إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هلموا يا عشاق البلاغة ونهجها الى (مفاتيح لعلم البلاغة لنفتح ما انغلق من نهج البلاغة)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    3ـ تقسيم الاستعارة ..

    تنقسم الاستعارة الى قسمين اساسيين :

    القسم الاول : الاستعارة الاصلية ..
    القسم الثاني : الاستعارة التبعية ..

    اما القسم الاول : ( الاصلية ) فهي ماكان اللفظ المستعار فيها من الالفاظ الجامدة " اي غير مشتقة " ..
    مثلا : ( اذا عضك الزمن من الخلف فاعلم انك في المقدمة )
    فهنا شبهنا الزمن بالحيوان المفترس وجئنا بشيء من خصائصه وهو " العض " والعظ من الالفاظ الجامدة اي ليس له فعل ومصدر وما اشبه ذلك حتى يشتق منها ..
    مثال اخر .. " يا كوكبا ما كان اصغر عمره " هنا استعرنا الكوكب للولد الصغير والكوكب من الالفاظ الجمادة ..

    القسم الثاني : ( التبعية ) وهي ضد تلك بمعنى يكون فيها اللفظ الذي حصلت فيه الاستعارة مشتقا وليس جامدا ..
    مثلا : ( لماذا قتلت ابنك حتى كاد ان يموت ) فهنا استعرنا لفظ القتل للضرب والقتل مشتق كما هو واضح مشتق من المصدر " ضرْب " ..
    ولا نبخل عليكم بالمثال الاخر .. كقوله تعالى {وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ} [الأعراف : 154] فهنا الاية الكريمة تشبه ذهاب الغضب وانتهاؤه بالسكوت والسكوت مصدر اشتق منه في الاية الفعل " سكت " بمعنى انتهى ..

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }



    تعليق


    • #12
      4ـ تقسيم آخر للإستعارة " ثلاثي "

      تنقسم الاستعارة تقسيما آخر غير ما ذكرناه من التقسيم الثنائي الذي مر في النقطة الثالثة من نقاط المفتاح الثالث .. هذا التقسيم هو تقسيم ثلاثي واقسامه هي :

      القسم الاول : الاستعارة المرشحة ..
      القسم الثاني : الاستعارة المجردة ..
      القسم الثالث : الاستعارة المطلقة ..

      وها نحن نشرع في بيان كل قسم مع الامثلة ..

      اما القسم الاول : الاستعارة المرشحة هي التي يُذكر فيها خاصية من خواص المشبُه به بعد ان تتم الاستعارة وتستوفي قرائنها وتكمل ..
      مثلا : {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ} [البقرة : 16] ..
      هنا لو لاحظنا النص القراني المتقدم سنجد فيه استعارة " اشتروا " لإرادتهم واخذهم الضلالة فبدلا من ان يقول : ارادوا او اختاروا الضلالة قال : اشتروا اذن هنا استعارة ولهذه الاستعارة قرينة وهي " الضلالة " لانها لا تشترى او تباع اذ نحكم بان في المقام استعارة .. اذن استوفت الاستعارة قرينتها وتمت والحمد لله .. هذا اولا .. وثانيا : نجد ان النص القراني ما اكتفى بالاستعارة وسكت وانما ذكر امرا آخر وهو " فما ربحت تجارتهم " وهذا يعد ملائما لـ المشبه به وهو " الشراء "

      واما القسم الثاني : الاستعارة المجردة .. فهي ما ذكر فيها شيئا من خصائص وملائمات المشبه ـ لا المشبه به كما كان في المرشحة ـ بعد تمام الاستعارة من جهة قرائنها الدالة على وقوع التشبيه ..
      مثلا : ( علي عليه السلام اشجع الناس اذا حمل ذو الفقار كان يشرب سيفه من دماء الكفار ويغني فوق رؤوسهم ) فهنا شبهنا سيف علي ذا الفقار بانسان يشرب ويغني وجئنا بما ينسجم معه وهو في الجملة مشبه وليس بمشبها به ..

      القسم الثالث : الاستعارة المطلقة : لا هذه ولا تلك .. فلا يؤتى معها لا بما يتناسب مع المشبه ولا مع المشبه به ..
      مثلا : {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ} [الحاقة : 11]

      [
      الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
      ]

      { نهج البلاغة }



      تعليق


      • #13
        5ـ الاستعارة التمثيلية ..
        ـ تعريفها :
        هي عبارة عن استعمال جملة مكان جملة بحيث يغدو استعمال الجملة الاولى مجازا ولكن المجازية ههنا ليس بلحاظ مفردات الجملة وانما بلحاظ مجموعها .. مع مشابهة بين معنيي الجملتين هو الذي صحح لنا استعمال احداهما مكان الاخرى حتى انه لا يمكن ان يكون المعنى الحقيقي هو المقصود من الجملة المستعملة ..



