إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سورة الكوثر الصديقة فاطمة الزهراء (ع)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سورة الكوثر الصديقة فاطمة الزهراء (ع)

    سورة الكوثر الصديقة فاطمة الزهراء (ع)
    بقلم|مجاهد منعثر منشد
    قال تعالى :ـ إِنَّآ أَعْطَيْنَـكَ الكَوْثَرَ(1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وانْحَرْ(2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ(3)
    صدق الله العلي العظيم .
    مشكاة نــور الله جـلّ جلالــه
    زيتونة عـمّ الورىبـركـاتهـا
    هي قطب دائــرة الوجود ونقطة
    لمّــا تنزّلت أكثـركثراتــها
    هي أحمد الثانـي وأحمد عصرها
    هي عنصر التوحيد فيعرصاتها
    فاطمـةً خيــرَ نســاء البشـر
    ومن لها وجـــه كوجـه القمـرِ
    فضـّلك الله علــى كـلّ الورى
    بفضل من خــصّ بـآيّ الزمـرِ
    زوّجــك الله فــتىً فاضــلاً
    أعني عليّــاً خير من في الحضرِ

    قال رسول الله (صلى الله عليه وآله ): « لو كان الحُسن شخصاً لكان فاطمة ، بل هي أعظم . فاطمة ابنتي خير أهل الأرض عنصراً وشرفاً وكرماً »1.
    وقال (صلى الله عليه وآله) في فضلها: (فاطمة بضعة منّي، مَنْ سرّها فقد سرّني، ومن ساءهافقد ساءني، فاطمة أعز البرية عليّ) 2.
    وعن ابن عباس قال: كان النبي (صلى اللهعليه وآله) يكثر القبل لفاطمة، فقالت له عائشة: إنّك تكثر تقبيل فاطمة!! فقال (صلىالله عليه وآله): (إنّ جبرائيل ليلة أسري بي أدخلني الجنّة، فأطعمني من جميعثمارها، فصار ماءً في صلبي، فحملت خديجة بفاطمة، فإذا اشتقت لتلك الثمار قبّلتفاطمة، فأصبت من رائحتها جميع تلك الثمار التي أكلتها) 3.
    وروي عن الإمام العسكري (عليه السلام ):
    « نحن حجج الله على الخلائق ، واُمّنا فاطمة حجّة الله علينا ».
    ولهذا يقول بقية الله الامام المهدي عجّل الله فرجه الشريف :
    « ولي اُسوةٌ باُمّي فاطمة ».
    فالأئمة اُسوة الخلق وقادتهم ، وفاطمة اُسوة الأئمةعليهم السلام .

