إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدلائل على كســـر ضــلــع وعـــضــد مـولاتـي الـزهـراء ص

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدلائل على كســـر ضــلــع وعـــضــد مـولاتـي الـزهـراء ص

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ

    اَللّهُمَّ خُصَّ اَنْتَ اَوَّلَ ظالِمٍ بِاللَّعْنِ مِنّى وَ ابْدَءْ بِهِ اَوَّلاً ثُمَّ الْعَنْ الثّانِىَ وَالثـّالِثَ وَ الرّابِعَ اَللّهُمَّ الْعَنْ يَزيدَ خامِساً وَ الْعَنْ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ زِيادٍ وَ ابْنَ مَرْجانَةَ وَ عُمَرَ بْنَ سَعْدٍ وَ شِمْراً وَ آلَ اَبى سُفْيانَ وَ آلَ زِيادٍ وَ آلَ مَرْوانَ اِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ

    كسر ضلع مولاتي فاطمة الزهراء (صلوات الله تعالى وسلامه عليها)..

    عن عبد الله بن عباس ـ في حديث ـ انه قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) لعلي (عليه السلام): " يا أخي! إن قريشا ستظاهر عليكم وتجتمع كلمتهم علىظلمك وقهرك.. ".

    ثم أقبل على ابنته فقال: " إنك أول من يلحقني منأهل بيتي، وأنت سيدة نساء أهل الجنّة، وسترين بعدي ظلماً وغيظاً حتى تُضربي ويُكسر ضلع من أضلاعك.. لعن الله قاتلك، ولعن الله الآمر والراضي والمعينوالمظاهر عليك وظالم بعلك وابنيك.. ".... كتاب سليم 2/907.


    إخبار جبرئيل (عليه السلام) عن كسر مولاتي فاطمة الزهراء (صلوات الله تعالى وسلامه عليها)..

    قالالعلامة المجلسي: أقول: وجدت بخط الشيخ محمّد بن علي الجبعي، نقلاً من خطالشهيد رفع الله درجته نقلا من مصباح الشيخ أبي منصور طاب ثراه قال: رويانه دخل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يوماً إلى فاطمة (عليهاالسلام) فهيّأت له طعاماً من تمر وقرص وسمن، فاجتمعوا على الأكل هو وعليّ وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام) ، فلمّا أكلوا.. سجد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأطال سجوده، ثم بكى، ثم ضحك، ثم جلس وكان أجرأهم فيالكلام عليّ (عليه السلام) فقال:
    "
    يا رسول الله! رأينا منك اليوم ما لمنره قبل ذلك؟! " فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): " إني لما أكلت معكمفرحت وسررت بسلامتكم واجتماعكم فسجدت الله تعالى شكراً فهبط جبرئيل (عليهالسلام) يقول: سجدت شكراً لفرحك بأهلك؟
    فقلت: نعم.
    فقال: ألا أُخبرك بما يجري عليهم بعدك؟ فقلت: بلى يا أخي! يا جبرئيل!.
    فقال: أما ابنتك ; فهي أول أهلك لحاقاً بك.. بعد أن تظلم، ويؤخذ حقّها، وتمنع إرثها، ويظلم بعلها،ويكسر ضلعها.
    وأما ابن عمّك ; فيظلم، ويمنع حقّه، ويقتل.
    وأما الحسن ; فإنه يظلم، ويمنع حقّه، ويقتل بالسم.
    وأماالحسين ; فإنه يظلم، ويمنع حقه، وتقتل عترته، وتطؤه الخيول، وينهبرحلهوتسبى نساؤه وذراريه، ويدفن مرمّلاً بدمه، ويدفنه الغرباء.. ".... بحارالأنوار: 101/44.

    وقريب منها ما رواه ابن أبي جمهور الاحسائي مختصراً....عوالى الئالي: 1/199.

    وفيكسر ضلعها أو جَنْبها روايات أُخرى، راجع كتاب سليم: 2/907 (الطبعةالحديثة) ; أمالي الصدوق: 114 (ط بيروت ص 100) ; الفضائل: 9 ; المحتضر: 61، 109 ; مكتوب بخط الشيخ الجبعي، عنه بحارالأنوار: 101/44 ; فرائد السمطين: 2/35 (هذا كتاب للسنة ) ; إرشاد القلوب: 295 ; مصباحالكفعمي: 553

    وذكر الشيخ محمّد حسين آل كاشف الغطاء: اتفاق كتب الشيعة على مصائبها ; من ضربها، ولطم خدّها، وكسر ضلعها، وعصرها بالباب و.. جنّة المأوى: 133.