        ـ امثلتها : في الحقيقة امثلة الاستعارة التمثيلية لا تعد ولا تحصى ولكن ما لايدرك كله لا يترك جله كما يقال .. ولهذا نكتفي ببعض الامثلة الواضحة ..
        فمثلا : في ذهننا الجملة التالي " زلة العالم متوقعة ولو حصلت فهي حالة متوقعة لانه ليس معصوما ومغفورة في قبال بحر حسناته " ولكن بدلا ان بهذه الالفاظ لنعبر عما يجول في ذهننا نقول " لكل جواد كبوة " فهذه الجملة في الحقيقة لا نريد منها المدلول النصي والحرفي واللغوي الظاهري وانما هي صورة عن الجملة الاولى لوجود مشابهة بينهما وهي واضحة ..

        مثال اخر : تقول لمن ينصح من لا تنفع نصيحته تقول له " انت تنفخ في قربة مزروفة " فهذا الاستعمال منك استعارة تمثيلية فانت مكان ان تقول " لا نفع في نصح فلان " قلت له " تنفخ في قربة مزروفة " ومعنى ذلك لا فائدة من نصحه ولكن هذا استعمال مجازي للجملة برمتها ..

        مثال اخر : " لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين " مكان قولك " لا ينبغي للإنسان الفطن النبه ان يخدع مرتين بنفس الخديعة " مثلا ... او " قطعت جهيزة قول كل خطيب " بدلا من ان تقول مثلا " فلان صاحب القول الاول والاخير بحيث ينهي مسألة استمر فيها الخلاف والتشاور " ...وهكذا

        [
        الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
        ]

        { نهج البلاغة }



        تعليق


        • #14
          المفتاح الرابع : ( المجاز اللغوي والمرسل والعقلي )
          1ـ معانيها :
          أـ المجاز اللغوي : استعمال الكلمة في غير ما وضعت له لغة لوجود جهة شبهة تجمع بين المعنى اللغوي وبين المعنى المجازي الذي استعمل فيه الكلمة .. كاستعمال الاسد في الرجل الشجاع .. وهذا قد مر بيانه اكثر من مرة .. ولهذا سينصب حديثنا فيما سياتي من نقاط على النوعين التاليين : ـ المجاز المرسل ـ و ـ المجاز العقلي

          ب ـ المجاز المرسل : هو ايضا استعمال الكلمة في غير معناها اللغوي الذي وضعت له ولكن الذي صحح هذا الاستعمال ليس المشابهة كما مر عليك في المجاز اللغوي والاستعارة .. بل ثمة مانع من ارادة المعنى اللغوي للكلمة من جهة وهناك علاقات خاصة هي المصححة للإستعمال من جهة اخرى ..وقد اشرنا لها في المفتاح الثالث وسنبينها هنا ايضا ..ومن امثلة المجاز المرسل قوله تعالى : إني اراني اعصر خمرا .. فالذي يعصر هو العنب فكيف يعصر الخمر ؟ الجواب هذا من المجاز المرسل لانه لا يصح عصر الخمر من جهة فهذه هي القرنية المانعة من ارادة المعنى اللغوي للكلمة " الخمر في المثال " والذي صحح الاطلاق هو " ما يؤول اليه العنب هو الخمر " فالعلاقة هي ملاحظة ما سيكون ويؤول اليه الشيء ..

          ت ـ المجاز العقلي :
          هو نسبة واسناد الحدث والمعنى الى غير صاحبه الحقيقي .. مثلا تقول : جاء الشتاء وجائنا بالبرد وجاء الصيف وجائنا بالحر .. فهنا هل الشتاء هو يجلب لنا البرد والصيف هو يجلب الحر ؟ بكل تاكيد كلا .. الله سبحانه وتعالى هو الفاعل الحقيقي وهو الذي ياتينا بالحر والبرد ولكنك اسندت الفعل الى غيره بالمجاز العقلي ..مثال اخر تقول :

          " بنى رئيس الجمهورية مدرسة في منطقتنا " فالذي باشر فعلا عملية البناء هم العمال والمهندسون بامر من رئيس الجمهورية .. ولكنك نسبت الفعل له بالمجاز العقلي ..

