إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حقيقة التذلل للوالدين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حقيقة التذلل للوالدين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم

    حقيقة التذلل للوالين (23-الاسراء / ج15)

    إن هذه الآية تتوجه إلى كل مولود على وجه الأرض، لأن كل إنسان يولد لا بد وأن يكون له والد.. والقرآن في آيات معبرة قد بين حقوق الوالدين، بشكل لم يخطر على بال أحد، تبدأ الآية:
    {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا}.. انتقلت الآية فجأة

    من آيات التوحيد، إلى أمر أخلاقي.. فلم تنتقل إلى فرع من فروع الدين، كالصلاة والصوم والحج مثلا، وإنما انتقلت من فرع من أصول الدين مباشرة إلى أمر أخلاقي لا يأتي في البال أبداً.. {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه}.. إن هذه الآية تعبر عن أصل ديني وهو
    الوحدانية.. ثم {وبالوالدين إحسانا}.. من دون أن يفصل بينهما أي فاصل.
    وكلمة {قضى} تعبير بليغ يدل على الأمر بشدة، مثال على ذلك: أحياناً قد يطلب الملك أو الأمير من الرعية أمر معيناً، ولكن في الحروب وعند اشتداد الأزمات، يطلب الأمر بشدة، فيقول: قضينا عليكم بكذا وكذا..
    {قضى ربك}..
    أي أمر أمراً فصلاً، فهو

    حكم جازم، لا مجال للتراجع فيه أبداً.. فاستخدم كلمة قضى تعبيراً لعبادته أولاً، ولطاعة الوالدين ثانياً، فهي عبارة محركة للحوافز.
    فالإسلام مبني على التوحيد.. أما الفسق الفكري والعملي، فأساسه عدم التوحيد، أي الشرك.. فالإنسان الكافر، هو إنسان لا يقبل فكرة الوحدانية.. وأما الإنسان الفاسق هو من لا يقبل فكرة التوحيد.. وذلك لأن الفسق يأتي إما من الشيطان، أو من النفس

    {أرأيت من اتخذ إلـــهه هواه}..
    فيعني إما من إلـــه الهوى، أو من الشيطان.. وتبعية الهوى وتبعية الشيطان، هما خلاف التوحيد.. لأن اتباع الهوى واتباع الشيطان، خلاف أمر الله سبحانه وتعالى، وبذلك يعد الإنسان مشركاً.. فالبعض الذين يبالغون في تصوير الأمور على أنها

    شرك، فبدل من أن يحاربوا هاتين الصورتين القبيحتين للشرك، ذهبوا إلى بعض الجزيئات الخاطئة.. فهي جزئيات من ناحية، وفهموها فهماً خاطئاً من ناحية أخرى، كتوسيط النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل بيته بين الإنسان وبين الله عز وجل.. فإذاً إن منشأ
    الكفر ومنشأ المعصية، يعود إما إلى إنكار الربوبية، أو إنكار الوحدانية، ولو في مقام العمل .
    إن العبادة على قسمين: منها عبادة لغير الله جليَّة، كعبادة هُبل ومناة وغيرها من الأصنام المعروفة.. أما القسم الآخر من العبادة فهي عبادة لغير الله خفية، وهي ما تمارس في الحياة اليومية في كل يوم (من أصغى إلى ناطق فقد عبده).. فعند فتح التلفاز، والجلوس
    أمامه، والاستماع لخبر معين.. فالتلفاز يعتبر آلة، وهذه ا لآلة إما أن تنقل المستمع إلى الله عز وجل، أو هي صنم.. وهذه الرواية تنطبق على أجهزة الإعلام بشكل واضح جدا، فعلى المرء أن يتذكرها كلما جلس أمام الإعلام (من أصغى إلى ناطق فقد عبده)..
    فإن كان ينطق عن الله فقد عبد الله، وإن كان ينطق عن الشيطان فقد عبد الشيطان .
    {وبالوالدين إحسانا اما يبلغن عندك الكبر}.. جاءت كلمة الإحسان نكرة، وإن الإحسان له عدة صور، وعلى الولد أن يختار الصورة الملائمة للإحسان لوالده.. فمثلاً إن كان الوالد في بلد بعيد، فالإحسان أن يرسل إليه المال.. وإن كان مريضاً وبجواره، فالإحسان
    إليه هو بالذهاب به إلى العلاج.. وإن كان يعاني من أزمة نفسية، فالإحسان إليه أن يرفع عنه الضيق.. وهكذا.
    {إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما}.. إن كان الوالد في عمر الشباب، فهو يكد من أجل توفير الأموال الوفيرة لأولاده.. والأبناء هم يحتاجون والدهم، وهو لا يحتاجهم.. فاحترام هذا الأب لا يحتاج إلى معاناة..


