بسم الله الرحمن الرحيم
نحن المسلمين محكومون للنصوص التي صحّت وتواترت في نقلها عن جملةٍ من الصحابة المشهورين، ودوّنتها عُمدة تآليف المسلمين، في التفسير والحديث والتاريخ والسيرة، حتّى تَسالَم عليها الجميع.. وكان منها ما روته أمُّ المؤمنين أمّ سلمة عن رسول الله صلّى الله عليه وآله:
ـ المهديّ حقّ، وهو مِن وُلْد فاطمة.
ـ المهديّ مِن وُلْد فاطمة.
ـ المهديّ من عترتي مِن وُلْد فاطمة.
وما رواه الإمام الحسين سيّد شباب أهل الجنّة عليه السّلام، أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله وجّه خطابه الشريف إلى بضعته فاطمة صلوات الله عليها فقال:
ـ المهديُّ مِن وُلْدِكِ.
ـ أبْشِري يا فاطمة؛ فإنّ المهديّ منكِ.
ـ أبِشري يا فاطمة؛ المهديّ منكِ.
وبرواية أبي أيّوب الأنصاريّ الصحابيّ المعروف، أنّه صلّى الله عليه وآله قال:
ـ ومِنّا المهديّ.
ـ ومنّا خيرُ الأوصياء، وهو بَعْلُكِ... ومنّا المهديّ، وهو مِن وُلْدِكِ.
أمّا المصادر السُّنيّة التي روت بأنّ المهديّ عليه السّلام مِن وُلْد فاطمة الزهراء سلام الله عليها، فقد عُدّت فزادت على الستّين، هذا قسمٌ منها:
1 ـ إبراز الوهم المكنون من كلام ابن خلدون: لاحمد بن محمّد بن صدّيق المغربي ص 291 ـ 295.
2 ـ الإذاعة لِما كان وما يكون بين يدَي الساعة: للقنوجي 116.
3 ـ الأربعون حديثاً في المهديّ: لأبي نُعَيم الإصفهانيّ.
4 ـ إسعاف الراغبين: لابن الصبّان المالكي.
5 ـ الإشاعة لأشراط الساعة: للبرزنجي 88.
6 ـ أشعّة اللمعات: لعبد الحقّ الدهلوي 337:4.
7 ـ البرهان في علامات مهديّ آخر الزمان: للمتّقي الهندي ـ الباب 2 / ح 2 ، 17 ، 20 ، 22 ، 23.
8 ـ البيان في أخبار صاحب الزمان: للگنجي الشافعي 98.
9 ـ التاريخ الكبير: للبخاري 346:3 / الرقم 1171.
10 ـ تذكرة الحفّاظ: للذهبي 463:1 ـ 464.
11 ـ الجامع الصغير: للسيوطي الشافعي 438:2.
12 ـ جواهر العِقدَين: للسمهودي.
13 ـ الدرّ المنثور: للسيوطي 58:6.
14 ـ ذخائر العقبى: لمحبّ الدين الطبري 135 ـ 136.
15 ـ سنن أبي داود 107:4.
16 ـ كنز العمّال: للمتّقي الهندي 318:6 ، 259:7 ، 105:12 ، 264:14 / ح 38662.
17 ـ الصواعق المحرقة: لابن حجر 163.
18 ـ العَرف الورديّ في أخبار المهديّ: للسيوطي.
19 ـ عَقْد الدُّرَر في أخبار المنتظر: للمقدسي الشافعي 42.
20 ـ فردوس الأخبار: للديلمي 223:4 / الرقم 6670.
21 ـ مجمع الزوائد: للهيثمي 166:9.
22 ـ مسند فاطمة: للسيوطي 47 / ح 89.
23 ـ مصابيح السنّة: للبغوي 492:3 / ح 4211.
24 ـ المعجم الصغير: للطبراني 37:1.
25 ـ منهاج السنّة: لابن تيميّة 255:8.
26 ـ ميزان الاعتدال: للذهبي 449:1 ، 416:2.
27 ـ الملاحم: لابن منادي 179...
