إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الثبات على الإيمان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الثبات على الإيمان

    "
    وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ وَالْيَوْمِ الْمَوْعُود وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ قُتِلَ أصْحَابُ الْأخْدُودِ النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيد"1.
    القصة
    من هم أصحاب الأخدود وما هي قصتهم بالتفصيل؟ هناك العديد من الكلمات في هذا الموضوع، وقد ورد في تفسير القمي في قوله تعالى: "قُتِلَ أصْحَابُ الْأخْدُود"، قال: "كان سببه أن الذي هيج الحبشة على غزوة اليمن ذو نواس وهو آخر من ملك من حمير تهود واجتمعت معه حمير على اليهودية وسمى نفسه يوسف وأقام على ذلك حيناً من الدهر. ثم أخبر أن بنجران بقايا قوم على دين النصرانية وكانوا على دين عيسى وحكم الإنجيل، ورأس ذلك الدين عبد الله بن بريامن، فحمله أهل دينه على أن يسير إليهم ويحملهم على اليهودية ويدخلهم فيها فسار حتى قدم نجران فجمع من كان بها على دين النصرانية ثم عرض عليهم دين اليهودية والدخول فيها فأبوا عليه فجادلهم وعرض عليهم وحرص الحرص كله فأبوا عليه وامتنعوا من اليهودية والدخول فيها واختاروا القتل. فاتخذ لهم أخدوداً وجمع فيه الحطب وأشعل فيه النار، فمنهم من أحرق بالنار ومنهم من قتل بالسيف ومثّل بهم كل مثلة، فبلغ عدد من قتل وأحرق بالنار عشرين ألفاً،وأفلت منهم رجل يدعى دوش ذو ثعلبان على فرس له ركضة، واتبعوه حتى أعجزهم في الرمل، ورجع ذو نواس إلى صنيعه في جنوده".
    الدروس المستفادة من هذه القصة
    الثبات على الإيمان
    الإيمان الحقيقي الذي يدخل إلى قلب الإنسان هو الذي يجعله يقف عند الشدائد موقفاً صلباً، فلا يتنازل ولا يتوانى عن نصرة الحق، وهذه هي قصة أصحاب الأخدود فهم قوم رفضوا الخضوع والخنوع وتحملوا في سبيل ذلك القتل بل وأشد أنواع القتل، ألا وهو القتل بالإحراق بالنار.وقد أورد الله عز وجل هذه القصة في كتابه الكريم تسلية للمسلمين وتثبيتاً لهم على الإيمان في مكة حيث كانوا يتلقون اشد أنواع العذاب من كفار قريش.وأصحاب الأخدود هم الذين ذاقوا حلاوة الإيمان؛ فقد ورد في رواية عن رسول الله صلى الله عليه و اله وسلم: "ثلاث من كن فيه ذاق طعم الإيمان: من كان لا شيء أحب إليه من الله ورسوله، ومن كان لئن يحرق بالنار أحب إليه من أن يرتد عن دينه، ومن كان يحبّ لله ويبغض لله"2. وهذا الثبات على الإيمان له مصاديقه البارزة في عصور الإسلام المختلفة، فمن قصة ياسر وزوجته سمية في أيام الإسلام الأولى، إلى قصة الحسين الشهيد، إلى زماننا هذا، قصص كبيرة من الثبات الراسخ على الإيمان
    .
    الإسلام والإيمان
    الإيمان رتبة أرقى ومرحلة أعلى من الإسلام وقد نصّ على ذلك قوله تعالى "قَالَتِ الْأعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُم"3.وورد تعريف الإيمان في الرواية عن رسول الله صلى الله عليه و اله وسلم: "الإيمان ما وقر في القلوب وصدقته الأعمال، والإسلام ما جرى على اللسان"4.
    خصائص الإيمان
    أ ـ الاقتران بالعمل الصالح
    لا يكون المؤمن مؤمناً حتى يصدق فعله ما يعتقده، فقد ورد عن الإمام الرضا عليه السلام: "الإيمان عقد بالقلب، ولفظ باللسان، وعمل بالجوارح"5.وعن رسول الله صلى الله عليه و اله وسلم: "الإيمان والعمل أخوان شريكان في قرن، لا يقبل الله أحدهما إلا بصاحبه"6.
    ب ـ التسليم أمام الإرادة الإلهية
