إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجيش و المواطنون

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الجيش و المواطنون

    الرسالة 59 الجيش و المواطنون :

    من عبد اللّه عليّ أمير المؤمنين إلى من مرّ به الجيش من جباة الخراج و عمّال البلاد :
    أمّا بعد فإنّي قد سيّرت جنودا هي مارّة بكم إن شاء اللّه ،
    و قد أوصيتهم بما يجب للّه عليهم من كفّ الأذى و صرف الشّذى . و أنا أبرأ إليكم و إلى ذمّتكم من معرّة الجيش ،
    إلاّ من جوعة المضطرّ لا يجد عنها مذهبا إلى شبعه . فنكّلوا من تناول منهم شيئا ظلما عن ظلمهم . و كفّوا أيدي سفهائكم عن مضادّتهم و التّعرّض لهم فيما استثنيناه منهم . و أنا بين أظهر الجيش ، فادفعوا إليّ مظالمكم . و ما عراكم ممّا يغلبكم من أمرهم و لا تطيقون دفعه إلاّ باللّه و بي فأنا أغيّره بمعونة اللّه إن شاء اللّه .

    المعنى :
    كان معظم الجيش فيما مضى يسير على الأقدام في انتقاله من مكان لآخر حيث لا شاحنات و قاطرات ، و الذين يركبون الخيل من المحاربين أقلاء . . و كان المحارب يحمل سلاحه ، و ما يضطر اليه على ظهره أو عاتقه ، و بطبيعة الحال كان يمر الجيش في طريقه بالمواطنين . و خشي الإمام أن يفسد في الأرض بعض الأفراد من الجيش الزاحف لحرب أصحاب الجمل أو أهل الشام ، و يسي ء التصرف مع واحد من الناس كما هو المعتاد فأوصى جنوده بالعدل و حسن السيرة ،
    لأنهم القوة الرادعة للمعتدين ، فكيف يبغون و يعتدون ؟ و من البداهة ان الاعتداء أو التقصير من أي موظف أو جندي تقع مسؤوليته على الحاكم أمام اللّه و الناس إلا إذا أخذ المعتدي بجريرته ، و ضرب يده بقوة الحق و العدل .
    و أيضا كتب الإمام الى عماله يأمرهم أن يراقبوا أفراد الجند و يردعوا و يؤدبوا كل سفيه يحاول أن يخيف و يسي ء الى إنسان حتى و لو كان يهوديا أو نصرانيا ،
    و ان عجزوا عن كبح الجاني و تأديبه أعلموه بأمره ، ليأخذه بما يستحق . . و بهذا الحزم و العدل ساغ للإمام أن يتبرأ من كل ظلامة تحدث من أحد جنوده إلا من اضطر الى لقمة عيش ، أو جرعة ماء غير باغ و لا عاد ، فلا اثم عليه بنص الآية 173 من سورة البقرة .
    ( في ظلال نهج البلاغة )

  • #2
    السلام عليك يا أمير المؤمنين، ايها الحاكم بالعدل والأنصاف.
    sigpic

    تعليق


    • #3
      اشكر مروركم الكريم يا اخي العزيز ابو محمد بارك الله فيكم ووفقكم لكل خير

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X