وتحديداً، مِن أيّ وُلْد فاطمة البتول صلوات الله عليها يكون المهديّ المنتظر عجَّل الله تعالى فَرَجه؟
ذكر رسولُ الله صلّى الله عليه وآله أنّه من وَلَدهِ أبي عبدالله الحسين عليه السّلام ـ أي مِن أحفاده، وليس من أحفاد الإمام الحسن المجتبى سلام الله عليه:
• ذكر الحافظ أبو نُعَيم الإصفهانيّ ( وهو من مشاهير علماء أهل السنّة ) في كتابه ( أربعون حديثاً في المهديّ ـ الحديث السادس ) عن حُذَيفة أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله خطب بالناس فأخبر عمّا سيحدث، وقال:
لو لم يَبقَ من الدنيا إلاّ يومٌ واحد لَطَوّلَ اللهُ عزّوجلّ ذلك اليومَ.. حتّى يَبعثَ رجلاً من وُلْدي، اسمُه اسمي.
فقام سلمان رضي الله عنه فقال: يا رسول الله، مِن أيّ وُلْدِك هو ؟
قال: مِن وَلَدي هذا ـ وضَرَبَ بيده على الحسين عليه السّلام.
• وفي رواية الدارقطني الشافعي ـ وعنه: الگنجي الشافعي في ( البيان في أخبار صاحب الزمان ـ الباب 9 / ص 120 )، والقندوزي الحنفي في ( ينابيع المودّة 394:3 / ح 43 ـ الباب 94 ).. أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله ذكر المهديّ عليه وعلى آبائه السّلام وأنّ عيسى عليه السّلام يصلّي خَلْفَه، ثمّ وَضَع يده على كَتِف الحسين عليه السّلام ـ وكان حاضراً عنده ـ فقال: مِن هذا مهديُّ الأُمّة.
وبهذا المعنى والمؤدّى، أورد عددٌ كبير من علماء أهل السنّة أحاديث نبويّةً شريفة، منهم:
1 ـ ابن أبي الحديد في ( شرح نهج البلاغة 281:1 ـ 282 و 130:9 ).
2 ـ الخوارزمي في ( مقتل الحسين عليه السّلام 146 ـ الفصل 7 ).
3 ـ المقدسي الشافعي في ( عَقْد الدُّرر في أخبار المنتظر 46 ، 56 ، 126 ، 132 ، 170 ، 282 ).
4 ـ الجويني في ( فرائد السمطين 325:2 ـ 326 / ح 575 ).
5 ـ الذهبي في ( ميزان الاعتدال 382:2 ).
6 ـ السيّد عليّ الهمداني في ( مودّ القربى وأهل العبا ).
7 ـ ابن حجر العسقلاني في ( لسان الميزان 300:3 ).
8 ـ الشبلنجي الشافعي في ( نور الأبصار في مناقب آل بيت النبيّ المختار 345 ).
9 ـ خواجه پارسا في ( فصل الخطاب في سيرة النبيّ والآل والأصحاب )، وذكر أنّ الإمام المهديّ من وُلْدِ الإمام الحسن العسكريّ عليه السّلام على وجه التحديد ( ينابيع المودّة 171:3 ـ الباب 65 ).
وهنالك 112 عالماً من علماء السنّة مَن أقرّ بأنّ الإمام المهديّ عليه السّلام من ذريّة فاطمة الزهراء عليها السّلام، ومن سلالة الإمام الحسين عليه السّلام، وأنّ ولادته كانت في النصف من شعبان سنة 255 هجريّة.. وهذ مجموعة منهم:
1 ـ المؤرّخ المسعوديّ في ( مروج الذهب 225:3 ).
2 ـ الخوارزمي الحنفي في ( مقتل الحسين عليه السّلام 94:1 ، 96 ).
3 ـ سبط ابن الجوزي في ( تذكرة خواصّ الأمّة 365 ).
4 ـ ياقوت الحموي في ( معجم البلدان 173:3 ـ تحت كلمة « سامرّاء » ).
5 ـ ابن الأثير في ( الكامل 274:4 ـ ذيل سنة 260 ).
6 ـ الشعراني في ( اليواقيت والجواهر 143:2 / المسالة 65 ـ الباب 336 ).
7 ـ محمّد بن طلحة الشافعي في ( مطالب السَّؤول في مناقب آل الرسول 263 ـ الباب 12 ).
8 ـ ابن خلّكان في ( وَفَيات الأعيان 571:1 ـ طبعة بولاق ).