          [
          الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
          ]

          { نهج البلاغة }



          تعليق


          • #15
            2ـ بين علاقات المرسل وصور العقلي ..

            سبق ان المحنا الى بعض علاقات المرسل ولكن حيث ان المقام يقتضيها فلا بأس باعادتها وبالإعادة افادة كما يقال مع اضافة امر جديد يوجبه الموضوع الآن وهو أنحاء وصور المجاز العقلي ولهذا فإن الكلام سيكون في نقطتين :


            الاولى : علاقات المجاز كثيرة اهمها ما يلي :

            1ـ السببية : بمعنى اطلاق اسم السبب وإرادة المسَبّب ..
            مثاله : للحسين يد على شيعته بل وعلى المسلمين جميعا .. فهنا اطلقتَ اليد على ما يحصل بسببها وبواسطتها الا وهي الافضال والنعم ..

            2ـ المسببية : أي اطلاق اسم المسبب وإرادة السبب ..
            مثلا : فمن شهد منكم الشهر فاليصمه .. فهنا اطلقتَ اسم ما يحصل نتيجة رؤية الهلال الذي هو الشهر وانت تريد سببه وهو الهلال .. والا فالشهر لا يشاهد ..

            3ـ الجزئية : بان تستعمل الجزء وانت تريد الكل ..
            مثلا : اجمل كلمة سمعتها عن التوحيد هي كلمة الامام في خطبته الاولى من نهج البلاغة .. فهنا اطلقت الجزء الذي هو الكلمة الواحدة والتي هي اسم فقط او فعل فقط او حرف فقط على كلام وخطبة تشمل المئات من الكلمات إن لم نقل الآلاف ..

            4ـ الكلية : يعني بعكس الامر السابق .. بمعنى تطلق الكل وتريد الجزء ..
            مثلا : يجعلون اصابعهم في آذانهم حذر الموت ... فهنا الله تعالى اطلق على اناملهم التي هي جزء من الاصابع اطلق عليها اصابع .. فاطلق الكل ـ اصبع ـ واراد الجزء ـ الانملة ـ والا فلا يمكن ان يضعوا اصابعهم بكاملها في آذانهم ..

            5ـ ملاحظة الماضي : أي تستعمل الكلمة بما كان لها من اسم وانت تريد حالها الذي هي عليه فعلا ..
            مثلا : لا تلبس الحديد في اصابعك .. فهنا انت تريد الخاتم فعلا و الذي كان حديدا قبل ان يصنع خاتما

            6ـ ملاحظة المستقبل : فتستعمل الكلمة بما لها من اسم مستقبلي وانت لا تريد الا واقعها الحالي ..
            مثلا : " اني ارني اعصر خمرا " فهنا اطلق الخمر على العنب باعتبار حالته التي سيؤول اليها .

            7ـ الحالية : وهي اطلاق الظرف والمكان والمحل على المظروف ..
            مثلا : " واسأل القرية " فالقرية لا تسأل وانما يسأل الحال فيها ..

            8ـ الحالية : بعكس العلاقة السابعة تماما ..
            مثلا : ملتقانا في الحسين عليه السلام .. فانت تطلق اسم الحال في المرقد وتريد المكان ..بمعنى انت تريد ان تقول : ملتقانا في صحن الامام الحسين عليه السلام ..


            هذا تمام الكلام في النقطة الاولى .. ويليه الكلام في النقطة الثانية باذنه تعالى ..







            يُتبع ـــــ>>

            [
            الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
            ]

            { نهج البلاغة }



            تعليق


            • #16
              النقطة الثانية : ( صور وانواع المجاز العقلي )

              قلنا في النقطة الأولى من المفتاح الرابع ان معنى المجاز العقلي باختصار هو ان تنسب الفعل والحدث الى غير فاعله وصاحبه الحقيقي .. وما نريد الحديث عنه هنا هو ان هذا العزو والنسبة او قل الإسناد كما يسمى عندهم ـ أي اسناد الفعل الى غير صاحبه الحقيقي ـ هذا الاسناد لا يصح ان يكون لكل شيء والإ ستصبح المسألة فوضوية ..وانما لا بد ان يكون ما اسند اليه الفعل له علاقة وارتباط ومناسبة مع الفعل ...


