إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عالم الحيوانات في نهج البلاغة ( الخفاش نموذجا )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عالم الحيوانات في نهج البلاغة ( الخفاش نموذجا )

    عالم الحيوانات في نهج البلاغة ( الخفاش )
    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    هذه سلسلة من عجائب وصف الامام عليه السلام للحيوانات مطبقا فيها حكمة واتقان صنعة الله تعالى .. نبدئها بالخفاش ..
    قال في ( الخطبة 153 ) عن الخفاش :
    و من لطائف صنعته و عجائب خلقته ، ما أرانا من غوامض الحكمة في هذه الخفافيش ، الّتي يقبضها الضّياء الباسط لكلّ شي‏ء ، و يبسطها الظّلام القابض لكلّ حيّ ، و كيف عشيت أعينها ( أي ضعفت عن الرؤية ) عن أن تستمدّ من الشّمس المضيئة نورا تهتدي به في مذاهبها ، و تتّصل بعلانيّة برهان الشّمس إلى معارفها . و ردعها بتلألؤ ضيائها عن المضيّ في سبحات إشراقها ( أي درجاته و أطواره ) ، و أكنّها في مكامنها ، عن الذّهاب في بلج ائتلاقها ( أي وضوح لمعانها ) . فهي مسدلة الجفون بالنّهار على حداقها ، و جاعلة اللّيل سراجا تستدلّ به في التماس أرزاقها ، فلا يردّ أبصارها إسداف ظلمته ، و لا تمتنع من المضيّ فيه لغسق دجنّته ( أي شدة ظلمته ) . فإذا ألقت الشّمس قناعها ، و بدت أوضاح نهارها ، و دخل من إشراق نورها على الضّباب ( جمع ضب ) في وجارها ( مكان سكنها ) ، أطبقت الأجفان على مآقيها ، و تبلّغت بما اكتسبته من المعاش في ظلم لياليها . فسبحان من جعل اللّيل لها نهارا و معاشا ، و النّهار سكنا و قرارا و جعل لها أجنحة من لحمها تعرج بها عند الحاجة إلى الطّيران ، كأنّها شظايا ( أي شقق ) الآذان ، غير ذوات ريش و لا قصب . إلاّ إنّك ترى مواضع العروق بيّنة أعلاما . لها جناحان لمّا يرقّا فينشقّا ، و لم يغلظا فيثقلا . تطير و ولدها لاصق بها ، لاجى‏ء إليها ، يقع إذا وقعت ، و يرتفع إذا ارتفعت ، لا يفارقها حتّى تشتدّ أركانه ، و يحمله للنّهوض جناحه ، و يعرف مذاهب عيشه ، و مصالح نفسه . فسبحان الباري‏ء لكلّ شي‏ء ، على غير مثال خلا من غيره .

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }



المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X