إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسرار عروس القرآن

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسرار عروس القرآن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وانصر محبهم واهلك عدوهم

    أسرار عروس القرآن

    سورة الرحمن من السور المكية، أي انها نزلت في مكة المكرمة، وتشتمل
    على ثمان وسبعين آية، جميعها مكي باستثناء آية (يسأله من في السماوات
    والأرض) إذ قيل عنها أنها مدنية.
    وقد جاءت روايات كثيرة تؤكد أهمية وعظمة هذه السورة، نذكر بعضها على
    سبيل التبرّك مما أورده صاحب تفسير مجمع البيان، فقد روي أن من قرأ
    سورة الرحمن في ليلته، أوكل الله تعالى به ملكين يحفظانه حتى يصبح، ومن
    قرأها صباحاً، أوكل الله به ملكين يحفظانه حتى يمسي.

    شمول قارئ سورة الرحمن بالرحمة
    وفي رواية أخرى عن نبينا الأكرم (ص) أنه قال: إن إخوانكم الجن لأحسن
    استماعاً إلى سورة الرحمن منكم (لأنهم سكتوا ولم يردوا بشيء عندما تلى
    الرسول (ص) هذه السورة على مسلمي الأنس وذكر قوله تعالى (فبأي آلاء
    ربكما تكذبان) في حين أن الجن رددوا عقيب هذه الآية قائلين (لا بشيء من
    آلائك ربِ نكذب) وهم يعنون بردهم هذا الذي جاء بعد استماعهم للسؤال
    الرباني الذي يستنطق الجن والأنس، أنهم قد اقرّوا بالتصديق والأيمان
    بكل نعمة أنعمها الله عليهم) وهناك قال النبي (ص): فقولوا انتم أيضاً
    بمثل مقالتهم. وقد ورد عن النبي (ص) انه قال: إن من قرأ سورة الرحمن ثم
    قال عقيب قوله تعالى: (فبأي آلاء ربكما تكذبان) ذلك القول (أي لا بشيء
    من آلائك رب اكذب) ثم مات في يومه ذاك، فقد مات شهيداً. بل أن قارئ
    سورة الرحمن يكون في قراءته لكل آية من آي السورة الكريمة قد أدّى
    الشكر على حق النعم الإلهية ويزيده تعالى من الفضل أن يرحم ضعفة (لأن
    الإنسان في واقع حاله ضعيف ممتلئ بالضعف من أُم رأسه وحتى أخمص قدميه،
    فهو في حاله هذا أَمَسُّ ما يكون إلى نيل الرحمة الإلهية سواء كان ذلك
    في دنياه أم في برزخه أو في عالم الآخرة. هذا الضعف الملازم للإنسان
    والذي يبرز واضحاً عندما يواجه الإنسان أعداءه الداخليين أو الخارجيين
    في عالم الدنيا، وكلنا يعلم مقدار ضعف الإنسان في أحوال موته وقبره
    واجتيازه للصراط. فهو ضعيف ولا يملك إلا ان يكون محتاجاً في حاجته
    وفاقته إلى الله (عز وجل)، لذلك كان الله في موضع الرحمة والرأفة لقارئ
    سورة الرحمن كما هو أمل ورجاء العبد في ربه تعالى).
    بياض وجه قارئ سورة الرحمن، وقبول شفاعته:
    وقد ورد عن الإمام كشاف الحقائق جعفر بن محمد الصادق (عليهما السلام)
    أنه قال: (لا تدعوا قراءة سورة الرحمن والقيام بها وفي رواية أخرى:
    واقلّها مرة في الأسبوع (وقد ورد في قراءة هذه السورة أيام الجمع ان
    فيه استحباباً مؤكداً)، فأنّها لا تقر في قلوب المنافقين (ولعل المقصود
    من ذلك، أن المنافق لا يحصل له التوفيق في المداومة على قراءة هذه
    السورة)، ويؤتى بها في يوم القيامة في احسن صورة وأطيب ريح حتى تقف من
    الله تعالى موقفاً لا يكون أحد أقرب إلى الله منها، فيقول الله تبارك
    وتعالى: من ذا الذي كان يقوم بك في الحياة الدنيا ويدمن قراءتك؟ فتقول:
    يا رب فلان وفلان، فتبيّض وجوههم، فيقول لهم: اشفعوا فيمن أحببتم،
    فيشفعون حتى لا تبقى لهم غاية ولا أحد يشفعون له، فيقول لهم: ادخلوا
    الجنة واسكنوا فيها حيث شئتم)[1].
    إذاً يُخوّل قارئ السورة بالشفاعة للآخرين فينقذهم من أليم العذاب إن
    كانوا مسيئين، ويرقى بهم في رفيع المنازل والدرجات فيما لو كانوا
    محسنين، فتأملوا أيها الأعزاء عظمة مقام الشفيع، فالقرآن يُشّفع بمن
    تلاه وقارئ القرآن يُشفّع بمن أحب، وقد ورد في الروايات (أن القرآن
    يجيء في يوم القيامة على هيئة البشر فيّنطق ويَشفع). ولعل البعض تتملكه
    الدهشة والاستغراب من ذلك، فنقول ينبغي أن لا نستبعد مثل هذه المسائل
