إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

امير المؤمنين مؤسس نظرية الوحدة غير العددية في حق الله تعالى ..واليك الدليل من النهج

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • امير المؤمنين مؤسس نظرية الوحدة غير العددية في حق الله تعالى ..واليك الدليل من النهج

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يقول اهل الذوق والعرفان ان الوحدة تارة تكون عددية وهي الوحدة التي تليها الاثنين ثم الثلاثة وهكذا فهذه الوحدة لها مميزات وخصائص منها مثلا : انها تزول عند الوصول الى الاثنين فلا يبقى عنوانها ولا اسمها ولا رسمها .. فهي مغلوبة للإثنين .. ومنها انها محدودة اذ بانتهائها يبدأ العد بالاثنين وهكذا .. ومنها انها قياسا لغيرها تكون قليلة فالواحد بالقياس للخمسة مثلا قليل وهكذا .. وتارة تكون الوحدة غير عددية وهي غير مشمولة بتلك الخصائص التي بيناها للوحدة العددية اجمالا فهي وحدة من سنخ آخر وهي ما تسمى بــ " الوحدة الحقة الحقيقية " وقد قال امير المؤمنين عليه السلام عنها في جملة واحدة ما هذا نصه في نهجه المبارك :

    ( ..كل مسمى بالوحدة غيره ، قليل ..) بمعنى ان كل ما نسميه انه واحد غير الله تعالى فهو قليل الا الله تعالى فوحدته لا تكون قليلة بالقياس الى غيرها لانها غير داخلة في حيز الاعداد ...
    سلام الله عليك يا امير المؤمنين .. وسلام على كلامك .. ونفسك . ونهجك وسلام على كل ما يتعلق بذاتك القدسية ..

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }




  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }



    تعليق


    • #3
      النصوص الاخرى الدالة على ذلك :


      النص الثاني : ما جاء في الخطبة الاولى 1...( ....و من أشار إليه فقد حدّه ، و من حدّه فقد عدّه... )

      النص الثالث : ما جاء في الخطبة المئة والخمسين 150
      (..الأحد بلا تأويل عدد ).



      النص الرابع : ما جاء في الخطبة المئة والخمسين ايضا 150 وهو نفس ما جاء في الخطبة الاولى ولكن باضافة الجملة الاخيرة .. اعني " ومن عده فقد ابطل ازله ."(...من وصفه فقد حدّه ، و من حدّه فقد عدّه ، و من عدّه فقد أبطل أزله .)



      النص الخامس : ما جاء في الخطبة المئة والاربعة وثمانين 184
      (..لا يشمل بحدّ ، و لا يحسب بعدّ . )

      [
      الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
      ]

      { نهج البلاغة }



      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وال محمد ..

        [
        الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
        ]

        { نهج البلاغة }



        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        يعمل...
        X