    مفطومة من زلل الأهواءِ
    معصومةٌ من وصمةالخطاءِ


    ففاطمة الزهراء (عليها السلام )من صلب خاتم النّبيّين وأشرف خلق الله أجمعين محمد المصطفى (صلى الله عليه وآله )مباشرة ومن دون واسطة ، دون غيرها ،فكانوا من صلب آدم (عليه السلام). فهي خير أهل الأرض عنصراً ، وأشرف بعد أبيهاوبعلها مقاماً ، وأكرم منزلاً.
    وان من الاُصول معرفة الصدّيقة الكبرى فاطمةالزهراء (عليها السلام) ، فمن عرفها حقّ معرفتها فقد أدرك ليلة القدر التي هي خيرٌمن ألف شهر. ألا إنّها سمّيت فاطمة لأنّ الخلق فطموا عن معرفتها. فمن يعرفها ؟! وعلى معرفتها دارت القرون الاُولى ، وما تكاملت النبوّة لنبيّ حتى اُمر بفضلهاومحبّتها4.
    هذا غيض من فيض عن ذكر السيدة الطاهرة البتول فاطمة الزهراء (عليهاالسلام ) ..ومن باب الاثبات في الموضوع لابد من ذكر المقدمات .
    قال تعالى: (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ،بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لاَيَبْغِيَانِ،فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ،يَخْرُجُ مِنْهُمَااللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ) 5.
    يروي جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي في تفسيره قال: وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله (تعالى)مَرَجَالْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ).قال: علي وفاطمة.
    (بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لاَيَبْغِيَانِ).قال: النبي صلى الله عليه وسلم يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُوَالْمَرْجَانُ)
    قال: الحسن والحسين.6.
    وايضا قال تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى‏إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ) 7.
    ويروى الحافظ القندوزيبإسناده عن المفضّل، قال: سألت جعفر الصادق (عليه السلام) عن قوله عزّ وجل وَإِذِابْتَلَى‏ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ) قال: هي الكلمات الّتي تلقّاها آدم من ربّه فتاب عليه.
    و قال: (يا ربّ أسألك بحقّ محمد، وعليّ، وفاطمة، والحسن،والحسين،ألاّ تبت عليّ)
    (فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) 8.
    فقلت له: يا بن رسول الله فما يعني بقوله فَأَتَمَّهُنَّ)؟
    قال: يعني: أتمّهن إلى القائم المهدي اثني عشر إماماً تسعة من الحسين.9.
    وقال تعالى :ـ فإذانُفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذٍ ولا يتساءلون |10.
    يروى المناوي في (فيض القدير) عن عمر بن الخطاب عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) أنه قال: كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي11.
    ويقول رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) عن فضل قراءة سورة الكوثر من قرأها سقاه اللّه من أنهار الجنّة، واُعطي من الأجر بعدد كلّ قربان قربه العباد في يوم عيد، » 12.
    وعندما نقراء القران الكريم في سورة الم نشرح لك صدرك والضحى ..ونبحث التفاسير نجد ان الحديث موجه للنبي (صلى الله عليه واله وسلم ) كما في سورة الكوثر ,فهي موجهه للنبي (صلى الله عليه واله وسلم ). ومن اغراض سورة الكوثر واهدافها الوعد الصادق من رب العزة الى قلب النّبي إزاء ركام الأحداث المؤلمة وطعون الأعداء.