    {إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أوكلاهما فلا تقل لهما أفٍ
    }
    .. وأما إن امتد به العمر {ومن نعمره ننكسه في الخلق}.. حتى إذا بلغ أرذل العمر، ترى الولد ينسحب عن والده، في وقت يكون فيه هذا الوالد بأمس الحاجة إلى رعاية أولاده.
    {فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً} ذكر القرآن الكريم أقل الصور، وهي أن تقول أف وأن تتبرم.. ولهذا نرى البعض يخدم أبويه خدمة جيدة، ولكن في قرار نفسه، يتمنى موتهما، وان يتحول عما هو عليه.. فهذا خلاف قول الله تعالى: {لا تقل
    لهما أفٍ} فحالة التأفف قد لا تظهر، ولكن قد تكون في باطنه يقولها عشرات المرات من الأف.. يكون في ظاهره صامتاً بقوله، وأما في أعماقه يتأفف من خدمة والديه والدٌ كانت أم والدة.
    {واخفض لهما جناح الذل من الرحمة} {ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين}.. فالذل خلاف طبيعة المؤمن، فإن الله أوكل المؤمن إلى نفسه، ولم يسمح له أن يذل نفسه، فهذه هي طبيعة الدين.. ولكن عندما يصل الأمر للوالدين، فيجب أن يقول: نعم، هذه الذلة مطلوبة.
    {واخفض لهما جناح الذل}.. يقول المفسرون: بأن هذا الحال هو أشبه بالفرخ ، فعندما تأتي أم الطير تلاحظ أن الفرخ يعيش حالة من التواضع والذلة، طمعاً بما في فم الأم من الطعام.. فالفرخ يخفض جناحه في حالة استعطاف.. على الشاب الكبير إن كان ذو
    منصب، أو قد يكون عالماً في الدين، إن رأى والده، أن يكون كالفرخ بين يدي الأم، وأن يتظاهر بمظهر الحاجة.. كما يتظاهر الفرخ بمظهر الذل والعجز والإستكانة.. فيجب على الولد أن يمثّل أمام الوالدين هذا التمثيل: واخفض لهما جناح الذل، ليس من
    الضعف، أو الإستكانة، أو الهزيمة النفسية.. بل يكون التذلل لهما رحمة بهما، وتقرباً الى الله بهما.
    {وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيراً}.. لا الخدمة المادية فحسب!.. إنما الخدمة المعنوية كالدعاء لهما، فكثيراً من الأولاد يدعون لأربعين شخصاً من المؤمنين في دعائه، ولكنه ينسى والده.. والقرآن يقول: {وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيراً}، وكما ذكر
    سابقا بأن هذه الآية جاءت بعد التوحيد لله.. فلماذا عطف الإحسان للوالدين على التوحيد؟.. وذلك لأن الأب يقوم بدور الله في الأسرة.. فالله هو الرزاق المربي، ولكن في مقام العمل، فإن هذا الأب المسكين، هو الرزاق الذي يكد صباحاً ومساءً، ليأتي بلقمة
    العيش، فكأنه يؤدي دور الله في عباده، والله عز وجل يقدر هذا الدور.. وهذه الأم التى حملت تسعة أشهر، والله عز وجل أراد أن يخلق مخلوقاً جعل الآلام على هذه الأم، وتصيبها آلام المخاض، فكأنها تقوم بمسؤولية تعود إلى الله عز وجل.. فالله أراد أن يخلق
    نسمة فجعل هذه الأم {حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين}.
    وعليه، فكأن للوالدين حق على الله عز وجل، في إيجاد وتربية هذا الولد، ولهذا كان الأمر عظيماً {ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا}.. فهناك مجال للتعويض إن كان الإنسان مقصراً في ماضيه.. فإن كان الإنسان صادقاً في
    التعويض، ورجع عن الإساءة للإصلاح، فإن الله تعالى يغفر للتائبين.
    التعديل الأخير تم بواسطة المفيد; الساعة 30-04-2012, 10:06 AM.
    sigpic



    يامنتقم

    انتقم لشعب البحرين من ظالميه


  • #2
    عندما امر الله سبحانه وتعالى الأنسان بأن يطيع والديه وان يحسن اليهما ، نرى انه طلب منه عدم طاعتهما اذا ارادا ان يجعلاه يشرك بالله سبحانه وتعالى ، فطاعة الوالدين مقرونة بطاعة الله سبحانه وتعالى ، وماكان استغفار ابراهيم عليه السلام لأبيه ) عمه آزر ( الا كجزء من رد الجميل للوالدين ، فلما تبين لأبراهيم عليه السلام ان والده عدوا لله تبرأ منه ، فلذلك جعل الله سبحانه وتعالى طاعة الوالدين والعطف عليهم ملازمه لعبادته وتنفيذ امره في القلوب المؤمنه، أخي العطار سلمت اناملك لهذا الطرح الأيماني الموفق ، جزاك الله كل خير ، تقبل مروري وأضافتي .

