الإهداء
وفدت على الكريم بغير زاد
من الحسنات والاجر القليل
وحمل الزاد اقبح كل شئ
اذا كان الوفود على الكريم
الى كريم أهل البيت الى سيدي ومولاي أبي محمد الحسن عليه السلام المظلوم حيا وشهيدا
راجية من الله تعالى ومنك سيدي الرضا والقبول
المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين كما هو أهله ثم افضل الصلاة وازكى السلام على خير الأنام محمد وآله الكرام
إن الله سبحانه بعث الانبياء والمرسلين ليخرجوا الناس من الظلمات الى النور وختم انبيائه بمحمد (ص) واله والائمة من ذريته فجعلهم الله تعالى الذريعة اليه والمسلك الى رضوانه وخصهم النبي الاكرم (ص) اوصيائه بعناية خاصة وفائقة
وأكد على مودتهم ومحبتهم والالتزام بهم لا التقدم عليهم او التاخر عنهم وجعلهم عدل القرآن الكريم فقال (ص) : ( كأني قد دعيت فأجبت اني تارك فيكم الثقلين احدهما اعظم من الاخر كتاب الله حبل ممدود من السماء الى الارض وعترتي اهل بيتي فأنظروا كيف تخلفوني فيهم )[1]ثم جعل اجر الرسالة مودتهم في نص كتاب الله العزيز ((قل لاأسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربى ))[2]
وفدت على الكريم بغير زاد
من الحسنات والاجر القليل
وحمل الزاد اقبح كل شئ
اذا كان الوفود على الكريم
الى كريم أهل البيت الى سيدي ومولاي أبي محمد الحسن عليه السلام المظلوم حيا وشهيدا
راجية من الله تعالى ومنك سيدي الرضا والقبول
المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين كما هو أهله ثم افضل الصلاة وازكى السلام على خير الأنام محمد وآله الكرام
إن الله سبحانه بعث الانبياء والمرسلين ليخرجوا الناس من الظلمات الى النور وختم انبيائه بمحمد (ص) واله والائمة من ذريته فجعلهم الله تعالى الذريعة اليه والمسلك الى رضوانه وخصهم النبي الاكرم (ص) اوصيائه بعناية خاصة وفائقة
وأكد على مودتهم ومحبتهم والالتزام بهم لا التقدم عليهم او التاخر عنهم وجعلهم عدل القرآن الكريم فقال (ص) : ( كأني قد دعيت فأجبت اني تارك فيكم الثقلين احدهما اعظم من الاخر كتاب الله حبل ممدود من السماء الى الارض وعترتي اهل بيتي فأنظروا كيف تخلفوني فيهم )[1]ثم جعل اجر الرسالة مودتهم في نص كتاب الله العزيز ((قل لاأسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربى ))[2]
[1]مسند الامام الرضا ج1 \ ص 56
[2]الشورى \23 لكن من لم يؤمن بدين الله سبحانه انى له ان يؤدي ذلك الاجر......
ولذلك نصبوا العداء لهم بدل المودة واتبعهم في ذلك كثير من الناس فقد لاقى الائمة الأطهار (ع) من بعد جدهم المختار
من الظلم والعدوان ما لاتسعه المجلدات ومنهم امامنا الحسن المجتبى (ع) ريحانة رسول الله ( ص ) والسبط الاكبر للعترة الطاهرة الذين جعل الله لهم الرئاسة العامة في الدين والدنيا بعد رسول الله ، فلم يمتثل امرربنا وتقدم عليهم من لم يكن اهلا لذلك فكان الامام الحسن (ع ) يلاحظ عزل والده امير المؤمنين (ع ) في بيته قرابة ربع قرن ثم منعهم رواية الاحاديث التي تبين فضل اهل البيت (ع )
فقد عمد الامويون لكل الطرق والوسائل للأنتقاص من قيمة الامام (ع ) ومن اساليبهم التي استخدموها هي وضع الاحاديث المكذوبة ونسبتها اليه (ع ) ومنها حديث كثرة زوجات الامام الحسن (ع) ومطلقاته
وقد ارتأيت في هذه الاوراق القلائل مناقشة هذه الاحاديث دلالة وسندا
وقد جعلت البحث على مقدمة وستة مباحث وخاتمة على الترتيب التالي :
1- مكانة الامام الحسن (ع) في بعض ايات القرآن .
2- مكانة الامام الحسن (ع) عند جده المصطفى (ص) وعند الصحابة والتابعين .
