إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العباس عليه السلام صلابة الايمان وقوة الروح ..

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العباس عليه السلام صلابة الايمان وقوة الروح ..

    قال تعالى :*? سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا وَلاَ تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلاً?77?أ َقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً?78? وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً?79? وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَاناً نَّصِيراً?80? وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً?81? ?


    العباس في كلمات أهل البيت :


    أحاديث أهل البيت* تدور حول أهم عناصر شخصية العباس والتي* تختصر في علاقة خاصة جداً بالله سبحانه وتعالى وإمام زمانه وهو الإمام الحسين* التي وشحها بالنصرة المطلقة والإيمان الصلب بالقائد والعمل الدؤوب* من أجل سلامته ونصرته فلقد آثر وفدى أخاه بنفسه حتى قطعت يداه فتنعكس تلك العلاقة* في صورة حب وتفاني ومواساة وفداء. كما قال الإمام زين العابدين* : " رحم الله عمي العباس فلقد آثر وأبلى، وفدى أخاه بنفسه حتى قطعت يداه فأبدله الله بجناحين يطير بهما مع الملائكة، كما جعل لجعفر بن أبي طالب، وإن للعباس عند الله تبارك وتعالى منزلة يغبطه عليها جميع الشهداء يوم القيامة " .*

    وأما الإمام الصادق* فيشير إلى منشأ هذه القوة في شخصيته والتفاني والإيثار عند العباس وذلك لصفة هامة عند العباس وهي صلابة الإيمان.

    وقال الإمام الصادق* :*" كان عمنا العباس بن علي نافذ البصيرة صلب الإيمان، جاهد مع أبي عبد الله وأبلى بلاء حسنا، ومضى شهيداً " .

    وقال الإمام المهدي أرواحنا له الفداء (عج) :*" السلام على أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين، المواسي بنفسه الآخذ لغده من أمسه، الفادي له، الواقي له، الساعي إليه بماءه المقطوعة يداه " .

    ما معنى المواسي أخاه بنفسه؟!! ما معنى الآخذ لغده من أمسه؟!! ما معنى الفادي له؟!! الواقي له؟!! الساعي إليه بماءه؟!!

    هل يعني ذلك أن عظم ما جرى على العباس من جراح كان يهون على الإمام الحسين كل خطب؟ هل يعني أن العباس كان بحياته يجعل من كل خطب كأنه لم يقع؟! هل يعني أن جزء من أرزاء الحسين* كان قد تحملها الحسين وإلا لكان القوم يفعلون أكثر مما فعلوا وكان العباس يتحمل جزء من أرزاءه ومصائبه؟! لقد كان العباس واستشهاده فاصل بين مرحلتين فبمجرد أن استشهد بدأت الرزية العظمى والفاجعة الكبرى.

    إن هذه الروايات تشير إلى النتائج والأسباب والأعمال الكبيرة التي حققها العباس في مفردات تعتبر الركيزة وهي تختصر رحلة العباس لله سبحانه وتعالى:

    1-النتيجة : منزلة يغبطها عليه كل الشهداء (مقام محمود).

    2-الواقع النفسي والعقلي والروحي للعباس: نفاذ البصيرة وصلابة الإيمان (نتيجة لبرنامج روحي خاص جداً).

    3-الأعمال: فداء الحسين* ومواساته والإيثار في سبيله ووقايته وحمايته نهضته والسعي له بماءه والعاطفة الصادقة والعميقة المتمثلة في كل ذلك.
    *من العباس نتعلم العلاقة مع إمام الزمان:


    يمثل العباس عمق العلاقة مع الإمام وصدق التفاني من أجله والعمل بكله من أجل أن يحقق أهم منجز في سبيله وإذا كانت شهادة العباس* منجزه الذي يغبطه عليها جميع الشهداء يوم القيامة فإن حياته المليئة بالحب الإلهي وعلاقته الخاصة جداً بالإمام الحسين* هي مقدمات وأسباب ذلك المنجز و هي أحد منابع القوة في حركته وهذه العظمة التي كانت تتجلى في هذا الطود العظيم والشخصية الكاملة المليئة بالصلابة والرصانة والتي تنطلق من صفات الأولياء وقد صبغت بأدب الرب سبحانه وتعالى فلابد أن نبحث في بعض أسرارها؟!!

    إن عظمة شخصية العباس تستدعي أن نقف على منبع هذه العظمة ومصدر هذه القوة في حياته؟ وأن نفكر في البرنامج الخاص بالعباس؟
    ويمكن أن تستوقفنا أسئلة جوهرية تتعلق بمعنويات العباس ؟
    وأهم مفرداتها؟ وأثر هذه المعنويات في الحياة؟
    ما هي المعنويات:


    المعنويات هي جانب الغيب في أفق النفس وهي علاج المؤمن الذي يلجئ إليه دائماً في استشفاء نفسه وطبابتها ومعالجة أحزانه وآلامه وهي الطاقة التي تدفعه لله سبحانه وتعالى ومن أهم تلك المفردات وبرنامجه الخاص:

    -اليقين –التسليم -الصدق الداخلية -صدق النية وفي البحث دائماً آيات القرآن الكريم قائد لقراءة الأولياء والصالحين وبرامجهم الروحية والنفسية وتقودنا هذه الآية لهذا الدرس المهم في شخصية العباس* متمثلة في برنامجه المعنوي في ثلاث مفردات:

    1-العمل على أداء الفرائض الواجبة وهي الصلاة قال تعالى: ? أ َقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً?78? ? .

