إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسباب الابتلاء بالهم من نهج البلاغة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسباب الابتلاء بالهم من نهج البلاغة

    قال امير المؤمنين ( عليه السلام )
    من قصّر في العمل ابتلي بالهمّ ، و لا حاجة للّه فيمن ليس للّه في ماله و نفسه نصيب .

    الشرح

    هنا نبين امرين حول البلاء الذي يصاب به الانسان :

    الامر الاول : قد يصاب الانسان بالبلاء من مرض او نقص بالمال اويصاب بالاهل قضاءاً وقدراً , فإذا صبر واحتسب ضاعف الله له الاجر والعوض . ويكون محموداً عند الله والناس .

    الامر الثاني : قد يصاب الانسان بالبلاء من مرض او نقص بالمال اويصاب بالاهل ولكن ذلك بسبب تقصيره وصنع يده فهو مهموم ومذموم عند الله والناس حتى ولو صبر , لانه هو الذي اساء الى نفسه واوقعها في الهم والغم بسوء اختياره وارادته .
    وهناك بعض الناس يستنكفون من بعض الاعمال ويدعون انها لاتليق بهم وبشخصيتهم , ولكنهم لايستنكفون من العيش عبئاً على الآخرين .
    قوله ( عليه السلام ) (و لا حاجة للّه فيمن ليس للّه في ماله و نفسه نصيب ) اي ان الله تعالى يعرض عنهم ويهملهم كما في الآيه الكريمة (( نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ )) {التوبة/67} ونصيب الله في المال هو حق الفقراء والمحرومين كما قال تعالى ((وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ {المعارج/24} لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ {المعارج/25})) ونصيب الله في الانفس هو التضحية من اجل الدين ونصرة الحق وبإمكاننا ان نقول من لحاظ آخر ان حق الله في الانفس هو تهذيبها وجعلها طائعتاً لامره تعلى متحليتاً بكل ما يريد الله ومتخليتاً عن كل ما لايريد سبحانه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X