    لأن موجودات عالم الآخرة تختلف عن موجودات عالمنا الدنيوي، فبعض
    موجودات هذا العالم هي من الأعراض ولكنها تتمثل في عالم الآخرة على صور
    وهيئات معينة باعتبار عدم امتناع أو صعوبة مثل هذه الأمور في قبال قدرة
    الله (عز وجل) وعلمه.
    تحقق الجمال اللفظي:
    وتشتمل هذه السورة المباركة على ذكر الآلاء والنعم الإلهية المتمثلة
    بجميع صورة اللطف والرحمة وعجائب الإبداع والخلق، إذ يجدها القارئ
    تستعرض كل ما هو جمال في جمال وعندما يحين موعدنا مع غد الآخرة نجد
    جميع صورة صور الجمال التي تستعرضها الآيات في قوالب الألفاظ قد تجسدت
    على أشكال وأمثال بقدرة الله تعالى.
    والسعيد حقاً هو ذلك الإنسان الذي يُصغي إلى مسألة من مسائل الآخرة ثم
    لا يجد في نفسه القدرة على هضمها بعقله فلا ينكرها على أية حال، لأن
    حقيقة الإنكار تنبع من الجهل وتنشأ عن ضحالة وسطحية التفكير، ولكن
    وبقليل من التأني وشرح الصدر لمثل تلك الأمور، والعمل على تدبرها يجد
    المرء نفسه مستعداً لقبولها، باعتبار انتقاله من مستوى الإدراك في عالم
    المادة ومغادرة رحم عالم الطبع إلى مستوى العقل والإدراك في عالم
    المعنويات والمثل وبذلك يتهيأ له قبولها باعتبارها أموراً عادية لأن
    عالمي البرزخ والقيامة تتجسد فيهما جميع الملكات والأعمال على صورها
    الحقيقية وهيئاتها الملكوتية، فتتجلى بمظاهر حسان ان كانت ملكاتٍ حسان،
    وتتجسد بصورة مشوهة ودميمة (والعياذ بالله) فيما لو كانت رذائل
    وأعمالاً قبيحة فتصدر عنها روائح نتنة تزكم الأنوف لفرط قبحها، بينما
    تفوح من الملكات الحسان أطيب الروائح وأكثرها شذى لما فيها من حّسن
    وصلاح. إذاً حقيقة هذا العالم ما هو إلاّ أنموذج لما سيكون عليه ذلك
    العالم.
    ضُمرة، وعاقبة هزوءة بالحديث النبوي:
    ومما جاء في كتاب بحار الأنوار في تأييد ما تعرضنا له، ان جماعة حضرت
    مجلس الإمام الرابع من أئمة أهل البيت الإمام زين العابدين (ع)، فسأل
    أحدهم الإمام (ع) أن يحدثهم بحديث شريف، فتردد الإمام (ع) في ذلك
    كارهاً وقال: إن لم نحدث قالوا بخلوا، وان حدثناهم ردّوه علينا
    واستهزأوا به، فقال بعض من حضر: ومن ذا الذي يتجرأ على حديثكم بالهزو
    والسخرية؟ نحن كلّنا آذان صاغية لما تحدثونا به لا نرّد منه شيئاً.
    فقال الإمام (ع): حدثني أبي عن جدي رسول الله (ص) انه قال: لا يفارق
    المرء هذه الدنيا ويُشيِّع الأهل والأصحاب جنازته حتى تأتي روحه وتحوم
    حول جنازتها ثم تولّي بوجهها صوب الأهل والأولاد والأحبة تناديهم:
    إياكم أن تخدعكم هذه الدنيا بغرورها كما خدعتني وجعلتني اجمع المال
    الحرام إلى الحلال، فكانت عاقبته ان صار نفعه لغيري ووزره عليّ،
    فأرفقوا بي وتمهلّوا، ولا تستعجلوا بي إلى قبري.
    فقال حينئذ ضمرة المنافق مستهزئاً: أو ينطق الأموات؟! (ففي ظن ذلك
    الأحمق ان النطق يصدر عن الجسد المسجى في النعش، وفي انكاره هذا دليل
    على ضحالة تفكيره وجهله) فقال الإمام السجاد (ع): اللهم إن كان ضمرة قد
    رام الهزو من حديث رسولك، فأذقه العذاب وانتقم منه. ولم تمض أيام حتى
    مرض ضمرة مرض الموت، وفارق عالم الدنيا بعد مرور أربعين يوماً من حادثة
    هزوه بالحديث النبوي، فجاء أبو حمزة الثمالي إلى الإمام زين العابدين
    وأخبره خبر المعلون وكيف أنه مات، يقول أبو حمزة: حضرت جنازة ضمرة ولما
    أرادوا أن يدخلوه في قبره، بادرت بالنزول إلى قبره لكي أضع خده على
    التراب، فما أن أزحت الكفن عن وجهه حتى سمعته يقول (الويل لضمرة فأن
    مأواه النار).
    وبالطبع أن هذه المشاهد ما هي إلاّ صور من اللطف الإلهي الذي يشمل حال
    بعض الأعزاء من أمثال أبي حمزة الثمالي كيما يترسخ اعتقادهم ويقوى،
    فتصل ندبة روح ضمرة عبر بدنه المسجى إلى مسامع أبي حمزة. إذاً الروح هي
    التي تحرك البدن وأعضائه باعتباره آلة وأداة فيتحرك البدن وينطق ويسمع.

