إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الروايات التي تقول انه تم مشاهدة الامام المهدي (ع) وهو صغير في حال حياة ابيه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الروايات التي تقول انه تم مشاهدة الامام المهدي (ع) وهو صغير في حال حياة ابيه

    بسم الله الرحمن الرحيم


    نعم هناك روايات؛ نقلها اصحاب الامام العس?ري (عليه السلام) وخواصه, تدل علی ان البعض؛ قد رأی الحجة (عليه السلام) وهو طفل صغير, ولا يخفى انه قد مرّ عليك سابقا ما يدل علی ذلك, ونحن نجمع بعض الروايات في هذا الجواب ايضاً:
    1- كمال الدين(1): حدث معاوية بن حكيم ومحمد بن ايوب بن نوح، ومحمد بن عثمان العمري - رضي الله عنه - قالوا: عرض علينا أبو محمد الحسن بن علي (عليهما السلام) ونحن في منزله وكنا أربعين رجلا، فقال: هذا إمامكم من بعدي، وخليفتي عليكم، أطيعوه ولا تتفرقوا من بعدي في أديانكم فتهلكوا، أما إنكم لا ترونه بعد يومكم هذا، قالوا: فخرجنا من عنده، فما مضت إلا أيام قلائل حتی مضی أبو محمد (عليه السلام).
    2- كتاب الغيبة(2): عن جماعة من الشيعة في خبر طويل مشهور؛ قالوا جميعا: اجتمعنا الی ابي محمد الحسن بن علي (عليهما السلام) نسأله عن الحجة من بعده؟ وفي مجلسه (عليه السلام) أربعون رجلا، فقام إليه عثمان بن سعيد بن عمرو العمري، فقال له: يا ابن رسول الله! أريد أن أسألك عن أمر أنت أعلم به مني، فقال له: اجلس يا عثمان! فقام مغضبا ليخرج فقال: لا يخرجن أحد، فلم يخرج منا أحد، الی أن كان بعد ساعة، فصاح (عليه السلام) بعثمان، فقام علی قدميه، فقال: اخبركم بما جئتم؟ قالوا: نعم يا ابن رسول الله! قال: جئتم تسألوني عن الحجة بعدي، قالوا: نعم، فاذا غلام كانّه قطع قمر، أشبه الناس بأبي محمد (عليه السلام)، فقال: هذا إمامكم من بعدي، وخلیفتي عليكم، أطيعوه ولا تتفرقوا من بعدي فتهلكوا في أديانكم ألا وإنكم لا ترونه من بعد يومكم هذا حتی يتم له عمر، فاقبلوا من عثمان ما يقوله، وانتهوا إلی أمره واقبلوا قوله فهو خليفة إمامكم والأمر إليه... والحديث طويل.
    3- ينابيع المودة(3): حدث يعقوب بن منقوش (منفوس) قال: دخلت علی أبي محمد الحسن بن علي (عليهما السلام) وهوجالس علی دكان في الدار، وعن يمينه بيت وعليه ستر مسبل، فقلت له: ياسيدي! من صاحب هذا الأمر؟ فقال: ارفع الستر؟ فرفعته فخرج الينا غلام خماسي، له عشر او ثمان أو نحو ذلك، واضح الجبين، أبيض الوجه، درّيّ المقلتين، شثن الكفين، معطوف الركبتين، في خده الأيمن خال، وفي رأسه ذؤابة، فجلس علی فخذ أبي محمد (عليه السلام)، ثم قال: هذا هو صاحبكم، ثم وثب فقال له: يابني! ادخل إلی الوقت المعلوم، فدخل البيت وأنا أنظر إليه، ثم قال لي: يا يعقوب! انظر إلی من في البيت؟ فدخلت فما رأيت أحدا.
    4- البحار(4): حدث محمد بن الحسن الكرخي, قال: سمعت ابا هارون - رجلا من اصحابنا – يقول: رأيت صاحب الزمان ووجهه يضئ كانه القمر ليلة البدر... الحديث.
    5- الكافي(5): عن عمرو الاهوازي, قال: أراني ابو محمد (عليه السلام) ابنه, قال: هذا صاحبكم من بعدي.
    والاحاديث التي وردت حول؛ من رآه في ايام والده (عليهما السلام), حوالي عشرون حديثا.(25)


    الهوامش :

    (1) للشيخ الصدوق ج 2 ص 435 ب 43 ح 2.
    2) للشيخ الطوسي ص 357 ح 319.
    3) للشيخ سليمان البلخي القندوزي ص 461 ب 82.
    4) للمجلسي ج 52 ص 25 ب 18 ح 18.
    (5) للشيخ الكليني ج 1 ص 328 ح 3.
    6) راجع منتخب الاثر ج 2 ص 431 – 435.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X