إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يا له من ابداع ....برهان النظم يتمثل في النملة ( من كلام امير الكلام في نهج البلاغة )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يا له من ابداع ....برهان النظم يتمثل في النملة ( من كلام امير الكلام في نهج البلاغة )

    م / برهان النظم يتمثل في النملة ( من كلام امير الكلام في نهج البلاغة )
    بسم الله الرحمن الرحيم
    في البداية اود ان اعطيكم ايها الاعزة توضيحا مختصرا عن برهان النظم ثم بعد ذلك نربطه بكلام مولى الموحدين علي عليه السلام ....
    وابدأ من مقولة معروفة مشهورة ربما سمعناها كثيرا ولكننا نحملها على محمل المبالغة في الكثرة .. وهي :
    ان الطرق الموصلة الى الله تعالى بعدد انفاس الخلائق وهذه الكلمة منهم لا يُقصد منها المبالغة في كثرة البراهين وانما المقصود منها المعنى الحقيقي لان كل موجود فيه جهتان من الكشف والدلالة :

    الاولى : وجوده الخاص به الذي على اساسه تتمايز الموجودات فنحن بماذا نميز الخروف عن البقرة والبقرة عن النملة ؟
    الجواب : كلٌ له وجوده وخواصه ومشخصاته الخاصة به التي على اساسها يتميز عن غيره ..
    والثانية : له كشف ودلالة اخرى هي لا تختص بموجود دون اخر .. وهي جهة كشفه عن مُوجده وعلته بحيث يكون الموجود كاشفا ودالا عن بعض خصائص تلك العلة ..
    على سبيل المثال : لو نظرتَ الى كتاب نهج البلاغة فانك بلا ادنى شك ولا ريب ستحكم بحكمين اثنين لا حكم واحد في عين ان الكتاب واحد :
    الحكم الاول : ان هذا الكتاب بما يشتمل عليه من كلام وخطب وحكم ووالخ لابد من وجود متكلم قد تكلم به بمعنى ستحكم على الكتاب بانه يستحيل ان يصدر لوحده بل لابد من وجود صاحب له صدر منه ..
    الحكم الثاني : ان صاحب هذا الكتاب من افصح الفصحاء وابلغ البلغاء واحكم الحكماء .. في حين لو كان هذا الكتاب قد كتبه احد الكتاب المعاصرين اليوم فقد تحكم بالحكم الاول دون الثاني .. وهذا باخصتار هو عمدة ما يعتمد عليه برهان النظم ..
    ولكننا نريد ان نخبركم ان امامكم امير المؤمنين عليه السلام قد صور لكم برهان النظم في النملة .. كيف واين ذلك ؟
    الجواب في نهج البلاغة واليكم بيان امير البيان ..
    النملة:
    و لو فكّروا في عظيم القدرة، و جسيم النّعمة، لرجعوا إلى الطّريق، و خافوا عذاب الحريق، و لكن القلوب عليلة، و البصائر مدخولة أ لا
    ينظرون إلى صغير ما خلق، كيف أحكم خلقه، و أتقن تركيبه، و فلق له السّمع و البصر، و سوّى له العظم و البشر انظروا إلى النّملة في صغر جثّتها، لطافة هيئتها، لا تكاد تنال بلحظ البصر، و لا بمستدرك الفكر، كيف دبّت على أرضها، و صبّت على رزقها، تنقل الحبّة إلى جحرها، و تعدّها في مستقرّها. تجمع في حرّها لبردها، و في وردها لصدرها، مكفول برزقها، مرزوقة بوفقها، لا يغفلها المنّان، و لا يحرمها الدّيّان، و لو في الصّفا اليابس (من ط 180).





    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }




  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد ..

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }



    تعليق


    • #3
      يرفع بالصلاة على محمد وال محمد ..

      [
      الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
      ]

      { نهج البلاغة }



      تعليق


      • #4
        اللهم صلي على محمد وآل محمد ... كلام بليغ لأمير الكلام

        بس الصراحة عقلي القاسر لم يفهم المقصود من "برهان النظم "

        تعليق


        • #5
          اللهم صلي على محمد وآل محمد ... كلام بليغ لأمير الكلام

          بس الصراحة عقلي القاسر لم يفهم المقصود من "برهان النظم "
          حياكم الله ..

          الجواب باختصار: في نقطتين :

          الاولى : المدلول الافرادي التحليلي للكلمات ..

          برهان : بمعنى الدليل والاثبات .فالله تعالى مثلا يقول مخاطبا النصارى واليهود {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} [البقرة : 111] بمعنى قدموا اثباتتكم وادلتكم إن كنتم صادقين
          النظم : ماخوذة من الاحكام والترتيب والتناسق والتنظيم ..

          الثانية : السياق والمدلول العام..

          لناخذ مثالا نوضح من خلاله ما يراد .. امامكم حاسبة " كونبيوتر " هل هذا الجهاز يدل على صانعه فقط ؟ ام له دلالة اخرى ؟
          بعبارة اخرى : هل هذا الجهاز يبعث رسالة واحدة امفادها ان له مصنّع م رسالتين لنا بالاضافة الى ذلك يبعث برسالة اخرى وله دلالة اخرى فبالاضافة الى انه يدل على منصنّعه ومنشئه يدل ايضا على علم واتقان وحكمة وحنكة ودقة وفنية خبروية صانع ذلك الجهاز ؟ الجواب بكل تاكيد هو الخيار الثاني ..
          اذن خلاصة مفاد برهان النظم : ان احكام وتقنين هذا النظام من الذرة الى المجرة يدل على امرين :
          1ـ وجود خالق له .
          2ـ وهو الاهم : ان خالقه حكيم عالم وعلى اعلى درجات الاتقان في صنعه ..
          وقد جئناكم نحن بمثال على ذلك كلام الامام عن النملة كجزء بسيط من موجودات هذا العالم والكون الفسيح ..

          والحمد لله رب العالمين
          التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 17-10-2012, 07:40 PM.

          [
          الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
          ]

          { نهج البلاغة }



          تعليق


          • #6
            كلام جميل مشكور أخي العزيز .. أتعبتك بالشرح
            الصورة اصبحت واضحة تماما
            جزالك الله كل خير

            تعليق


            • #7
              للرفع :
              اللهم صل على محمد وال محمد

              [
              الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
              ]

              { نهج البلاغة }



              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X