إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سورة محمد آية فينا وآية في عدونا

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    المشاركة الأصلية بواسطة سيد عقيل الموسوي مشاهدة المشاركة
    جميلا ما سطرت ورائع ما نقلت ادامك الله لنا منبع علم ننتفع به تقبل مروري بالدعاء لك بالموفقية
    ورائع ادبكم ومروركم

    تعليق


    • #12
      القسم 4

      وفي نفس المصدر قد ورد من خواص هذه السورة المباركة دفعها لشر الجان :

      و قال الصادق (عليه السلام): «من كتبها و علقها عليه دفع عنه الجان، و أمن في نومه و يقظته و إذا جعلها إنسان على رأسه كفي شر كل طارق بإذن الله تعالى».

      فمن كتبها وعلقها عليه امن من شر الجان وهذا يعني ان علقها عليه واستمرت عليه عوارضه النفسية فعليه ان يراجع الاخصائي لانها اضطرابات تخص نفسيته وهي قضايا عادية وان شاء الله لها علاج لان من علقها عليه اطمئن بان الامر لا يخص القضايا التي تشمل الجان ببركة هذه السورة المباركة.
      الى الان كنا في فضائل هذه السورة وخواصها ؛ واما ميزتها عن السورة القرآنية الاخرى فهي كما ورد في :

      2- في مجمع البيان بعد ان نقل حديث ثواب الأعمال و قال عليه السلام: من أراد ان يعرف حالنا و حال أعدائنا فليقرأ سورة محمد صلى الله عليه و آله و سلم فانه يراها آية فينا و آية فيهم.

      بيان:
      كما ستقرء في الاقسام الآتية ان شاء الله فتجد ان هذه السورة انزلت بشكل معجز لبيانها مثالب اعادئهم وبيان فضائل آل محمد صلوات الله عليهم وفيها البشائر لمن والاهم عليهم افضل الصلوات والتحذير والانذار لمن عاداهم والعياذ بالله .

      ملاحظة:

      1 – ان الخط الاخضر هو بحثي وتوضيحاتي لكي لا تختلط مع الرواية والنصوص

      2 – اكتب الاقسام قصيرة لكي لا يمل القارئ العزيز ويسهل عليه المتابعة ان شاء الله

      تعليق


      • #13
        القسم 5

        الآية:
        الَّذينَ كَفَرُوا وَ صَدُّوا عَنْ سَبيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمالَهُمْ (1)

        تفسير الصافي ج 5 ص 21
        الَّذِينَ كَفَرُوا وَ صَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمالَهُمْ القمّي نزلت في اصحاب رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله الذين ارتدّوا بعد رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و غصبوا اهل بيته حقّهم و صدّوا عن امير المؤمنين و عن ولاية الأئمّة عليهم السلام اضلّ أعمالهم اي أبطل ما كان تقدّم منهم مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله من الجهاد و النصرة.

        الاصفى في تفسير القرآن ج2 ص 1171
        بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الَّذِينَ كَفَرُوا وَ صَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمالَهُمْ. القمّي: نزلت في أصحاب رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله الذين ارتدّوا بعد رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله، و غصبوا أهل بيته حقّهم، و صدّوا عن أمير المؤمنين و ولاية الأئمّة عليهم السّلام." أَضَلَّ أَعْمالَهُمْ"، أي: أبطل ما كان تقدّم منهم مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله من الجهاد.

        البرهان في تفسير القرآن ج 5 ص 54
        بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الَّذِينَ كَفَرُوا وَ صَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمالَهُمْ [1]
        عن علي بن إبراهيم: نزلت في أصحاب رسول الله (صلى الله عليه و آله) الذين ارتدوا بعد رسول الله (صلى الله عليه و آله)، و غصبوا أهل بيته حقهم، و صدوا عن أمير المؤمنين (عليه السلام)، و عن ولايته ، أَضَلَّ أَعْمالَهُمْ أي أبطل ما كان تقدم منهم مع رسول الله (صلى الله عليه و آله) من الجهاد و النصرة .

        تبيين القرآن، ص: 520
        [1] الَّذِينَ كَفَرُوا وَ صَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بأن منعوا الناس عن الإيمان، أي ضلوا و أضلوا أَضَلَّ أبطل الله أَعْمالَهُمْ الحسنة كصلة الرحم و إطعام الفقراء لأن الكفر مبطل للأعمال.