    وقال السيد الطباطبائي: أطبقت كلمة الشيعة علىأنّها ضربت بعد أبيها حتّى كسر ضلعها، وأسقطت جنينها، وماتت وفي عضدها كالدملج (5المصدر: 133 (بالهامش).
    وقال في موضع آخر: هذه الفاجعة تعدّعند الشيعة من المسلّمات التاريخيّة،ومن الضروريّات، ذكرها الجميع من الصدرالأوّل وكان ورداً على ألسنتهم وهكذا يكون أبداً..... (أنيس الموحّدين: 229 ـ 232 (بالهامش.


    كسر عضد مولاتي فاطمة الزهراء (صلوات الله تعالى وسلامه عليها)

    1ـ محمد هادي النائيني (المتوفى 1242)[315]
    قال ـ ما ترجمته ـ:
    ..
    روي أنه لما أرادوا إخراج أمير المؤمنين (عليهالسلام)من الدار منعتهم فاطمة الزهراء (عليها السلام)،فضرب عمر بالسياط على عضدها فتوّرم وانكسر ولكنها وقفت خلف الباب وتعلّقت بأمير المؤمنين (عليه السلام) بيدها الأخرىوأبت أنتفارقه... فأُخبر أبو بكر بذلك فأمر بضربها وإيذائها كي ترفع اليد عن ابنعمها.. وقال: عجّلوا في إتيانه للبيعة وإلاّ تحدث فتنة.. فلما بلغ الخبرإلى المهاجمين دفعوا الباب بقوة مع علمهم بكونها خلف الباب فكسروا أضلاعاًمن جنبها، وأُسقط ولدها ـ الذي كان قد سمّاه رسول الله (صلى الله عليه وآلهوسلم): محسناً ـ وصار شهيداً فوقعت فاطمة (عليها السلام)علىالأرض وغشيعليها، ومن هذه الآلام ماتت فاطمة (عليها السلام)...........لسان الذاكرين: 1/94 ـ 95.

    2-
    محمد باقر الشريف الحسيني الأصفهاني (القرن الثاني عشر)

    وقال ـ ما ترجمته ـ:.. وألقوا الحبل في عنق بعلها ليخرجوه، فمنعتهم ونادت: " يا أبتاه "! فضربها عمر بالسياط وكسر عضدها،وضرببها بغلاف السيف في جنبها، وهي مع ذلك لاتفارق بعلها (عليه السلام) إلى أنوصلوا إلى عتبة الباب ; وكان القوم خارج الدار مجتمعين، معهم خالدبنالوليد وسيوفهم مصلتة وقد سحبوا أمير المؤمنين (عليه السلام) معهم،حينذاكدفعوا الباب على بطنها، وكسروا أضلاعها، واستشهد ولدها ـ وكان له ستة أشهر،وقد سماه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): محسناً ـ فأسقط في تلكالساعة، فخرجوا بأمير المؤمنين (عليه السلام) إلى المسجد.. وخرجتفاطمة (عليها السلام) خلفه وهي مجروحة باكية، ومعها نساء بني هاشم متوجهين إلىقبر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)...

    3-
    المخزون السلماسي (المتوفى 1223 )
    قالـ ما ترجمته ـ: روي انه: لما ضربوا فاطمه (عليها السلام) بالسياط ـ وقعتمغشية عليها.. ولمّا أفاقت وفتحت عينيها رأت أولادها باكين مستوحشين.. وقدملاء بيتها من الأعداء، فقامت واوصلت نفسها إلى سيد الوصيين ومنعتهم منإخراج أمير المؤمنين (عليه السلام)... فضربها قنفذ ـأو عمر على رواية ـ بالسياط على عضدها، فانكسر وتوّرمولكنها مع ذلك لم تترك علياً (عليه السلام)، إلى أن ضربوها [بالباب] على بطنها، فانكسراضلاع جنبيها........مصائب الأبرار، ص 27 ـ 28.

    رحم الله تعالى من نادى واسيدتاه وافاطماه واأم محمداه ...



    ( اَيْنَ الطـّّالِبُ بِدَمِ الْمَقْتُولِ بِكَرْبَلاءَ )

    " ولايتي لعلي خير من ولادتي منه "

  • #2
    عظم الله اجوركم بذكرى استشهاد السيدة فاطمة

    عليها السلام.اشكرك اخي على هذا الموضوع

    تعليق


    • #3
      عظم الله اجوركم بذكرى استشهاد السيدة فاطمة عليها السلام

      شكرا لك على هذا الموضوع

      تعليق

      عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
      يعمل...
      X