    نقل تفسير مجمع البيان وغيره من كتب التفسير ان الإمام موسى بن جعفر
    (ع) روى عن آبائه الكرام، عن أمير المؤمنين (ع)، عن الرسول الأكرم (ص)
    انه قال: لكل شيء عروس، وسورة الرحمن عروس القرآن
    اللهم صل ّعلى محمد وال محمد
    اللهم صلِ على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها
    والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك
    وأحصاه كتابك ......


  • #2
    سلمت يديك ياختي السيده ساره على المشاركة الرائعة

    تعليق


    • #3
      شكرا على مرورك إخي عقيل العامري وفقك الله ورعاك
      اللهم صل ّعلى محمد وال محمد
      اللهم صلِ على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها
      والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك
      وأحصاه كتابك ......

      تعليق


      • #4
        شكرا على المعلومات القيمة اخوكي رافت المذحجي

        تعليق


        • #5
          شكرا على مرورك إخي رأفت المذ حجي وفقك الله ورعاك
          اللهم صل ّعلى محمد وال محمد
          اللهم صلِ على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها
          والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك
          وأحصاه كتابك ......

          تعليق


          • #6

            اللهم صل على محمد وال محمد
            سلمت يمناك
            بارك لله فيك ووفقك لكل خير
            واسعدك ان شاء الله

            تعليق


            • #7
              إسعدني مرورك أختي العزيزه سهاد دمتي بحفظ الرحمن ورعايته
              اللهم صل ّعلى محمد وال محمد
              اللهم صلِ على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها
              والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك
              وأحصاه كتابك ......

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X