        الكاشف ج 7 ص 61
        (الَّذِينَ كَفَرُوا وَ صَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمالَهُمْ). .. انهم لم يؤمنوا و أيضا منعوا الناس عن الإيمان، و هذا هو الظاهر من دلالة اللفظ. و أضلّ أعمالهم أي أبطلها حتى كأنها لم تكن، و المعنى ان من أعرض عن الإسلام و منع الناس عنه فلا يقبل اللّه من عمله شيئا، لأن الإسلام شرط أساسي في ثواب الآخرة، قال تعالى:
        «وَ ما مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَ بِرَسُولِهِ»- 54 التوبة.

        بيان
        ومن كل ما مضى نفهم ان هناك من كفر بعد اسلامه كما في سورة آل عمران :

        وَ ما مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَ فَإِنْ ماتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلى‏ أَعْقابِكُمْ وَ مَنْ يَنْقَلِبْ عَلى‏ عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَ سَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرينَ (144)

        وان هؤلاء لم يكتفوا بارتدادهم عن الاسلام وكفرهم وانما صدوا الناس عن اتباع سبيل الله سبحانه ؛ ومما لا شك فيه وهو اليقين لكل عاقل بان النبي صلى الله عليه واله الذي هو سيد العقلاء لم يترك الناس كغنم بلا راع حاشاه ... حاشاه .. اذن بيّن لهم سبيل الله من بعده الذي من سلكه امن من الضلال ونجى .
        ولاريب بانه اوصى الى خليفته بالحق علي بن ابي طالب عليه السلام ونصبه في كثير من المواقع والمواطن من اول يوم في :

        وَ أَنْذِرْ عَشيرَتَكَ الْأَقْرَبينَ (214)(الشعراء)

        الى اخر يوم في :

        يا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ وَ اللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكافِرينَ (67)(المائدة)

        وهو يوم غدير خم فمن صد الناس عن هذا السبيل الواضح وهو سبيل الامامة الاثنى عشرية فهو كافر ومرتد .

        اللهم افتح ابصار قلوبنا ونور بصائرنا

        اللهم آمنا بسبيلك الحق الائمة الذين نصبهم رسول الله ونص عليهم باسمائهم صلواتك عليهم اجمعين

        تعليق


        • #14
          القسم 6
          الاية : 2
          -(((وَ الَّذينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَ آمَنُوا بِما نُزِّلَ عَلى‏ مُحَمَّدٍ وَ هُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئاتِهِمْ وَ أَصْلَحَ بالَهُمْ (2)))) -

          يا ايها القارئ الكريم:

          ان الاية واضحة ؛ بيّنة ؛ وصريحة بان الذين آمنوا وعملوا الصالحات يُقبل ايمانهم وعملهم الصالح بشرط ان يؤمنوا بما نزل على الرسول صلى الله عليه واله
          وهذا الذي انزل هو الحق وهو ولاية امير المؤمنين عليه السلام لان الامة اجمعت على ان علي مع الحق :

          بحارالأنوار 10 432 باب 26- نوادر الاحتجاجات و المناظرا...
          قَوْلِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله عَلِيٌّ مَعَ الْحَقِّ وَ الْحَقُّ مَعَ عَلِيٍّ يَدُورُ حَيْثُمَا دَارَ

          بحارالأنوار 10 450 باب 26- نوادر الاحتجاجات و المناظرا...
          وَ أَجْمَعُوا أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه واله قَالَ عَلِيٌّ مَعَ الْحَقِّ وَ الْحَقُّ مَعَ عَلِيٍّ يَدُورُ حَيْثُمَا دَارَ

          بحارالأنوار 29 16 5- باب احتجاج أمير المؤمنين عليه ...
          ((قول امير المؤمنين عليه السلام ))قَالَ فَأَنْشُدُكَ بِاللَّهِ أَنْتَ الَّذِي قَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ الْحَقُّ مَعَ عَلِيٍّ وَ عَلِيٌّ مَعَ الْحَقِّ ، لَا يَفْتَرِقَانِ حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ، أَمْ أَنَا قَالَ بَلْ أَنْت‏ .