    الكوثر على وزن جوهر بمعنىالخير الكثير . و«الكوثر»: من الكثرة، وبمعنى الخير الكثير، ويسمى الفرد السخي كوثراً.
    وان رواية سبب نزول الكوثرتقول: إنّ المشركين وصموا النّبي بالأبتر، أي بالشخص المعدوم العقب، وجاءت الآية لتقول: (إنّا أعطيناك الكوثر). «إنّا» بصيغةالجمع، ضمير المتكلم مع الغير. وهي كناية عن القدرة... الآية الكريمة مؤكّدة بحرف (إنّ) تأكيداً آخر، وعبارة «أعطيناك» تعني هبة اللّه سبحانه لنبيّه هذا الكوثر، ولميقل آتيناك. وهذه بشارة كبيرة للنّبي تسلي قلبه أمام تخرصات الأعداء، وتثبت قدمه وتبعد الوهن عن عزيمته; وليعلم أن سنده هو اللّه مصدر كلّ خير وواهب ما عنده من خيركثير.
    «الشانيء» هو المعادي من «الشنان» ـ على وزن ضربان ـ وهو العداءوالحقد.
    و«أبتر» في الأصل هو الحيوان المقطوع الذنب 13.
    واطلق المفسرون في تفسير سورة الكوثرعدة معاني ,فمنهم من قال الكوثر هو شرف الجنة . و الكوثر هو حوضه ( صلَّى الله عليه و آله).
    والكوثر هو العلم و هو النبوة وا لعلم و هو القرآن ووو..واكثر من عشرون رايا في التفسير .و لايوجد تناقض بين تلك الاراء ,فالمعروف ان الكوثر الخير الكثير ..
    ففي احد المرات استفسر سعيد بن جبير (رض) من حبر الامةابن عباس (رض) قائلا :ـفان أناساً يقولون هو نهر في الجنة ، فقال : هو من الخيرالكثير 14.
    والسّورة تخبر النّبي بأنّه سوف لا يبقى بدون عقب، بل إنّ ذريته ستنتشر في الآفاق. و تخبر السّورة بأنّ عدوّه هو الأبتر.
    و سبب نزول السّورة: أنّ «العاص بن وائل» رأى رسول اللّه(صلى الله عليه وآله وسلم)يخرج من المسجد،فالتقيا عند باب بني سهم، وتحدثا، واُناس من صناديد قريش جلوس في المسجد. فلما دخل «العاص» قيل له من الذي كنت تتحدث معه؟ قال: ذلك الأبتر. وكان قد توفي عبد اللّه بن رسول اللّه(صلى الله عليه وآله وسلم) وهومن خديجة، وكانوا يسمون من ليس له ابن أبتر. فسمته قريش عند موت ابنه أبتر. (فنزلت السّورة تبشر النّبي بالنعم الوافرةوالكوثر وتصف عدوّه بالأبتر)15...
    والفخر الرازي في استعراضه لتفاسير معنىالكوثر يقول: القول الثّالث «الكوثر» أولاده. قالوا لأنّ هذه السّورة إنّما نزلت ردّاً على من عابه(عليه السلام) بعدم الأولاد فالمعنى أنّه يعطيه نسلاً يبقون علىمرّ الزمان، فانظر كم قتل من أهل البيت ثمّ العالم ممتليء منهم ولم يبق من بني اُمية في الدنيا أحد يعبأ به، ثمّ أنظر كم كان فيهم من الأكابر من العلماء كالباقروالصادق والكاظم والرضا(عليهم السلام) والنفس الزكية وأمثالهم16.
    قليس عجبا ان تكون سورة الكوثر هي السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام ) ..فهي الخير الكثير ..,فقد قال تعالى :ـ ذُرية بعضها من بعضٍ واللهُ سميعٌ عليمٌ17.
    ...و رُوِيَ عَنْ الإمام مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ الكاظم ( عليه السَّلام ) أنهُ قَالَ : كَانَت ْفَاطِمَةُ ( عليها السلام ) إِذَا دَعَتْ ، تَدْعُو لِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ، وَ لَا تَدْعُو لِنَفْسِهَا .
    فَقِيلَ لَهَا : يَا بِنْتَ رَسُولِ اللَّهِ ، إِنَّكِ تَدْعُو لِلنَّاسِ ، وَ لَا تَدْعُو لِنَفْسِكِ؟
    فَقَالَتْ : الْجَارُ ثُمَّ الدَّارُ . 18.
