إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال وارجو الاجابة سريعا

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال وارجو الاجابة سريعا

    اللهم صل على محمد وال محمد
    تعرضت لسؤال مفاده
    كيف يمكن لمن يتنعم بالجنة أن يكون حزينا؟ فإنه إذا لم يكن حزينا فإن دافع المواساة سيسقط لأنها تكون للحزين لا للسعيد، وبالتالي لا يكون هناك أي معنى لبكاء الشيعة على الإمام الحسين وسائر المعصومين عليهم السلام باعتبارهم سعداء في الجنة
    .؟؟؟؟
    فارجو من الاخوة الموالين رفدنا بالاجابة وجزاكم الله خير جزاء المحسنين


  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الجواب عن هذه الشبهة هو: إن النعيم التام الذي لا يخالجه أي هم أو حزن هو من مختصات عالم الآخرة الأبدية التي تكون بعد الحساب، أما قبل ذلك فالأدلة تثبت أنه نعيم قد يطرأه ما يشوبه من المنغّصات، ولا أقل بالنسبة للصفوة من الخلق. ويكفينا في إثبات هذا المطلب الروايات المتواترة إجمالا المروية من طرق السنة والشيعة والمثبتة لاطلاع النبي (ع) على أعمال العباد وتأثره بها، وخاصة الروايات المذكورة في قوله تعالى: ﴿وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون (التوبة: 105( وأكتفي منها مما جاء من طرقنا بما رواه الكليني بسند صحيح عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: «سمعته يقول: مالكم تسوؤن رسول الله(ص)؟! فقال رجل: كيف نسوؤه؟ فقال: أما تعلمون أن أعمالكم تعرض عليه، فإذا رأى فيها معصية ساءه ذلك، فلا تسوؤا رسول الله وسروه». (الكافي ج1 ص219 ح3) وفي كتب أهل السنة روى البزار عن عبد الله بن مسعود عن النبي (ص) أنه قال: "إن لله ملائكة سياحين يبلغون عن أمتي السلام، قال: وقال رسول الله (ص): حياتي خير لكم تحدثون وتحدث لكم، ووفاتي خير لكم، تعرض عليَّ أعمالكم فما رأيت من خير حمدت الله عليه، وما رأيت من شر استغفرت الله لكم". قال الهيثمي: رواه البزار ورجاله رجال الصحيح. (مجمع الزوائد ج9 ص24) وقال ابن حجر العسقلاني: " قال الطبري: ويؤيده ما قاله أبو هريرة: إن أعمال العباد تعرض على أقربائهم من موتاهم، ثم ساقه بإسناد صحيح إليه". (فتح الباري ج3 ص123) وقال أيضا: "ومنها حديث ابن مسعود رفعه: إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليَّ صلاة، وحَّسنه الترمذي، وصحَّحه ابن حبان، وله شاهد عند البيهقي عن أبي أمامة بلفظ: "صلاة أمتي تعرض عليَّ في كل يوم جمعة، فمن كان أكثرهم عليَّ صلاة كان أقربهم مني منزلة"، ولا بأس بسنده". (فتح الباري ج11 ص144) والروايات المروية من طرق أهل السنة وإن لم تصرح بأن النبي (ص) إذا علم بأعمال الأمة فرح أو حزن إلا أنهما لازمان للحمد والاستغفار الصادرين منه، ويؤكد حزنه الرواية المعتبرة على علم النبي (ص) بعد موته بشهادة سبطه وحزنه عليه. فقد روى الحاكم النيشابوري عن ابن عباس (رض) قال: «رأيت النبي (ص) فيما يرى النائم نصف النهار أشعث أغبر معه قارورة فيها دم، فقلت: يا نبي الله ما هذا؟ قال: هذا دم الحسين وأصحابه لم أزل التقطه منذ اليوم، قال: فأُحصى ذلك اليوم فوجدوه قتل قبل ذلك بيومقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي في التلخيص. (المستدرك ج4 ص328 و398) وروى قريبا منه أحمد في مسنده والطبراني في المعجم الكبير وعبد بن حميد في مسنده. (مسند أحمد ج1 ص242، والمعجم الكبير ج3 ص110 وج12 ص143، منتخب مسند عبد بن حميد ص235) وقال الهيثمي: " رواه أحمد والطبراني ورجاله أحمد رجال الصحيح". (مجمع الزوائد ج9 ص194) وقال أحمد محمد شاكر في تعليقه على مسند أحمد: "إسناده صحيح". (مسند أحمد ج4 ص26 ح2165) [/quote]

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم :
      أولاً ان الملازم التي جاء بها صاحب السؤال باطلة ، وهي انه: كيف يمكن لمن يتنعم بالجنة أن يكون حزينا؟ فإنه إذا لم يكن حزينا فإن دافع المواساة سيسقط لأنها تكون للحزين لا للسعيد،
      بل فاسدة ولا تصلح ان تكون مقدمة ،
      نحن نسأل هل الصحابة بكوا على رسول الله (صلى الله عليه وآله) ؟
      اذا كان الجواب نعم .
      ما كان نوع بكائهم ، هل هو مواسات ، أم أن النبي حزين فحزنوا معه ؟؟
      يا أخي دعوكم من هذه المغالطات من قال لك ان الحسين نحن نبكي عليه لأنه حزين أو سعيد ، نبكي على الحسين لأنه سبط النبي وقد ظلمته امته وغدرت به وسبت عياله وهم عيال النبي ، نبكي على الحسين لأن النبي بكى عليه ، لأن أئمتنا واحداً بعد الآخر بكوا عليه ، نبكي على الحسين لأن البكاء عليه له أجر عظيم عند الله تعالى ،
      لكن مع الأسف للغباء المفرط لهؤلاء الوهابية ، من كثر تعلقهم ببني امية أصبحوا ألد أعداء الدين وألد أعداء أهل البيت(عليهم السلام) ،


      قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :
      { من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X