9 ـ المؤرّخ أبو الفداء في ( المختصر في أخبار البشر 45:2 ـ أخبار سنة 254 ).
10 ـ الذهبي في ( تاريخ دول الإسلام 113:19 ) و ( العبر في خبر مَن غبر 26:2 ـ أخبار سنة 260 ).
11 ـ الزَّرَندي في ( معارج الوصول إلى معرفة فضل آل الرسول والبتول 140 ).
12 ـ اليافعي في ( مرآة الجِنان 172:2 ـ حوادث سنة 260 ).
13 ـ ابن الصبّاغ المالكي في ( الفصول المهمّة في معرفة الأئمّة 291 ).
14 ـ ابن حجر في ( الصواعق المحرقة 162 ، 208 ).
15 ـ القرماني في ( أخبار الدول وآثار الأُوَل 117 ).
16 ـ ابن العماد الحنبلي في ( شذرات الذهب ـ حوادث سنة 260 هجريّة ).
17 ـ البدخشي في ( مفتاح النجا في مناقب آل العبا ـ مخطوطة ص 181 ).
18 ـ الشبراوي في ( الإتحاف بحبّ الأشراف 179 ـ 180).
19 ـ الزركلي في ( الأعلام 80:6 ـ فصل محمّد بن الحسن العسكريّ ).
20 ـ ابن الصبّان الشافعي في ( إسعاف الراغبين في سيرة المصطفى وفضائل أهل بيته الطاهرين ـ المطبوع في حاشية: نور الأبصار للشبلنجي، وحاشية: مشارق الأنوار للحمزاوي ).. وغيرهم كثير.
وأورد السيّد ثامر العميدي في كتابه ( دفاع عن الكافي ) 14 شخصاً آخر من أعلام التاريخ لدى أهل السنّة، فيَصِل عدد المُقرّين إلى 126 شخصاً يشهدون بولادة الإمام المهديّ عليه السّلام وأنّه من وُلْدِ فاطمة عليها السّلام، وتحديداً من ذريّة الحسين عليه السّلام، وتحديداً أخصّ هو وَلَد الإمام الحسن العسكريّ عليه السّلام.
نحن المسلمين محكومون للنصوص التي صحّت وتواترت في نقلها عن جملةٍ من الصحابة المشهورين، ودوّنتها عُمدة تآليف المسلمين، في التفسير والحديث والتاريخ والسيرة، حتّى تَسالَم عليها الجميع.. وكان منها ما روته أمُّ المؤمنين أمّ سلمة عن رسول الله صلّى الله عليه وآله:
ـ المهديّ حقّ، وهو مِن وُلْد فاطمة.
ـ المهديّ مِن وُلْد فاطمة.
ـ المهديّ من عترتي مِن وُلْد فاطمة.
وما رواه الإمام الحسين سيّد شباب أهل الجنّة عليه السّلام، أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله وجّه خطابه الشريف إلى بضعته فاطمة صلوات الله عليها فقال:
ـ المهديُّ مِن وُلْدِكِ.
ـ أبْشِري يا فاطمة؛ فإنّ المهديّ منكِ.
ـ أبِشري يا فاطمة؛ المهديّ منكِ.
وبرواية أبي أيّوب الأنصاريّ الصحابيّ المعروف، أنّه صلّى الله عليه وآله قال:
ـ ومِنّا المهديّ.
ـ ومنّا خيرُ الأوصياء، وهو بَعْلُكِ... ومنّا المهديّ، وهو مِن وُلْدِكِ.
أمّا المصادر السُّنيّة التي روت بأنّ المهديّ عليه السّلام مِن وُلْد فاطمة الزهراء سلام الله عليها، فقد عُدّت فزادت على الستّين، هذا قسمٌ منها:
1 ـ إبراز الوهم المكنون من كلام ابن خلدون: لاحمد بن محمّد بن صدّيق المغربي ص 291 ـ 295.
2 ـ الإذاعة لِما كان وما يكون بين يدَي الساعة: للقنوجي 116.
3 ـ الأربعون حديثاً في المهديّ: لأبي نُعَيم الإصفهانيّ.
4 ـ إسعاف الراغبين: لابن الصبّان المالكي.
5 ـ الإشاعة لأشراط الساعة: للبرزنجي 88.