3- تعدد الزوجات في القرآن .
4- اعتقادنا في المعصوم.
5- شبهة ورد.
6- الدوافع لوضع هكذا شبهات .
مكانة الإمام الحسن (ع) في بعض آيات القرآن الكريم
سوف اقتصر في هذا المبحث على ذكر آيتين وتفسيرهما من كتب العامة :
1)أية التطهير قال تعالى ((انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا ))[1]
أ) قال الفخر الرازي في تفسيره الكبير لهذه الآية المباركة :
(فيه لطيفة وهو أن الرجس قد يزول عينا ولا يطهر المحل فقوله تعالى ليذهب عنكم الرجس اي يزيل عنكم الذنوب ويطهركم اي يلبسكم خلع الكرامة.........واختلفت الاقوال في اهل البيت والاولى ان يقال هم اولاده وازواجه والحسن والحسين منهم وعلي منهم لأنه كان من اهل بيته بسبب معاشرته ببنت النبي عليه السلام وملازمته للنبي )[2]
ب) قال الطبري في تفسيره لهذه الاية الكريمة :
(حدثني محمد بن المثنى قال بكر بن يحيى ابن زيان العنزي :ثنا مندل عن الأعمش عن عطية عن ابي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه (واله ) وسلم ) (( نزلت هذه الاية في وفي علي رضي الله عنه وحسن رضي الله عنه وحسين رضي الله عنه وفاطمة رضي الله عنها ))[3]
[1]سورة الأحزاب \33
[2]التفسير الكبير للفخر الرازي \مجلد 13\ج25\ص18
[3]تفسير الطبري \ج22 \ص 10
قالت عائشة : خرج النبي صلى الله عليه (وآله ) وسلم ذات غداة وعليه مرط مرجل من شعر اسود فجاء الحسن وادخله معه ثم قال : (انما يريد الله ............))[1]
عن ابي عمار قال اني لجالس عند واثلة بن الاسقع اذ ذكروا عليا رضي الله عنه فشتموه فلما قاموا قال اجلس حتى اخبرك عن هذا الذي شتموا ، اني عند رسول الله (ص) اذ جاءه علي وفاطمه وحسن وحسين فألقى عليهم كساء له ثم قال : (اللهم هؤلاء اهل بيتي اللهم اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا )[2]
2) اية الصلاة على النبي واله قال تعالى :
((ان الله وملا ئكته يصلون على النبي يا أيها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ))[3] اللهم صل على محمد وال محمد
قال الفخر الرازي في تفسيره الكبير لهذه الاية المباركة :
(سئل النبي عليه السلام كيف نصلي عليك يارسول الله ؟)
فقال ((قولوا اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد))[4]
قال الطبري في تفسيره :
( حدثنا ابن حميد قال : ثنا هارون ، عن عنبسة ، عن عثمان بن موهب ، عن موسى بن طلحة عن ابيه ، قال : اتى رجل النبي صلى الله عليه (واله ) وسلم فقال : سمعت الله يقول : (ان الله وملا ئكته يصلون على النبي )......الاية
فكيف الصلاة عليك ؟ فقال : ((قل : اللهم صل على محمد وعلى ال محم
[1]تفسير الطبري \ج 22 ص 11
[2]نفس المصدر
[3]الاحزاب \56
[4]التفسير الكبير للفخر الرازي \مجلد13\ج25\ص196
انك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم انك حميد مجيد))[1]
(حدثنا ابن حميد قال : ثنا جرير ، عن مغيرة ، عن زياد ، عن ابراهيم في قوله (ان الله وملائكته ).........الاية
قالوا : يارسول الله هذا السلام قد فقال : ((قل : اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم عرفناه ، فكيف الصلاة عليك ؟ فقال : قولوا (( اللهم صل على محمد عبدك ورسولك واهل بيته كما صليت على ابراهيم انك حميد مجيد )[2]
وللبحث تتمة ان شاء الله
راجية من مشرفي واخوتي واخواتي الاشارة الى مواقع الضعف في بحثي حتى يتسنى لي تلافيها والافادة من خبرتكم لتطويره
من اجل تبيان الحقائق وكشف مظلومية هذا الامام العظيم
راجية من مشرفي واخوتي واخواتي الاشارة الى مواقع الضعف في بحثي حتى يتسنى لي تلافيها والافادة من خبرتكم لتطويره
من اجل تبيان الحقائق وكشف مظلومية هذا الامام العظيم
تعليق