    ويثبت الخير الكثير بمعنىالكوثر انها السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام ) ,فهي صلب النبي (صلى الله عليه واله وسلم ) واولاد النبي من صلبها ..وهم الائمة الاثنا عشر قادة الاسلام بعد النبي الرسول الاكرم (صلى الله عليه واله وسلم ) والمنصوص عليهم بالائمامة والخلافه ..واضف الى هذا الخير الكثير بركات السيدة الصديقة فاطمة الزهراء (عليها السلام ) من دعاء للمؤمنين والمؤمنات ..والتي بمحبتها يرد المؤمنين والمؤمنات الجنه كماوردفي الحديث .
    وندرج الان علماءا لمسلمين الذين يقرون بأن سورة الكوثر هي السيدةالمعصومة الصديقة المحدثة فاطمة الزهراء (عليها السلام ).
    1. ـ قال الفخرالرازي في التفسير الكبير تفسير سورة الكوثر ، الكوثر أولاده (ص) لأن هذه السورةإنما نزلت ردّاً على من عابه (عليه السلام) بعدم الأولاد، فالمعنى: أنه يعطيه نسلاًيبقون على مر الزمان فانظر كم قتل من أهل البيت ثم العالم ممتلئ بهم ، ولم يبق من بني أمية في الدنيا أحد يعبأ به .
    2. وقال البيضاوي 20.. عند تفسير كلمة: ((الكوثر)) قال: ((وقيل: أولاده)) .
    3. وعلق الشيخ زاده 21، قال: ((إنالمفسرين ذكروا في تفسير الكوثر أقوالاً كثيرة منها: أن المراد بالكوثر: أولادهعليه الصلاة والسلام، ويدل عليه أن هذه السورة نزلت ردّاًَ على من قال في حقّه (عليه الصلاة والسلام)،: أنّه أبتر ليس له من يقوم مقامه)) .
    4. شهاب الدين 22 و أبو بكر الحضرمي 23.
    اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلَى الصِّدّيقَةِ فاطِمَةَالزَّكِيَّةِ حَبيبَةِ حَبيبِكَ وَ نَبِيِّكَ ، وَ اُمِّ اَحِبّائِكَ وَاَصْفِيائِكَ ، الَّتِي انْتَجَبْتَها وَ فَضَّلْتَها وَ اخْتَرْتَها عَلى نِساءِالْعالَمينَ ، اَللّـهُمَّ كُنِ الطّالِبَ لَها مِمَّنْ ظَلَمَها وَ اسْتَخَفَّ بِحَقِّها ، وَ كُنِ الثّائِرَ اَللّـهُمَّ بِدَمِ اَوْلادِها ، اَللّـهُمَّ وَكَما جَعَلْتَها اُمَّ اَئِمَّةِ الْهُدى ، وَ حَليلَةَ صاحِبِ اللِّواءِ ، وَالْكَريمَةَ عِنْدَ الْمَلاَءِ الاَْعْلى ، فَصَلِّ عَلَيْها وَ عَلى اُمِّهاصَلاةً تُكْرِمُ بِها وَ جْهَ أبيها مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ ، وَتُقِرُّ بِها اَعْيُنَ ذُرِّيَّتِها ، وَ اَبْلِغْهُمْ عَنّي في هذِهِ السّاعَةِاَفْضَلَ التَّحِيَّةِ وَ السَّلامِ .
    الهوامش
    1. فرائد السمطين 2 : 68.
    2. الأمالي للشيخ المفيد: 260 .
    3. ذخائر العقبى: 36.
    4. البحار 42 : 105 ، عن تفسير الفرات .
    5. الرحمن:19ـ22 .
    6. تفسير الدرّالمنثور6/142.
    7. البقرة:124.
    8. البقرة:37.
    9. ينابيعالمودّة/25.
    10. المؤمنون | 101 .
    11. فضائل الخمسة: ج2 .
    12. مجمع البيان، ج10، ص548.
    13. مجمع البيان، ج1،ص548.
    14. تفسير جوامع الجامع : تفسير سورة الكوثر .
    15. مجمع البيان، ج10، ص549.
    16. تفسير الفخر الرازي، ج32، ص124 .
    17. ال عمران|35.
    18. وسائل الشيعة ( تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ) : 7 / 113 المعروف بالحُر العاملي.
    19. التفسير الكبير ج30 تفسير سورة الكوثر.
    20. التنزيل وأسرارالتأويل مخطوط ص1156.
    21. في حاشيته على تفسير البيضاوي ج9ص341 عند تفسير سورة الكوثر.
    22. في حاشيته على تفسيرالبيضاوي المسماة بـ (غاية القاضي ص3).
    23. في كتابه القول الفصل ص457.