6 ـ أشعّة اللمعات: لعبد الحقّ الدهلوي 337:4.
7 ـ البرهان في علامات مهديّ آخر الزمان: للمتّقي الهندي ـ الباب 2 / ح 2 ، 17 ، 20 ، 22 ، 23.
8 ـ البيان في أخبار صاحب الزمان: للگنجي الشافعي 98.
9 ـ التاريخ الكبير: للبخاري 346:3 / الرقم 1171.
10 ـ تذكرة الحفّاظ: للذهبي 463:1 ـ 464.
11 ـ الجامع الصغير: للسيوطي الشافعي 438:2.
12 ـ جواهر العِقدَين: للسمهودي.
13 ـ الدرّ المنثور: للسيوطي 58:6.
14 ـ ذخائر العقبى: لمحبّ الدين الطبري 135 ـ 136.
15 ـ سنن أبي داود 107:4.
16 ـ كنز العمّال: للمتّقي الهندي 318:6 ، 259:7 ، 105:12 ، 264:14 / ح 38662.
17 ـ الصواعق المحرقة: لابن حجر 163.
18 ـ العَرف الورديّ في أخبار المهديّ: للسيوطي.
19 ـ عَقْد الدُّرَر في أخبار المنتظر: للمقدسي الشافعي 42.
20 ـ فردوس الأخبار: للديلمي 223:4 / الرقم 6670.
21 ـ مجمع الزوائد: للهيثمي 166:9.
22 ـ مسند فاطمة: للسيوطي 47 / ح 89.
23 ـ مصابيح السنّة: للبغوي 492:3 / ح 4211.
24 ـ المعجم الصغير: للطبراني 37:1.
25 ـ منهاج السنّة: لابن تيميّة 255:8.
26 ـ ميزان الاعتدال: للذهبي 449:1 ، 416:2.
27 ـ الملاحم: لابن منادي 179...
وتحديداً، مِن أيّ وُلْد فاطمة البتول صلوات الله عليها يكون المهديّ المنتظر عجَّل الله تعالى فَرَجه؟
ذكر رسولُ الله صلّى الله عليه وآله أنّه من وَلَدهِ أبي عبدالله الحسين عليه السّلام ـ أي مِن أحفاده، وليس من أحفاد الإمام الحسن المجتبى سلام الله عليه:
• ذكر الحافظ أبو نُعَيم الإصفهانيّ ( وهو من مشاهير علماء أهل السنّة ) في كتابه ( أربعون حديثاً في المهديّ ـ الحديث السادس ) عن حُذَيفة أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله خطب بالناس فأخبر عمّا سيحدث، وقال:
لو لم يَبقَ من الدنيا إلاّ يومٌ واحد لَطَوّلَ اللهُ عزّوجلّ ذلك اليومَ.. حتّى يَبعثَ رجلاً من وُلْدي، اسمُه اسمي.
فقام سلمان رضي الله عنه فقال: يا رسول الله، مِن أيّ وُلْدِك هو ؟
قال: مِن وَلَدي هذا ـ وضَرَبَ بيده على الحسين عليه السّلام.
• وفي رواية الدارقطني الشافعي ـ وعنه: الگنجي الشافعي في ( البيان في أخبار صاحب الزمان ـ الباب 9 / ص 120 )، والقندوزي الحنفي في ( ينابيع المودّة 394:3 / ح 43 ـ الباب 94 ).. أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله ذكر المهديّ عليه وعلى آبائه السّلام وأنّ عيسى عليه السّلام يصلّي خَلْفَه، ثمّ وَضَع يده على كَتِف الحسين عليه السّلام ـ وكان حاضراً عنده ـ فقال: مِن هذا مهديُّ الأُمّة.
وبهذا المعنى والمؤدّى، أورد عددٌ كبير من علماء أهل السنّة أحاديث نبويّةً شريفة، منهم:
1 ـ ابن أبي الحديد في ( شرح نهج البلاغة 281:1 ـ 282 و 130:9 ).
2 ـ الخوارزمي في ( مقتل الحسين عليه السّلام 146 ـ الفصل 7 ).
3 ـ المقدسي الشافعي في ( عَقْد الدُّرر في أخبار المنتظر 46 ، 56 ، 126 ، 132 ، 170 ، 282 ).