          وعليه فان المؤمن ان آمن وعمل صالحا ولم يؤمن بما نزل على محمد صلى الله عليه واله فايمانه مردود ؛ ومما نزل عليه روحي فداه قوله تعالى :

          يا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ وَ اللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكافِرينَ (67)(المائدة)

          ومن احب فاليراجع الخبر المتواتر في كتاب الغدير للعلامة الاميني ليجد بان هذه الاية هي في الائمة سلام الله عليهم فاما ان نؤمن بيوم الغدير وهو ما بلغه الرسول وهو ما انزل عليه وهو ولاية علي بن ابي طالب عليه السلام والا فان ايماننا واعمالنا الصالحة غير مقبول ومردود علينا

          بحارالأنوار 22 349
          عن كتاب تفسير القمي: قَالَ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى وَ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ نَزَلَتْ فِي أَبِي ذَرٍّ وَ سَلْمَانَ وَ مِقْدَادٍ وَ عَمَّارٍ لَمْ يَنْقُضُوا الْعَهْدَ وَ آمَنُوا بِما نُزِّلَ عَلى‏ مُحَمَّدٍ أَيْ ثَبَتُوا عَلَى الْوَلَايَةِ الَّتِي أَنْزَلَهَا اللَّهُ وَ هُوَ الْحَقُّ يَعْنِي أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئاتِهِمْ وَ أَصْلَحَ بالَهُمْ .

          فان آمنا وعملنا الصالحات وآمنا بولاية امير المؤمنين عليه السلام تاتينا البشارة المباركة وهي قوله تعالى :

          "كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئاتِهِمْ وَ أَصْلَحَ بالَهُمْ"

          نعم الآن صار واضحا معنى عشرات الروايات او المئات التي تقول :

          بحارالأنوار 8 300 باب 24- النار أعاذنا الله و سائر..
          قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله إِنَّ وَلَايَةَ عَلِيٍّ حَسَنَةٌ لَا يَضُرُّ مَعَهَا شَيْ‏ءٌ مِنَ السَّيِّئَاتِ وَ إِنْ جَلَّتْ إِلَّا مَا يُصِيبُ أَهْلَهَا مِنَ التَّطْهِيرِ مِنْهَا بِمِحَنِ الدُّنْيَا وَ بِبَعْضِ الْعَذَابِ فِي الْآخِرَةِ إِلَى أَنْ يَنْجُوا مِنْهَا بِشَفَاعَةِ مَوَالِيهِ الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِين‏

          بشارةالمصطفى 94 بشارة المصطفى لشيعة المرتضى .....
          أما علمت يا علي أن حبك حسنة لا يضر معها سيئة و بغضك سيئة لا ينفع معها طاعة

          تفسيرالإمام‏العسكري 305 في أن ولاية علي عليه السلام حسنة لا يضر معها سيئة
          ثم قال رسول الله صلى الله عليه واله :
          إن ولاية علي حسنة لا يضر معها شي‏ء من السيئات و إن جلت إلا ما يصيب أهلها من التطهير منها بمحن الدنيا، و ببعض العذاب في الآخرة إلى أن ينجو منها بشفاعة مواليه الطيبين الطاهرين. و إن ولاية أضداد علي و مخالفة علي عليه السلام سيئة لا ينفع معها شي‏ء إلا ما ينفعهم بطاعاتهم في الدنيا بالنعم و الصحة و السعة، فيردون الآخرة و لا يكون لهم إلا دائم العذاب. ثم قال إن من جحد ولاية علي لا يرى الجنة بعينه أبدا إلا ما يراه بما يعرف به أنه لو كان يواليه لكان ذلك محله و مأواه و منزله ، فيزداد حسرات و ندامات. و إن من توالى عليا، و برئ من أعدائه، و سلم لأوليائه لا يرى النار بعينه أبدا إلا ما يراه، فيقال له لو كنت على غير هذا لكان ذلك مأواك، إلا ما يباشره منها إن كان مسرفا على نفسه بما دون الكفر إلى أن ينظف بجهنم كما ينظف القذر من بدنه بالحمام ثم ينتقل منها بشفاعة مواليه .

          اللهم اسالك ان لا تصيب محب علي امير المؤمنين عليه السلام المبغض لاعدائه حسيس جهنم وان تعافيه في الدارين وانا واهلي منهم يارب يا رحيم ياعليّ يا حكيم

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X