بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
فما هو سر في رقم الأربعين وإمتيازه على بقية الأعداد
فقد ورد في الحديث عن الإمام الصادق عليه السلام:
(من حفظ من شيعتنا 40 حديثاً بعث الله يوم القيامة فقيهاً عالماً فلم يعذبه) وسائل الشيعة / ج 27/ ص 29 ـ
الأربعون في القرآن
:. كذلك نجد اهتمام القرآن الكريم بهذا الرقم اهتماما عجيباً قال تعالى: (( وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة ثم إتخذتم العجل من بعده وأنتم ظالمون)) البقرة /51 ـ وقال أيضاً بشأن قوم موسى عليه السلام ((قال فإنها محرمة عليهم أربعين سنة يتيهون في الأرض فلا تأس على القوم الفاسقين)) المائدة /26.
:. كذلك نجد القرآن الكريم يحدد النضوج العقلي بأربعين سنة قال تعالى: (( حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال ربي أوزعني إن شكر نعمتك)).
الأربعون في الحديث
:. كذلك ما ورد عن الإمام الصادق إنه قال: (( إذا مات المؤمن فحضر جنازته أربعون رجلاً من المؤمنين فقالوا اللهم إنا لا نعلم منه إلا خيرا وأنت أعلم به منا قال الله تبارك وتعالى قد أجزت شهادتكم وغفرت له ما علمت مما لا تعلمون)).
الأربعون في الصلاة
:. وكذلك في صلاة الليل يستحب الدعاء لأربعين مؤمناً وكذلك ما ورد عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال: من قدّم في دعائه أربعين من المؤمنين ثم دعا بنفسه أستجيب له.
الأربعون وزيارة الحسين
:. كذلك نجد ما ورد عن الإمام الحسن العسكري عليه السلام إنه قال: ((علامات المؤمن خمس: صلاة إحدى وخمسين وزيارة الأربعين والتختم باليمين وتعفير الجبين والجهر ببسم الله الرحمن الرحيم )).
:. كما وأنه في اليوم الأربعين رُدّت رؤوس شهداء الطف إلى كربلاء ومنذ ذلك الحين بدأت زيارة الأربعين بقدوم أهل البيت عليهم السلام وجابر بن عبد الله الأنصاري.
:. هذا ما يفسر لنا مدى التأييد الإلهي لزيارة الأربعين فهذه الجماهير المليونية والتي تزيد عام بعد عام لزيارة سيد الشهداء عليه السلام محاولة منها للتعبير ولسان حالها يقول
((إن مبادئ وأهداف الثورة الحسينية بدأت يوم عاشوراء ونضجت في يوم الأربعين)).
منقول
((إن مبادئ وأهداف الثورة الحسينية بدأت يوم عاشوراء ونضجت في يوم الأربعين)).
منقول
تعليق