إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اوقات الصلاة في نهج البلاغة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اوقات الصلاة في نهج البلاغة

    الرسالة 51 أوقات الصلاة :

    أمّا بعد فصلّوا بالنّاس الظّهر حتّى تفي ء الشّمس من مربض العنز و صلّوا بهم العصر و الشّمس بيضاء حيّة في عضو من النّهار حين يسار فيها فرسخان . و صلّوا بهم المغرب حين يفطر الصّائم و يدفع الحاجّ و صلّوا بهم العشاء حين يتوارى الشّفق إلى ثلث اللّيل . و صلّوا بهم الغداة و الرّجل يعرف وجه صاحبه . و صلّوا بهم صلاة أضعفهم و لا تكونوا فتّانين .
    اللغة :
    تفي ء : تميل الى جهة الغرب ، و يعرف ذلك إذا حدث الظل للشي ء المعتدل المنصوب في أرض مسطحة . و مربض العنز : مرقدها ، و المعنى إذا بلغ ظل الشي ء مقدار مرقد عنز فقد دخل وقت صلاة الظهر في جميع البلدان دون استثناء ، لأن في بعضها يدخل هذا الوقت قبل أن يبلغ الظل هذا المقدار ، و في بعضها الآخر لا يدخل إلا إذا بلغ الظل مقدار مرقد عنز هكذا يقال و بيضاء حية :
    لم تصفرّ بعد . و المراد بعضو النهار جزء منه ، و مقداره أن يسير الإنسان سيرا معتادا و معتدلا فرسخين ، و الفرسخ 5760 مترا . و الشفق : الحمرة في الأفق بعد غروب الشمس . و فتانين : مثيرين للفتنة بأسباب منها تطويل الصلاة الموجب لنفرة الناس بخاصة الضعفاء .


  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصل اللهم على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    موضوع هادف وقيم جعله الله بميزان حسناتك ننتظر انتقائك المميز للمواضيع دمت بحفظ الله ورعايته


    تعليق


    • #3
      احسنتم ..


      الفات نظر ودفع دخل مقدر :

      نظرا لاعتراض المخالفين بهذا النص على الشيعة بانه يقضي بالتفريق بن الصلوات وهو مخالف لما عليه اتباع علي عليه السلام من جواز الجمع ننوه للاخوة الكرام ان النص بحاجة الى جواب مفصل ولكن ما لا يدرك كله لا يترك جله فاقول على عجالة ـ وان كنت ارجو ان اوفق لبحث النص بحثا علميا فان فيه كلام طويل .. وعلى اي حال فالشيعة حرسهم الله لا يوجبون الجمع بين الصلوات ومقتضى الجمع بين النصوص يحمل كلام الامام على الاستحباب ولا دليل فيه على تعيين التفريق .. والحمد لله رب العالمين ..

      [
      الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
      ]

      { نهج البلاغة }



      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X