    حقيقة الإيمان هو التسليم أمام الإرادة الإلهية، سواء في ما يرجع إلى الأمور التكوينية وما يحل بالإنسان من البلاء، أو في ما يرجع إلى الأمور التشريعية بالالتزام بأوامره ونواهيه، ولا سيما فيما إذا كان في الامتثال للأمر الإلهي تضحية وبذل للنفوس والأموال. وقد ورد عن الإمام الباقر عليه السلام: "بينا رسول الله صلى الله عليه و اله وسلم في بعض أسفاره إذ لقيه ركب فقالوا: السلام عليك يا رسول الله، فقال صلى الله عليه و اله وسلم: ما أنتم؟ قالوا: نحن مؤمنون، قال صلى الله عليه و اله وسلم: فما حقيقة إيمانكم؟ قالوا: الرضا بقضاء الله والتسليم لأمر الله والتفويض إلى الله تعالى، فقال صلى الله عليه و اله وسلم: علماء حكماء كادوا أن يكونوا من الحكمة أنبياء، فإن كنتم صادقين فلا تبنوا ما لا تسكنون، ولا تجمعوا ما لا تأكلون، واتقوا الله الذي إليه ترجعون"7.
    حسن الخلق كمال الإيمان
    إذا بلغ الإنسان حقيقة الإيمان فإن أثر ذلك سوف يظهر على سلوكه في حياته مع الناس، كما أن اهتمام الإنسان بخلقه وسعيه للتحلي بمكارم الأخلاق ومرضيّ الصفات هو من موجبات كمال الإيمان، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه و اله وسلم في جواب رجل سأله: أحب أن يكمل إيماني: "حسن خلقك يكمل إيمانك"
    8.
    وعن الإمام علي عليه السلام: "أكملكم إيمانا أحسنكم خلقا"9.
    درجات الإيمان
    ليس الناس كافة على درجة واحدة من الإيمان بل هم على درجات، ووظيفة من يرقى في الدرجات العليا أن يكون عونا لمن هو دونه؛ وقد ورد في الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام: "إن الإيمان عشر درجات بمنزلة السلم، يصعد منه مرقاة بعد مرقاة، فلا يقولن صاحب الاثنين لصاحب الواحد لست على شيء حتى ينتهي إلى العاشر، فلا تسقط من هو دونك فيسقطك من هو فوقك، وإذا رأيت من هو أسفل منك بدرجة فارفعه إليك برفق، ولا تحملن عليه ما لا يطيق فتكسره، فإن من كسر مؤمنا فعليه جبره"
    10.
    استحباب الدعاء للثبات على الإيمان
    وقد ورد استحباب أن يدعو الإنسان الله عز وجل ليجعله راسخ الإيمان فقد ورد فعن الإمام علي عليه السلام: "إن الله جبل النبيين على نبوتهم فلا يرتدون أبداً، وجبل الأوصياء على وصاياهم فلا يرتدون أبداً، وجبل بعض المؤمنين على الإيمان فلا يرتدون أبداً، ومنهم من أعير الإيمان عارية، فإذا هو دعا وألح في الدعاء مات على الإيمان"11.
    -----------------------
    -الهوامش:
    1- البروج: 1-9.2-الريشهري، ميزان الحكمة، ج1، ص200.3-الحجرات: 14. 4-العلامة المجلسي، بحار الأنوار، ج50، ص208.5-العلامة المجلسي، بحار الأنوار، ج66، ص65.6-الريشهري، ميزان الحكمة، ج1، ص 193.7-الريشهري، ميزان الحكمة، ج1، ص 192.8-الريشهري، ميزان الحكمة، ج1، ص196.9-عيون أخبار الرضا، ص 41. 10-الكليني، الكافي، ج 2، ص 45.
    11-الكليني، الكافي، ج 2، ص419.
    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الولايه; الساعة 20-04-2012, 03:50 PM.


  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


    الأخت القديرة عطر الولاية..
    بارك الله بكم على ما نقلتموه لنا من قصة معبرة ومفيدة في زيادة الايمان وتقويته...

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين الأشراف وعجل فرجهم ياكريم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      سماحة شيخنا حياكم الله تعالى وتقبل الله أعمالكم بأحسن القبول

      وصل اللهم على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين الأشراف وعجل فرجهم ياكريم


      تعليق


      • #4
        شكرا لك اختي جزاك الله خير جزاء على هذا الموضوع


        (لاي الامور تدفن سرا بضعه المصطفى ويعفى ثراها)

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم ..
          اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين الاشراف وعجل فرجهم ياكريم ..

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          حياكم الله تعالي وفقكم الله لكل خير بجوده وسدد خطاكم بنوره وقضى حوائجكم بمنه وكرمه بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين ..

          تعليق

          يعمل...
          X