

    هذا الشخص حباه الرحمنبقدره على تحفيز ذاته بذاته بدون وجود أشخاص .. أي أنه بيده تشجيع نفسه والأخذ بمايقرره بثقة .. يحب الاستقلالية كثيراً والتميز المنفرد
    هذا الشخص :

    1 -له هدف محدد يسعى لتحقيقه
    .
    2 -مستقل في تفكيره
    .
    3 -يعرف نقاط ضعفه و قوته
    .
    4 -إرادته قوية .
    5 -له آراء و اهتمامات تميّزه عن غيره
    .
    6 -يسمع كثيراً أو يتحدث قليلاً
    .
    7 -يتأمل الوجود ( الكون - الطبيعة - المجتمع – نفسه
    ) .
    8 -يسعى لتقديم الحل الشامل للمشكلة
    .
    9 -يحترم الزمن و يستثمره جيداً
    .
    10 -يتعامل مع الظواهر وفق قوانينها و قواعدها .
    إن كنت تملك هذه الصفات فإنمجالات العمل المناسبة لك هي
    :
    البحث العلمي - البرمجة - التربية - علمالنفس - علم الاجتماع - التاريخ .

    سادساً - الذكاء “النغمي “:

    هؤلاء الأشخاص قد تجدينهم يقومون بتحويل النصوص والعبارات إلى ألحان .. حتى الأرقام ربما يحولوها إلى نشيد
    ..!!
    موريتانيا .. بلد الألف مليون .. كل شي تم تحويله إلى شعر ملحن .. كل علومهم حولوها إلى شعر ملحن .. وبالفعل تجدينهم حفاظ بطريقة مذهلة ..

    صفة حامل هذا الذكاء :.
    2 -يحفظ كلمات الكثير من الأناشيد
    .
    3 -له صوت جميل
    .
    4 -مستمع جيد للألحان
    .
    5 -يكتشف الإيقاع و يقلّده .
    إن كنت تملك/ين هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي
    :
    البقاء في مجال الهواية ..


    سابعاً - الذكاء البصري ( المكاني ) “الصوري “:

    أصحاب هذا الذكاء .. قد يتخيلون القصيدة التي يحفظونها كصورة وفلم يمر أمامهم ..ويربطونها بخيالهم .. بعكس الرقميين
    الذين قد يقسموا القصيدة إلى عدد ابيات وكم كلمة في الشطر الأول وكم في الثاني وكم تكررت الكلمة هنا او هناك ..
    صفاتهم :

    1 -يحب الكتب ذات الصور الكثيرة .
    2 - يحب الرسم .
    3 -الألوان تلفت انتباهه
    .
    4 -يُمَيِّز الأشكال بسرعة و بدقة
    .
    5 -يُنْشِئ تشكيلات مختلفة بترتيب الأشكال و الألوان
    .
    6 -يصف الواقع مع إضافات من خياله
    .
    7 -يُحَدِّد مكانه بسهولة في مكان جديد أي يستخدم الاتجاهات الأربعة .
    إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العملالمناسبة لك هي
    :
    هندسة العمارة - الديكور - الإعلان .


    ثامناً - الذكاء الحيوي “البيئي “:

    أمثال هؤلاء يمكنهم الجمع بينا لعمل أو الدراسة والمتعة .. فقد يمارسوا ما كُلفوا به وهو يقضون وقتاً جميلاً في
    مكان يحبونه ..
    صفاتهم :
    1 -
    يخرج إلى الطبيعة و يحب التعرف على تصنيفها و تكاثرها و نموها
    .
    2 -يعتني بالنباتات ( يزرعها - يسقيها ) و الحيوانات ( يطعمها - يحمل بعضها – يرعاها ).
    3 -يجمع و يُصَنِّف ( الصخور - الهياكل
    - القواقع - البذور - الأوراق ) .
    4 -يطالع كتبا لأحياء .
    5 -يجمع صور الأحياء ( نبات - حيوان ) .
    إن كنت تملك/ين هذه الصفاتفإن مجالات العمل المناسبة لك هي
    :
    دراسة علوم الحياة ( بيولوجيا - بيطرة -
    زراعة - طب – صيدلة ).


    ::.. قصة ..::
    لا اعلم ان كانت قصة خيالية ام لا لكن لنرى معا.
    يقال ان هذها لقصة لشاب في الامارات عاش طوال حياته في البادية احبها واحبته وفي وقت الاختبار
    جاءت ورقة التعبير ..
    عبر عن اليابان ..
    فكتب الطالب .. الياباندولة متقدمة .. ومن الدول التي كافحت وصبرت كما يصبر الجمل .. الجمل الذي هو سفينة
    الصحراء الذي يتحمل العطش رغم الظروف و و و و البقية عن الجمل ..!!!
    الاختبار الثاني :
    تحدث عن جهاز الكمبيوتر ..
    جهاز الكمبيوتر جهاز الكتروني حديث مفيد جدا ورائع كروعة الجمل .. سفينةالصحراء و و و و و البقية عن الجمل ..

    قدم الطالبشكوى لإدارة التعليم بسبب ان المعلم تسبب في رسوبه .. كتب فيها
    ..
    معالي الوزير.. تحية طيبة وبعد ..
    لقد صبر ت على معلمي بما فيه الكفاية ..
    فقد صبرت عليه صبر الجمل عن العطش .. الجمل سفينة الصحراء و و و و و

    من خلال الانواع السابقة ومعرفتها يمكن لك استثارة دماغك ..
    ستلاحظ/ين أنك أصبحت تتنبه/ي للكثير حولك سواء في تصرفاتك أو تصرفات من هم يحيطون بك
    ..
    حاول/ي استثارة وتنمية هذه السلوك التي تلاحظ/يها ..


    ::.. قصة ..::

    شخص ذكاءه إجتماعي ..
    كان كل سنةلابد أن يسقط في الدور الأول ويعيد في الثاني وينجح ..( كل سنة
    )
    أخوه الأكبرمنه .. ذكاءه لفظي .. ومتفوق جداً ..

    ما النتيجة .. صاحب الذكاء الإجتماعي هو الآن وكيل وزارة في إحد ىدول الخليج
    ..
    بعد مضي فترة من توليه قام بتعيين اخيه نائب له في الوزارة

    الموضوع منقوول
    التعديل الأخير تم بواسطة لبيك ثار الله; الساعة 21-03-2012, 02:43 PM.
    عن الامام علي عليه السلام
    (
    الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X