    2-رسم برنامج روحي يكون على رأسه صلاة الليل والتي تجعل من متنفلها على طريق المقام المحمود قال تعالى : ? وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً?79? ? .

    3-منهج الحياة الأمثل لهذا الشهيد الذي حقق أعلى مرتبة يبلغها شهيد حتى أصبح للعباس* منزلة يغبطها عليه كل الشهداء وهو إلتزام منهج الصدق في كل الأعمال بدء من أهم عمل وهو النية ثم التخطيط والتنفيذ والنهاية بل وما بعد النهاية حتى لا تخالطه أي شوائب الرياء والسمعة أو المعكرات النفسية أو الفكرية إنه إلتزام تجسد في حياة العباس العابد والزاهد والمواسي لأخيه قال تعالى : ? وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَاناً نَّصِيراً?80? ? .
    آثار هذا السلوك:


    1-المقام المحمود والقرب من الله سبحانه تعالى وهو وإن كان متحقق للنبي* في الدرجة الأولى حيث فسرتها الأحاديث والآثار بأنها شفاعة النبي* فإن للشهداء وللمؤمنين والصالحين والسائرين في النهج نفسه والعاملين بالبرنامج القرآني الذي أشرنا له نصيب منها هذا ما تنصف عليه الروايات ولذا فإن للعباس مقام محمود عند الله سبحانه وتعالى.

    2-الاطمئنان والرضا النفسي
    حيث يعيش الأولياء إقبال على الواحد الأحد وإيمان خالص لا تشوبه الشوائب ولا تعكره الدوافع فلا يريدون من برامجهم المعنوية إلا القرب من الله سبحانه وتعالى وفي المقابل كل أسباب الضعف والمرض النفسي هي الإدبار عن الله سبحانه وتعالى قال تعالى : ? وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ?* طه124

    وحب الدنيا التي تؤدي إلى شعور دائم بالعطش وفي الروايات تصريح بهذا قال أمير المؤمنين* : " الرغبة في الدنيا تورث الغم والحزن. والزهد في الدنيا راحة القلب والبدن "*.

    وقال* : " إن الله بعدله وقسطه جعل الروح والراحة في اليقين والرضا وجعل الهم والحزن في الشك والسخط " . وقال الإمام العسكري : " لم يعرف راحة القلب من لم يجرعه الحلم غصص الغيظ " . وقال أمير المؤمنين* :*" حسن الظن راحة القلب وسلامة البدن " .

    إن حب الدنيا هي سبب أكبر جريمة حدثت في التاريخ أي قتل الحسين* وقد أشار سيد الشهداء إلى هذا المعنى في خطبه ومن الآثار المرضية لحب الدنيا وجود الحسد وهو من أهم أسباب الشقاء النفسي ومحاربة الأولياء فقد جاء في الخصال : عن الصادق* : " لا يطمعن الحسود في راحة القلب" .

    ومن أسباب الهم أيضاً التقصير في العمل للدنيا والآخرة* قال الباقر : «عجبا لمن يحتمي من الطعام مخافة الداء كيف لا يحتمي من الذنوب مخافة النار» .

    3-نماء القدرات والزيادة في الخيرات.
    قال تعالى : ? وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَاناً نَّصِيراً?80? ? .

    إن صلابة الإيمان تأتي بسبب وجود عدد من المعنويات منها اليقين والصدق والتسليم والرضا وحسن الظن بالله سبحانه وتعالى وصدق النية الإخلاص في العمل حيث يستمد المؤمن القوة من ذكر الله وحسن الظن به والرجوع الدائم إليه والاستغفار كل أسباب النجاح والنصر فهذا نوح يشير إلى أسباب الخير والقوة حيث يخاطب قومه قائلا :*? وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْاْ مُجْرِمِينَ ? نوح52

    إن الإنابة والرجوع إلى الله أهم أسباب الخير :*? فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً?10? يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً?11? وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً?12? ? .

    4-الكفاءة الاجتماعية.
    كثير من الآيات والروايات تشير إلى آثار التهجد و السلوك إلى في حياة المؤمن حيث ورد أن صلاة الله شرف الإنسان في النهار وأنه تسبب المحبة وهناك آفاق رحبة وواسعة تنفتح للإنسان بسبب التقوى والإخلاص والعمل الصالح والتوبة الدائمة وفي كل حال وعلى الدوام. وهذا أحد معاني المقام المحمود وهو التوفيق للكمالات الدنيوية والأخروية.

