إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مختصر مفيد عن علم الغيب .. تحليل وقراءة سريعة لكلمة الامام في نهج البلاغة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مختصر مفيد عن علم الغيب .. تحليل وقراءة سريعة لكلمة الامام في نهج البلاغة


    بسم الله الرحمن الرحيم ..

    م / علم الغيب اشكالية التعارض وآلية توحيد المقصود ...

    من المفردات التي طال الجدل واللغط حولها ما بين مخالف مستشكل على الشيعة وما بين مؤالف لا يدري واقع الحال ماهو اذ لا يخفى ان ثمة ايات قرانية نفت علم الغيب عن غير الله وحصرته به سبحانه وتعالى وثمة ايات اخرى اثبتت ذلك فاين الحقيقة ؟


    قبل ان نجيب نؤكد على مسألة غاية في الاهمية وهي : بيان المقصود من المفردة وشرحها وبيانها وتصورها تصورا صحيحا حتى نفهم الايات القرانية التي يظهر منها للوهلة الاولى التناقض اولا ونعرف ما يختص بالله سبحانه وما لا يختص به من هذا العلم .. ولهذا نقول :
    العلم الذي يغيب بحسب ادواته على اقسام :
    الاول : اما يغيب عن حواس الانسان ..كما لو حصل عليه الانسان بواسطة عقله او بواسطة النقل .. وكل انسان بهذا المعنى عنده علم للغيب ..
    الثاني : او يغيب عن العقل والحس ونحصل عليه بواسطة النقل فقط كخروج الامام المهدي عليه السلام ..
    الثالث : ما غاب عن الانسان حسا وعقلا ونقلا ..وهذا هو المختص علمه بالله سبحان سبحانه ..
    والان مع كلام امير المؤمنين عليه السلام لنرى رأيه في المسألة اذ هو القول الفصل ..
    حينما قال له بعض أصحابه : لقد أعطيت يا أمير المؤمنين علم الغيب . فضحك عليه السلام . و قال للرجل و كان كلبيّا ) يا أخا كلب ، ليس هو بعلم غيب ، و إنّما هو تعلّم من ذي علم . و إنّما علم الغيب : علم السّاعة ، و ما عدّده اللّه سبحانه بقوله : إِنَّ اللّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ . . . الآية . فيعلم اللّه سبحانه ما في الأرحام من ذكر أو أنثى ، و قبيح أو جميل ، و سخيّ أو بخيل ، و شقيّ أو سعيد ، و من يكون في النّار حطبا ، أو في الجنان للنّبيّين مرافقا . فهذا علم الغيب الّذي لا يعلمه أحد إلاّ اللّه ، و ما سوى ذلك فعلم علّمه اللّه نبيّه ، فعلّمنيه . و دعا لي بأن يعيه صدري ، و تضطمّ ( أي تنضم ) عليه جوانحي ( الجوانح : هي الأضلاع تحت الترائب ممّا يلي الصدر ) . ( الخطبة 126 ، 239 ) ...
    وعليه يمكننا ان نرفع التعارض البدوي في النصوص سواء على مستوى النصوص القرانية ام على مستوى النصوص الروائية .. ونكن بذلك قد وحدنا المتعارضات ظاهرا بتعدد الاصطلاح واللحاظات ..

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }




  • #2
    يرفع : اللهم صل على محمد وال محمد

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }



    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X