    تعليق


    • #3
      قال رسول الله ( ص ): رحم الله امرءا أعان والديه على بره ،
      رحم الله امرءا أعان والديه على بره ، رحم الله امرءا أعان ولده على بره ، مشكاة الانوار (ج 1 / ص 125)
      sigpic

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم


        وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ

        اَللّهُمَّ خُصَّ اَنْتَ اَوَّلَ ظالِمٍ بِاللَّعْنِ مِنّى وَ ابْدَءْ بِهِ اَوَّلاً ثُمَّ الْعَنْ الثّانِىَ وَالثـّالِثَ وَ الرّابِعَ اَللّهُمَّ الْعَنْ يَزيدَ خامِساً وَ الْعَنْ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ زِيادٍ وَ ابْنَ مَرْجانَةَ وَ عُمَرَ بْنَ سَعْدٍ وَ شِمْراً وَ آلَ اَبى سُفْيانَ وَ آلَ زِيادٍ وَ آلَ مَرْوانَ اِلى يَوْمِ الْقِيامَة

        بوركتم ... وراجيا الألتفات للأحديث الشريفة
        قال الرسول (صلى الله عليه وآله): (( يا علي أنا وأنت أبواهذه الأمة))
        قال الرسول (صلى الله عليه وآله): (حق علي على المسلمين حق الوالد على ولده)
        قال الرسول (صلى الله عليه وآله): يا علي , حقك على المسلمين كحق الوالد على ولده)
        قال الرسول (صلى الله عليه وآله): (حق علي علىهذهالأمة كحقّ الوالد على ولده)

        تعليق


        • #5

          بسم الله الرحمن الرحيم
          ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


          لقد أولى القرآن الكريم الوالدين أولوية خاصة، لما لهما من التأثير المباشر على تنشئة الأبناء..
          فلو لم يوقّر الابن أبوية سينصرف تصرفه ذلك على باقي المجتمع وبذلك تتخلخل الأواصر الاجتماعية التي تربط المجتمع الواحد، ويجعل ذلك المجتمع يعيش بحالة من الانحلال والتسيّب، وهذا ما نراه في البلاد غير الاسلامية، أو كل من يبتعد عن الدين..
          اذن اللبنة الأساسية التي يجب وضعها هو توقير وتقديس الأبوين الى حد يصل الى التذلّل لهما، فمن نشأ وتربى على هذه الروحية ستجده فرداً نافعاً ومحباً ومحبوباً في المجتمع، فضلاً عن انّه مطبّق لأوامر الله تعالى..


          الأخ القدير العطّار..
          جعلك الله من البارّين لأبويهم ومن المتقربين الى الله تعالى بهم...

          تعليق


          • #6
            اللهم صلى على محمد وعجل قائم آل محمد

            إن الله تعالى قرن وجوب الإحسان إلى الوالدين بوجوب توحيده، في قوله تعالى: (وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً) . للدلالة على إن ذلك بمكان من الأهمية، بحيث يأتي بالدرجة الثانية بعد عقيدة التوحيد. وما أعظمها من درجة؟!.
            ثانياً: أكد الله تعالى على جانب شيخوخة الوالدين وكبرهما، وأوجب على الولد بذل أقصى الرعاية لهما والرحمة بهما في عصر ضعفهما واحتياجهما، كما كانا قد بذلا في سبيله أضعاف ذلك حينما كان قاصرا محتاجا للعطف والرعاية. أما الآية الثانية وهي قوله تعالى: (وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً)، فهي تأمر بالإحسان إليهما طيلة أيام الحياة، سواء في حالة الشيخوخة أم قبلها.
            ثالثاً: انه عزوجل نهى عن أي شكل من أشكال الزجر والإهانة بالنسبة إلى الوالدين. وذلك في قوله تعالى: (فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا). وإنما ذكر التأفف لأنه بصفته أهون أساليب إظهار الامتعاض، يكون محرماً لما قد يؤثر على عواطف الوالدين تأثيرا سيئا. فكيف بما هو أشد من الزجر أو الغضب أو الضرب؟!. اخي العطار جزاك الله خير جزاء المحسنين تقبل مروري والاضافة لك خالص احترامي
            التعديل الأخير تم بواسطة المفيد; الساعة 30-04-2012, 11:39 AM. سبب آخر: حذف الروابط..
            sigpic

            تعليق

            عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
            يعمل...
            X