    5-النصر الإلهي.
    التوفيق للدخول في عمل التمهيد للإمام صاحب العصر والزمان لا يبدء دون الدخول في البرامج الروحية الصحيحة والإلتزام بما أسس من خلال شخصية العباس* فكل أعمال الأنبياء والأولياء والأئمة تنظر إلى تحول الأرض كلها إلى التوحيد العملي بعد أن تكون آمنت به نظرياً وذلك لا يتحقق إلا بظهور الإمام صاحب العصر والزمان هل يعني هذا أن نتعلم من العباس* كيف ننصر إمام زماننا؟ وما أهم بدايات وبرامج النصرة؟ هذا ما نقرأه في كتاب العباس* قال تعالى :*? وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً?81? ? .
    اللهم صل ّعلى محمد وال محمد
    اللهم صلِ على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها
    والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك
    وأحصاه كتابك ......


  • #2
    احسنتي اختي وفقك الله ان اغلب النااس لاتعلم عن شخصية ابو الفضل العباس عليه السلام كثير من الامور وهذا الموضوع قيم جدا جدا
    تقبلي مروروي وارجو ان تكون مواضيعك عن سيدي ابا الفضل العباس عليه السلام على شكل حلقات ومفصله قدر الامكان وشكرا
    علي المصور
    ياأم البنين

    تعليق


    • #3
      شكرا على مرورك إخي علي المنصور وفقك الله ورعاك
      اللهم صل ّعلى محمد وال محمد
      اللهم صلِ على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها
      والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك
      وأحصاه كتابك ......

      تعليق


      • #4
        بطل العلقمي
        العباس بن علي بن أبي طالب ( عليهالسلام)
        الفصل الأول
        نسب العباس ( اتصال نسبه إلى عدنان )
        في نسب العباس الأكبر بن أمير المؤمنين علـــيبن أبي طـــالب ( ع ) وفيه ذكر أبائه تفصيلا من أمير المؤمنين عليه السلام إلىعدنان وذ كر أمهاته وأخواله وأعمامه وإخوته وأولاده وأحفاده..
        سلسلة أبائه إلى عدنان :-
        اتفق علماء الأنساب وقالوا قولا واحدا فياتصال نسب رسول الله (ص ) إلى عدنان .
        واختلفوا بين عدنان وادم عليه السلام ونحننورد ماتفقوا فيه ونترك مااختلفو فيه ..
        قد ذكر بن اسحق برواية بن هشام في سيرتهوالسيد الداوودي في عمدته وابن قتييبه في معارفه والمسعودي في مروجه والقلقشندى فينهايته وابن واضح في تاريخه والطبري في تاريخه والحلبي والد حلاني في سيرتهماوغيرهم من النسابين وجميع من ذكرنا ينسبون رسول الله (ص ) ونحن نوصله بالعباسبن أمير المؤمنين عليهما السلام فنقل هوأبا الفضل الأكبر بن وصي رسول الله علي بن أبي طالب بن شيبة الحمد عبد المطلب بن هاشم بن عبد منافابن قصي بن كلاب بن مره بن كعب بن لوي بن غالب بن فهر بن مالك ابن
        النظر بن كنانة بن خزيمه بن مدركة بن اليأسبن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان .
        هذا نسب اتفق عليه النسابون ولكل واحد منهؤلاء الآباء الكرام شرف ورئاسة ومجد ضخم وكل واحد منهم في عصره سيد قومه وزعيمهمالمقدم عليهم بما امتاز به كرم الأصل ومكارم الأخلاق لان كل فرد منهم لاشبهه من فيعصره لاعربي ولا عجمي في جميع المكارم وسائر السجايا والشيم فهو الممتاز من حيثالصفة البدنية كالصباحه وحسن الملامح والسي ماء التي يفرس منها كل خير وكما كساءالله الجمال والبهاء كساه المهابة والجلالة وحسن ألهيبه
        وبجله في عين الناضرين وجعل له رهبه في قلوبالمناؤين أما من حيث الصفات النفسية فقد أربى عليهم وفاقهم كمالا كما راقبهم جمالافليدانيه رئيس ولامتوج في جل محامد العرب كالبطولة والنشاط النفسي لاقتناء المكارمنحو الشجاعة والسخاء والفصاحة وسائر المآثر المنتخبة والمكارم ألمتخيره عند عامةالعقلاء وكل واحد منهم قاد قومه في الحروب وكان مع تفوقه بفن القيادة مظفرا منصورا ونحن نختصر لكل عظيم منهمترجمة مختصرة من مطولات أثاره ونورد موجزا من المبسوط في أحواله مما به الكفاية ..
        وسوف نوفيكم ببقية الفصول ارجوا أن ينالإعجابكم

        منقول
        من كتاب بطل العلقمي
        من تأليف الشيخعبد الواحد المظفر
        سنة 1950 ميلادي
        الكاتب
        باسم الربيعي

        تعليق


        • #5
          شكرا على مرورك إخي باسم الربيعي وشكرا على أضافتك الرائعه وفقك الله ورعاك
          اللهم صل ّعلى محمد وال محمد
          اللهم صلِ على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها
          والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك
          وأحصاه كتابك ......

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X