4 ـ الجويني في ( فرائد السمطين 325:2 ـ 326 / ح 575 ).
5 ـ الذهبي في ( ميزان الاعتدال 382:2 ).
6 ـ السيّد عليّ الهمداني في ( مودّ القربى وأهل العبا ).
7 ـ ابن حجر العسقلاني في ( لسان الميزان 300:3 ).
8 ـ الشبلنجي الشافعي في ( نور الأبصار في مناقب آل بيت النبيّ المختار 345 ).
9 ـ خواجه پارسا في ( فصل الخطاب في سيرة النبيّ والآل والأصحاب )، وذكر أنّ الإمام المهديّ من وُلْدِ الإمام الحسن العسكريّ عليه السّلام على وجه التحديد ( ينابيع المودّة 171:3 ـ الباب 65 ).
وهنالك 112 عالماً من علماء السنّة مَن أقرّ بأنّ الإمام المهديّ عليه السّلام من ذريّة فاطمة الزهراء عليها السّلام، ومن سلالة الإمام الحسين عليه السّلام، وأنّ ولادته كانت في النصف من شعبان سنة 255 هجريّة.. وهذ مجموعة منهم:
1 ـ المؤرّخ المسعوديّ في ( مروج الذهب 225:3 ).
2 ـ الخوارزمي الحنفي في ( مقتل الحسين عليه السّلام 94:1 ، 96 ).
3 ـ سبط ابن الجوزي في ( تذكرة خواصّ الأمّة 365 ).
4 ـ ياقوت الحموي في ( معجم البلدان 173:3 ـ تحت كلمة « سامرّاء » ).
5 ـ ابن الأثير في ( الكامل 274:4 ـ ذيل سنة 260 ).
6 ـ الشعراني في ( اليواقيت والجواهر 143:2 / المسالة 65 ـ الباب 336 ).
7 ـ محمّد بن طلحة الشافعي في ( مطالب السَّؤول في مناقب آل الرسول 263 ـ الباب 12 ).
8 ـ ابن خلّكان في ( وَفَيات الأعيان 571:1 ـ طبعة بولاق ).
9 ـ المؤرّخ أبو الفداء في ( المختصر في أخبار البشر 45:2 ـ أخبار سنة 254 ).
10 ـ الذهبي في ( تاريخ دول الإسلام 113:19 ) و ( العبر في خبر مَن غبر 26:2 ـ أخبار سنة 260 ).
11 ـ الزَّرَندي في ( معارج الوصول إلى معرفة فضل آل الرسول والبتول 140 ).
12 ـ اليافعي في ( مرآة الجِنان 172:2 ـ حوادث سنة 260 ).
13 ـ ابن الصبّاغ المالكي في ( الفصول المهمّة في معرفة الأئمّة 291 ).
14 ـ ابن حجر في ( الصواعق المحرقة 162 ، 208 ).
15 ـ القرماني في ( أخبار الدول وآثار الأُوَل 117 ).
16 ـ ابن العماد الحنبلي في ( شذرات الذهب ـ حوادث سنة 260 هجريّة ).
17 ـ البدخشي في ( مفتاح النجا في مناقب آل العبا ـ مخطوطة ص 181 ).
18 ـ الشبراوي في ( الإتحاف بحبّ الأشراف 179 ـ 180).
19 ـ الزركلي في ( الأعلام 80:6 ـ فصل محمّد بن الحسن العسكريّ ).
20 ـ ابن الصبّان الشافعي في ( إسعاف الراغبين في سيرة المصطفى وفضائل أهل بيته الطاهرين ـ المطبوع في حاشية: نور الأبصار للشبلنجي، وحاشية: مشارق الأنوار للحمزاوي ).. وغيرهم كثير.
وأورد السيّد ثامر العميدي في كتابه ( دفاع عن الكافي ) 14 شخصاً آخر من أعلام التاريخ لدى أهل السنّة، فيَصِل عدد المُقرّين إلى 126 شخصاً يشهدون بولادة الإمام المهديّ عليه السّلام وأنّه من وُلْدِ فاطمة عليها السّلام، وتحديداً من ذريّة الحسين عليه السّلام، وتحديداً أخصّ هو وَلَد الإمام الحسن العسكريّ عليه السّلام.
تعليق