              ونكتفي هنا بذكر اربعة منها و هي كما يلي :

              1ـ ان يكون شرطا او له علاقة في حصول وتحقق الفعل وبالتالي يصح نسبة الفعل له ..
              مثلا : مشيت في كربلاء حتى اخذتني قدماي الى ضريح الحسين عليه السلام ..
              فهنا انت تنسب الاخذ الى القدمين مع انك انت من اخذ بالبدن كله بما في ذلك القدمين الى الضريح المقدس ولكن نسبت الاخذ والذهاب الى القدمين لما لهما من الدور في تحقق المشي .. فاستعملت مجاز عقلي ارتباطه وعلاقته الشرطية او قل السببية ..


              2ـ ان يكون زمان الحدث والفعل ..مثلا : ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا ..

              فهنا نسب الإبداء الى الايام باعتبار ان الإبداء سيقع في تلك الايام فنسبها اليها والاصل ان يقول هكذا : ستبدي لك وقائع الايام .. فهنا مجاز عقلي علاقته بما نسب اليه واسند اليه الزمانية


              3ـ ان يكون مكان الفعل .. مثلا : في العشرين من صفر تكتض وتزدحم شوارع كربلاء بالزوار الكرام ..

              فهنا تنسب الاكتضاض والازدحام الى الشوارع وهي في الحقيقة مكان للإزدحام لا انها هي التي تزدحم بالزوار .


              4ـ المفعولية بان تنسبه الى ما يقع عليه الحدث لا ما يقع منه ..

              مثلا : حرم الامام الحسين آمن يوميا والحمد لله ..
              فاسناد الامن الى الحرم مجاز عقلي من اسناد الحدث الى مفعوله لان الحرم يقع عليه الامن فالحرم مأمون .


              والحمد لله رب العالمين ..

              [
              الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
              ]

              { نهج البلاغة }



              تعليق


              • #17
                انتهى الكلام عن القسم الاول من ( مفاتيح بلاغية لنهج البلاغة )
                وقد جاء في مفاتيح اربع ويليه القسم الثاني ان شاء الله تعالى .. آمين من الله تعالى ان يجمع احد الاعضاء هذا القسم في ملف واحد بصيغة " bdf" ويرفعه على الموقع ويكون بذلك قد شاركنا الاجر والثواب والا سنضطر الى جمعها نحن .. والحمد لله رب العالمين

                [
                الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
                ]

                { نهج البلاغة }



                تعليق


                • #18
                  ان الحاجة لدروس البلاغة تحتم على اصحابها رفل الاخرين بما ينقصهم ، خصوصا في زمننا هذا ، حيث اكتسح الكلام العامي واللهجات المحلية كل التقنيات وضاع معه الحس الادبي وحلاوة الكلمة ، فنجد في المحادثات الشخصية عبر وسائل التكنلوجيا لا مكان للفصحة العربية . جزاكم الله خير الجزاء واعطاكم بمجهودكم ما تصبوا اليه اعينكم .

                  هل لي مشاركة حسب ما فهمت من شرحكم السابق للدلالة العقلية :

                  كشر الدهر عن انيابه
                  شرحي البسيط : شبه الدهر بالحيوان المفترس ، وفي الحقيقة الدهر ليس له انياب ولكن ظلامات الدنيا ومصائبها اشبه بأنياب الحيوان المفترس وربما اعظم منه ، والله اعلم
                  sigpic

                  تعليق


                  • #19
                    هل لي مشاركة حسب ما فهمت من شرحكم السابق للدلالة العقلية :

                    كشر الدهر عن انيابه
                    شرحي البسيط : شبه الدهر بالحيوان المفترس ، وفي الحقيقة الدهر ليس له انياب ولكن ظلامات الدنيا ومصائبها اشبه بأنياب الحيوان المفترس وربما اعظم منه ، والله اعلم

                    حياكم الله اختنا الكريمة ..
                    اولا : ما مقصودكم بالدلالة العقلية هل تقصدون المجاز العقلي ؟ ام ماذا ؟ لو اوضحتم الامر تكرما.. فلم استعمل مثل هذا الاصطلاح البتة ..
                    ثانيا : بالنسبة الى مثالكم وشرحكم له فكان لطيفا وسهلا في نفس الوقت فلا داعي لان اعلق عليه ولكنه يدخل في الاستعارة ..
                    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 01-05-2012, 06:46 PM.

                    [
                    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
                    ]

                    { نهج البلاغة }



                    تعليق


                    • #20
                      عفوا شيخنا كنت اقصد بالمجاز العقلي . وربما خانني التعبير

                      نحن في انتظار دروسك البلاغية الرائعة
                      sigpic

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X