  • #2
    السلام على الصديقه الطاهره فاطمه الزهراء سيده نساء العالمين
    احسنت اخي وفقك الله 000 ورحم الله والديك
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة فلاح مشاهدة المشاركة
      السلام على الصديقه الطاهره فاطمه الزهراء سيده نساء العالمين
      احسنت اخي وفقك الله 000 ورحم الله والديك
      وانتم من المحسنين بارك الله بكم ووفقكم وايانا لنيل شفاعتها ودعائها في الدنيا والاخرة .

      تعليق


      • #4

        تعليق


        • #5
          تفصيل عن سورة الكوثر رجاآ

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
            تفصيل عن سورة الكوثر رجاآ
            خصائص الزهراء عليها السلام كثيرة جداً، و من خصائصها أفضليتها على نساء العالمين من الأولين و الآخرين و أفضليتها على أمهات المؤمنين زوجات النبي المصطفى صلى الله عليه و آله.
            و من دلائل هذه الاختصاصات نزول سورة الكوثر بشأنها، فهي تثبت أفضلية الزهراء عليها السلام على نساء العالمين و على زوجات النبي صلى الله عليه و آله.
            يقول المفسرون أن أحد أقطاب المشركين و هو العاص بن وائل، التقى يوماً برسول الله (صلَّى الله عليه و آله) عند باب بني سهم و هو يريد الخروج من المسجد الحرام، فتحدث مع النبي (صلَّى الله عليه و آله)، و ذلك بمرأى من جماعة من صناديد قريش و هم جلوس في المسجد الحرام، فما أن أتمّ حديثه مع الرسول (صلَّى الله عليه و آله) و فارقه، جاء إلى أولئك الجالسين.
            فقالوا له: من كنت تُحَدِّث؟
            قال : ذلك الأبتر، و كان مقصوده من هذا الكلام أن النبي (صلَّى الله عليه و آله) ليس له أولاد و عقب، إذن سينقطع نسله، ذلك لأن إبناً لرسول الله من خديجة يسمى عبد الله كان قد توفي قبل ذلك بفترة.
            فكان هذا سبباً لنزول سورة الكوثر و هي: ﴿ ... إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ ﴾ 19، رداً على العاص الذي زعم أنه (صلَّى الله عليه و آله) أبتر.
            قال الإمام فخر الدين الرازي: " الكوثر أولاده (صلَّى الله عليه و آله) لأن هذه السورة إنما نزلت رداً على مَن عَابَهُ (عليه السَّلام) بعدم الأولاد، فالمعنى أنه يعطيه نسلا يبقون على مرّ الزمان، فانظر كم قُتل من أهل البيت، ثم العالم ممتلئٌ منهم، و لم يبق من بني أمية أحد يُعبَأُ به" 20.
            هذا و إن للمفسرين أراءً أخرى في معنى الكوثر لكن جميع ما قيل يندرج تحت عنوان الكوثر الذي هو الخير الكثير ، فلا تناقض بين الأقوال أذن.
            و لعل أحسن الأقوال و أكثرها إنطباقاً على سبب نزول السورة هو ما قيل بأن المراد من الكوثر كثرة النسل و الذرية، و قد ظهر ذلك في نسله صلَّى الله عليه و آله من ولد فاطمة عليها السَّلام، إذ لا ينحصر عددهم، بل يتصل بحمد الله إلى آخر الدهر مددهم، و هذا يطابق ما ورد في سبب نزول السورة.
            بل و هذا الرأي أرجح في ميزان التحليل العلمي المحايد، لأن الآية جاءت رداً على تعيير النبي صلَّى الله عليه و آله بعدم استمرار نسله، فنزلت الآية لكي تُقرر في الحقيقة أمرين:
            1. إن البنت هي كالابن من حيث اعتبارها من الذرية و النسل و العقب.
            2. إن الله عَزَّ و جَلَّ سيرزق النبي صلَّى الله عليه و آله من هذه البنت نسلاً و ذرية، و إن اسمه صلَّى الله عليه و آله سيبقى حياً و متألقاً على مرّ العصور و على طول التاريخ.

            فجعل نسل رسول الله صلى الله عليه و آله مستمراً من إبنته فاطمة الزهراء عليها السلام دون زوجاته دليل واضح على أفضليتها عليهن.
            السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

            تعليق


            • #7
              الكوثر . السيده فاطمة الزهراء(ع) .

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم عندي سؤال منو افضل مكانه عند الله سبحانه فاطمه الزهراء ام مكه المكرمه مستشهد قولك باايه قرأانيه

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X